الجمعة، 19 أبريل 2024 09:51 ص

أبو دولة يحذر من وقوع كارثة زراعية ببنى سويف..والرى ترد: تم طرح أعمال صيانة بوابات المغذيات

أبو دولة يحذر من وقوع كارثة زراعية ببنى سويف..والرى ترد: تم طرح أعمال صيانة بوابات المغذيات النائب على ابو دولة
الجمعة، 21 أبريل 2017 03:20 ص
كتب أحمد التايب

أكد على أبو دولة، عضو مجلس النواب عن دائرة الفشن جنوب بنى سويف، أن وزارة الرى قامت بطرح أعمال صيانة بوابات المغذيات التابعة للدائرة على المقاولين قبل الموسم الصيفى.

 

وأكد "ابو دولة" فى تصريحات خاصة، أن الفلاحين يعانون من أزمة مياه الرى بمعظم محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن قرى مدينة الفشن تعانى بشدة من عدم توافر المياه اللازمة لرى المحاصيل الزراعية، الأمر الذى تسبب فى بوار بعض الأراضى وتلف بعض المحاصيل.

 

وشدد "نائب الفشن"، على ضرورة التعامل مع ورد النيل والحشائش الضارة التى تغطى سطح المياه وتتسبب فى انتشار الحشرات، مضيفاً أن ورد النيل يتغذى على كمية مياه كبيرة تصل إلى استهلاك لتر ماء يومياً للنبتة الواحدة متابعا "الحشائش بتاخد ميه أكتر من اللى بنحتاجها لرى الأراضى الزراعية".

وأضاف نائب الفشن، أن أزمة نقص مياه الرى تتفاقم فى عدد من المحافظات، خاصة فى نهايات الترع، مطالبا وزارة الرى بتنقية المياه من ورد النيل والمخلفات لمنع أى إعاقة للمياه مع ضرورة أن تقوم الحكومة بتطوير الرى الحقلي واستخدام الأساليب الحديثة فى الرى مثل الرى بالرش والتنقيط وعدم استنزاف المياه الجوفية التى هى حق للأجيال المقبلة.


ووفى سياق أخر طالب، وزير الرى بالشفافية فى ملف سد النهضة، مؤكدا حق الشعب فى معرفة كل ما يدور فى المفاوضات التى تتعلق بمصيره ومصدر حياته للاستعداد للسيناريوهات المقبلة والتى تتعلق بالتأثير على  حصة مصر المائية بعد بناء سد النهضة بالشكل الذى أعلنته أثيوبيا، مشددا على أن مصر لن تقبل بتناقص حصتها المائية والتى تبلغ 55.5 مليار متر مكعب.


يذكر أن النائب قد عقد  اجتماعا مطولا مع مدير عام الرى ببنى سويف، وعرض عليه معظم المشكلات، والتى كان على رأسها، كثرة الأعطال وعدم صيانة "مغزيات الرى" بقرى الفشن، مطالبا، بتجديد وإحلال بعض الماكينات المعطلة، وعمل صيانة دورية للبوابات، وخاصة مغزى الحريق، ومغزى قرية منسابة، ومغرى شرق النيل، ومغزى تلت، بالإضافة إلى عمل خطة عاجلة لوضع تصور للقضاء على هذه المشكلات فى أقرب وقت ممكن رحمة بالفلاحين.

مغزى

 

 


print