الأربعاء، 15 مايو 2024 07:46 ص

اللواء ممدوح شاهين: منع نقل سماد النترات واليوريا لسيناء لأنهما يستخدمان فى المتفجرات

اللواء ممدوح شاهين: منع نقل سماد النترات واليوريا لسيناء لأنهما يستخدمان فى المتفجرات لجنة الزراعة اليوم
الثلاثاء، 14 مارس 2017 12:55 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والتشريعية، إن سماد اليوريا والنترات، يستخدمان فى تصنيع المفرقعات، ولهذا تم منع دخولهما لمنطقة سيناء سوى بضوابط صارمة للحفاظ على الأمن العام.

وأضاف شاهين، خلال كلمته اليوم، باجتماع لجنة الزراعة، أن القوات المسلحة لا تمنع دخول الأسمدة بالكامل لمنطقة القنطرة شرق" شرق قناة السويس" أو سيناء، ولكن فيما يخص النترات واليوريا، فلابد من وضع ضوابط صارمة، موضحا أن هناك من يقومون بتهريب أشياء تتعارض مع الأمن القومى، مناشدا المواطنين بمساعدة القوات لحين القضاء على الإرهاب الذى أصبح قريبا جدا.

ومن جانبه قال العقيد هانى أحمد رضا، من إدراة الحرب الكيميائية، إن سماد النترات واليوريا تستخدم بشكل مباشر فى المفرقعات، وأن 80% من المضبوطات جميعها سماد نترات ويوريا، ولهذا فإن قرار المنع يأتى للحفاظ على الأمن القومى، مؤكدا على ضرورة ايجاد بدائل لهذا السماد أو جعله غير قابل للاشتعال.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، اليوم، لمناقشة ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى محافظة الإسماعيلية يوم 22-1-2017، فى حضور اللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية، واللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، وبرئاسة النائب هشام الشعينى.


print