الأحد، 19 مايو 2024 05:35 ص

تشويه الملك رمسيس بسوهاج.. المحافظ: تمثال "الكرمانية" دبة قتلت صاحبها وهحاسب المسؤول عنه

تشويه الملك رمسيس بسوهاج.. المحافظ: تمثال "الكرمانية" دبة قتلت صاحبها وهحاسب المسؤول عنه تمثال الملك رمسيس الثانى بسوهاج
السبت، 11 مارس 2017 10:51 م
كتب محسن البديوى
أكد الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، أنه سوف يتخذ كل الإجراءات اللازمة بشأن وجود تمثال مشوه للملك رمسيس الثانى بمدخل قرية "بجوار الكرمانية" بمركز سوهاج، مشيرًا إلى محاسبة المتسببين فى ذلك.

411

واعتبر "عبد المنعم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" الذى يقدمه الإعلامى معتز الدمرداش على فضائية "المحور" اليوم السبت، أن النوايا ربما تكون جيدة، لكن لابد من إطار وضوابط معينة، مضيفًا: "مانبقاش كالدبة التى قتلت صاحبها، وهذا التمثال غير لائق، ولا يصلح لوضعه بالشارع، وشغل حيز بالطريق، ونشكر المصممين على مشاعرهم الطيبة".

وأشار المحافظ إلى أن هناك تعليمات مشددة بعدم إقامة أى تماثيل تمثل أى حقبة تاريخية إلا بعد موافقة وزارة الثقافة على المجسم، وبما يتلائم مع التنسيق الحضارى.

فيما قال إسماعيل شحاتة، مصمم تمثال رمسيس الثانى المشوه، إن هدفه هو إبراز الفن الفرعونى، مضيفًا: "بلدنا بلد فرعونية ونعتز بأجدادنا، والتمثال تشجيعًا للطابع الفرعونى، خاصة أن العالم عجز أمام ابتكارات الفراعنة وأسرارهم التى ماتت معهم".

وأشار شحاتة، خلال فى مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، إلى أنه صمم هذا التمثال بتكليف من "الريس حمادة" رئيس القرية بهدف تجميل البلد.

وكشف شحاتة أن التمثال خرج بالجهود الذاتية، وبالتعاون مع أهالى القرية وتبرعاتهم، فى إطار مبادرة تطوعية، موضّحًا أن تكلفة التمثال وصلت إلى 4 آلاف جنيه، مضيفًا: "واجهنا عقبات كثيرة بسبب عدم وجود السقالة، وكان فيه مبالغة فى الحجم، وكان تمثالاً عملاقًا، وجبنا عربية الكهرباء عشان نشتغل بيها".






print