السبت، 18 مايو 2024 06:44 ص

نائبة: منطقة حرة بين مصر والسودان يحقق التكامل الاقتصادى وبداية حلم السوق الأفريقية

نائبة: منطقة حرة بين مصر والسودان يحقق التكامل الاقتصادى وبداية حلم السوق الأفريقية منى منير عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب
الأحد، 02 أكتوبر 2016 05:08 م
كتبت سماح عبد الحميد

قالت الدكتورة منى منير، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن عقد اللجنة المشتركة بين مصر والسودان على مستوى رئاسى دليل على عمق وقوة العلاقات بين البلدين.

وأضافت منى منير لـ"برلمانى"، أن ما تم إعلانه عن استعداد مصر والشقيقة السودان لتوقيع اتفاقية لإنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين خطوة هامة، تمثل حلما بالنسبة للبلدين.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن إنشاء هذه السوق وتوقيع اتفاقيات التعاون يساعد على تحقيق التكامل الاقتصادى المجتمعى بين مصر ودول القارة.

وتابعت منى منير، قائلة: "نتمنى أن يتم توسيع التعاون مع دول حوض النيل ودول القارة الأفريقية بشكل عام، مما يجعلنا قادرين على تحقيق الحلم الأكبر وهو السوق الأفريقية المشتركة".

جدير بالذكر، أن مصر تستضيف أعمال اللجنة العليا المشتركة مع جمهورية السودان، خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر 2016، حيث تعقد اللجنة للمرة الأولى على مستوى رئيسى الجمهورية، بعد أن كانت تعقد على مستوى رئيسى الوزراء فى البلدين خلال السنوات الماضية.
وأعلن السفير السودانى فى القاهرة، أنه سيتم إنشاء منطقة تجارة حرة على المنطقة الحدودية بين مصر والسودان، تتضمن إنشاء عدد من المجمعات العملاقة "مصانع ومجازر آلية ومشروعات خدمية" على طرفى المعابر لتطوير وتحديث التجارة بين البلدين وزيادة آفاق التعاون، حتى لا يكون التبادل للمواد فقط وإنما يكون لديه قيمة مضافة للمواد التى يتم استيرادها وتصديرها من مصر والسودان إلى جانب إنشاء معامل متطورة.






print