الجمعة، 29 مارس 2024 12:32 م

"نقل البرلمان": نزيف الأسفلت لن يتوقف وأتوبيس نويبع ليس الأخير

"نقل البرلمان": نزيف الأسفلت لن يتوقف وأتوبيس نويبع ليس الأخير سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والموصلات بمجلس النواب
السبت، 04 فبراير 2017 02:01 ص
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة
فى حادث مأساوى ليس الأول من نوعه، انقلبت، أمس الجمعة، حافلة سياحية بطريق نويبع الدولى، كانت تقل عددًا من الطلاب الجامعيين لقضاء إجازة نصف العام بمدينة نويبع، ولقى 7 منهم مصرعهم، وأصيب 32 آخرين.

لجنة النقل والموصلات بالبرلمان، أكدت أنها ستشكل لجنة للوقف على الأسباب التى أودت بحياة الطلاب، سواء كانت سرعة زادة من قبل السائق أو أهمالاً، أو عيبًا فنيًا فى الطريق، إلا أنها اتفقت فى نهاية الأمر على أن غياب منظومة المرور الإلكترونية أحد الأسباب الرئيسية التى لا يمكن تجاهلها.

ومن ناحيته، علق النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والموصلات بمجلس النواب، على الحادث، قائلاً "طالما مفيش منظومة مرور إلكترونية هنفضل نشيل ضحايا من الطرقات أكتر من ضحايا الإرهاب".

وأكد طعيمة، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة النقل والموصلات طالبت أكثر من المسئولين بتغير النظام اليدوى الذى تتبعه مصر واستبداله بمنظومة إلكترونية متطورة، إلا أن المسئولين لم يستجيبوا لمقترحات اللجنة حتى اللحظة الراهنة رغم تكرار الحوادث وكثرة عدة وفياتها.

وبدوره أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن تزايد حوادث الطرق خلال الفترة الحالية، سببه العنصر البشرى، وسوء إنشاء الطرق السريعة، والمنحنيات، موضحًا أن اللجنة تقوم بإعداد قانون لزيادة المراقبة على الطرق وضبط السرعات.

وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، لـ"برلمانى"، أن الأخطاء البشرية وزيادة السرعة زادت من نسبة حوادث الطرق خلال الفترة الحالية، وهو ما يتطلب تعديل فى عمليات الرقابة على الطرق بحيث يتم تشغيل كاميرات بالطرق ورقابة بالرادار على جميع سرعات السيارات، وإرسال المخالفات للسائقين عبر الموبايل.

وأوضح وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن هذه الطريقة ستقلل بشكل كبير من نسبة حوادث الطرق من 50 إلى 60% خلال الفترة المقبلة، بجانب ضرورة إنشاء طرق جديدة على أحدث الأساليب التكنولوجية.

وفى سياق متصل قال النائب حسين خاطر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن هناك ضرورة لتركيب كاميرات وإرشادات فى جميع الطرق، خاصة السريعة منها، لمواجهة ارتفاع معدلات حوادث الطرق التى زادت بشدة فى الفترة الأخيرة، موضحًا أن معدلات سقوط ضحايا فى مصر أصبح مرتفعًا للغاية على المستوى العالمى.

وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان: "ناقشنا عدة مرات حوادث الطرق داخل اللجنة وطالبنا الحكومة بإصلاح الطرق، وكل يوم نخسر أرواح جديدة بسبب تلك الحوادث، ونريد إجراءات سريعة لوقف حد لتفاقم معدلات حوادث الطرق.

وتابع وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان: "لابد من مراقبة لجميع الطرق، عبر كاميرات مراقبة للحد من السرعة الجنونية لبعض السائقين، وتشديد العقوبات على المخالفين بشأن السرعات المسموح بها فى الطرق السريعة".

وفى السياق ذاته، قال النائب سامح عبد المنعم عضو لجنة النقل والموصلات، إن اللجنة ستجرى تحقيقًا خلال اجتماعها المقبل برئاسة رئيس اللجنة سعيد طعيمة، للوقوف على الأسباب الرئيسية التى أودت بحياة الطلاب، سواء كان إهمالاً من جانب السائق، أو عيبًا فينًا فى الطريق.

وأوضح عبد المنعم لـ"برلمانى"، أن لجنة النقل والموصلات من المقرر أن تستدعى هيئة الطرق والكبارى للمساءلة، ووزير النقل والموصلات.


print