السبت، 18 مايو 2024 01:00 ص

الدروس المستفادة من مكافحة الإرهاب بالعراق.. عدد جديد من "بدائل" الصادرة عن "الأهرام للدراسات السياسية"

الدروس المستفادة من مكافحة الإرهاب بالعراق.. عدد جديد من "بدائل" الصادرة عن "الأهرام للدراسات السياسية" الجيش العراقى
السبت، 04 مارس 2017 03:13 م
كتب محمد صبحى
أصدرت دورية "بدائل" والتى تصدر عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بيانا حول ما تضمنه العدد الجديد والذى يتناول الدروس المستفادة من مكافحة الإرهاب فى العراق .

ويناقش العدد الجديد من دورية "بدائل" التى تصدر عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدروس المستفادة من خبرة مكافحة الإرهاب فى العراق، حيث تقدم الدراسة 11 درسا مستفادا من الحالة العراقية، وترتبط هذه الدروس بالسياسات التى اتبعتها العراق منذ تشكيل الحكومة العراقية الدائمة فى 2006 مرورا بمرحلة صعود تنظيم داعش منذ 10 يونيو 2014 والحرب الدائرة ضده على أراضى العراق.

وأوضحت الدكتورة إيمان رجب رئيس التحرير فى مقدمة العدد، والتى تحمل عنوان "تبادل الخبرات: مداخل تطوير سياسات مكافحة الإرهاب" تصدر قضية سياسات المكافحة مناقشات مراكز الفكر والقمم التى تجمع قادة الدول سواء على المستوى العالمى أو على المستوى الإقليمى، مضيفة أنه يلاحظ عدم وجود اهتمام حقيقى بنقل الخبرات بين الدول فى مجال مكافحة الإرهاب، رغم ما يتضمنه ذلك من إمكانية الوقوف على فعالية سياسة ما قبل الشروع في تبنيها، أو استدراك التداعيات غير المقصودة التى قد تترتب على تبنى سياسة ما من واقع خبرات الدول الأخرى.

وفى الدراسة الرئيسية التى جاءت بعنوان " الدروس المستفادة من خبرة مكافحة الإرهاب في العراق" يقدم الدكتور مثنى العبيدى أستاذ العلوم السياسية المساعد بجامعة تكريت بالعراق، 11 درسا مستفادا من الحالة العراقية، ومنها أهمية تطوير إطار قانونى خاص بمكافحة الإرهاب، وأهمية الاستخدام الفعال للوسيلة الأمنية، وضرورة صياغة حلول سياسية تعالج دوافع الإرهاب على نحو يتطلب في حالة العراق التعامل بحذر مع مبدأ "المحاصصة" ومع تحقيق المصالحة الوطنية.

ولفتت الدراسة الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بالإدارة الفعالة للسجون، وتجفيف مصادر تمويل الإرهاب، وتقنين أسلوب "المخبر السري"، والانتقاء الدقيق لأجهزة الكشف عن المتفجرات، والتطوير المستمر لخطة ضبط الحدود.

ورغم أهمية هذه الدروس في إطار تبادل الخبرات بين الدول العربية، إلا أن ذلك يظل مقيدا بحقيقة اختلاف الظروف الخاصة بالعراق عن أى من الدول العربية الأخرى التى تكافح الإرهاب خلال المرحلة الحالية، سواء فيما يتعلق بطول مدة عملية المكافحة والتى تمتد لما يزيد على 14 عاما تحول فيها الإرهاب واكتسب أشكالا متعددة، أو فيما يتعلق بالتكلفة المترتبة على هذا التهديد.

وتعد دورية بدائل سلسلة "دراسات سياسات" محكمة، تصدر كل شهرين عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وتهتم بالقضايا التى تشغل دوائر صنع القرار فى مصر.


print