الأحد، 12 مايو 2024 09:26 ص

أمين سر العلاقات الخارجية: لسنا قلقين حيال الأوضاع الأمنية فى "شرم الشيخ"

أمين سر العلاقات الخارجية: لسنا قلقين حيال الأوضاع الأمنية فى "شرم الشيخ" طارق الخولى عضو مجلس النواب
السبت، 08 أكتوبر 2016 11:47 ص
كتبت نورا فخرى
قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تحذيرات السفارتين الأمريكية والكندية لرعاياهما من التواجد فى الأماكن العامة والتجمعات تحت دعوى "تهديدات أمنية محتملة"، غير مبرر ويعد موجة جديدة من موجات تصدير الأزمات لاسيما مع وجود تفاهمات مع روسيا على عودة السياحة ورفع بريطانيا الحظر الجوى عن شرم الشيخ والأقصر.

وأضاف "الخولى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا يستبعد أيضًا استهداف هذه البيانات خلق رسالة مضادة للرسالة التى ترغب مصر توجيهها بإقامة سلسلة من المحافل الدولية بدءً من الاحتفالية التى ينظمها مجلس النواب بذكرى مرور 150 عامًا على نشأة الحياة النيابية، على أرض شرم الشيخ، حيث كان اختيار الجانب المصرى لمدينة السلام هدفه إرسال رسالة طمأنة للعالم حول استقرار الأوضاع الأمنية فى سيناء والمنتجعات السياحية بها.

وتابع الخولى: "اللجنة لم تتواصل مع أى من السفارتين فهناك بعض البيانات التى تصدر وتكون أغراضها واضحة، فالتواصل ليس له داع فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن خروج الاحتفالية التى تنظمها مصر غدا فى أفضل شكل سيكون أبلغ رد على مثل هذه البيانات".

واستطرد "الخولى": "إننا مطمئنون لوضع المطارات وأنها تشهد إجراءات أمنية مشددة حتى أن النواب يخضعون لتفنيش ذاتى كامل، ولسنا قلقين حيال الأوضاع الأمنية فى شرم الشيخ".

ولفت الخولى، إلى أن اقتصاد مصر يقوم على الخدمات ومنها السياحة، وتصدير الأزمات والتماس مع يتعلق بالأوضاع الأمنية من شأنه الانعكاس على السياحة مما يؤثر سلبا على الاقتصاد المصرى، لكن خروج الفعاليات التى تستضيفها مصر على أرضها سيكون أبلغ رد على دعوات مماثلة.

وتساءل الخولى: "هل هذه التحذيرات مرتبطة بإعادة النظر فى قضيه تيران وصنافير، وإعطاء رسالة لمن فى الداخل بشأن تجمعات أو تظاهرات؟


print