الإثنين، 29 أبريل 2024 09:06 م

"ماعت": 139 بعثة دولية وأجهزة استخباراتية تجتمع بكافيتيرا المجلس الدولى لحقوق الإنسان

"ماعت": 139 بعثة دولية وأجهزة استخباراتية تجتمع بكافيتيرا المجلس الدولى لحقوق الإنسان مؤسسة ماعت
السبت، 08 أبريل 2017 01:13 م
كتب عبد اللطيف صبح
انتقد أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، تعامل الهيئات الأممية بطريقة انتقائية مع منظمات المجتمع المدنى المصرية، خلال الدورة 34 للمجلس الدولى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، قائلا: "المفوض السامى لحقوق الإنسان دائما مشغول، فهل مثلا المفوضية مش مهتمة تسمع لممثلى 229 منظمة كما تهتم بالاستماع إلى ممثلى 16 منظمة، وطلبنا المقابلة أكثر من مرة مقابلة المسئولين بالمفوضية وكان يتم التأجيل، وتم تحديد موعد بعد ذلك بكافيتريا المجلس الدولى لحقوق الإنسان، وهناك 193 بعثة دولية، وأجهزة استخبارية تجتمع فى كافتريا المجلس الدولى لحقوق الإنسان".

وطالب عقيل، بضرورة وجود الشفافية فى تعامل الهيئات الأممية مع المنظمات الحقوقية المصرية، لافتا إلى أنه كان هناك بعض الإيحاءات بأن "تحالف منظمات المجتمع المدنى المصرية من أجل الاستعراض الدورى الشامل" تابع للحكومة رغم رصده بعض الانتهاكات بتقريره الأخير، لكن دون خلط بين العمل السياسى والعمل الحقوقى.

جاء ذلك خلال مؤتمر "تحالف منظمات المجتمع المدنى المصرية من أجل الاستعراض الدورى الشامل"، والذى يضم فى عضويته 229 منظمة، تحت عنوان "أوضاع حقوق الإنسان فى مصر.. بين تقييم الهيئات الدولية والمؤسسات الوطنية"، بمقر المنتدى الثقافى المصرى بجاردن سيتى.




الأكثر قراءة