الخميس، 18 أبريل 2024 05:54 ص

التأمين الصحى الشامل البداية.. وزير الصحة: إنشاء هيئة بعد القانون لاعتماد المستشفيات

التأمين الصحى الشامل البداية.. وزير الصحة: إنشاء هيئة بعد القانون لاعتماد المستشفيات الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة
الإثنين، 13 مارس 2017 02:44 م
كتب محمود حسين
قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن هناك هيئة جديدة سيتم انشاءها بمجرد تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديد، تسمى "هيئة الاعتماد والرقابة والجودة" مسئولة عن اعتماد المستشفيات التى سيتم ضمها فى منظومة التأمين الصحى، فى حالة التزامها بمعايير الجودة.

وأضاف عماد الدين، أن الوزارة خصصت إدارة تسمى "الاعتماد" مسئولة عن إعطاء شهادة الاعتماد للمستشفيات الحكومية، للانضمام بمنظومة التأمين الصحى، وذلك بناء على المعايير التى حددتها إدارة الجودة التابعة لوزارة الصحة.

ووتابع وزير الصحة، فى كلمة له باجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هناك عدد من المستشفيات حصلت بالفعل على شهادة الاعتماد، والتى تتكون من ثلاث مستويات، مشيرا إلى أن هناك إحدى المستشفيات استلمها بـ"القطط بتاعتها" - بحسب قوله - والآن حصلت على شهادة الاعتماد والجودة.

وأوضح عماد الدين، أن هيئة الرقابة والجودة، ستكون مسئولة أيضا على منح الاعتمادات للأطباء، الراغبين فى الانضمام لمنظومة التأمين الصحى، قائلا: "ليس كل طبيب لديه القدرة والكفاءة للانضمام لمنظومة التأمين الصحى".

ولفت وزير الصحة، إلى أن هيئتى "التمويل" و"الرقابة والجودة" والمقرر انشائهم بعد تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، يتبعان رئيس الوزراء، قائلا: "لو أصبحت تابعة لوزير الصحة هنضحك على بعض وسيحدث تضارب مصالح"، مشيرا إلى أن هيئة الرقابة الطبية أعلى هيئة لا سلطان عليها إلا الله.

وأشار وزير الصحة، إلى أن الهيئة الثالثة التى سيتم تدشينها طبقا لمنظومة التأمين الصحى الجديد، هى "هيئة الرعاية الصحية" وتعتبر بمثابة ذراع الدولة فى تقديم الخدمة الصحية، لافتا إلى أن اختيار المحافظات التى ستنضم لخدمة التأمين الصحى فى المراحل الأولى، سيكون على حسب عدد المستشفيات المؤهلة للحصول على شهادة الاعتماد والجودة، قائلا: إن المحافظات التى بها خدمة صحية متراجعة ستنضم إلى التأمين الصحى فى المراحل الأخيرة.


print