الخميس، 25 أبريل 2024 12:34 ص

لأول مرة.. 9 قرى فى أسيوط تكتب وثيقة إلغاء ختان الإناث والزواج المبكر "صور"

لأول مرة.. 9 قرى فى أسيوط تكتب وثيقة إلغاء ختان الإناث والزواج المبكر "صور" ختان الإناث
الجمعة، 04 نوفمبر 2016 04:50 م
أسيوط – ضحا صالح
قررت سيدات وفتيات 9 قرى، بمراكز أبوتيج ومنفلوط وأسيوط، الخروج عن العادات والموروثات التى يعيش بها أهل الصعيد، وأعلنّ رفضهن ختان الإناث والزواج المبكر فى واقعة هى الأولى من نوعها بالصعيد.

ووقعت سيدات وفتيات على وثائق تستنكر وتدين ختان الإناث باعتباره عادة سيئة لم تضف إلى الفتاة بقدر ما تأخذ منها وتؤثر عليها سلبا قبل وبعد الزواج.

منى حمدى أحمد 25 سنة من قرية البلايزة، قالت إنها وقعت على وثيقة مناهضة ختان الإناث، كما وقعت 3 من شقيقاتها، لهن بنات أعمارهن تتراوح ما بين عامين إلى 7 أعوام على الوثيقة.

وأضافت "منى" أن اقتناعها برفض عادة الختان جاء بعد حضورها عدة دورات تثقيفية ودينية واجتماعية، لمست من خلالها ما يسببه الختان فى تشويه جسد الفتاة، وإحداث أضرار نفسية بالغة.

وبينت فاطمة فؤاد 30 عاما بقرية عرب المدابغ أنها دخلت فى تحد مع والدة زوجها ووالدتها، بعد أن اقتنعت بعدم ختن صغيرتها التى تبلغ من العمر 3 أعوام، خوفًا عليها مما يسببه من أضرار نفسية وجسدية.

وقالت منال فوزى منسق منحة التمكين من أجل مناهضة العنف ضد المرأة والفتاة ببرامج الصعيد، إن الهيئة بالتنسيق مع 11 جمعية أهلية تعمل على مناهضة الممارسات الضارة ضد المرأة والفتاة ومنها ختان الإناث فى 9 مجتمعات بمركز منفلوط وتشمل المندرة قبلى، وجحدم، والعزية، وبنى رافع، وكوم بوها، وفى مركز أبو تيج بأبوتيج المدينة قبلى، وقرية البلايزة، ودكران وفى مركز أسيوط بقرية عرب المدابغ.

وأضافت منال فوزى أنه تم العمل بالقرى التسع، وتضمنت الأعمال أنشطة توعوية مكثفة بأضرار ختان الإناث صحيا واجتماعيا وقانونيا.

وقامت مجموعات من الفئات المستهدفة بالتوقيع على وثيقة التخلى عن ختان الإناث، وإعلانها ممارسات ضارة وغير مرغوب بها لما تسببه من أذى للفتاة نفسيا وجسديا.

وأشارت منال فوزى إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيتم التنسيق مع المجلس القومى للمرأة والجهات المعنية بتوقيع أكثر من وثيقة فى هذه المجتمعات المستهدفة حتى يتم إعلان رفضها تماما لختان الإناث.

وبينت منال فوزى، أن أكثر الفئات المتجاوبة لرفض هذه العادة كن الفتيات والسيدات صغيرات السن المتزوجات، لكن لم يكن هناك تجاوبا واستجابة من الجدات والسيدات كبار السن وهم تقريبا صانعى القرار والمتحمسات لممارسة هذه العادة.

ومن جهتها قالت الدكتورة سحر عبد المولى مقرر المجلس القومى للمرأة بأسيوط لـ"برلمانى"، إن أهم برامج المجلس القومى للمرأة فى الفترة الحالية هو برنامج مناهضة ختان الإناث سواء بالندوات التثقيفية والتوعوية، أو من خلال متابعة البلاغات.
وأشارت "عبد المولى" إلى أنها تلقت بلاغين خلال الشهر الماضى بقيام سيدات بمحاولة ختن بناتهن، لافتةً إلى دور القومى للمرأة فى عمل أبحاث عن تلك الحالات وتوعية الأم والأب بأخطار ممارسة هذه العادة على الفتيات.

وطبقاً لـ"عبد المولى" يقوم المجلس القومى للمرأة بتكثيف حملات التوعية، بين الأسر والأهالى وأولياء الأمور، والفتيات الصغيرات كتمهيد لرفضهن هذه الظاهرة فى حياتهن المستقبلية.

وأشارت "عبد المولى" إلى قرى رفضت تلك الممارسات السيئة كالبلايزة، وعرب المدابغ، والعزية وقرى أخرى يتم العمل بها بالتنسيق مع هيئة بلان .




print