الجمعة، 17 مايو 2024 10:37 م

بعد استجابة الرئيس للشعب ومنع تصدير الأسماك.. نائب: السيسى أنقذ الحكومة من البرلمان

بعد استجابة الرئيس للشعب ومنع تصدير الأسماك.. نائب: السيسى أنقذ الحكومة من البرلمان محمود شعلان عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان
السبت، 29 أبريل 2017 08:45 م
كتب محمد أبو عوض

 قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن الرئيس دائما ما يحرج الحكومة، بقراراته التى تحمى المواطنين وليس من يتاجرون بقوت ورزق المصريين، وأكبر دليل على ذلك هو قرار منع تصدير السمك.

 وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الرئيس أنقذ الحكومة بقرار منع تصدير الأسماك إلى الخارج، وبمفهوم السياسة منحهم قبلة الحياة قبل مناقشة طلبات الإحاطة داخل البرلمان، بسبب المماطلة والإصرار فى محاربة الشعب ونوابه بتصدير الأسماك، وهو بديل اللحوم التى ارتفعت بشكل ملحوظ وأصبح من الصعب على المواطن البسيط أكل هذه اللحوم.

وكان الرئيس السيسى أعلن فى مؤتمر الشباب أنه قرر منع تصدير الأسماك للخارج، بعد ارتفاع سعرها فى الأسواق المحلية.

جدير بالذكر  أن "الوقائع المصرية"، نشرت الخميس الماضى، قرار المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة رقم 629 لسنة 2017 بفرض رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن، معلنة بدء العمل بالقرار من الغد لمدة 4 أشهر.

والقرار لا يسرى هذا الرسم على الرسائل المصدرة من الأسماك إلى الاتحاد الأوروبى وفقا لأحكام القرار الوزرارى رقم 1909 لسنة 2001 وتعديلاته، ولا يسرى على الأسماك المصنعة.

 

 

وكانت تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وكشف  عن ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (48.9%) فى مارس الماضى مقارنة بذات الشهر عام 2016.

 

وأوضح الجهاز، أن  أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة ارتفعت بنسبة (48.7%)، فيما ارتفعت أسعار السمك المملح والمدخن بنسبة (40.8%)، والمأكولات البحرية بنسبة (37.2%)،  خلال شهر مارس الماضى بمقارنته مع مثيله فى عام 2016.

 

 

 


print