الجمعة، 26 أبريل 2024 01:47 ص

الموازنة تستعيد عافيتها.. وزير الصناعة: خفض عجز الميزان التجارى 9 مليارات دولار بـ2016

الموازنة تستعيد عافيتها.. وزير الصناعة: خفض عجز الميزان التجارى 9 مليارات دولار بـ2016 طارق قابيل وزير الصناعة
الثلاثاء، 21 مارس 2017 01:20 م
كتبت هند مختار
قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، إن استراتيجية وزارة الصناعة التى تم عرضها على مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تشمل التركيز على 4 صناعات محددة، منها صناعات مواد البناء والغزل والنسيج والكيماويات والصناعات الهندسية، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء وجه بدخول القطاع الخاص والإسراع فى توفير الأراضى الصناعية وتعميق الصناعة المحلية.

وأضاف "قابيل" فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه توجد استراتيجية خاصة بتنشيط الصادرات المصرية، تتضمن شقا عاما وشق استراتيجية مخصصة لأفريقيا فى 12 دولة أفريقية، لافتًا إلى أن الاستراتيجية تتضمن تنمية الصادرات المصرية والتدريب الفنى والحوكمة.

ولفت وزير الصناعة إلى أن العام الماضى شهد طرح 11 مليون متر مربع من الأراضى الصناعية و360 ألف فرصة عمل تم خلقها، موضحًا أنه تم خفض عجز الميزان التجارى العام الماضى 9 مليار دولار منهم 7 مليارات دولار واردات مصرية ومليارين زيادة فى الصادرات المصرية.

وأشار وزير الصناعة إلى أن تأثير تحرير سعر الصرف سيظهر أثره فى الربع الأخير من ٢٠١٧، موضحا أن النمو الصناعى وصل ٤٢٪‏ فى الربع الأخير من ٢٠١٦.

وأكد أن الاستراتيجية تستهدف زيادة الأراضى الصناعية لـ١٥ مليون متر مربع العام القادم، والتحول من الأراضى الصناعية إلى المدن الصناعية، حيث يتم العمل مع شركة سنغافورية على بناء مدينة صناعية فى الفيوم تتضمن صناعات لـ٤ قطاعات ومدارس ومستشفيات.


print