الجمعة، 19 أبريل 2024 06:37 ص

"القومى للسكان" يعقد 96 ندوة توعوية بقريتين بالفيوم و بنى سويف

"القومى للسكان" يعقد 96 ندوة توعوية بقريتين بالفيوم و بنى سويف الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان
السبت، 21 يناير 2017 01:29 ص
كتب وليد عبد السلام
اختتم المجلس القومى للسكان، الأسبوع الثانى من مبادرة صحة الأم والطفل، والتى ينفذها المجلس بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، بقرية بيهمو بمحافظة الفيوم وقرية بليفيا بمحافظة بنى سويف، وبمشاركة 35 منسق مركزى وميدانى من العاملين بالمبادرة والمجلس وفرعيه من المستويات الوظيفية المختلفه، والشركاء من المجتمع المدنى بالقريتين، فى إطار اهتمام مجلس السكان بأهمية رفع الوعى الصحى والمجتمعى.

وأشارت د. ليلى كامل المستشار الفنى للمبادرة، أن المبادرة تتناول عدة رسائل تثقيفية عن الزواج وخاصة الزواج المبكر؛ وزواج الأقارب؛ وأهمية المشورة والفحص قبل الزواج ورعاية الحمل والوﻻدة والنفاس، والتأكيد على أهمية تنظيم الأسرة لصحة الأم والطفل، كما تهدف إلى رفع الوعى بأهمية كافة جوانب صحة الأم و الطفل، ورفع الطلب على الخدمات الصحية فى المناطق المستهدفة.

وقالت د. شيماء باهر المستشار التنفيذى للمبادرة، أن تبنى المجتمع مفهوم الأسرة الصغيرة وتأثيره على تحسين خصائص المجتمع، من أهم أهداف المجلس القومى للسكان وسوف يتم تقييم التدخل التثقيفى تمهيدا لتعميمه فى المحافظات التسع ذات الأولوية.

وصرح سمير أبوريا مدير عام التخطيط بمجلس السكان والمنسق التنفيذى للمبادرة، أنه سيتم استكمال المبادرة خلال الأسبوع القادم بتنفيذ 48 لقاء تثقيفى للسيدات المستهدفات فى القريتين، ويتم فيهم التوعية برعاية الطفل السليم، والرعاية النفسية وتعزيز اللتطور الجسدى و الذهنى للأطفال و كذلك رعاية الطفل المريض، وسيتم عقد لقاءات متعمقة يوميا مع مجموعة من السيدات، لمعرفة مدى تحقيق المبادرة لأهدافها من نشر المعرفة الصحية بين السيدات، ودعم الممارسات السليمة لصحة وتغذية الأم والطفل.

وأضاف الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان، أن مبادرة صحة الأم والطفل تجربة جديدة يقوم بها المجلس، من خلال المشاركة المجتمعية لفتيات قريتى بيهمو وبليفيا اللاتى يقمن بالتوعية، فى حين يقوم أخصائيوا المجلس القومى للسكان بالمتابعة الميدانية يوميا لتلك اللقاءات، والتنسيق من خلال فرع المجلس بالمحافظة.

وأكدت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان، أن منسقات المجتمع المدنى و المثقفين تميزن فى إلقاء الندوات التثقيفية، والتى تم تدريبهن عن طريق مجموعة من أطباء الصحة العامة بكليتى الطب فى جامعة الفيوم وجامعة بنى سويف، ضمن الأنشطة التى نفذها قومى السكان خلال المبادرة.

وأكدت شوقى على ضرورة الاستفادة من الموارد المتاحة وتنسيق العمل بين وزارة التعليم العالى والمجلس القومى للسكان والمحافظات المشاركة وصولا الى المواطنين وتوعيتهم توعية مباشرة كتدخل يأتى بالنتائج الإيجابية سريعا.

وقالت أن عدد سكان محافظة الفيوم يبلغ 3.4 مليون ، وتبلغ الكثافة السكانية للمساحة المأهولة 1732 نسمة لكل كم٢، وتضم المحافظة 6 مراكز إدارية، من بينها مركز سنورس الذى تم فيه تنفيذ المبادرة، حيث أنه من أكثر المراكز بالمحافظة التى تحتاج إلى تدخل مجتمعى سريع، وفقا لنتائج المؤشرات المركبة التى أعلنها المجلس القومى للسكان.

أما محافظة بنى سويف فبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة، ويبلغ عدد وفيات الرضع 37 طفل لكل 1000 مولود حي، و نسبة الأنيميا بين السيدات حوالى 45%، و نسبة استخدام وسائل تنظيم الاسرة ٥٨،٣٪.

print