الجمعة، 17 مايو 2024 09:46 ص

استعدادا لانتخابات المحليات.. المحافظين: نفضل إرجاء نظام الإدارة اللامركزية فى القانون

استعدادا لانتخابات المحليات.. المحافظين: نفضل إرجاء نظام الإدارة اللامركزية فى القانون بشرى شلش رئيس حزب المحافظين
الأحد، 28 أغسطس 2016 08:00 م
كتب إبراهيم سالم
عقد مساء اليوم، حزب المحافظين ورشة عمل، لمرشحيه بانتخابات المجالس المحلية، تحت عنوان "مدخل لإدارة المجالس المحلية"، بحضور قيادات الحزب الدكتور بشرى شلش أمين عام الحزب، والدكتورة منال محمود رئيس لجنة الصحة، ونسرين فاروق أمينة المرأة، كما أدار ورشة العمل المتحدث الإعلامى أحمد حنتيش، محاورًا الدكتور يوسف وصال خبير الاستراتيجية القومية، وحضر عن عدد من المرشحين من ممثلى الفئات الشباب والمرأة ومتحدى الإعاقة.

وتحدث الدكتور بشرى شلش، فى بداية ورشة العمل، قائلًا: "إن حزب المحافظين يولى انتخابات المجالس المحلية اهتمامًا بالغًا، لاعتبارها العمود الفقرى لخدمة المواطن، كما تعد أيضا أحد الركائز الأساسية لمكافحة الفساد.

وأوضح بشرى خلال كلمته، أن هدف حزب المحافظين من إعداده ورش العمل لمرشحيه بانتخابات المجالس المحلية، هو أن يكون عضو المجلس المحلى قادرًا على أداء دورة فى خدمة المواطنين ومكافحة الفساد، لافتًا إلى أن الحزب أخذ على عاتقه أيضًا، ألا يقتصر دورة التدريبى على مرشحين حزب المحافظين فقط، معلنًا عن ترحيبه بأى مرشح حزبى سواء من المستقلين أو الأحزاب الأخرى.

وأشار أمين عام حزب المحافظين إلى أن الحزب يفضل إرجاء نظام الإدارة اللامركزية بالقانون المزمع عرضه على مجلس النواب قبل فض دور الانعقاد الأول، متمنيًا أن يقتصر على تعديل النظام الانتخابى، وتقسيم الدوائر فقط.

ومن جهته رحب الدكتور يوسف وصال، خبير الاستراتيجية القومية، بقيادات الحزب شاكرًا دعوته للحضور، كما توجه بالشكر أيضًا بمرشحين الحزب بانتخابات المجالس المحلية، معرفًا المرشحين الفرق بين السلطات التى قسمها على النحو الآتى: السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية، السلطة القضائية.

وتطرق وصال لدور كل سلطة على حدةٍ، بدءًا من التشريعية المعنية بوضع القوانين والتشريعات المنظمة للأمور الحياتية لأفراد المجتمع، على ألا تتعرض تلك القوانين مع الدستور المصرى أبو القوانين، مشيرًا إلى دورها أيضًا فى مراقبة أداء الحكومة.

وأضاف خبير الاستراتيجية القومية خلال كلمته، أن السلطة التنفيذية تنفذ القوانين وتسيير أعمال المجتمع، موضحًا أن السلطة القضائية معنية بالنظر فى النزاعات داخل الدولة.

وأشار وصال إلى أن النظام الأمثل فى انتخابات المجالس المحلية فى الوقت الراهن هى القوائم نظرًا لما تمثله تعددية حزبية ونسب عالية من الوجوه الجديدة على الحياة السياسية.

فيما شهدت ورشه العمل أيضًا مدخلات من قبل مرشحين الحزب التى تضمنت استفساراتهم على دور مرشح المجلس المحلى وصلاحيته، وكيفية إدارة حملته الانتخابية، وإقناع الناخبين بالتصويت فى ظل ما أسموه حالة العزوف.

وأجاب الدكتور بشرى شلش على تساؤلات المرشحين التى تضمنت فى مجملها قدرة المرشح على إقناع المواطنين على حل مشكلاتهم ومن ثم إقناعهم فى المشاركة لتغير الأوضاع والقضاء على الفساد، مشيرًا إلى أهمية أن يكون المرشح مصدر ثقة لدى ناخبيه.




print