الأحد، 28 أبريل 2024 09:17 ص

لحل أزمة ارتفاع الأسعار.. النائب محمد عبد الله يطالب بفرض رسوم على تصدير الأسماك

لحل أزمة ارتفاع الأسعار.. النائب محمد عبد الله يطالب بفرض رسوم على تصدير الأسماك النائب محمد عبد الله
السبت، 15 أبريل 2017 11:00 ص
كتب هشام عبد الجليل
أعلن النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بملجس النواب، تأييده للقرار رقم 469 لسنة 2017 الخاص بشأن فرض رسم قدره 3000 جنيه على كل طن سكر مصدر للخارج، قائلا: "قرار جيد ونتمنى قرار مماثل لتصدير الأسماك للخارج".

وأشار عبد الله، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن هذا القرار يعتبر بمثابة طريقة مقنعة لرفض عملية تصدير السكر، موضحا أن هذا القرار سيساهم فى حل أزمة السكر، خاصة بعد قيام بعض التجار بتصدير السكر وتعطيش السوق المحلى لتحقيق مكاسب شخصية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه على مدار 44 عاما تحولت مصر من دولة لديها اكتفاء ذاتى من السكر يصل الى نسبة 118% إلى دولة تعانى من أزمة حقيقة لهذه السلعة الاستراتيجية، وذلك بسبب العديد من الأسباب أولها ارتفاع الأسعار العالمية وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، والزيادة السكانية الكبيرة التى لم تتمكن زيادة الإنتاج المحلى من احتوائها، بالإضافة للأزمات التى يعانى منها القطاعين الزراعى والصناعى المنتج للسكر فى مصر.

وطالب عبد الله، بإصدار قرار مماثل بخصوص تصدير الأسماك لحل أزمة ارتفاع أسعاره، وذلك من خلال زيادة نسبة المعروض بعد تقليل حجم التصدير وبالتالى ستنخفض أسعاره فى الأسواق تدريجياً، منوهاً إلى أنه لابد أن تدرس الحكومة القرارات التى ستلبى احتياجات المواطنين فى ظل استمرار الازمات فى الوضع الراهن.




print