الجمعة، 17 مايو 2024 09:13 ص

خلافات فى سوق الدواء.. عضو بـ"الصيادلة": لجنة تطوير القطاع جيدة.. لكن يجب تمثيلنا بها

خلافات فى سوق الدواء.. عضو بـ"الصيادلة": لجنة تطوير القطاع جيدة.. لكن يجب تمثيلنا بها الدكتور جورج عطا الله عضو النقابة العامة للصيادلة
الخميس، 09 مارس 2017 04:31 م
كتبت ريهام عبد الله
رحب الدكتور جورج عطا الله عضو النقابة العامة للصيادلة، بقرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لتطوير منظمة الصحة وقطاع الدواء، لتفادى حالة التخبط الشديدة التى أصابت القطاع الفترة الماضية، مؤكداً أن القرار له جزء إيجابى هام، قائلاً:"الدولة وصلها صوت النقابة أن في مشكلة كبيرة فى المنظومة الدوائية ويجب التدخل بصورة مباشرة"

وأوضح عطا الله في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن اللجنة ليست بديل عن انشاء الهيئة العليا للدواء، مستنكراً عدم تمثيل نقابة الصيادلة في اللجنة، باعتبارها طرف هام في منظومة الدواء، مضيفاً: "اللجنة ليست بديلا عن الهيئة العليا للدواء، اللجنة ليس لها صلاحيات، لكنها سترفع توصيات فقط".

وتابع عضو نقابة الصيادلة :"هدف اللجنة إصلاح صناعة الدواء وأغلبية اللجنة ليس لها علاقة بصناعة الدواء، وإصلاح مشاكل صناعة الدواء يجب أن يتم بتطوير المنظومة بأكملها، ويجب حل مشكلة الاستيراد والتصدير وحل مشكلة التسعيرة، وتنظيم الدورة الدوائية بين المنتج والموزع والصيدلى".

واستطرد:" يجب وجود ممثلين عن نقابة الصيادلة، فالنقابة تمثل جزئيا مصالح المريض والصيدلى، لكن تشكيل اللجنة كمبدأ جيد، يجب إعادة تشكيل اللجنة لتمثيل كافة الأطراف التى تهتم بقطاع الدواء في مصر".

وكان مجلس الوزراء قد أصدر قراراً أول أمس الثلاثاء بتشكيل لجنة برئاسة اللواء طبيب بهاء الدين أحمد زيدان مدير مجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة، وبعضوية عدد من أساتذة الجامعات ورؤساء مجالس إدارات بعض الشركات، وتتولى اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة طويلة الأمد لتطوير منظومة الصحة في مصر والتي ترتكز على التوسع في صناعات الدواء بحيث تنفذ خلال فترة من 12_24 شهر وتنفيذ الخطة متوسطة الأمد خلال تسعة أشهر، وتعد اللجنة تقريراً دورياً عما قامت به من اعمال وإجراءات وما خلصت إليه من توصيات ودراسات ويعرضه رئيسها على رئيس مجلس الوزراء.


print