الإثنين، 06 مايو 2024 07:01 م

النائب طارق متولى يتسائل: لماذا نستورد قطع فنية من الدول التى تتاجر فى آثارنا؟

النائب طارق متولى يتسائل: لماذا نستورد قطع فنية من الدول التى تتاجر فى آثارنا؟ النائب طارق متولى
الجمعة، 14 أبريل 2017 09:08 ص
كتب مصطفى النجار
حذر النائب طارق متولى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، من استيراد القطع الفنية والأثرية من الخارج، مؤكدًا أن عملية جلبها من الخارج فى حد ذاتها مرهق للسيولة النقدية من العملات الأجنبية، بالإضافة إلى فرض ثقافة الأخرين علينا.

وقال متولى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن أسوأ أنواع استيراد التحف على الإطلاق، التى يتم فيها استيراد قطع مقلدة للآثار المصرية، وهو ما أطالب بمنعه ومحاربته عالميًا لأن المنحوتات الفرعونية هى حكر للمصريين ويجب ألا يتم إنتاج أى قطع محاكاة للقطع المصرية إلا بموافقة كتابية من السلطات المصرية وبمقابل مادى.

وأضاف النائب، أننا نريد أن تصبح الدولة المصرية حريصة ومستثمرة فى حقوقها الشرعية الموثقة فى منظمة اليونسكو، معبرًا عن استياءه من تجارة الآثار المصرية فى معارض فنية من الدول التى نشترى منها قطع فنية مغشوشة، واصفًا الأمر بـ"العيب".

كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف فى تقريره حول "واردات وصادرات مصر عام 2016"، أنه تم استيراد تحف فنية وقطع أثرية، خلال العام الماضى، بقيمة 4.3 مليون جنيه، منها قطع لمجموعات علم الحيوان، وقطع أثرية يتجاوز عمرها 100 عام، علاوة على لوحات وصور ورسوم مرسومة كليا باليد، ولوحات فن اللصق، وتماثيل ومنحوتات أصلية.



الأكثر قراءة



print