الأحد، 19 مايو 2024 07:44 ص

يلا بينا نتصالح.. "المحافظين" يوصى الحكومة: 92 مليار جنيه لخزينة الدولة من تصالح مخالفات البناء

يلا بينا نتصالح.. "المحافظين" يوصى الحكومة: 92 مليار جنيه لخزينة الدولة من تصالح مخالفات البناء خالد الشافعى رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب المحافظين
الخميس، 30 مارس 2017 10:09 م
كتب إبراهيم سالم
قال خالد الشافعى أمين العاصمة ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب المحافظين، إن هناك آلاف الأفدنة من الأراضى الزراعية تم التعدى عليها وتحويلها إلى أراضى بناء، والدولة لم تحقق أى استفادة من هذا التحول بخلاف المحاضر والغرامات التى تم توقيعها على بعض المتعدين على الأراضى.

وأوضح "الشافعى"، أنه وفقا للتصريحات الرسمية الصادرة عن مسئولين بوزارة الزراعة، فإن عدد حالات الأفدنة المهدرة جراء تحويلها إلى مبان بلغ 87.809 فدان، بخلاف الأفدنة التى لم يتم حصرها بعد، مشيرا إلى أن سعر الأراضى التى تم التعدى عليها بلغت 368 مليار جنيه، حال تم احتساب سعر المتر الواحد بـ1000 جنيه للمبانى.

واقترح "الشافعى"، أن تحصيل 25 % ضريبة قطعية من هذا المبلغ والتى تبلغ 92 مليار جنيه، يمكن أن تدخل ميزانية الدولة خلال أسابيع قليلة حال الاهتمام وفتح هذا الملف، تساعد فى سد عجز الموازنة ويمكن تشكيل لجنة من الجهات المختصة والرقابية لتحصيل هذه المبالغ.

وأكد أمين العاصمة، أن هدم المبانى على الأراضى الزراعية ليس حلا ولا يدر للدولة أى مبالغ بل أنه يضيع مليارات الجنيهات تم صرفها على إنشاء هذه المبانى، لذلك من الأفضل تحصيل ضريبة 25 % على سعر الأفدنة الزراعية التى تحولت إلى مبانٍ.




print