الخميس، 25 أبريل 2024 12:44 م

أهم التصريحات.. "الرئاسة" تنفى وجود مقترحات لتوطين الفلسطينيين فى سيناء

أهم التصريحات.. "الرئاسة" تنفى وجود مقترحات لتوطين الفلسطينيين فى سيناء الرئيس عبد الفتاح السيسى
الخميس، 23 فبراير 2017 09:28 م
كتب برلمانى
يرصد "برلمانى" أهم الأخبار على مدار اليوم الخميس، إذ شهد اليوم انعقاد اجتماعات باللجان النوعية بالبرلمان بحضور وزراء الخارجية وشئون مجلس النواب فضلا عن تصريحات للنائب علاء عابد على خلفية زيارته لسجن الفيوم العمومى.

حقوق إنسان البرلمان: حل مشكلات الحبس الاحتياطى يوفر 20 مليار جنيه على الدولة

أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الزيارة التى قامت بها اللجنة أمس الأربعاء إلى سجن الفيوم العمومى، هى الأولى ضمن سلسلة من الزيارات التى ستنظمها خلال الفترة القادمة لعدد من السجون فى الوجه البحرى والقبلى والمنطقة المركزية، للتأكد من تطبيق معايير حقوق الإنسان، وذلك فى إطار الدور الرقابى للمجلس.

وأضاف عابد فى تصريحات خاصة، أن هناك عددا من التوصيات التى سترفقها اللجنة فى تقريرها الخاص بالسجون، فى مقدمتها أهمية مراعاة التوزيع الجغرافى الجيد للمساجين، للتخفيف عن ذويهم أثناء الزيارات، بحانب أهمية مراعاة تطبيق القانون فيما يتعلق بالإفراج الصحى عن المساجين، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة من جانب وزارة الداخلية والنائب العام حفاظاً على حياة المرضى.

علاء عابد: مصر فى عهد "السيسى" أصبحت فى مقدمة دول العالم احتراما

ووجه النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تحية شكر وتقدير للواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، ولجميع القيادات والضباط والجنود فى المؤسسة الأمنية المصرية، لدورهم الكبير والبطولى فى الدفاع عن مصر وشعبها والحفاظ على أمن واستقرار الشعب المصرى، ومواجهة الإرهاب وقوى الشر والظلام من ناحية وتطبيق المفاهيم العالمية فى التطبيق الحقيقى لجميع مفاهيم احترام حقوق الإنسان فى ضوء الاتفاقيات والقوانين والمواثيق الدولية والدستور والقوانين المصرية.

وأكد "عابد"، فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، أنه وجميع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب تأكدوا تماما بأن مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى أصبحت وبحق، واحدة من أهم الدول الديمقراطية التى تطبق معايير حقوق الإنسان فى أعظم صورها، وذلك من خلال الزيارة التى قامت بها لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لسجن الفيوم.

وزير الخارجية من البرلمان: العلاقات المصرية الأمريكية على مشارف مرحلة جديدة

وقال سامح شكرى، وزير الخارجية، أن العلاقات المصرية الأمريكية على مشارف مرحلة جديدة، بعد تولى الرئيس دونالد ترمب، مقاليد الحكم والإدارة.

وقال "شكرى" فى كلمته خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أحمد سعيد، أن مصر تعاملت عبر العقود الأربعة الماضية مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة من خلال علاقات استراتيجية قائمة على المصالح والمنفعة المتبادلة.

وأكد وزير الخارجية، أهمية الحفاظ على مكونات الدولة المركزية بسلطاتها الثلاث لحماية مصالح مصر وأمنها القومى.

وحضر الاجتماع عدد من رؤساء اللجان، من بينهم اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، ومصطفى الجندى رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، واللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية، وهيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية، إلى جانب نواب اللجنة.

76 مليون جنيه تمويل أجنبى لـ"السادات"<< بالمستندات.. جمعية محمد أنور السادات تلقت تمويلا 76.5 مليون جنيها فى أخر 10 سنوات.. وزارة التضامن تكشف للبرلمان: النائب طلب منحا أخرى بقيمة 62.7 مليون منذ 2007 وتم رفضها

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعى، الدكتورة غادة والى، عن حجم التمويلات الأجنبية التى حصلت عليها جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، والتى بلغت 76 مليونا و521 ألفا و954 جنيها مصريا خلال الفترة من 2007 وحتى عام 2016، وبلغ إجمالى المنح التى لم يتم الموافقة عليها خلال نفس الفترة للجمعية مبلغ 62 مليونا و730 ألفا و430 جنيها.

جاء ذلك فى خطاب رسمى أرسلته وزيرة التضامن، إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ردا منها على بعض الطلبات المقدمة من النواب، للوقوف على الوضع المالى لجمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية.

ولفتت الوزيرة فى خطابها إلى أن الجمعية تم إشهارها عام 2004، وأن قواعد بيانات الوزارة المتاحة تعود إلى عام 2007 فقط.

"الرئاسة" تنفى بشكل قاطع وجود مقترحات لتوطين الفلسطينيين فى سيناء

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، اجتماعًا مع قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والمجلس الأعلى للشرطة، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ومجدى عبد الغفار وزير الداخلية.

وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع ناقش تطورات الأوضاع الأمنية فى كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى مستجدات جهود مكافحة الإرهاب فى شمال سيناء، وذلك فى إطار المتابعة الدورية للتدابير والخطط الأمنية التى تنفذها القوات المسلحة والشرطة لملاحقة والقبض على العناصر الإرهابية والتصدى لمساعيها للنيل من أمن المواطنين وزعزعة استقرار البلاد.

ووجه الرئيس خلال الاجتماع باستمرار التنسيق المكثف بين القوات المسلحة والشرطة، والعمل فى إطار منظومة أمنية متكاملة، مؤكداً ضرورة التحلى بأعلى درجات الحيطة الأمنية والاستعداد القتالى لإحباط محاولات الجماعات الإرهابية لتهديد أمن وسلامة البلاد.

وأشار الرئيس إلى ضرورة الاستمرار فى توفير التدريب الأمنى الراقى لأفراد وعناصر القوات المسلحة والشرطة وفقاً لأعلى المعايير وأحدث ما وصلت إليه العلوم العسكرية فى هذا المجال، بما يضمن تحقيق أعلى درجات الجاهزية، والاستعداد لتنفيذ المهام التى ستوكل إليهم خلال المرحلة المقبلة بهدف حماية أمن مصر القومى.

وأشاد الرئيس خلال الاجتماع بما يقدمه أبناء مصر الأوفياء من رجال القوات المسلحة والشرطة من أروع البطولات والتضحيات فى خدمة وطنهم وفدائهم مصر وأرض سيناء الغالية بأرواحهم، مؤكداً أن التحديات الأمنية والإرهابية لن تزيد عزيمة المصريين إلا إصراراً على استكمال المواجهة حتى النصر.

وأضاف السفير علاء يوسف أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة القضاء على الإرهاب فى شمال سيناء والتصدى لأية محاولات لاستهداف المدنيين والنيل من وحدة النسيج الوطنى.

وقال المتحدث الرسمى أن ما تم ترديده مؤخراً عبر وسائل الإعلام بشأن وجود مقترحات لتوطين الأخوة الفلسطينيين فى سيناء، هو أمر لم يسبق مناقشته أو طرحه على أى مستوى من جانب أى مسئول عربى أو أجنبى مع الجانب المصرى، وأنه من غير المتصور الخوض فى مثل هذه الأطروحات غير الواقعية وغير المقبولة، خاصة وأن أرض سيناء جزء عزيز من الوطن، شهد ولا يزال يشهد أغلى التضحيات من جانب أبناء مصر الأبرار.

كما شدد المُتحدث الرسمى على أهمية عدم الالتفات إلى مثل هذه الشائعات التى لا تستند إلى الواقع بأى صلة، والتى يُثيرها البعض بهدف بث الفتنة وإثارة البلبلة وزعزعة الثقة فى الدولة، مشيراً إلى أنه من الأجدى مواصلة العمل على تعزيز وحدة الصف والتكاتف الوطنى باعتبارهما السبيل الوحيد للتصدى لمثل هذه الشائعات.


الأكثر قراءة



print