الجمعة، 29 مارس 2024 05:46 م

"المالية": مليار جنيه توقعات حصيلة ضريبة دمغة تعاملات البورصة فى العام المالى المقبل

"المالية": مليار جنيه توقعات حصيلة ضريبة دمغة تعاملات البورصة فى العام المالى المقبل عمرو الجارحى وزير المالية
الأربعاء، 15 مارس 2017 10:46 م
كتبت هند مختار

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إنه عرض على المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، فى اجتماع المجموعة الاقتصادية؛ مشروع ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة فى صورته النهائية، وحاز على الموافقة ليُعْرَض على مجلس الوزراء فى اجتماعه المقبل.

وأضاف "الجارحى"، فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، من مقر هيئة الاستثمار، أن المقترح يقوم على فرض ضريبة الشريحة الأولى بنسبة 25.1%‏ فى الألف، موضحًا أن حجم الإيرادات المتوقعة والمدرجة فى مشروع الموازنة العامة للعام المالى القادم –والمتوقعة عن حصيلة تطبيق ضريبة الدمغة فى العام الأول– هو مليار جنيه، فى حين عندما تُطَبَّق المراحل التالية لا يمكن التنبؤ بحجم العائد، لأن ذلك يتوقف على حجم النشاط والتداول فى البورصة.

وكشف وزير المالية، أن ضريبة الدمغة سوف تُطَبَّق على جميع التعاملات، وليس لها حد أدنى فى التطبيق، وذلك بالنسبة لحجم التعاملات أو عمليات التداول.

وأوضح "الجارحى"، أن حجم العجز فى مشروع الموازنة لعام 2017/ 2018 قد يقل عن 10%، لافتًا إلى أن حجم مخصصات الدعم للمواد البترولية فى مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المقبل؛ سوف يتوقف على تطور سعر العملة وأسعار البترول العالمية، وأن المؤشرات تتجه لأنه قد يتراوح بين 50 أو 55 دولارًا للبرميل الواحد.




print