السبت، 18 مايو 2024 07:37 م

محافظ الفيوم:مجلس الوزراء صنفنا أولى محافظات الصعيد استثماريا رغم أن منظومة الصحة سيئة

محافظ الفيوم:مجلس الوزراء صنفنا أولى محافظات الصعيد استثماريا رغم أن منظومة الصحة سيئة جمال سامى محافظ الفيوم
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 09:19 م
الفيوم - رباب الجالى
صرح الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، أن مجلس المحافظين فى اجتماعه الأخير وافق على اعتبار الفيوم أولى محافظات الصعيد، وأن ذلك سوف يضعها فى أولويات المحافظات التى سوف يتم إقامة مشروعات استثمارية بها.

وعن المنظومة الصحية بالفيوم، قال الدكتور جمال سامى إنها "تدمى القلب"، ولابد من تطوير المنظومة الصحية من خلال إقامة مستشفى عام آخر، خاصة والمحافظة لم يبن بها أى مستشفى مركزى كبير منذ عام 1964، بالإضافة إلى إجراء عمليات تطوير كبيرة للمستشفيات القائمة، مشيرا إلى أن هناك عجزا كبيرا فى الأطباء حتى أن 19 وحدة صحية فى المحافظة بدون أطباء ويتم تحميلهم على أطباء من الوحدات المجاورة.

وأضاف أن المحافظة بالاتفاق مع نادى "الروتارى" سوف تقوم بتطوير المستشفى العام، كما أنها سوف تجرى 40 عملية قلب مفتوح و500 عملية مياه بيضاء وعلاج ألف شخص مصاب بفيروس سى، وتدريب ألف ممرضة، ومنح قروض لـ 500 سيدة بدون فوائد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده المحافظ وحضره اللواء ممتاز فهمى السكرتير العام للمحافظة .

وأعلن المحافظ، أن المحافظة ستقوم بتوقيع بروتوكول مع سنغافورة خلال الأسبوعين القادمين لإقامة عدة مشروعات استثمارية فى المنطقة الخاصة بهيئة التنمية الصناعية الواقعة شمال المنطقة الصناعية بكوم أوشيم على مساحة 7800 فدان باستثمارات قدرها 150 مليون دولار.

مؤكداً أن المحافظة ستشهد الأسبوع المقبل، ملتقى توظيف سوف يتيح 5 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة وأنه لأول مرة سوف يكون هناك خريطة بكل المشروعات التى ستقام بالمحافظة ويجرى تنفيذها حتى يتم متابعة مراحل التنفيذ أولا بأول .

ولفت المحافظ، أنه تمت الموافقة على بدء مشروع مينى باص مكيف نقل جماعى بمدينة الفيوم بعدد 4 خطوط تشمل جميع أنحاء المدينة وسوف تقام من 8 إلى 12 محطة على مسار كل خط من هذه الخطوط .

وأضاف أن الفيوم أصبحت المحافظة الأولى فى الترخيص للتوك توك، مشيرا إلى أن المحافظة بها قرابة الـ 9 آلاف توك توك، وأن حوالى 5 آلاف و940 تقدموا للحصول على كارت البنزين، وأن 263 توك توك تم ترخيصهم حتى الآن، وتم منح أصحاب"التكاتك"، مهلة حتى نهاية ديسمبر لإتمام التراخيص.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الأيام المقبلة، وضع "استيكرات" على سيارات التاكسى والسرفيس والأجرة بالمحافظة عليها تعريفة الركوب وأرقام تليفونات غرفة العمليات بالمحافظة للإبلاغ عن أى حالات زيادة فى الأسعار .

وفى مجال التعليم أعلن المحافظ، أنه تم إتاحة أكبر عدد من الأراضى لإقامة المدارس فى الفيوم خلال العام الحالى، بالإضافة إلى مدرستين سيتم إقامتهم على النموذج اليابانى بمشاركة من الحكومة اليابانية و"الجايكا"، كما تم إتاحة 12 قطعة أرض للقطاع الخاص لإنشاء المدارس الخاصة .

وأشار المحافظ إلى أن عمليات "التكريك" فى بحيرة قارون تجرى على قدم وساق لرفع المخلفات الموجودة فى قاع البحيرة، والتى أصابت الثروة السمكية بأضرار كبرى .

واستعرض الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، خلال اللقاء، الجهود المبذولة فى تطهير بحيرة قارون وتنمية الساحل الشمالى للبحيرة، مشيراً إلى تواصله مع وزير البيئة لتطوير منطقتى وادى الريان ووادى الحيتان، والعمل على إنشاء فندق صديق للبيئة فى منطقة جبل المدورة.

وأوضح أن المحافظة تحتاج إلى 2,8 مليار جنيه لتنفيذ واستكمال مشروعات الصرف الصحى بالمحافظة حتى يمكن منع نسبة كبيرة من التلوث الواصل إلى بحيرة قارون وإنقاذ الثروة السمكية .

وأضاف المحافظ، أنه يجرى حاليا العمل على إنشاء وحدة لإصدار بطاقات الرقم القومى فى محافظة الفيوم لتخفيف الأعباء على أبناء المحافظة الذين يتم إصدار البطاقات لهم من الوحدة الموجودة فى محافظة المنيا .

وأعلن المحافظ أن مجلس مدينة ومركز الفيوم، واطسا، قام خلال اليومين الماضيين بإزالة التعديات الواقعة على مخرات السيول الرئيسية الثلاث فى المحافظة، وهى سهل غريب فى إطسا والذى يبلغ طوله حوالى800 متر، ومخر عزبة على فراج، والذى يبلغ طوله قرابة 1,5 كيلومتر ومحمود السيد .

ولفت المحافظ أن جميع التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة سوف يتم إزالتها وفق برنامج زمنى يحدد الأولويات بما فيها جميع قاعات الأفراح المقامة على الطريق الدائرى، والباقى منها أربع قاعات لم يتم إزالتها، وأنه لا تهاون فى عمليات الإزالات.
وشدد المحافظ على أنه لا تهاون مع المعتدين على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، مؤكداً أنه لا أحد فوق القانون، وأنه سيتم إزالة أى تعديات فور حدوثها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأشاد المحافظ بجهود وزارة التموين فى توفير السلع الأساسية للمواطنين وتفعيل منظومة الرقابة على الأسواق، وأثنى كذلك على جهود وزارة الشباب والرياضة فى الارتقاء بمستوى الملاعب والمنشآت الرياضة بالفيوم.

وفى قطاع الثقافة، أوضح محافظ الفيوم أن المحافظة ستبذل قصارى جهدها للارتقاء بمستوى الوعى والتنوير، لافتاً إلى النجاح الذى تحقق بافتتاح متحف كوم أوشيم بحضور وزير الآثار، مضيفاً أنه سيتم تفعيل دور قصر الثقافة خلال الفترة المقبلة، بتنظيم فعاليات ثقافية وأنشطة مسرحية مميزة بمشاركة فنانين كبار.


print