السبت، 18 مايو 2024 06:26 م

رفعت داغر: الصوب الزراعية تشكل مستقبل الزراعة الآمنة لمصر لأنها تُغنى عن المبيدات

رفعت داغر: الصوب الزراعية تشكل مستقبل الزراعة الآمنة لمصر لأنها تُغنى عن المبيدات النائب رفعت داغر
السبت، 13 أغسطس 2016 11:12 ص
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب رفعت داغر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الصوب الزراعية تمثل مستقبل الزراعة فى مصر، مشيراً إلى أن نسبة الهالك من الزراعات بدون الصوب الزراعية يؤدى إلى انتشار فراشات تقوم بإنتاج بويضات على أوراق النباتات تفرز ديدان تأكل الزراعات، والتى يتم التعامل معها ومواجهتها عن طريق المبيدات وهذه سعرها مرتفع للغاية وانتشرت أنواع فى السوق فاسدة.

وتابع "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، الصوب الزراعية تحمى التربة والنباتات من الديدان الضارة، لأنها لا تسمح إلا بدخول الهواء والشمس والمياه ولا تحتاج الصوب الزراعية لاستخدام مبيدات لحماية الزراعات، خاصة أن تلك المبيدات تؤدى إلى أضرار بالغة على صحة الإنسان، وتمكن الصوب الزراعية المزارعين من التحكم فى درجة الحرارة بداخلها سواء برفعها أو خفضها ما يساهم فى زراعة المنتجات الصيفية والشتوية فى أى موسم.

وأضاف النائب، أن مصر مؤخراً بدأت تنتبه إلى تلك العلوم وزيارة وزير الزراعة الدكتور عصام فايد لدول هولندا والمجر وإسبانيا للاطلاع على تجارب الصوب الزراعية خطوة مهمة فى سبيل تطوير منظومة الزراعة فى مصر، ونقل التكنولوجيا الحديثة المتبعة فى الدول الأوروبية، مشيراً إلى أهمية الصوب الزراعية فى الفترة المقبلة، خاصة فى ظل قدرتها على توفير المياه لاعتمادها على الرى بالتنقيط.

وأوضح "داغر" أنه على الرغم من ارتفاع سعر الصوب الزراعية، إلا أن الناتج منها يعوض ذلك الفرق فى السعر، خاصة أنها توفر المبيدات وتحقق إنتاجية عالية، مؤكداً أن إنتاجية 5 فدادين صوب زراعية تحقق إنتاجية 50 فدانا دون صوبة زراعية.

وعن عدم إمكانية استخدام الصوب فى زراعة الأرز والقمح، قال "داغر"، إن الأرز والقمح لا يحتاجان إلى الصوب الزراعية، وذلك لعدم تعرضهما لمخاطر الديدان التى تتعرض لها الزراعات الأخرى كالخضراوات والفواكه.




print