الأربعاء، 15 مايو 2024 09:15 م

أحد العلماء بمؤتمر مصر تستطيع: فنجان القهوة يستهلك 140 لتر مياه سنويًا

أحد العلماء بمؤتمر مصر تستطيع: فنجان القهوة يستهلك 140 لتر مياه سنويًا العالم المصرى هانى سويلم أستاذ إدارة الموارد المائية
الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 05:52 م
الغردقة: أحمد مصطفى - وائل ربيعى - محمود راغب - عماد عرفة
قال العالم المصرى هانى سويلم، أستاذ إدارة الموارد المائية، المدير الأكاديمى لهندسة المياه بجامعة آخن الألمانية، إنه تم تنفيذ مشروعات بقيمة 25 مليون يورو فى مصر ممولة من الاتحاد الأوروبى، لافتا إلى أن العالم يتحدث عن المياه والطاقة والغذاء كوحدة واحدة.

وأضاف العالم المصرى خلال جلسة الاقتصاد الكلى "التحديات والحلول"، المنعقدة حاليًا ضمن جلسات مؤتمر علماء مصر بالخارج، المنعقد فى الغردقة تحت شعار "مصر تستطيع"، أن نصيب الفرد فى المياه 670 متر مكعب سنويًا.

وأشار إلى أن فنجان القهوة يمثل 140 لتر مياه سنويًا، وسندوتش الهامبورجر يحتاج 2400 لتر مياه سنويًا لإعداده، وكيلو اللحمة يحتاج 15 ألف لتر مياه سنويًا لإعداده أيضًا، موضحًا أن طريقة التعامل مع المياه فى العالم تغيرت مما تسبب فى تغير خريطة التعامل مع الإنتاج والتجارة.

وأكد "سويلم"، أن العالم متعاطف مع الدول الإفريقية أكثر من مصر، متابعًا: "علينا أن نطلق أيدى باحثينا دوليًا لتسويق قضية المياه فى مصر، ولازم العالم يعرف إننا مش بنرمى المياه فى البحر زى ما بيقولوا".

وأشار أستاذ إدارة الموارد المائية والمدير الأكاديمى لهندسة المياه بجامعة آخن الألمانية، إلى أن مصر تأخذ أقل من ٣٪ من مياه دول حوض النيل.

واستطرد قائلاً: "نصيبنا فى المياه أقل من نصيب دولة أثيوبيا"، لافتا إلى أن التحدى الأكبر يتمثل فى إنتاج الغذاء بتكلفة مياه وطاقة أقل.

وأوضح أن الفلاح المصرى يزرع منذ 7 آلاف سنة بنفس الطريقة، موجهًا حديثه للمسؤولين، قائلاً: "إحنا بنزرع ليه عشان ندعم الفلاح، ولا عشان نصنع ونستصلح".





الأكثر قراءة



print