الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:50 م

النائبة هالة ابو السعد فى بيان عاجل عن تلوث مياه الشرب بفوة ومطوبس:أصاب المواطنين بفيروس سى

النائبة هالة ابو السعد فى بيان عاجل عن تلوث مياه الشرب بفوة ومطوبس:أصاب المواطنين بفيروس سى النائبة هالة أبو السعد وأسماك نافقة
السبت، 11 فبراير 2017 12:26 م
كتبت سمر سلامة
تقدمت النائبة هاله أبو السعد، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى وزير الموارد المائية بشأن مشكلة السدة الشتوية وتلوث المياه بمحطات الشرب بمركزى فوه ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

وأوضحت "أبو السعد" فى بيانها ، أن مياه الشرب بمركزى فوه ومطوبس ملوثة بمياه الصرف الصناعى والصحى الصادر من المصانع التى تلقى صرفها فى نهر النيل مما تسبب فى اقبال المواطنين على فناطيس المياه لشراء ما يكفيهم وأسرهم من المياه وهو ما مثل عبئًا ماديا ثقيلا على الفقراء، مشيرة إلى أنه وبسبب تلوث مياه النيل نفقت أعداد كبيرة من الأسماك وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الأمونيا بمياه النيل بسبب صرف مخلفات مصانع كفر الزيات وركود المياه وانتشار ورد النيل.

وطالبت "أبو السعد" بضرورة حل مشكلة الأقفاص السمكية التى ينفق بداخلها أطنان الأسماك بشكل مستمر مما يسبب تلوث المياه دون أن يأتى ذلك على حساب قطع رزق الصيادين البسطاء، حيث أن تغطيس تلك الأقفاص من قبل أصحابها خوفا من الحملات الشرطية، تسبب فى نفوق الأسماك نتيجة الاختناق خاصة فى توقيت ما يعرف بـ"السدة الشتوية"، وفور الإنتهاء من تلك الحملات يقوم أصحاب الأقفاص برفعها وترك الأسماك النافقة بنهر النيل.

وتابعت قائلة:" هناك انتشار متزايد لـ"فيروس سي" بين أهالى مطوبس وفوه وارتفاع الإصابات للعشرات بشكل مفاجئ حيث أن مستشفى الحميات بكل من دسوق ومطوبس، استقبلت مؤخرًا العديد من الحالات التى تبين بعد الفحص الطبى إصابتهم بفيروس سى بسبب التلوث الشديد فى مياه الشرب".

ولفت إلى أن رئيس مجلس إدارة الهيئة القوميه لمياه الشرب والصرف الصحى أفاد بأن الجهاز التنفيذى قام بمخاطبه الادارة العامة برى كفر الشيخ للموافقة على سحب كميه المياه العكره من ترعة القضابة لتشغيل محطة مياه فوه وتم الرفض من قبل وزارة الرى لعدم وجود كميات مياه تكفى لتشغيل المحطة.

وأكدت أن تطوير ترعة الخاشعة وتطهيرها ومدها إلى مدينة مطوبس من اختصاص وزارة الموارد المائية والرى وليس من اختصاص الهيئة القومية كما أفاد رئيس مجلس ادارة الهيئة.


الأكثر قراءة



print