الأحد، 05 مايو 2024 03:02 م

لائحة الخدمة المدنية تعتمد رأى المواطنين كأداة لتقويم أداء الموظف الحكومى

لائحة الخدمة المدنية تعتمد رأى المواطنين كأداة لتقويم أداء الموظف الحكومى موظفين
الأربعاء، 26 أبريل 2017 07:07 ص
تامر إسماعيل

أقرت اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، اعتبار رأى المواطن أحد أليات تقييم اداء الموظف الحكومى، حيث حدد الباب الثالث الخاص بتقويم الأداء معايير ذلك التقويم فى المادة 67 والتى جاء نصها كالتالى.

 

"تضع السلطة المختصة نظاماً لتقويم أداء الموظف يشتمل على محور أو أكثر للتقويم مثل تقويم الموظف لذاته، وتقويم الموظف من مرؤوسيه، وتقويمه من الرئيس المباشر، وتقويمه من زملائه فى ذات الإدارة، وتقويم الموظف من جمهور المتعاملين مع الوحدة، وتقويم الاداء العام للوحدة التى يعمل بها،  وذلك حسب طبيعة عمل كل وحدة ونشاطها، وكل ذلك استنادا الى معايير موضوعية منها السلوك، الالتزام، الجودة، التميز، الابداع، الانجاز، القدرة على تحمل المسئولية.

 

وتابعت المادة: "وبالنسبة لشاغلى الوظائف القيادية ووظائف الادارة الاشرافية، يضاف الى المعايير المنصوص عليها فى الفقرة السابقة مجموعة من المعايير تشتمل على القدرة على التخطيط والتنظيم، والقدرة على الاشراف، والرقابة والتوجيه، وادارة الازمات، والقدرة على اتخاذ القرار، والنتائج المحققة، وذلك كله وفقا للدليل الارشادى الذى يصدر به قرار من الوزير المختص".

 

وكان مجلس الدولة قد انتهى من مراجعة اللائحة التنفيية لقانون الخدمة المدنية، عقب ادخال قسم التشريع بمجلس الدولة التعديلات عليها، والذى من المقرر أن يصدرها رئيس مجلس الوزراء لبدء العمل بها.

 

وتضمنت اللائحة 196 مادة، وبمجرد صدورها يتم الغاء اللائحة التنفيذية لقانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بقرار لجنة شئون الخدمة المدنية رقم 2 لسنة 1978، كما يلغى كل حكم يخالف أحكام اللائحة الجديدة .

 


الأكثر قراءة



print