السبت، 27 أبريل 2024 04:49 ص

تعرف على القصة الكاملة لزيارة الرئيس إلى كينيا.. تعاون فى "الصحة" و"الاقتصاد" و"الزراعة"

تعرف على القصة الكاملة لزيارة الرئيس إلى كينيا.. تعاون فى "الصحة" و"الاقتصاد" و"الزراعة" الرئيس عبد الفتاح السيسى
السبت، 18 فبراير 2017 02:49 م
كتب محمد أبو عوض
النشاط والحيوية فى التحركات إحدى سمات وملامح الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى استيقظ المصريون اليوم السبت على خبر توجهه إلى شرق أفريقيا، والتى استطاع إعادة مصر الى أحضانها بعد ثورة 30 يونيو، ومنذ تولى الرئيس مهامه وهو يتحدث عن ضرورة تنمية ودعم القارة السمراء والدول الصديقة فيها.

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم إلى شرق القارة السماراء، وبالتحديد دولة كينيا وهى إحدى دول الجوار المهمة لإثيوبيا، ليرصد "برلمانى" عددًا من المعلومات المهمة عن كينيا.

تقع كينيا على الحدود الجنوبية لدولة إثيوبيا والتى تُعَد المصب الرئيس لنهر النيل، وتحدها الصومال من الشرق، وأوغندا من الغرب، والمحيط الهندى وتنزانيا من الجنوب.

تُعَد الإنجليزية هى لغة الدولة الرسمية، والغالبية العظمى من سكانها من الأفارقة السود والآسيوين، وتشتهر بالزراعة لتوفر الطقس المثالى.

ولزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى كينيا أهمية سياسية واقتصادية، يرصد "برلمانى" بعض من ملامحها.

أولاً البعد السياسى كما يرى بعض المحللون السياسيون حول زيارة الرئيس كونها من الدول الأفريقية الصديقة، وهى إحدى الجوار لأثيوبيا والتى لازالت تصمم وتصر على بناء سد النهضة وفق رؤيتها، ودون فتح أى مجال أو رؤية لشراكة مع دول حوض النيل.

ثانياً زيارة الرئيس السيسى من أبرز أهدافها عودة مصر إلى القارة الأفريقية بعد ثورة 30 يونيو إلى ما كانت عليه، وهو توجه توليه الدولة المصرية أولوية قصوى، كون القارة السمراء هى البعد الاستراتيجى لمصر.

ثالثًا تشهد مصر تعاونًا مشتركًا مع كينيا فى عدد من المجالات، وترسل بعض من الخبراء المصريين إليها وهى ما يلى بحسب وزارة الخارجية المصرية.

• 9 خبراء بالصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا (3 أساتذة بالجامعة).
• 24 رجل دين للتدريس ونشر الثقافة الاسلامية (2 من الأوقاف والباقى من الأزهر الشريف).
• اثنين أعضاء بالبعثة التعليمية للحصول على الدكتوراه من المركز الدولى لفسيولوجيا الحشرات بجامعة نيروبى (موفدين من الجامعة).
• 10 من العاملين فى برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
• 3 من رجال الأعمال.
• 5 رجال أعمال حرة (4 أطباء– صاحب مطعم).
• 3 رجال أعمال (عاملين بفندق عالمى مقره نيروبى– المدير– مدير المبيعات– كبير المهندسين).
• 9 تعاقدات شخصية (أستاذ مدرس بجامعة نيروبى – اثنين صيدليين بشركة أدوية أمريكية– مهندس كمبيوتر– محاسب بشركة مياه غازية– 3 بهيئة الإغاثة الإسلامية بنيروبى).
• 4 عاملين بشركة النصر للاستيراد والتصدير.
• 4 عاملين بشركة مصر للطيران.

التعاون فى المجال الاقتصادى


تشتهر كينيا أيضًا بالزراعة لتوفر الطقس المثالى لزراعة بعض المحاصيل كالموز، والذرة، والقمح، وهو ما يفتح الباب أمام مصر للتعاون الاقتصادى بفتح مجالات لاستيراد بعض احتياجات الدولة المصرية من كينيا مثل الذرة الصفراء، والقمح، والبن، والشاى، والتى يتم استيرادها من عدد من الدول أبرزها أوكرانيا، والبرازيل، وروسيا.

التعاون فى مجال الصحة

تعانى دولة كينيا من عدد من الأمراض التى تشكل خطرًا حقيقيًا على صحة المواطنين هناك، مثل الحمى الصفراء، والكوليرا، والجدرى، والملاريا، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه للدخول فى تعاون مفاده إرسال مصر بعثات طبية وأمصال التطعيم إلى كينيا للقضاء على تلك الأمراض التى استطاعات مصر مكافحتها والقضاء عليها تمامًا منذ عشرات السنين.
9382_01224573464


print