الجمعة، 10 مايو 2024 07:17 م

عضو بـ"زراعة البرلمان": مزارعو دائرتى باعوا محصول الأرز للتجار لانخفاض أسعار الحكومة

عضو بـ"زراعة البرلمان": مزارعو دائرتى باعوا محصول الأرز للتجار لانخفاض أسعار الحكومة النائب عصام منسى
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 12:08 م
كتب جورج إيليا
قال النائب عصام منسى عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن تصريحات رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى، بانتهاء موسم توريد الأرز، كما أن المحصول لا يزال موجودًا بمخازن التجار، يعُد اعترافا بفشل وزارة التموين باستلام الأرز من المزارعين.

وأوضح "منسى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن غياب الرؤية لدى وزارة التموين من توريد المحاصيل الاستراتيجية، فى ظل الخروج من الأزمة السابقة، قائلاً: "نواب لجنة الزراعة طالبوا برفع سعر توريد الأرز لمنافسة التجار دون استجابة من وزارة التموين".

وأضاف "منسى" خلال تصريحاته، أن مزارعى الأرز لجأوا لبيع المحصول للتجار بعد تحديد سعر من الحكومة مقابل "2300 و2400" لطن الأرز الشعير، مقابل تحديد سعر توريده للتجار مقابل "2900 و3000" جنيه، قائلاً: "أكيد المزارع هيبيع للسعر الأعلى من غير تفكير".

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن وزارة التموين لم تستمع إلى طلبات نواب البرلمان، برفع أسعار توريد الأرز من المزارعين، مما دفعها مؤخراً لاستيراد 500 ألف طن أرز أبيض، بأسعار أعلى من أسعار التجار فى مصر، وذلك لسد حاجة المواطنين لاستهلاك الأرز.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل وزارتى الداخلية والتموين، لتكثيف الحملات التموينية على جميع التجار وضبط محتكرى المواد الغذائية الاستراتيجية، والعمل على مصادرة المضبوطات وإعادة بيعها من خلال منافذ بيع السلع المدعمة، وتقديم المحتكرين إلى النيابة العامة.


الأكثر قراءة



print