الإثنين، 13 مايو 2024 11:42 م

نائب بأسيوط: "متر الأرض بـ200 ألف جنيه ولازم الدولة تقنن الظهير الصحراوى للمحافظات"

نائب بأسيوط: "متر الأرض بـ200 ألف جنيه ولازم الدولة تقنن الظهير الصحراوى للمحافظات" البدرى أحمد ضيف عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط
السبت، 26 نوفمبر 2016 03:22 م
كتب هشام عبد الجليل
قال البدرى أحمد ضيف، عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط، إن سعر متر الأرض بالمحافظة يتراوح بين 30 ألف جنيه و200 ألف فى بعض الأماكن، وذلك بسبب ندرة المساحات وقلة الأراضى فى الوقت الذى تزداد أعداد المواطنين بشكل كبير.

وأكد "ضيف" فى تصريح لـ"برلمانى" أن إنشاء مدن جديدة فى محافظات الصعيد هى الحل البديل للأزمة السكانية الحالية وعدم تضمين هذه المحافظات للإسكان الاجتماعى، وارتفاع أسعار المبانى بسبب عدم وجود أراضى فى الوقت الذى يتم تجريم البناء على الأراضى الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بالسماح باستغلال الظهير الصحراوى لكل محافظة من أجل إنشاء مدينة سكنية جديدة تستوعب الزيادة فى كل محافظة، علما بأن التوسع فى محافظات الصعيد أفقى وليس رأسى مثل القاهرة والجيزة وبعض محافظات الوجه البحرى وهذا يتطلب المزيد من الأراضى.

وشدد "البدرى" على ضرورة تسهيل إجراءات الحصول على قطعة أرض للمواطنين بالشروط التى سيتم الاتفاق عليها، ولكن لا بد من توصيل البنية التحتية لهذه المدن حتى لا تتحول إلى "خرابات" مهجورة، مشيرا إلى أن المواطنين على استعداد أن يتحملوا نفقة التخطيط العمرانى الجديد وإنشاء بنية تحتية على نفقتهم الشخصية من خلال تحميل هذه الزيادة على سعر المتر الواحد، وبالتالى لن تتكلف الدولة شيئا.

وأعلن "ضيف" عن بدء تنفيذ مدينة أسيوط الجديدة على مساحة 22 كيلو متر مربع فى الجبل بعد اعتماد ميزانية لإزالة هضبة كانت تتخل هذه المساحة، وبالتالى بعد الانتهاء من هذا المشروع سينخفض سعر متر الأرض ونحد من التعد على الأراضى الزراعية.


الأكثر قراءة



print