السبت، 20 أبريل 2024 02:21 ص

رئيس الوزراء: بحلول منتصف 2018 مصر ستستورد شحنتين مواد بترولية بدلا من 12 حاليا

رئيس الوزراء: بحلول منتصف 2018 مصر ستستورد شحنتين مواد بترولية بدلا من 12 حاليا شريف إسماعيل رئيس الوزراء
الأحد، 26 مارس 2017 04:38 م
كتبت هند مختار
قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء ، إن اجتماع الحكومة المقبل سيناقش الموازنة العامة للدولة فى صورتها النهائية، تمهيدا لرفعها لمجلس النواب، على أن تناقش الحكومة مشروع قانون التأمين الصحى الشامل فى جلستها بعد القادمة.


وأضاف فى تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن الحكومة تستهدف خفض العجز فى الموازنة الجديدة لأقل من ١٠٪‏، وحول تأثير ارتفاع الدولار على دعم المنتجات البترولية قال رئيس الوزراء أن مصر تستورد كميات كبيرة من المواد البترولية، وبالتأكيد ارتفاع سعر الدولار سيؤثر على الدعم، موضحا أن هناك 3 عناصر تؤثر على دعم المنتجات منها الاستهلاك وسعر الخام العالمى.

وأوضح أن كلا من حقل ظهر وحقول جديدة للبترول، ومنها حقل شمال إسكندرية سيساهم فى تقليل استيرادنا من المواد البترولية من الخارج، لافتا إلى إنه تدريجيا منتصف ٢٠١٨ ستستورد مصر كميات محدودة من المواد البتروليك قد تصل إلى شحنة أو اثنين فى الشهر فى حين ان مصر تستورد حاليا 12 شحنة شهريا .

وحول تأثير الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة على المواطن المصرى، قال رئيس الوزراء أن الحكومة لا تتحدث عن وعود براقة والإصلاح كان واجبا وتأخرنا فيه كثيرا والنتيجة ستكون أسوأ إذا لم نتخذ هذه الإجراءات الإصلاحية التى كانت حتمية ولم يكن هناك بديل عنها.




print