السبت، 18 مايو 2024 10:38 م

اللجنة العامة لانتخابات السويس تستدعى مرشحًا للتحقيق وتشكل لجنة لرصد المخالفات

اللجنة العامة لانتخابات السويس تستدعى مرشحًا للتحقيق وتشكل لجنة لرصد المخالفات محكمة السويس الابتدائية
الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 10:44 ص
السويس - محمد كمال
استدعت اللجنة العامة للانتخابات البرلمانية فى محافظة السويس، المرشح "م.ع"، أمس الثلاثاء، للتحقيق معه فى البلاغ المقدم تحت رقمى 172 و74 لسنة 2015، والذى تقدم به عدد من المحامين ونشطاء بالمجتمع المدنى، بشأن مخالفات المرشح لضوابط الدعاية وتعدّى الحدّ الأقصى للدعاية والمخالفة لقانون مباشرة الحقوق السياسية واستخدام شعارات دينية وتقديم هدايا لمؤسسات الدولة.

وقررت اللجنة التى فحصت البلاغ، برئاسة المستشار شريف لطفى ولسن، بناء على المادة رقم 36 من القانون رقم 45 لسنة 2014 الصادر بشأن تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، تشكيل لجنة لمراقبة الدعاية الانتخابية من خبراء وزارة العدل بالسويس، مكوّنة من: أيمن حسين عوض، ومحمد أحمد القلعاوى، وأحمد مظهر إسماعيل، وإعداد تقرير حول ما جاء بالشكوى المرفقة، ورصد الدعاية الانتخابية الخاصة بالمرشح المذكور.

كما ستقوم اللجنة المشكلة بتحديد ضوابط الدعاية التى قام بها المرشح، ورصد كل المخالفات التى قام بها، ومن بينها خلط الدين بالسياسة باستخدام آيات قرآنية فى الدعاية الخاصة به بالمخالفة للقانون، كما طالبت اللجنة خلال التحقيق الذى حضره اثنان من ممثلى المرشح، والمحامى الحقوقى محمد المليجى ممثلا عن مقدمى البلاغ، المرشح بإحضار كشف بالحساب المودع من الأموال والدعاية، حديث قيد السحب والصرف، وفواتير متعلقة بصرف الدعاية الانتخابية، وبيان من الأحياء الخمسة فى السويس بشأن تراخيص الدعاية بشأن المرشح.

كما طالبت اللجنة بإقرار الذمة المالية للمرشح عند التقديم وبيان تفصيلى يوضح وسائل الإعلام التى قام بها المرشح من مؤتمرات اللافتات "المسموع والمرئى والمقروء للدعاية".

من جانبه، قدم المحامى محمد المليجى الشكر للجنة المشكلة لفحص البلاغ، ورئيس محكمة السويس، ورئيس لجنة الانتخابات على سرعة التحقيق فى البلاغ، تحقيقًا للعدالة وتطبيقًا للقانون وحماية المواطنين من المال السياسى وخلط الدين بالسياسة واستغلال مؤسسات الدولة ومسؤوليها فى أعمال الدعاية وتقديم رشاوى انتخابية فى شكل تبرعات.

وفى تصريح لـ"برلمانى"، قال محمد المليجى إنه يتمنّى من اللجنة إصدار قرارها العادل فى المخالفات الموثقة التى تم تقديمها بشكل عاجل وسريع تحقيقًا للدعاية وتطبيق القانون، كاشفًا عن أن عددًا من المرشحين فور علمهم بقرار اللجنة بتشكيل فريق من الخبراء بفحص الشوارع وإعداد تقرير عن الدعاية.

على جانب آخر، علم "برلمانى" أن اللواء العربى السروى، محافظ السويس، استدعى مدير الصحة والتعليم ومديرى عدد من المديريات الخدمية، لسماع أقوالهم فيما يتعلق بما نشر فى دعاية المرشح المقدم ضده البلاغ بتقديم هدايا مالية لهذه المؤسسات.

يذكر أن مجموعة من المحامين ونشطاء المجتمع المدنى تقدموا ببلاغ، أول من أمس الاثنين، وثّقوا فيه بالمستندات والصور جانبًا من مخالفات الدعاية الانتخابية، طالبين من رئيس محكمة السويس ورئيس لجنة الانتخابات العامة بالمحافظة والمحامى العام لنيابات السويس، وهو أول بلاغ يتم تقديمه عن المخالفات الدعاية بالسويس.



الأكثر قراءة



print