الجمعة، 19 أبريل 2024 07:52 م

بالصور.. قافلة "التضامن" الطبية للاكتشاف والتدخل المبكر للإعاقة البصرية فى جنوب سيناء

بالصور.. قافلة "التضامن" الطبية للاكتشاف والتدخل المبكر للإعاقة البصرية فى جنوب سيناء قوافل وزارة التضامن الاجتماعى
السبت، 21 يناير 2017 01:34 م
كتبت إيمان على
نظمت وزارة التضامن أولى القوافل الطبية للاكتشاف والتدخل المبكر للإعاقات السمعية والبصرية والذهنية فى جنوب سيناء، وأعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أن القافلة قامت بتغطية 6 مدن هى دهب ونويبع والطور وشرم الشيخ وطابا وسانت كاترين فى شراكة تجمع بين الوزارة وكلا من وحدة زراعة القوقعة بجامعة القاهرة وجمعية رابعة العدوية، وبالتعاون مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وأكدت غادة والى على أهمية الاكتشاف والتدخل المبكر كوسيلة وقائية للحماية من حدوث الإعاقة فى سن مبكر فى فترة ما قبل المدرسة، مما يساهم فى خفض نسبة حدوث الإعاقة بين الأطفال.

وأوضحت أنه تم الكشف على 218 حالة تعانى من مشكلات سمعية، وتم صرف علاج لـ 93 حالة تحتاج أدوية بينما يوجد 94 بحاجة إلى زراعة قوقعة، أو تركيب سماعة، وجارى التنسيق حاليا مع وحدة زراعة القوقعة بمستشفى القصر العينى تحت إشراف الدكتور محمد شبانة لتحديد مواعيد لإجراء العمليات، وتحديد نوع السماعات المطلوبة والتنسيق مع التأمين الصحى لتغطية التكاليف. كما تم النظر فى 6 حالات بحاجة إلى أشعة مقطعية على الأذن ورنين وجارى التنسيق مع مركز النيل للأشعة المتكفل بكافة مصاريف الفحوصات.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أن بنك ناصر الاجتماعى سيتولى تحمل تكاليف إجراء العمليات لعدد 5 حالات زراعة قوقعة لا يشملهم التأمين الصحى نظراً لكونهم تجاوزوا الست سنوات مع تحمل مستشفى القصر العينى تكاليف الرعاية الصحية و مصاريف الأطباء، بينما تتحمل مؤسسة وصلة خير تكاليف عملية زراعة القوقعة للحالة السادسة وهى لطفل أقل من 5 سنوات.

أضافت غادة والى، أنه سيتم قياس السمع لعدد 36 حالة أخرى من الصم وضعاف السمع بمستشفى شرم الشيخ الدولى لتحديد إمكانية زراعة قوقعة أو تركيب سماعة لتلك الحالات وتم التوجيه لتولى مديرية التضامن الاجتماعى بجنوب سيناء نقلهم إلى المستشفى بمعرفتها، مشيرة إلى أن بنك ناصر الاجتماعى سيتحمل أيضا تكلفة علاج 42 حالة يعانون من الضعف السمعى الشديد بما يعادل 58 سماعة نظراً لاحتياج البعض إلى سماعتين بقيمة إجمالية تقدر بنحو 435 ألف جنيه.

وبالنسبة للقافلة الخاصة بالكشف الطبى على العيون، قالت غادة والى إنه تم تسجيل عدد 232 حالة وتم الكشف وصرف علاج لـ 113 حالة بينما توجد 31 حالة بحاجة إلى عمليات مياه بيضاء، ومياه زرقاء، وحول للأطفال، وغيرها من العمليات لإعادة وتصحيح الإبصار و تبين أيضا وجود 56 حالة بحاجة إلى نظارات. وأضافت أنه جارى حالياً التنسيق لدعم 57 حالة بحاجة إلى نظارات ، من بينهم 12 حالة بحاجة إلى نظارتين بإجمالى 69 نظارة، وتم اتخاذ اللازم لعمل النظارات التى تحتاجها الحالات والتنسيق مع مستشفى رابعة العدوية لإجراء العمليات المطلوبة مع توفير تكاليف الإقامة بالقاهرة ووسيلة انتقال لعدد 31 شخص وعائلاتهم من وإلى المستشفى لإجراء عمليات العيون.

وبخصوص حالات الإعاقة الذهنية، أوضحت الوزيرة أنه تم إجراء تقييم باستخدام الاختبارات المختلفة لعدد 14 طفل وطفلة، وجارى حالياً وضع خطة للتدخل تتضمن تنفيذ برنامج تدريبى لبناء قدرات عدد من العاملين والمتطوعين بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات العاملة فى مجال الإعاقة لاستمرارية الدعم والمساندة للأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية بمحافظة جنوب سيناء. أضافت أنه يتم حالياً إعداد آلية لتطوير خطة التوسع فى الاكتشاف والتدخل المبكر فى باقى المحافظات والتواصل مع عدد من الشركاء للاستجابة للاحتياجات المتوقع ورودها من الفئات المستهدفة، قائلة: "سنستمر معاً لمجابهة مخاطر الإعاقة التى يمكن الوقاية منها، ولمساندة ودعم أصحاب الإعاقات، حيث أنهم يملكون قوى كامنة ومهمتنا جميعاً أن نساعدهم لكى يكتشفوها وينموها".

جدير بالذكر إن قطار القوافل الطبية الذى بدأته الوزارة فى جنوب سيناء يومى ٢٨ و٢٩ ديسمبر الماضى سيستمر فى المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، حيث تتم عمليات الكشف والتشخيص والتقييم أثناء القافلة الطبية مع إمكانية تقديم العلاج الملائم بعد انتهاء القافلة بالشراكة مع الجهات الحكومية المتخصصة ومتبرعين من القطاع الخاص والجمعيات الأهلية والوحدات المتخصصة بالجامعات .

قوافل وزارة التضامن الاجتماعى  (1)

قوافل وزارة التضامن الاجتماعى  (2)

قوافل وزارة التضامن الاجتماعى  (3)



الأكثر قراءة



print