السبت، 25 مارس 2017 03:30 م

مفاجأة صادمة فى المحلة الكبرى.. نائب: 900 من أصل 1200 مصنع مغلقة بعد تعويم الجنيه

عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة
الإثنين، 20 مارس 2017 10:12 م
كتب مصطفى النجار
قال عزت المحلاوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه يوجد 900 مصنع بمدينة المحلة الكبرى، متوقفة عن الإنتاج من إجمالى قرابة 1200 مصنع، بسبب عدد من الأزمات الاقتصادية آخرها تعويم الجنيه، محذرًا من تضرر إنتاج المصانع فى المدينة من الركود المتزايد فى المبيعات.

وأضاف المحلاوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الشركة القابضة للغزل والنسيج، اتخذت قرارًا بزيادة أسعار الغزول بنسبة 100% من الأشهر القليلة الماضية، وهو ما انعكس سلبًا على أوضاع العمال والاقتصاد.
وحذر النائب البرلمانى من تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مصانع الغزل والنسيج فى ظل الظروف التى تعانى منها الشركات بعد زيادة أسعار الوقود والطاقة من سولار وغاز وكهرباء .

وحول التحديات المستقبلية التى تواجه صناعة الغزل، أكد النائب عزت المحلاوى، أن ارتفاع أسعار الغزول المستوردة مقارنة بأسعار الغزل المحلى، تشكل خطوة كبيرة على مستقبل الزراعة والصناعة المحليتين، إذ يصل الفارق بين سعر الغزل المحلى والمستورد لحوالى 5 آلاف جنيه، وهو ما يجعل المستورد أكثر ربحًا لأنه الأرخص، وبالتالى يوفر المصنع فارقا فى السيولة النقدية تضمن له شراء المزيد من الكميات.

كانت مصانع الغزل والنسيج العاملة بمدينة المحلة، الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، طالبت بخض أسعار الغزول بعد زيادتها فى أقل من عام بنسبة تجعل شركات الحكومة تعجز عن المنافسة مع القطاع الخاص، وبالتالى مزيد من الخسائر وأعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print