<![CDATA[rss-برلمانات العالم]]> جميع الحقوق محفوظة لموقع برلمانى <![CDATA[برلمانات العالم]]>]]> 100 29 <![CDATA[الأمم المتحدة: 10 آلاف شخص مفقودون تحت أنقاض غزة]]> كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن أكثر من 10 آلاف شخص مفقودون تحت الأنقاض فى قطاع غزة.مشيرا الي أن قوات الدفاع المدني الفلسطيني يواجهون تحديات هائلة في انتشال الجثث، بما في ذلك نقص المعدات والآلات الثقيلة والأفراد، محذرين من أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى ثلاث سنوات لانتشال الجثث باستخدام الأدوات البدائية المتوفرة لديهم.
 
وحذر من التأثير المدمر المستمر للعدوان علي غزة والحاجة إلى ضمان خطوط إمداد موثوقة لتوفير المساعدات للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها في القطاع.
 
وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن منظمات الإغاثة لا تزال تواجه عددا من القيود المفروضة على الوصول إلى المحتاجين للمساعدة في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك رفض المهمات المخطط لها أو التأخير لفترات طويلة عند نقاط التفتيش العسكرية الإسرائيلية على الطرق شمال قطاع غزة وجنوبه.
 
وأوضح المكتب الأممي أن أكثر من ربع البعثات الإنسانية إلى شمال غزة في أبريل أعاقتها قوات الاحتلال الإسرائيلية، وتم رفض 10% منها على الفور، وأن المكتب يواصل العمل مع الشركاء في المجال الإنساني لتوسيع نطاق عمليات المساعدة كلما وحيثما أمكن ذلك.
]]>
5/2/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[57 نائبا ديمقراطيا بالكونجرس يطالبون بايدن بمنع الهجوم الإسرائيلى على رفح]]>  
طالب 57 من الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي، باتخاذ كل إجراء ممكن لثني حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شن هجوم شامل على مدينة رفح الفلسطينية.
 
ووفقا لقناة الحرة الأمريكية، اليوم الخميس، أن الديمقراطيين وقعوا على رسالة لإدارة بايدن جاء فيها "نحثكم على تفعيل القوانين والسياسة القائمة للحجب الفوري لبعض المساعدات العسكرية الهجومية للحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك المساعدات الواردة في تشريع تمت المصادقة عليه بالفعل، لمنع هجوم واسع النطاق على رفح ".
 
وكانت عضوة مجلس النواب الأمريكي ورئيسته السابقة نانسي بيلوسي قد وقعت على رسالة موجهة من عشرات الديمقراطيين في الكونجرس إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، يطالبون فيها بوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل .
 
 
]]>
5/2/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[بسبب غزة.. رئيس كولومبيا يعلن قطع العلاقات الرسمية مع إسرائيل]]> أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو أن بلاده ستقطع علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل، قائلا "غدا ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل بسبب وجود حكومة، ورئيس وزراء يمارس الإبادة الجماعية، إبادة شعب كامل".
 
وشدد بيترو أنه لا يمكن قبول "إبادة شعب كامل"، وسط تصفيق الآلاف الذي رفع بعضهم لافتات مؤيدة للفلسطينيين وأعلام فلسطينية، وتابع قوله "إذا ماتت فلسطين تموت الإنسانية".
 
وسبق للرئيس الكولومبي اليساري مرارا أن انتقد بشدة سياسية إسرائيل في حربها على قطاع غزة، وأعلن تعليق شراء الأسلحة المصنوعة في إسرائيل، أحد المزودين الرئيسين للأسلحة في كولومبيا.
 
 كما دعمت بلاده الشكوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وتتهمها فيها بانتهاك اتفاقية منع جريمة الابادة الجماعية التي أقرت عام 1948.
 
]]>
5/2/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[بعد انتفاضة الجامعات.. الكونجرس يقر قانون مكافحة معاداة السامية]]> أقر مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون مكافحة معاداة السامية الذي قد ينهي المظاهرات الجامعية بذريعة أنها "معاداة للسامية".
 
ووافق المجلس على مشروع "قانون التوعية بمعاداة السامية" بأغلبية 320 صوتا مقابل 91 صوتا رافضا في جلسة عامة.
 
وفي تصريح له ادعى رئيس الكونجرس الجمهوري مايك جونسون الذي بذل جهودا كبيرة للموافقة على المشروع، أن المظاهرات الداعمة لفلسطين في الجامعات تخدم موجة "معاداة السامية" وتزيد من التحيز ضد اليهود.
 
ويشترط المشروع أن تتبنى وزارة التربية الأمريكية تعريف معاداة السامية الذي اعتمده "التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست"، وتعريف الأحداث في الجامعات على هذا الأساس.
]]>
5/2/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[صحيفة أمريكية: ارتفاع عدد معتقلى المظاهرات المؤيدة لغزة بالجامعات الأمريكية لـ1700 شخص]]> كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن عدد المعتقلين خلال تظاهرات الجامعات الأمريكية ارتفع إلى 1700 شخص.
 
وهاجم أمس متظاهرين يهود، الطلاب المحتجين خلال اعتصاماتهم في جامعة كاليفورينا، وارتكبوا أعمال عنف بعد محاولتهم اقتحام مخيمات الاحتجاج.
 
وكانت الشرطة الأمريكية قد ألقت القبض على عدد من طلاب جامعة كولومبيا في نيويورك، بعد مداهمة المبنى لتفريق المتظاهرين المؤيدين لفلسطين.
 
ووفقا لشبكة BBC،  أظهرت لقطات "دراماتيكية" الشرطة وهي تتسلق سلماً لدخول المبنى الذي استولى عليه الطلاب لإخراجهم منه.
 
وكانت الجامعة قد طلبت في وقت سابق من الطلاب المغادرة أو مواجهة الطرد. فيما يطالب المتظاهرون الجامعة بسحب استثماراتها من إسرائيل بسبب العملية العسكرية المستمرة في قطاع غزة.
 
وسمحت سلطات الجامعة لضباط قسم شرطة نيويورك بدخول المبنى، بعد أن رفض الطلاب المتظاهرون إنهاء الاعتصام. وقال أحد الطلاب لبي بي سي إن ما بين 80 إلى 100 شرطي اقتحموا المبنى.
 
]]>
5/2/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[رئيس البرلمان العربى يثمن جهود مصر وقيادتها لوقف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة]]> ثمن رئيس البرلمان العربى عادل العسومى، جهود مصر وقيادتها لوقف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، مؤكدا أن مصر تلعب دورا رياديا وإنسانيا لوقف الحرب على القطاع وإنفاذ المزيد من المساعدات.
 
وقال العسومي، فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، خلال زيارته التي يقوم بها على هامش اجتماعات مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي والتي تستضيفها العاصمة عمان في الفترة من 30 أبريل حتى 2 مايو الجاري، إن مصر وقيادتها وجميع أجهزتها المعنية تقوم بدور حيوي وريادي من أجل الوصول إلى وقف العدوان على غزة منذ اليوم الأول للحرب، مشيرا إلى أن القاهرة لديها دور تاريخي وعربي بشأن القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للعالم العربي أجمع.
 
وأضاف أن مصر لديها مواقفها العربية الأصيلة حيث تعمل دائما في إطار المصلحة العربية ولصالح القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية حيث أنها القضية الأم لجميع الدول العربية، مؤكدا أن مصر عملت على إنفاذ المزيد من المساعدات لأهالي غزة ومازالت تعمل على المزيد من أجل دعم وإسناد المدنيين بالقطاع.
 
وأشار إلى أن الموقف المصري الأردني ساهم في كشف حقيقة الزيف الإسرائيلي والرؤية الإسرائيلية الغير حقيقية عن الحرب على غزة، موضحا أن القاهرة وعمان ساهما في إفشال المخطط الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية.
 
وأكد أن القيادة المصرية والأردنية لعبت دورا كبيرا ومحوريا في الأزمة الراهنة في غزة بالتعاون والتنسيق مع الدول العربية كافة، مؤكدا أن كافة الدول العربية عملت على تقديم المساعدات لأهالي غزة في ظل حالة القتل والتجويع التي تمارسها عليهم دولة الاحتلال.
 
ونوه العسومي بأن البرلمان العربي ممثل الشعوب العربية، يطالب بالوقف الفوري للحرب على قطاع غزة وإنفاذ المزيد من المساعدات، مؤكدا أن الوضع الحالي لا يتطلب هدنة فقط وإنما وقفا لإطلاق النار وإيصال المساعدات.
 
وكشف أن البرلمان العربي تبنى حراكا برلمانيا ودبلوماسيا، عربيا وإسلاميا ودوليا من أجل نصرة الشعب الفلسطيني وقضيته المركزية، مؤكدا أن هناك حشدا ودعما دوليا للوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحرب الإبادة الجماعية.
 
وأكد العسومي أن البرلمان العربي مستمر في جهوده ومساعيه الدولية والإقليمية والبرلمانية، لنصرة القضية الفلسطينية، حتى ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة بالعودة والحرية وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس الشريف.
 
وحول الجرائم الإنسانية والمقابر الجماعية التي تم اكتشافها في غزة مؤخرا؛ طالب رئيس البرلمان العربي بفتح تحقيق دولي عاجل ومستقل في المقابر الجماعية التي جرى اكتشافها في مجمع الشفاء الطبي، ومجمع ناصر الطبي، عقب انسحاب جيش الاحتلال من بعض المناطق في قطاع غزة، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة إفلات كيان الاحتلال من العقاب، ومحاسبته على جرائمه.
 
واعتبر أن حجم المجازر والجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، والتي قام بها بحق المدنيين الفلسطينيين تفقد الثقة في جدية وقدرة المنظومة الأممية على حماية المدنيين، خاصة وأن تلك المجازر تمثل جرائم حرب وضد الإنسانية وإبادة جماعية وانتهاك لجميع القرارات التي تدعو إلى حماية المدنيين أثناء الحروب.
 
ورفض رئيس البرلمان العربي ازدواجية المعايير الغربية تجاه العدوان الغاشم الذي تشنه قوات الاحتلال على المدنيين العزل في غزة، محذرا من محاولات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة شن هجوم على رفح الفلسطينية.
 
وأعرب عن تأييده لكافة الجهود الرامية إلى وقف تنفيذ أي هجوم إسرائيلي على رفح الفلسطينية، مؤكدا أن الوضع في غزة كارثي وإذا ما نفذ الاحتلال هجومه على رفح سيكون الوضع أكثر كارثية ودمارا.
 
وحول مشاركته في اجتماعات مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي بعمان، أكد رئيس البرلمان العربي دعمه تبادل التجارب العربية الناجحة في مجال التكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق التكامل العربي في هذا المجال، داعيا إلى بنية تحتية قوية وأطر تشريعية متطورة ومرنة تضمن مواكبة المستجدات العالمية في مجال التقنيات الرقمية التي باتت اليوم تشكل عصب الحياة الحديثة، والركيزة الأساسية لجهود التطوير والتحديث في مختلف المجالات فضلا عن الاهتمام بالابتكار والأفكار الخلاقة، والانفتاح على التجارب العالمية المتقدمة في هذا المجال.
 
وأشاد بالدور الهام الذي يقع على البرلمانيين وغيرهم من المعنيين بالعملية التعليمية في البلدان العربية للإسهام في النهوض بواقع التعليم في العالم العربي، واللحاق بركب التكنولوجيا الحديثة، مشدداً على أهمية المشروعات والبرامج التي تستهدف مكافحة الجهل ومحو الأمية العادية والأمية الرقمية.
 
 
 
]]>
5/2/2024 11:00:00 AM
<![CDATA[الإعلام العبري: منظومة "باتريوت" تخرج من الخدمة بعد 30 عاماً]]> يستعد الجيش الإسرائيلي لاستبدال نظام صواريخ باتريوت، الذي أنهى خدمته في سلاح الجو بعد عقود من النشاط واعتراض 19 هدفا، حيث دخلت المنظومة الخدمة قبل 30 عاماً.

ويعمل نظام الأسلحة "باتريوت" ضد الطائرات والصواريخ الباليستية، وتتمثل مهمتها في اعتراض الطائرات المعادية سواء  المروحيات المقاتلة وغير المأهولة وحتى الصواريخ بعيدة المدى.

ويقول قائد كتيبة باتريوت المقدم ماتان: "أول عملية اعتراض للمنظومة كانت في عملية الجرف الصامد في العام 2014 ضد طائرة بدون طيار جاءت من قطاع غزة، مضيفا أنه منذ عام 2014 وحتى اليوم تم اعتراض النظام 19 هدفاً، 9 منها كانت في الحرب الحالية على قطاع غزة.

 

 

]]>
5/2/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[البرلمان الجزائري يدخل على خط «أزمة القمصان الرياضية» مع المغرب]]> في حين تترقب الأوساط السياسية والرياضية في الجزائر قرار «محكمة التحكيم الرياضي» فيما بات يعرف بـ«أزمة القمصان» الرياضية التي تجمع ناديي «اتحاد الجزائر» و«نهضة بركان» المغربي، أعلن رئيس البرلمان إبراهيم بوغالي، دعم الهيئة التشريعية لرفض رياضيين من 3 رياضات خوض مواجهات رياضية مع المغرب لأسباب ذات صلة بنزاع الصحراء، الذي يسمم العلاقات بين البلدين المغاربيين.

وقال بوغالي، الذي يرأس «المجلس الشعبي الوطني» (الغرفة البرلمانية الأولى) بمقره اليوم ، إن «الرياضات باتت وسيلة بارزة للتنافس بين الأمم، ولذلك لا بد أن نستشعر الأداء المتميز لفرق النخبة أو الرياضة الفردية، الذي يحمل دلالات سياسية طاغية وأكيدة، لا سيما في المحافل الكبرى»؛ في إشارة ضمناً إلى أحداث رياضية أخذت أبعاداً سياسية وقضائية دولية في الأيام الأخيرة، تمثلت في رفض نادي العاصمة «اتحاد الجزائر» لكرة القدم في 21 من الشهر الماضي، خوض الجولة الأولى من نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي في ملعبه ضد نادي «نهضة بركان» المغربي، بسبب تمسك الضيف بقمصانه، التي تتضمن خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء المتنازع عليها.

 

 

]]>
5/2/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[الخارجية الأمريكية: بلينكن أكد لنتنياهو معارضة الهجوم الإسرائيلى على رفح]]> قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، اليوم /الأربعاء/، إن وزير الخارجية أنتونى بلينكن أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معارضة واشنطن الهجوم على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وأضاف المتحدث الأمريكي - وفقا لقناة (الحرة) الفضائية - أن بلينكن أشار، خلال لقائه بنتنياهو، إلى تحسن في وصول المساعدات إلى غزة، لكنه حث على المزيد.

وكان بلينكن قد التقى صباح اليوم بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج؛ لمناقشة جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتأمين إطلاق سراح "الرهائن".

 

]]>
5/1/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[استطلاع للرأي يكشف فرص فوز صادق خان بمنصب عمدة لندن للمرة الثالثة ]]> أظهر استطلاع للرأي أن عمدة لندن صادق خان، مرشح حزب العمال في انتخابات عمدة لندن يتقدم بفارق 22 نقطة على سوزان هول من حزب المحافظين، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وكان صادق خان، عمدة لندن من حزب العمال الذي يترشح لولاية ثالثة في منصبه ، يجادل بأنه معرض لخطر الخسارة أمام خصمه المحافظ، اليمينية سوزان هول. وادعى الأسبوع الماضي أن المسابقة ستكون "سباقًا متقاربًا بين حصانين".

واعتبرت الصحيفة أن هناك أسباب وجيهة وراء قوله هذا؛ إذا اعتقد الناخبون أن مرشحهم سيفوز، فمن غير المرجح أن يشاركوا، ومنذ عام 2021، غيرت الحكومة القواعد الانتخابية مما قد يضر بحزب العمال.

ووفقا لأحدث استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف، لا تبدو المنافسة قريبة على الإطلاق. ويشير الاستطلاع إلى أن خان في طريقه للفوز بفارق يزيد عن 20 نقطة.

وفي تقييمه لموقع يوجوف، يقول ماثيو سميث إن خان في طريقه للفوز بسخاء على الرغم من أن نصف سكان لندن تقريبًا يعتقدون أنه يقوم بعمل سيء.

يقول سميث: في حين يبدو فوز صادق خان مؤكدًا، إلا أنه لا يحظى بشعبية بشكل عام، حيث كان لدى 46% وجهة نظر سلبية لرئيس البلدية مقابل 38% لديهم وجهة نظر إيجابية. وينقسم سكان لندن حول سجله حتى الآن، حيث قال 41% إنه قام بعمل جيد، بينما قال 45% إنه قام بعمل سيئ.

وكان قال خبير الاستطلاعات، السير جون كيرتس إن حزب العمال البريطانى لديه فرصة بنسبة 99 في المائة للفوز في الانتخابات البريطانية العامة المقبلة، وهو ما يمثل ضربة موجعة لحزب المحافظين تحت قيادة ريشى سوناك، رئيس وزراء بريطانيا.

وقال خبير الاستطلاعات إن قدرة المحافظين على تغيير فرصهم ضئيلة، وأضاف أن "حزب العمال سيكون في وضع أقوى بكثير للتفاوض على حكومة أقلية من المحافظين لأنه، بصرف النظر عن الحزب الديمقراطي الاتحادى، فإن المحافظون ليس لديهم أصدقاء في مجلس العموم."

 

]]>
5/1/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[آلاف العمال في ألمانيا يستغلون التضامن مع غزة.. للدعوة لمسيرات من أجل رفع سن التقاعد]]> دعا اتحاد نقابات العمال الألمانية إلى  تنظيم مسيرات احتجاجية، كما هو الحال في كل عام، مستغلين الحشد الأكبر المؤيد للقضية الفلسطينية، للمطالبة بتحسين ظروف العمل، حيث  يرفض المستشار أولاف شولتس مرة أخرى بشكل واضح رفع سن التقاعد .

ومن المتوقع أن يتظاهر عشرات الآلاف في جميع أنحاء ألمانيا في مسيرات عيد العمال، كما تتوقع خدمات الطوارئ في هامبورغ وبرلين مرة أخرى مظاهرات عديدة من قبل الجماعات اليسارية واليمين المتطرف،  ووفقا للشرطة، تم اختيار عنوان الفعالية خصيصا بهدف الحرب في غزة من أجل جذب أكبر عدد ممكن من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين.

وتستعد الشرطة لمشاهد مضطربة في نويكولن، حيث  سيتم نشرها في جميع أنحاء المدينة مع أكثر من 5500 ضابط شرطة من برلين والولايات الفيدرالية الأخرى والشرطة الفيدرالية، كما تتوفر أيضًا وحدات فنية مزودة بمركبات التطهير وخراطيم المياه وطائرة هليكوبتر تابعة للشرطة وأعمدة إنارة لإضاءة الشوارع، خاصة في كروزبرج ونويكولن.

وتطالب المسيرات النقابية في الأول من مايو تقليديًا بتحسين ظروف العمل،  وفي هذه المناسبة، حذر وزير العمل الاتحادي هوبرتوس هيل  من التخفيضات الاجتماعية.

كما علق المستشار أولاف شولتز على عيد العمال في رسالة فيديو، ومرة أخرى، رفض شولتس بوضوح رفع سن التقاعد قائلًا: بالنسبة لي، إنها مسألة آداب ألا نحرم أولئك الذين عملوا لفترة طويلة من التقاعد الذي يستحقونه، وللشباب الذين بدأوا للتو حياتهم المهنية الحق في معرفة المدة التي يتعين عليهم العمل فيها.

وقال المستشار إنه ستكون هناك حاجة إلى المزيد من العمال في السنوات المقبلة،  لهذا السبب نحن نضمن أيضًا أن أولئك الذين فروا إلينا من حرب روسيا في أوكرانيا سيجدون عملاً بسرعة أكبر، لأن العمل أهم من كسب المال، فالعمل يعني أيضًا  الانتماء، ووجود الزملاء، والشعور بالاعتراف والتقدير.

وسيتقاعد ما يقرب من 13 مليون شخص في السنوات الخمس عشرة المقبلة.

 

]]>
5/1/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[ رئيس البرلمان العربي العمال ركيزة أساسية في نهضة وبناء أوطاننا العربية]]> أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أن العمال هم شركاء مسيرة البناء والتنمية والتطوير في الدول العربية، لما لهم من دور حيوي وركيزة أساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، منوهاً بالجهود الكبيرة التي يبذلونها وما يبدونه من وعي وصبر للتغلب على الصعوبات.

وشدد العسومي في بيان اليوم الأربعاء، بمناسبة الاحتفال بيوم العمال العالمي الذي يحتفي به العالم في الأول من شهر مايو كل عام - على دعم البرلمان العربي لجهود العمال المخلصة، معربًا عن ثقته الكبيرة في جهودهم الوفية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في دولنا العربية.

وهنأ العسومي العمال، موجهًا تحية إجلال وتقدير لهم، لمساهماتهم القيمة ودورهم البنّاء في نهضة وتقدم البلدان العربية، مؤكداً أنهم سواعد الأوطان وغايتها في تحقيق رفاه الشعوب وكونهم مرتكزاً أساسياً في مسيرة البناء والتطوير والتحديث.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن المواطن العامل أيًا كان موقعه بمختلف المجالات هو ثروة حقيقية للأوطان ومحور العملية التنموية، مشيراً إلى أن احتفاء البرلمان العربي اليوم بهذه المناسبة يجسد احترامه وتقديره الكبير لما يقوم به العمال من عطاء لا ينضب في سائر ميادين الحياة.

]]>
5/1/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[أمام البرلمان.. مشروع قانون تركى لوقف زيادة أسعار السلع ومعاقبة المحتكرين]]> قالت صحيفة “بانجرا” التركية، إن حكومة حزب العدالة والتنمية أعدت مشروع قانون يهدف إلى تشديد العقوبات على من يبيعون السلع بأسعار باهظة.
 
وذكرت الصحيفة في تقرير أن :“مشروع القانون الذي أعدته وزارة التجارة في صيغته النهائية يهدف إلى تسهيل التدخل في الأسواق من أجل منع زيادات لا يمكن السيطرة عليها في الأسعار“.
 
وأوضحت الصحيفة أنه عندما لم تتمكن الحكومة من إحراز أيّ تقدم في خفض التضخم، كانت تهدف إلى زيادة الإجراءات ضد البائعين الذين وصفتهم بـ”الانتهازيين”.
 
وأضافت : “سيتم تسريع الإجراءات ضد أولئك الذين يتحكمون في سعر منتج معين عن طريق خلق الاحتكار، مع التنظيم، سيتم تقصير عمليات التدقيق وإعداد التقارير“.
 
وإذا باشرت هيئة المنافسة تحقيقًا، فسيتم تطبيق الإجراءات فور صدور التقرير الأول بشأن هذا التحقيق، وسيتم تطبيق هذا النظام ليس فقط على قطاع الأغذية، بل على جميع القطاعات، وقد قيل إنه يهدف إلى منع الاحتكار وخاصة في قطاع البناء، الذي يشهد منافسة غير عادلة.
 
]]>
5/1/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[الخارجية الأمريكية تؤكد حرص واشنطن على اتفاق الهدنة وتحمل حماس المسئولية ]]> أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، خلال زيارته إسرائيل أن الولايات المتحدة مصممة على التوصل الى اتفاق هدنة مرفق بالإفراج عن الرهائن، بين إسرائيل وحماس.
 
وقال بلينكن خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتزوغ، في تل ابيب: "حتى في هذه الأوقات الصعبة، نحن مصممون على التوصل إلى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن إلى ديارهم والتوصل اليه الآن. السبب الوحيد لعدم حصول ذلك هو حماس".
 
وأضاف "التركيز على توفير ما يحتاجون إليه من مساعدة أو غذاء أو دواء أو مياه أو مأوى هو أيضا في أذهاننا بشدة".
وكان بلينكن قد بدأ اليوم الأربعاء سلسلة اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين لبحث سبل وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
 
وفي الوقت نفسه حث بلينكن حركة حماس على قبول عرض اتفاق من شأنه إطلاق سراح المحتجزين في غزة وتنفيذ وقف لإطلاق النار.
 
]]>
5/1/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[بعد انتفاضة الجامعات.. الكونجرس الأمريكى يصوت على قانون للتوعية بمعاداة السامية]]> يصوت الكونجرس الأمريكى، الأربعاء، على "قانون التوعية بمعاداة السامية"، الذي سيتطلب من وزارة التعليم استخدام تعريف "الاتحاد الدولي للتذكير بالهولوكوست" في تطبيقها لقوانين مكافحة التمييز، وذلك بعد تصاعد موجة الاحتجاجات فى الجامعات الأمريكية خلال الفترة الماضية المساندة لفلسطين والمناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة. 
 
ويشارك في رعاية التشريع الذي يقوده النائب مايك لولر (جمهوري من نيويورك)، 33 جمهورياً و 14 ديمقراطياً، معظمهم من المعتدلين والمؤيدين لإسرائيل.
 
ووفقا لمجلة بوليتيكو، انتقد الجمهوريون والديمقراطيون الاحتجاجات المناهضة للحرب في غزة، في الجامعات الأمريكية، إلا أن الجمهوريين وعلى رأسهم رئيس مجلس النواب مايك جونسون طالبوا رؤساء الجامعات بالاستقالة، وألمحوا إلى تجريد تلك المؤسسات من التمويل الفيدرالي، وقال بعضهم إن الرئيس جو بايدن يجب أن يرسل الحرس الوطني إلى الجامعات.
 
فى حين يرغب الديمقراطيون في اتباع نهج أقل حدة في التعامل مع الأمر، إذ أن من شأن المشروع الجمهوري، أن يحظر على تلك الجامعات الحصول على تمويل فيدرالي إذا سمحوا بما يعتبره هذا القانون بـ"مظاهرات وخطابات معادية للسامية".
 
وقال العديد من الديمقراطيين الذين شاركوا في رعاية مشروع قانون لولر، أنهم يتحدثون مع زملائهم المتشككين لإقناعهم بدعم الإجراء.
 
]]>
5/1/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[تقارير أمريكية: إسرائيل ستقتحم رفح حال فشل مفاوضات الهدنة]]> كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، تفاصيل اقتراح الهدنة الذي شاركت إسرائيل في صياغته ويقوم على مرحلتين، وتشمل المرحلة الأولى إطلاق سراح ما لا يقل عن 20 رهينة في غضون ثلاثة أسابيع مقابل عدد غير محدد من السجناء الفلسطينيين. وأضافت أنه يمكن تمديد المدة يوما واحدا لكل رهينة إضافي.
 
وتشمل المرحلة الثانية وقف إطلاق النار لمدة 10 أسابيع تتفق فيه حماس وإسرائيل على إطلاق سراح الرهائن على نطاق أوسع ووقف أطول للقتال قد يستمر لمدة تصل إلى عام. ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن إسرائيل ذهبت إلى أبعد الحدود في إظهار مرونة للتوصل إلى اتفاق". فعلى سبيل المثال، انخفض عدد الرهائن الذين ستفرج عنهم حماس في خطوة أولى. وأضافت أن إسرائيل منفتحة أيضا على إمكانية عودة الفلسطينيين النازحين إلى شمال القطاع دون تفتيش أمني إسرائيلي.
 
وتابعت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تتوقع ردا من حماس على العرض الأخير مساء الأربعاء.
 
وترى إسرائيل في الاقتراح الأخير "فرصة أخيرة". وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع حماسقريبا، سيبدأ الهجوم البري المخطط له في مدينة رفح في جنوب غزة، حسبما نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية مؤخرا عن مسؤولين كبار. وقال أحد المسؤولين لصحيفة وول ستريت جورنال إن الاستعدادات لشن هجوم في رفح مستمرة. 
 
]]>
5/1/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[الشرطة الأمريكية تقتحم جامعة كولومبيا وتلقى القبض على الطلبة المؤيدين لفلسطين ]]> ألقت الشرطة الأمريكية القبض على عدد من طلاب جامعة كولومبيا في نيويورك، بعد مداهمة المبنى لتفريق المتظاهرين المؤيدين لفلسطين.
 
ووفقا لشبكة BBC، أظهرت لقطات "دراماتيكية" الشرطة وهي تتسلق سلماً لدخول المبنى الذي استولى عليه الطلاب لإخراجهم منه.
 
وكانت الجامعة قد طلبت في وقت سابق من الطلاب المغادرة أو مواجهة الطرد، فيما يطالب المتظاهرون الجامعة بسحب استثماراتها من إسرائيل بسبب العملية العسكرية المستمرة في قطاع غزة.
 
وسمحت سلطات الجامعة لضباط قسم شرطة نيويورك بدخول المبنى، بعد أن رفض الطلاب المتظاهرون إنهاء الاعتصام. وقال أحد الطلاب لبي بي سي إن ما بين 80 إلى 100 شرطي اقتحموا المبنى.
 
وقالت جامعة كولومبيا إنه بعد "احتلال القاعة وتخريبها وحصارها، لم يعد أمامنا أي خيار". وفي رسالة إلى شرطة نيويورك، كتبت رئيسة الجامعة، مينوش شفيق، أنها طلبت مساعدة الشرطة "ببالغ الأسف".
 
]]>
5/1/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[إسرائيل تمنع المفوض العام للأونروا من زيارة قطاع غزة ]]> قرر وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل منع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني، من الحصول على تأشيرة ليتمكن من زيارة قطاع غزة.
 
ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية، رفض وزير الداخلية طلب الموافقة على تأشير المفوض العام لوكالة الأونروا، بسبب رغبته في زيارة قطاع غزة، في ظل الانتقادات الإسرائيلية ضد “الأونروا”.
وفي وقت سابق من امس الثلاثاء أكد لازاريني أن إسرائيل لم تطلب إخلاء رفح من المدنيين حتى الآن، التي تهدد بعملية عسكرية نحوها، مشيرا إلى أن هناك قلقا كبيرا في غزة من هجوم عسكري إسرائيلي على رفح إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع.
وفي مارس الماضي، قال مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إن إسرائيل رفضت عبوره إلى قطاع غزة، “بينما توشك المجاعة أن تتفشى” شمالي القطاع.
 
]]>
5/1/2024 11:00:00 AM
<![CDATA[إيهما أقرب للفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية "بايدن" أم "ترامب"؟.. استطلاعات الرأي توضح]]>

قالت صحيفة ذا هيل إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يتفوق على جو بايدن، منافسه المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 فى سبع ولايات رئيسية، وفقا لاستطلاعات جديدة لكلية إيمرسون وذا هيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقدم ترامب كان ضئيلا بفارق نقطة واحدة فى أريزونا وجورجيا وميتشيجان ونيفادا ونورث كارولينا وبنسلفانيا وويسكونسن، على الرغم من أن الفارق فى نطاق هامش الخطأ لكل استطلاع. ورأت الصحيفة أن تقدم ترامب فى هذه الولايات يعد مؤشرا جيدا، على الرغم من أنه يحاكى توقعات بسباق متقارب يمكن أن تحسمه عدد قليل من الولايات الرئيسية.

وتقدم ترامب خمس نقاط فى نورث كارولينا، بنسبة 47 % إلى 42% لبادين. وفى أريزونا، كان تقدمه بأربع نقاط بنسبة 48% إلى 44%. وتقدم ترامب ثلاث نقاط فى جورجيا، بنسبة 47% إلى 44%، وبنقطي فى كلا من بنسلفانيا وويسكونسن بنسبة 47% إلى 45%.

وقال سبنسر كيمبول، المدير التنفيذي لاستطلاعات كلية إيمرسون إن وضع الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتأرجحة ظل متسقا إلى حد ما منذ آخر استطلاع أجرته الكلية وذا هيل فى نوفمبر الماضى. وتراجعت نسبة الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم، وحقق بايدن مكاسب فى جورجيا ونيفادا، ليقلل الفجوة مع ترامب، فى حين احتفظ الأخير بتقدمه البسيط على بايدن فى الولايات المتأرجحة.

وحظى ترامب بمزيد من الدعم فى بعض الولايات التي سئل فيها الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم عن المرشح الذى يميلون إليه، ومع ضم هؤلاء فى الاستطلاع زاد تفوق ترامب فى أريزونا وميتشيجان وكارولينا الشمالية إلى 4 نقاط، وفى ويسكونسن وجورجيا على ثلاث نقاط.

 

]]>
5/1/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[قبل شهر من انتخابات البرلمان الأوروبي.. دعوات لحملة إجهاض مجانية فى الاتحاد]]> قدمت الناشطات والمنظمات النسوية في بروكسل حملة لإنشاء آلية تمويل مجتمعية تضمن الإجهاض الآمن والمجانى لجميع النساء فى الاتحاد الأوروبى وحاولت حشد التصويت لصالح الأحزاب التى تدعم هذا الأمر، وذلك قبل انتخابات البرلمان الأوروبى المقررة فى يونيو.

وتطمح مبادرة، صوتي قراري، إلى الحصول على مليون توقيع لحماية الحق في الإجهاض في جميع أنحاء الاتحاد، فى ظل اختلاف التشريعات بين الدول الأعضاء، حيث تؤكد أن هناك 20 مليون امرأة تفتقر إلى الرعاية الآمنة فى الإنهاء الطوعى للحمل، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

ولتجنب ذلك، يقترحون إنشاء صندوق مجتمعي يهدف إلى مساعدة النساء المحرومات من الوصول إلى الإجهاض عن طريق التمويل، على سبيل المثال، السفر من دولة عضو إلى أخرى للحصول على الإجهاض المجانى إذا كان ذلك ضروريا.

وحصلت الحملة، التى جمعت أكثر من 100 جمعية نسوية من إسبانيا وفنلندا وبولندا وسلوفينيا وفرنسا وكرواتيا وإيرلندا، على ما يقرب من 100 ألف توقيع في أقل من أسبوع، وهي واحدة من أسرع المبادرات نموا، بحسب الناشطين.

وتتيح مبادرة المواطنين الأوروبيين للمواطنين أن يطلبوا من المفوضية الأوروبية اقتراح مبادرات تشريعية، عندما يصل الاقتراح إلى مليون توقيع، يجب على المدير التنفيذي للمجتمع فحص المبادرة المذكورة.

علاوة على ذلك، ذكرت الناشطات النسويات خلال حفل العرض في بروكسل أن سياق الانتخابات الأوروبية، التي ستجرى في الفترة من 6 إلى 9 يونيو، سيسمح لهذه المبادرة باكتساب الزخم.

]]>
5/1/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[اليوم مناظرة بين ممثل الاتحاد الأوروبي ورئيس مجلس النواب المغربي حول قضايا الشرق الأوسط]]> بحث رئيس مجلس النواب المغربي راشيد الطالبي العلمي، بالعاصمة المغربية الرباط، مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ثيودوروس روسوبولوس، مختلف جوانب التعاون بين الجانبين.
 
ويقوم رسوسبولوس حاليا بزيارة إلى المغرب؛ للمشاركة في مناظرة ينظمها البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، اليوم الثلاثاء، بمناسبة اختتام مشروع "دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2024"، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، وينفذه مجلس أوروبا.
 
 
وأفاد بيان لمجلس النواب المغربي بأن الجانبين تناولا -خلال اللقاء- مختلف جوانب التعاون بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.
 
 
وأشار راشيد الطالبي العلمي إلى حصيلة التعاون البرلماني المشترك، والبرامج التي تم اعتمادها بين الطرفين في إطار وضع الشريك من أجل الديمقراطية الذي يتمتع به المغرب منذ سنة 2011.
 
 
وأبرز رئيس مجلس النواب المغربي -خلال المباحثات- المكتسبات التي حققها المغرب، خاصة ما يرتبط بترسيخ الديمقراطية، والنهوض بحقوق الإنسان، وتمتين مكانة المرأة المغربية في المجتمع وفي المؤسسات المنتخبة.
 
 
وأضاف البيان أن رئيس مجلس النواب المغربي قدم أيضا لمحة حول العمل البرلماني، وشروحات مستفيضة حول التشريع، فضلا عن أهم مشاريع القوانين التي هي طور الدراسة.
 
 
بدوره، ثمَّن رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا مستوى التعاون القائم بين الجمعية البرلمانية والبرلمان المغربي، والخطوات التي قطعها هذا التعاون، مشيرا إلى أن هناك رغبة كبيرة لدى الجمعية البرلمانية من أجل استمرار التعاون في مجالات أخرى.
 
]]>
4/30/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[تصريح صادم من رئيس موريتانيا بشأن القضاء على الفقر في بلاده]]>

قال رئيس موريتانيا ورئيس الاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني، إن القضاء على الفقر لم يعد ممكنا في عام 2030؛ بسبب الأزمات والإرهاب.

وأضاف الغزواني - في كلمته خلال افتتاح قمة رؤساء الدول الإفريقية والمؤسسة الدولية للتنمية المنعقدة بالعاصمة الكينية نيروبي، وفقًا لبيان الرئاسة الموريتانية اليوم /الاثنين/ - إن هذه القمة تأتي في سياق قاري ودولي صعب، يتسم بأزمات متعددة الأوجه.

وأوضح أن القضاء على الفقر والجوع بحلول عام 2030 والذي كان ممكنًا خلال إطلاق أجندة التنمية المستدامة، أصبح تحقيقه حاليًا بعيد المنال بالنسبة لمعظم البلدان الإفريقية.

وتابع أن البنك الإفريقي للتنمية يقدر احتياجات التمويل الإضافية للبنية التحتية التنموية في إفريقيا بما يتراوح بين 68 و100 مليار دولار سنويًا، منوهًا بأن استمرار تفاقم الصدمات المناخية، والأزمات الأمنية والسياسية والإرهاب والصراعات المسلحة بإفريقيا وأوكرانيا والشرق الأوسط يخلق تأثيرًا سلبيًا عميقًا على الاقتصاد العالمي وخاصة في إفريقيا، كما يخلف عواقب وخيمة على الظروف المعيشية لمئات ملايين الأسر في العديد من البلدان الفقيرة.

وأكد أن احتياجات التمويل الإضافية اللازمة لإفريقيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تبلغ نحو 190 مليار دولار سنويًا، مشيرًا إلى أن إفريقيا ستحتاج المزيد من الموارد الهائلة لتحقيق التنمية.

وأعرب عن ترحيبه بتعاون رئيس البنك الدولي مع رئيس البنك الإفريقي للتنمية خاصة بمجال الطاقة، آملًا في أن يمتد هذا التعاون لقطاعات أخرى ويشمل بنوك التنمية المتعددة الأطراف الأخرى.

وأشار الرئيس الموريتاني إلى أن المؤسسة الدولية للتنمية تلعب دورًا منفردًا في تمويل التنمية بإفريقيا وتعمل في 39 دولة، حيث استفاد من تمويلها 1ر5 مليار فقير، داعيا إلى تعزيز هذا الدور خاصة في ظل مواجهة التحديات الكبرى المتمثلة في التغير المناخي.

ونوه بأن تكلفة التقاعس عن مواجهة هذه التحديات ستكون باهظة بكل النواحي، داعيًا إلى العمل معًا لتكون إفريقيا على مسار النمو السريع والشامل والمستدام.

 

]]>
4/30/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[ترامب يحمل نتنياهو مسئولية أحداث 7 أكتوبر: يمكن لأشخاص العمل بدلا منه]]> هاجم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب في حوار مع مجلة "تايم" الأمريكية، رئيس وزراء إسرائيل بنامين نتنياهو، بسبب أحداث السابع من أكتوبر 2023، متهما إيه بالمسئولية عن تلك الأحدث.
 
وقال: "لقد حدث ذلك في مناوبته، وهناك أشخاصًا طيبين جدًا في إسرائيل يمكنهم أن يحلوا محل نتنياهو في منصبه.
 
وأضاف "كان كل شيء موجودا لوقف ذلك، كثير من الناس كانوا على علم بالأمر لكن إسرائيل لم تكن تعلم أعتقد أن (نتنياهو) يلام على ذلك".
 
وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلية حربا برية وبحرية وجوية على قطاع غزة، منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر 2023، ما أدى إلى استشهاد 34535 فلسطينيا و77704 جرحى.
 
 
]]>
4/30/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[بعد هزيمة الحزب الحاكم.. رئيس وزراء اليابان: لا نخطط حاليًا لحل البرلمان]]>

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الثلاثاء إنه لا يعتزم حل البرلمان، وذلك بعد يومين من خسارة حزبه الديمقراطي الليبرالي ثلاثة مقاعد في مجلس النواب في الانتخابات التكميلية، في ظل فضيحة مالية أدت لتآكل شعبية الحزب.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن كيشيدا قال للصحفيين إن الحزب الديمقراطي الليبرالي والحكومة سوف تركزان على " تحقيق نتائج من خلال التغلب على عدة قضايا" مثل إصلاح الصناديق السياسية، مضيفا أنه لا يعتزم على الإطلاق حل مجلس النواب من أجل إجراء انتخابات مبكرة.

وقد أجريت الانتخابات التكميلية أمس الأول الأحد، بعدما تعرض الحزب الديمقراطي الليبرالي، المدعوم بصورة أساسية من الناخبين المحافظين، لتدقيق مكثف عقب أن تجاهل بعض أعضائه الإفصاح عن جزء من دخلهم من حفلات جمع الأموال.

وخسر المرشح الوحيد للحزب في الانتخابات التكميلية التي أجريت على ثلاثة مقاعد أمام مرشح الحزب الدستوري الديمقراطي المعارض.

وفي أعقاب الانتخابات التكميلية، عززت المعارضة من مطالبتها لكيشيدا بحل مجلس النواب في أقرب وقت في ظل تزايد التوقعات بأن يواجه الحزب الديمقراطي الليبرالي هزيمة كبيرة في حال تم إجراء الانتخابات العامة في المستقبل القريب.

 

]]>
4/30/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[الخارجية الأمريكية: الجنائية الدولية ليس لها ولاية قضائية على الوضع في غزة]]>  
أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها ولاية قضائية على الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية.
وقال باتيل، وفقا لقناة الحرة الأمريكية، :" إن الإدارة الأمريكية قامت منذ تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه بضبط العلاقات مع المحكمة الجنائية الدولية فيما يخص جملة من القضايا من بينها أوكرانيا والسودان وغيرها ".
 
وأضاف "لكن فيما يتعلق بمسألة التحقيق لما يجري في قطاع غزة، فإن موقفنا واضح وما زلنا نعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها ولاية قضائية على الوضع الفلسطيني".
الجنائية الدولية، إسرائيل، قطاع غزة، امريكا
]]>
4/30/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[البرلمان الإيراني يُرسل مشروع قانون الحجاب الالزامى لمجلس صيانة الدستور تمهيدا لإقراره]]>  
 
أرسلت لجنة برلمانية إيرانية، نسخة منقحة من مشروع قانون خاص بالحجاب، إلى مجلس صيانة الدستور، لمراجعته.
ووفقا لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية، في حال تمت الموافقة على المسودة، فيمكن فرض عقوبات قاسية في المستقبل على انتهاك قواعد الزي في البلاد، بما في ذلك إلزام النساء بتغطية شعرهن في الأماكن العامة.
 
وأسفر القانون المقترح عن جدال في إيران منذ العام الماضي، ففى حين يرى المتشددين الذين يهيمنون على البرلمان أن العقوبات غير كافية، يعارض السياسيين المعتدلين والأغلبية الواضحة من النساء هذا القانون بشدة.
 
وينص مشروع القانون على عقوبات صارمة. وفي الحالات القصوى يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن 15 عاما وغرامات يمكن أن تصل إلى أكثر من 5 آلاف دولار.
 
ويأتي مشروع القانون ردا على المظاهرات الحاشدة التي قادتها النساء ضد النظام الإيراني في 2022.
 
]]>
4/30/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[اليوم.. العدل الدولية تحكم فى طلب منع ألمانيا من تسليح إسرائيل ]]>  
 
تصدر محكمة العدل الدولية في لاهاي اليوم الثلاثاء، حكمها في طلب نيكاراغوا اصدار امر قضائي لمنع المانيا من امداد الاحتلال الإسرائيلي بالسلاح، حيث تَتهم ماناغوا برلين بخرق القانون الدولي الخاص بمنع الابادة الجماعية من خلال تزويد تل أبيب بالسلاح لمواصلة عدوانها على غزة.
 
وقال مسؤولون ألمان:  إن قضية محكمة العدل الدولية ليس لها ما يبررها، وأكدت رئيسة طاقم الدفاع الألماني ان مزاعم نيكاراغوا لا تستند الى اي ركيزة قضائية.
فى حين تعتبر ألمانيا واحدة من مصدري الأسلحة الرئيسيين إلى الاحتلال الإسرائيلي، ووفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد الألمانية، فقد وردت لها معدات عسكرية وأسلحة بقيمة 326.5 مليون يورو (353.70 مليون دولار) في عام 2023.
 
كما رفع محامون في ألمانيا دعوى قضائية الأسبوع الماضي ضد الحكومة الألمانية لوقف صادرات الأسلحة الألمانية إلى الاحتلال الإسرائيلي.
 
]]>
4/30/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[إعلام عبرى: الشرطة الإسرائيلية اعتقلت متظاهرين ضد الحكومة من بينهم نائبة بالكنيست]]>  
 
ذكرت وسائل إعلام عبرية أن المتظاهرين الذين شاركوا في احتجاجات بتل أبيب، تعرضوا إلى عنف من قبل الشرطة الإسرائيلية، وذلك خلال مطالبتهم بالتوصل إلى اتفاق مع حركة "حماس" لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.
 
ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فأن المسيرة التي  انطلقت مساء الإثنين في تل أبيب، تحولت لاحقا إلى "اشتباكات مع قوات الشرطة"، في حين قال بعض المشاركين، ومن بينهم البرلمانية المعارضة نعمة عظيمي، إنهم "تعرضوا للعنف".
 
وشارك في الاحتجاج أقارب الرهائن، ومن بينهم أولئك الذين أطلق سراحهم خلال الهدنة التي استمرت أسبوعًا في نوفمبر، مطالبين الحكومة بوقف الحرب من أجل إعادة المختطفين إلى ديارهم.
 
ووصلت المسيرة في وقت لاحق إلى منطقة مقر حزب الليكود في تل أبيب، حيث استخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق الاحتجاج، في حين اعتقلت 5 أشخاص بتهمة الإخلال بالنظام العام.
ووفقا للصحيفة، ألقت الشرطة باللوم على المتظاهرين، قائلة إن "عددا صغيرا من المتظاهرين عمدوا إلى الإخلال بالنظام وممارسة العنف تجاه رجال الشرطة"، مضيفة أنه تم إيقاف بعضهم "بما في ذلك عضو كنيست"، أثناء محاولتهم دخول مقر حزب الليكود.
 
]]>
4/30/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[روسيا: حملة إسرائيل ضد الأونروا تهدف لوقف نشاطها بالأراضي المحتلة]]>  
 
قال النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، اليوم الثلاثاء، أن حملة إسرائيل التي تنفذها ضد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا تهدف إلى وقف نشاط الوكالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأضاف بوليانسكي، خلال الدورة السادسة والأربعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، "إنه حتى الآن، قتل أكثر من 180 من موظفي الوكالة في قطاع غزة، وهو رقم قياسي للأمم المتحدة"، داعيا لاتخاذ إجراءات عاجلة بشأن تعديل هذا الوضع.
وكانت إسرائيل قد اتهمت الأونروا بالضلوع فى طوفان الأقصى وشنت حمله ضد المؤسسة الأممية، مما دفع عدد من الدول الغربية لوقف تمويلها مؤقتا لحين انتهاء التحقيقات فى هذا الشأن. 
 
]]>
4/30/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[متى يتوقف دعم الاتحاد الأوروبى لأكورنيا؟.. "بوريل" يحدد الشرط الوحيد ]]> قال منسق السياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، إن دول الاتحاد الأوروبى السبعة والعشرين ستظل تدعم أوكرانيا حتى يقرر فلاديمير بوتين وقف الحرب، وهو أمر لن يحدث قريبا لكن ربما يتعين علينا انتظار الانتخابات فى الولايات المتحدة لمعرفة مستقبل الصراع.

وفى حلقة نقاش خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي بدأ أمس الأحد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويستمر حتى اليوم، أكد بوريل التزام الاتحاد الأوروبي بدعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا، بغض النظر عن استثمار الميزانية الذي يمثله ذلك، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأضاف: سنواصل دعم الشعب في أوكرانيا، رغم حجم الأموال التي سننفقها على الحرب، إلا أننا  نلتزم بدعم أوكرانيا للمقاومة حتى يقرر بوتين وقف الحرب، وهو لن يحدث قريبا.

وأشار بوريل في كلمته، إلى أن بوتين هو من بدأ الحرب، وأشار إلى أن الرئيس الروسي سينتظر الانتخابات الأمريكية للنظر في المستقبل أو إمكانية إنهاء الصراع الذي بدأ قبل ما يزيد قليلا عن عامين.

وفيما يتعلق بامتداد فترة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فقد أبدى قلقه من حدوث شيء مماثل في الشرق الأوسط، وأشار إلى الحرب في قطاع غزة كمثال آخر، فهناك طرفان في نفس المنطقة و الحل الوحيد هو المشاركة.

وكان بوريل حذر فى وقت سابق من أن منطقة الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية، وأن على القادة الأوروبيين أن يطلبوا من إسرائيل ردا منضبطا على الغارات الجوية الإيرانية.

وقال بوريل فى تصريح للصحفيين أدلى به لدى وصوله إلى إيطاليا للاجتماع مع وزراء خارجية مجموعة السبع الاسبوع الماضى، لا يمكننا التصعيد خطوة بخطوة حتى نصل إلى حرب إقليمية، نحن على حافة حرب إقليمية بالشرق الأوسط من شأنها أن ترسل موجات صادمة إلى بقية العالم، ولكن بشكل خاص إلى أوروبا.

 

 

]]>
4/29/2024 11:00:00 PM
<![CDATA[حمزة يوسف يدرس الاستقالة من منصب رئيس وزراء اسكتلندا ]]>
 
كشفت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى، أن حمزة يوسف، رئيس وزراء اسكتلندا يفكر في الاستقالة من منصبه بدلا من مواجهة تصويتين بحجب الثقة.

 

وقال مصدر مقرب من يوسف، إن الاستقالة أصبحت الآن خيارا مطروحا، لكن القرار النهائي لم يتخذ بعد.

 

ويواجه يوسف صراعا للبقاء في منصب الوزير الأول بعد الإنهاء المفاجئ لاتفاق تقاسم السلطة بين الحزب الوطني الاسكتلندي وحزب الخضر الاسكتلندي الخميس الماضي.

 

ومن المفهوم أنه استبعد التوصل إلى اتفاق مع حزب "ألبا" الذي يتزعمه أليكس ساموند، وأن احتمال نجاته من تصويت بحجب الثقة عن قيادته يعتمد الآن على حزب الخضر الاسكتلندي.

 

وهو يحتاج إلى دعم عضو معارض واحد على الأقل في هوليرود للبقاء على قيد الحياة في التصويت، الذي يمكن أن يتم في وقت مبكر من يوم الأربعاء.

 

وسيقرر المكتب البرلماني، المكون من الرئيس والأعضاء من الأحزاب الرئيسية، هذا الأسبوع موعد إجراء التصويت وعادة ما يعطي إشعارًا قبل يومين.  

 

 

 

]]>
4/29/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[مجازر إسرائيل بحق الفلسطينيين لا تتوقف.. 34 شهيدا و68 مصاباً في يوم واحد]]> قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية، ارتكبت في اليوم الـ 204 من عدوانها على قطاع غزة 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 34 شهيدًا و68 إصابة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
 
وأوضحت في بيان اليوم الإثنين، أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
 
وكشفت عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34488 شهيدا و77643 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
 
 
 
]]>
4/29/2024 7:00:00 PM
<![CDATA[هل ستؤثر احتجاجات الجامعات المؤيدة لفلسطين على شعبية "بايدن"؟ ..صحيفة أمريكية توضح ]]> قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فإن المظاهرات التي تعصف بالجامعات الأمريكية تثير توترات جديدة داخل الحزب الديمقراطى حول كيفية الموازنة بين حرية التعبير ودعم الغزاويين مع المخاوف التي يثيرها بعض اليهود الأمريكيين بشأن معاداة السامية.

فمن نيويورك ولوس انجلوس إلى أتلانتا وأوستن، تجلت زيادة نشاط الطلاب فى الاعتصامات الاحتجاجية داخل الحرم الجماعى والمظاهرات الأخرى، مما تسبب فى ملاحقة كبيرة من الشرطة وجذب مشاركون من الخارج فى بعض الأحيان. وتحولت الاحتجاجات إلى أحدث نقطة صدام فى النقاش داخل الحزب الديمقراطى حول الحرب.

وفى الوقت الذى تحدث فيه الاحتجاجات فى الجامعات الأمريكية فى الأيام الأخيرة من العام الدراسي، فإن اللحظة تحمل أيضا خطرا سياسيا للحزب الذى استند إلى وعود الاستقرار والحياة الطبيعية للفوز فى الانتخابات الأخيرة العامة، ويواجه معركة صعبة للاحتفاظ بالحكم فى الخريف المقبل.

ويقول دان سينا، المخطط الاستراتيجي المخضرم بالحزب الديمقراطى إن السؤال الحقيقى هو ما إذا كان بإمكان الديمقراطيين أن يصورا أنفسهم مرة أخرة باليد الثابتة على رأس السلطة، فالأمور التي تسبب فوضى على الصعيد الوطنى مثل هذه تجعل من الصعب القيام بذلك.

ويجادل سينا وغيره من الديمقراطيين بأن الأمريكيين لديهم أسباب منطقية لربط معارضيهم بالفوضى. فالرئيس السابق دونالد ترامب يواجه عدة قضايا جنائية، والأغلبية الجمهورية البسيطة فى مجلس النواب تعانى من انقساماتها الخاصة بشأن إسرائيل وحرية التعبير، ويدعو بعض الجمهوريين إلى نشر الحرس الجمهورى فى حرم الجامعات. وعلى مدار سنوات، واجه الجمهوريون انتقادات بشأن معاداة السامية فى صفوفهم.

 

 

 

 

]]>
4/29/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[هل ستؤثر احتجاجات الجامعات المؤيدة لفلسطين على شعبية "بايدن"؟ ..صحيفة أمريكية توضح ]]> قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فإن المظاهرات التي تعصف بالجامعات الأمريكية تثير توترات جديدة داخل الحزب الديمقراطى حول كيفية الموازنة بين حرية التعبير ودعم الغزاويين مع المخاوف التي يثيرها بعض اليهود الأمريكيين بشأن معاداة السامية.

فمن نيويورك ولوس انجلوس إلى أتلانتا وأوستن، تجلت زيادة نشاط الطلاب فى الاعتصامات الاحتجاجية داخل الحرم الجماعى والمظاهرات الأخرى، مما تسبب فى ملاحقة كبيرة من الشرطة وجذب مشاركون من الخارج فى بعض الأحيان. وتحولت الاحتجاجات إلى أحدث نقطة صدام فى النقاش داخل الحزب الديمقراطى حول الحرب.

وفى الوقت الذى تحدث فيه الاحتجاجات فى الجامعات الأمريكية فى الأيام الأخيرة من العام الدراسي، فإن اللحظة تحمل أيضا خطرا سياسيا للحزب الذى استند إلى وعود الاستقرار والحياة الطبيعية للفوز فى الانتخابات الأخيرة العامة، ويواجه معركة صعبة للاحتفاظ بالحكم فى الخريف المقبل.

ويقول دان سينا، المخطط الاستراتيجي المخضرم بالحزب الديمقراطى إن السؤال الحقيقى هو ما إذا كان بإمكان الديمقراطيين أن يصورا أنفسهم مرة أخرة باليد الثابتة على رأس السلطة، فالأمور التي تسبب فوضى على الصعيد الوطنى مثل هذه تجعل من الصعب القيام بذلك.

ويجادل سينا وغيره من الديمقراطيين بأن الأمريكيين لديهم أسباب منطقية لربط معارضيهم بالفوضى. فالرئيس السابق دونالد ترامب يواجه عدة قضايا جنائية، والأغلبية الجمهورية البسيطة فى مجلس النواب تعانى من انقساماتها الخاصة بشأن إسرائيل وحرية التعبير، ويدعو بعض الجمهوريين إلى نشر الحرس الجمهورى فى حرم الجامعات. وعلى مدار سنوات، واجه الجمهوريون انتقادات بشأن معاداة السامية فى صفوفهم.

 

 

 

 

]]>
4/29/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[بعد إقراره.. واشنطن تنتقد قانونا عراقيا يجرم المثلية الجنسية]]> انتقدت وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية قانونا عراقيا يجرم العلاقات المثلية، والذى اقره البرلمان العراقي السبت ويعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما بحد أقصى.
 
وقال البرلمان العراقى إن تلك الخطوة تهدف إلى الحفاظ على القيم الدينية. فى حين قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في منشور على منصة إكس "نشعر بقلق بالغ إزاء إقرار تعديل قانون مكافحة الدعارة والمثلية الجنسية في العراق. 
 
واعتُمد هذا النص الذي يمثل تعديلاً لقانون مكافحة البغاء لعام 1988، خلال جلسة حضرها 170 نائبا من أصل 329، وفقا لبيان أصدرته الدائرة الإعلامية للبرلمان.
 
وتنص الأحكام الجديدة على عقوبة السجن لمدة تراوح بين 10 و15 عاما بالنسبة للعلاقات المثلية، كما يحظر القانون "نشاط أي منظمة تروج للبغاء والمثلية الجنسية في العراق"، ويعاقب عليه بالسجن سبع سنوات بتهمة "الترويج" للعلاقات المثلية. 
 
ويمنع التشريع "تغييرالجنس البيولوجي للشخص بناء على الرغبات والميول الشخصية" تحت طائلة تعريض كل من غيّر جنسه وأي طبيب أجرى العملية لعقوبة السجن لمدة تراوح بين سنة وثلاث سنوات. 
]]>
4/29/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[رئيس البرلمان الليبى: جاهزون لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام]]> أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الاثنين، أن مجلس النواب الليبي جاهز لإجراء الانتخابات الرئاسية في ليبيا قبل نهاية العام، ووفقا للعربية، شدد على أن البلاد جاهزة لهذا الاستحقاق مطالبا المجتمع الدولي بالدعم والتشجيع.
 
وأضاف إن "القاعدة الدستورية وقانون انتخاب الرئيس وقانون انتخابات البرلمان صدروا، وأن مفوضية الانتخابات جاهزة، وآلية انتخاب رئيس الحكومة موجودة، ونريد من المجتمع الدولي أن يشجعنا".
 
وأوضح رئيس البرلمان الليبي أن "الأمر يتطلب في البداية تشكيل حكومة واحدة، فلا يصح أن تجرى انتخابات في ظل حكومتين واحدة في الشرق وأخرى في الغرب".
 
]]>
4/29/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[الأردن تعلن بدء الترشح لانتخابات البرلمان نهاية يوليو.. والتصويت 10 سبتمبر]]> قرر مجلس مفوضى الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن أن يكون موعد تقديم طلبات المترشحين للدوائر المحلية والدائرة العامة (القائمة الحزبية) لانتخابات مجلس النواب لعام 2024، فى الـ30 من شهر يوليو القادم، ولمدة ثلاثة أيام.
 
وبحسب الجدول الزمنى لانتخابات مجلس النواب، وفق بيان الهيئة، سيكون يوم 26 مايو المُقبل موعدا للبدء بالإجراءات القانونية للانتخابات، وذلك بطلب سجلات الناخبين من دائرة الأحوال المدنية والجوازات.
 
وستعمل الهيئة بعد ذلك على عرضها كجداول أولية للناخبين فى الثانى من شهر يونيو المقبل، موزعة على خارطة مراكز الاقتراع المحددة بواقع 1600 مركز.
 
وأشارت الهيئة إلى أنه فى جلسة ترأسها رئيس مجلس مفوضى الهيئة المهندس موسى المعايطة، جرى استعراض الجدول الزمنى لانتخابات مجلس النواب 2024 من حيث مطابقته للمدد القانونية المتصلة بتاريخ يوم الاقتراع المقرر فى الـ10 من شهر سبتمبر القادم.
 
ووفقًا للجدول الزمني، فإن جميع مراحل الاعتراض والطعون بجداول الناخبين الأولية، ستنتهى فى 24 يوليو المقبل، ونشرها كجداول نهائية بعد اعتمادها من قبل مجلس مفوضى الهيئة.
 
صورة 
]]>
4/29/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[فى مكالمة هاتفية.. بايدن لنتنياهو: لن ندعم عملية عسكرية فى رفح دون ضمانات حماية المدنيين]]> ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو مساء الأحد المفاوضات الجارية لإبرام اتفاق هدنة وإعادة الرهائن المحتجزين في غزة، بينما ينتظر الجانبان رد حركة حماس على الاقتراح الأخير.
 
ووفقا لتايمز أوف إسرائيل، فإن بايدن فى مكالمته مع نتنياهو، سلط الضوء على البيان المشترك الذي نظمه الأسبوع الماضي مع قادة 17 دولة أخرى، الذي طالب حماس بالإفراج الفوري عن الرهائن الـ 133 المتبقين الذين تحتجزهم في غزة، بما يسمح بهدنة وإغاثة فورية للمدنيين في القطاع.
 
كما كرر الرئيس الأمريكي التزامه “الصارم” بأمن إسرائيل، والذي ظهر خلال الهجوم الإيراني بالصواريخ والطائرات المسيّرة الذي تم إحباطه بشكل مشترك في وقت سابق من هذا الشهر.
 
وقال بيان للبيت الأبيض أن بايدن كرر “موقفه الواضح” بشأن خطط إسرائيل الوشيكة لعملية في مدينة رفح، وقالت الولايات المتحدة إنها لا تستطيع دعم العملية ما لم تضمن الحماية الكاملة لأكثر من مليون فلسطيني التجأوا إلى هناك، وهي لا تعتقد أن إسرائيل ستكون قادرة على إخلاء هذا العدد الكبير من المدنيين بأمان ورعايتهم.
 
ومن المتوقع أن يصدر رد حماس في الأيام القليلة المقبلة، حيث صرح مسؤول كبير في الحركة لوكالة “فرانس برس” إن “لا قضايا كبيرة” في الاقتراح الأخير الذي قدمته إسرائيل ومصر لهدنة في غزة.
 
المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أشار إلى أنّ “الأجواء إيجابيّة ما لم تكُن هناك عراقيل إسرائيليّة جديدة، إذ لا قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تُقدّمها حماس بشأن ما تضمّنه الردّ” الإسرائيلي.
 
 
]]>
4/29/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[السابعة منذ بدء الحرب.. وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولة جديدة بالشرق الأوسط لبحث هدنة غزة]]> وصل وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، اليوم الاثنين، إلى السعودية، فى مستهل جولة جديدة فى الشرق الأوسط تشمل الأردن وإسرائيل.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت، السبت، أن بلينكن يلتقي في السعودية الشركاء الإقليميين، الاثنين والثلاثاء، لمناقشة الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين.
 
وهذه هي الجولة السابعة لوزير الخارجية الأمريكي إلى المنطقة منذ بدء الحرب على غزة فى 7 أكتوبر الماضي.
ويشار إلى أن وفدا من حماس توجه اليوم الاثنين إلى القاهرة لإجراء محادثات بهدف وقف إطلاق النار في غزة، وسيناقش الوفد اقتراحا لوقف إطلاق النار قدمته الحركة إلى قطر ومصر.
]]>
4/29/2024 11:30:00 AM
<![CDATA[عضو مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو مسؤولي جامعة كولومبيا لتقديم استقالاتهم وسط احتدام الاحتجاجات]]> دعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ريك سكوت اليوم الأحد مسؤولين جامعة كولومبيا لتقديم استقالتهم؛ وسط احتجاجات تكتسب زخمًا في حرم الجامعات الامريكية في جميع أنحاء البلاد.

وقال سكوت ، في تصريحات متلفزة وفقا لما أوردته صحيفة (ذا هيل) الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني ، : "إذا كنت متبرعًا لجامعة كولومبيا توقف ، وإذا كنت عضوًا في مجلس الإدارة الجامعة ولا تريد محاسبة إدارتك، فيجب عليك الاستقالة".

وكان مجموعة من الطلاب بجامعة كولومبيا الأمريكية قد نظمت في 17 أبريل الجاري، وقفة احتجاجية على الحرب التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة .. مطالبين إدارة الجامعة الأمريكية بمنع أي تعاون مع الشركات التي تدعم الحرب.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق قولها :"إن الطلاب يعلمون جيدا أن انتهاك قواعدنا سيكون له تبعاته"..مشيرة إلى أن مينوش اتخذت قرارا في اليوم التالي أشعل الاحتجاجات في عدة كليات في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد أن قالت إن الطلاب اعتدوا على الممتلكات ورفضوا المغادرة وخلقوا "بيئة مخيفة" للعديد من زملائهم.

ورفض الطلاب إنهاء الاحتجاج وهو ما دفع مينوش لاستدعاء شرطة مدينة نيويورك للتدخل وإنهاء الاعتصام ما أدى إلى اعتقال أكثر من 100 طالب في أضخم الاعتقالات الجماعية في تاريخ الجامعة الأمريكية.

ولفتت الصحيفة إلى أن موجة الاحتجاجات الراهنة تضع مزيدا من الضغوط السياسية على كاهل الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته ، خاصة بعد الانتقادات التي وجهت إليهم بدعم إسرائيل بشكل كبير بهدف كسب التأييد لحملته للحصول على فترة رئاسية ثانية في الانتخابات المنتظرة نهاية العام الجاري.

 

]]>
4/29/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[البرلمان العربي يدعو لفتح تحقيق دولي عاجل في جرائم المقابر الجماعية بمستشفيات غزة]]> دعا البرلمان العربي إلى فتح تحقيق دولي عاجل ومستقل في المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في مجمع الشفاء الطبي ومجمع ناصر الطبي، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق في قطاع غزة، مشدداً على ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة إفلات الاحتلال من العقاب، ومحاسبته على جرائمه.

وأوضح البرلمان العربي أن حجم المجازر والجرائم البشعة للاحتلال الإسرائيلي، التي قام بها بحق المدنيين الفلسطينيين من الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة يثير شكوكا وتساؤلات جدية بشأن قدرة المنظومة الأممية على حماية المدنيين، خاصة وأن المجازر التي ارتكبها الاحتلال تمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية، وانتهاكا لكافة القرارات التي تدعو إلى حماية المدنيين أثناء الحروب.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة الاحتلال على ما ارتكبه من جرائم ومجازر وفقاً لمعايير القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة كمجرمي حرب.   

 

]]>
4/29/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[رئيس البرلمان العربي: الحفاظ على اللغة العربية واستعادة مكانتها مطلب رئيسي لتحقيق النهضة الشاملة]]> قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، إن الحفاظ على اللغة العربية واستعادة مكانتها العالمية في إنتاج المعارف ونشرها، يمثل واحدًا من المتطلبات الرئيسية لتحقيق النهضة العربية بمفهومها الشامل، لافتًا إلى أن اللغة العربية تعد جزءًا من الأمن القومي العربي.

جاء ذلك خلال كلمة العسومي، في أعمال الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس أمناء جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع في اللغة العربية الذي عقد، اليوم الأحد، بالقاهرة.

وأضاف العسومي أن الحفاظ على اللغة يعتبر ركيزة أساسية لتقدم المجتمعات العربية، وحجر الأساس لتنشئة أجيال واعية مستنيرة و مخلصة لوطنها وقادرة على البناء والعطاء المستمر.

 

ونوه إلى أن التعاون بين البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية يعد مثمراً لما تتمتع به المؤسسة من عراقة في مجال الاهتمام باللغة العربية والزخم الثقافي الذي وصلت أصداؤه إلى العالم.

 

وأبرز العسومي أن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، تسعى إلى تعزيز الهوية الثقافية العربية وتحقيق التنمية الابداعية والمعرفية وتحقيق التواصل الإنساني إقليمياً وعالمياً، ويأتي في مقدمة أهدافها دعم اللغة العربية وبذل كافة الجهود الممكنة للحفاظ على حيويتها ومنحها الأولوية بين أبنائها داخل الوطن العربي، وتأكيد فاعليتها الحضارية.

 

ولفت إلى أن الجائزة تهدف لتشجيع كافة الجهود المبذولة من أجل صون وحماية اللغة العربية والارتقاء بها وتعزيز مكانتها على كافة الصُعد العربية والإقليمية والدولية.

 

وتم خلال الاجتماع اختيار رئيس البرلمان العربي عادل العسومي رئيسا لمجلس أمناء الجائزة، فضلا عن تسمية الاستاذ سعود عبد العزيز البابطين رئيسا فخريا للجائزة.

 

كما تقرر اختيار فروع الجائزة، وهي بالنسبة للأفراد والأشخاص، "البرامج الإلكترونية والرقمية في خدمة اللغة العربية"، وبالنسبة للكيانات والمؤسسات، "اللغة العربية وتخطيط السياسات اللغوية".

 

]]>
4/28/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[رئيسة وزراء إيطاليا تعلن ترشحها رسميا في انتخابات البرلمان الأوروبى]]> أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ترشحها رسميًا في انتخابات البرلمان الأوروبي المقررعقدها خلال شهر يونيو القادم.

وقالت ميلوني - خلال مؤتمر لحزبها "إخوة إيطاليا" اليوم الأحد بمدينة /بيسكارا/ شرقي البلاد حسبما ذكرت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية -إنها عملت على استعادة دور بلادها في المشاركة في السياسات الأوروبية والدولية، ودعت البابا فرنسيس لحضور قمة "مجموعة الدول الصناعية السبع"، ليكون أول بابا للفاتيكان يشارك في ذلك الاجتماع.

وأشارت إلى أنها ساهمت في التوصل إلى اتفاقيات مع دول عربية وأوربية من أجل إدارة السيطرة على ظاهرة الهجرة غير الشرعية إلى بلادها، كذلك إبرام الاتفاق بين إيطاليا وألبانيا بشأن مراكز المهاجرين في الأراضي الألبانية.

تجدر الإشارة إلى أن حزب "إخوة إيطاليا" لديه ستة نواب في المجلس التشريعي للبرلمان الأوروبي، ووفقا لاستطلاع جرى مؤخرًا، فإنه بإمكان حزب ميلوني الحصول على ما يصل إلى 24 مقعدا في الانتخابات البرلمانية الأوروبية المقبلة.

وكانت ميلوني قد أدت اليمين الدستورية رئيسة لوزراء إيطاليا في أكتوبر 2022، وقبلها حققت ميلوني مع حزبها "أخوة إيطاليا" للفاشيين الجدد، انتصارا تاريخيا في الانتخابات التشريعية في 25 سبتمبر 2022 بنسبة 26 بالمائة من الأصوات الجديدة.

 

]]>
4/28/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[وزير بالحكومة الإسرائيلية: عودة المختطفين أهم بكثير من الدخول إلى رفح]]> نقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن الوزير باني جانتس عضو مجلس الحرب ورئيس حزب "معسكر الدولة" قوله إن "عودة المختطفين أهم بكثير من الدخول إلى رفح، فإذا منعوا خطة مسؤولة فلن يكون للحكومة الحق في الوجود".

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية شخصين خلال مظاهرة لعائلات الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، ومعهم عشرات المتضامنين وجنود في صفوف الاحتياط في تل أبيب.

وتجمع المحتجون، أمس السبت، أمام منزل الوزير جانتس، وأضرموا النار ورفعوا شعارات تطالب باستقالته فورا من حكومة الطوارئ إذا لم يتم التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى.

 

 

]]>
4/28/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[المقررة 9 يونيو.. تعرف على الأحزاب النمساوية المرشحيها لخوض انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي]]> قدمت 7 أحزاب فى النمسا مرشحيها لخوض انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي المقررة 9 يونيو المقبل.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية النمساوية بأنه تم إجراء مراجعة أولية للمرشحين، موضحا أن الترشيحات متوافقة قانونيًا مع قانون الانتخابات الأوروبية.

وأوضح البيان أن اليوم كان الموعد النهائي لتقديم الترشيحات للانتخابات الأوروبية، لافتا إلى أن الترشيحات تتواءم مع المادة 30 من لوائح الانتخابات الأوروبية.

وذكر البيان أن الأحزاب المتقدمة لخوض الانتخابات هي: حزب الشعب النمساوي - قائد الائتلاف الحكومي - والحزب الديمقراطي الاجتماعي النمساوي وحزب الحرية وحزب الخضر وحزب البديل الأخضر وحزب أوروبا الجديدة "نيوس" والحزب الشيوعي النمساوي.

وتوقع البيان أن تقوم الهيئة الاتحادية للانتخابات بوضع اللمسات الأخيرة على مراجعة الترشيحات الانتخابية ونشرها في صورتها النهائية المعتمدة فى 8 مايو المقبل.

 

 

]]>
4/28/2024 7:00:00 PM
<![CDATA[السجن 15 عام.. البرلمان العراقي يجرم المثلية الجنسية وعقوبات مشددة لمروجيها]]> أقر البرلمان العراقي قانون "مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي" الجديد الذي يجرم العلاقات الجنسية المثلية، ويعاقب عليها بالسجن لمدة قد تصل إلى 15 عامًا.
 
ودعمت القانون الذي يسمى "مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي" بشكل رئيسي الأحزاب الشيعية التي لديها أكبر ائتلاف في مجلس النواب العراقي.
 
ويحظر القانون أيضا الترويج "للشذوذ الجنسي"، ويفرض عليه عقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن سبع سنوات وغرامة لا تقل عن 10 ملايين دينار عراقي أي ما يعادل حوالي 7600 دولار.
وكان مشروع القانون قد تضمن في البداية عقوبة الإعدام للعلاقات المثلية، لكن تعديلات أضيفت عليه قبل التصويت، وتم التراجع عن إدخال عقوبة الإعدام.
 
وقال رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، في بيان له نقلته وكالة الأنباء العراقية إن القانون "خطوة ضرورية لحماية البنية القيمية للمجتمع، ومصلحة عُليا لحفظ أبنائنا من دعوات الانحلال الخلقي والشذوذ الجنسي التي باتت تغزو دول العالم".
البرلمان العراقي، الشذوذ الجنسي، المثلية الجنسية، العراق
 
]]>
4/28/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[وفد من حماس يصل القاهرة غدا لتسليم رد الحركة بشأن مقترح التهدئة فى غزة]]> يصل غدا الإثنين، وفد من حركة حماس برئاسة خليل الحية، إلى القاهرة، لتسليم رد الحركة بشأن مقترح التهدئة بقطاع غزة.

 

 

 

]]>
4/28/2024 3:12:02 PM
<![CDATA[بريطانيا تدرس إرسال قوات لغزة لتوزيع المساعدات الإنسانية عبر الميناء الأمريكي العائم]]> تدرس بريطانيا نشر قوات نيابة عنها في قطاع غزة لتوزيع المساعدات الإنسانية التى ستصل القطاع عن طريق الميناء العائم.
 
ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية فان القوات البريطانية ستقتصر مهمتها على مرافقة شاحنات المساعدات التي يتم إنزالها من رصيف عائم يبنيه الجيش الأمريكي.
وبحسب التقرير، فإن الحكومة البريطانية لا تزال تدرس هذه الخطوة، وقد تم تقديم الاقتراح إلى مكتب رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي لم ينشر بعد موقفه بشأن هذه المسألة.
 
ومن المقرر أن يتم الانتهاء من إنشاء الرصيف الشهر المقبل في شرق البحر الأبيض المتوسط، ومن ثم سيتم دفعه نحو شاطئ غزة .
 
 
]]>
4/28/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[الشرطة الأمريكية تواصل قمع انتفاضة الطلاب بالجامعات دعما لغزة ]]> قامت الشرطة الأمريكية، بحملة اعتقالات ضد طلاب الجامعات الذين يواصلون مظاهراتهم الرافضة للحرب على قطاع غزة.
 
ووفقا لرويترز، فأن “الشرطة الأمريكية، ألقت القبض على محتجين مؤيدين للفلسطينيين في عدد من الجامعات الأمريكية، وقالت إدارة شرطة جامعة إنديانا في بلومنجتون في بيان: “إنه تم اعتقال 23 محتجا هناك”.
 
وذكرت شرطة ولاية إنديانا وشرطة جامعة إنديانا، أن “الشرطة ألقت القبض على المتظاهرين ونقلتهم إلى مركز العدالة في مقاطعة مونرو”.
 
وجاء في بيان الشرطة أن “قسم شرطة جامعة إنديانا يواصل دعم الاحتجاجات السلمية في الحرم الجامعي التي تتبع سياسة الجامعة”.
يذكر أن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين امتدت إلى حرم الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وأججتها الاعتقالات الجماعية لأكثر من 100 شخص في حرم جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي.
 
وتعهد النشطاء بمواصلة الحركة الساعية إلى وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس.
 
]]>
4/28/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[الإعلام العبرى: تحركات إسرائيلية لمنع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو وقيادة الجيش]]> كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن تحركات جادة للحكومة الإسرائيلية لمنع إصدار أمر اعتقال من قبل المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس هيئة أركان الجيش هرتسي هاليفي.
ووفقا صحيفة "إسرائيل اليوم"، فإن المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية كريم خان سيصدر أوامر اعتقال بحق بنيامين نتنياهو، ويوآف جالانت، وهرتسي هاليفي.
 
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن تداعيات أوامر الاعتقال التي قد تصدر في مايو المقبل، "ستكون مدمرة بعدما سينظر لإسرائيل كلها بأنها مجرمة حرب".
ومن جانبها كشفت "القناة 13"، إن الإدارة الإسرائيلية بدأت في اتخاذ عدة إجراءات ضد هذه الخطوة، ومناقشة ذلك مع عدة دول "صديقة" على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، سعيا لمنع صدور أوامر الاعتقال.
 
وكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، على موقع إكس: "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا أي محاولة من جانب المحكمة الجنائية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها."
 
]]>
4/28/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[الخارجية الإسرائيلية: سنعلق العملية العسكرية في رفح حال التوصل لاتفاق لإطلاق سراح الرهائن ]]> قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إنه من الممكن تعليق التوغل في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس.
جاء ذلك خلال تصريحات كاتس للقناة "12" الإسرائيلية الخاصة، بعد نشر كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس مقطعا مصورا لأسيرين محتجزين في غزة، يطالبان حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإطلاق سراحهما.
 
وأضاف كاتس: "إذا توصلنا إلى اتفاق تبادل أسرى مع حماس فسنعلق العمليات في رفح"، دون تفاصيل أخرى.
 
ووفق تصريحات سابقة لمسؤولين إسرائيليين، تصر تل أبيب على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.
 
]]>
4/28/2024 12:19:05 PM
<![CDATA[إعلام إسرائيلى: مسيرة حاشدة لمنزل نتنياهو لمطالبته بصفقة تبادل للمحتجزين]]> أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" فى نبأ عاجل لها بأن إعلام إسرائيلى قال: إن مسيرة حاشدة تتجه إلى منزل نتنياهو لمطالبته بإبرام صفقة تبادل المحتجزين.

 

وفى وقت سابق، أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" فى خبر عاجل لها بأن إعلام إسرائيلى قال : إن هناك مقترحا جديدا تقدمت به إسرائيل يتضمن تنازلات كبيرة ومنها إستعداد ضمنى لمناقشة إنهاء الحرب، لافتا إلى أن المقترح الإسرائيلي الذي قدم لحماس يتضمن إعادة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم بشكل كامل.

 

 

 

 

]]>
4/27/2024 9:46:05 PM
<![CDATA[الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما]]> أكدت الأمم المتحدة، أن إزالة كمية الركام الهائلة التي تشمل ذخائر لم تنفجر خلفها العدوان الإسرائيلي المدمر بقطاع غزة قد تستغرق نحو 14 عاما، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.
 
فيما قالت المقررة الأممية المعنية بالحق في الصحة في تصريحات للقاهرة الإخبارية، إن ما يحدث في قطاع غزة مأساة كبيرة غير مسبوقة في التاريخ وإسرائيل مارست إبادة جماعية بحق الفلسطينيين خلال الأشهر الماضية، مفيدة بأنهم قدموا بعض الجلسات الاستشارية للحد من عمليات القتل الإسرائيلية في قطاع غزة.
 
وشددت على ضرورة العمل على دعم الصحة النفسية لدى الفلسطينيين في قطاع غزة.
]]>
4/26/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[أمريكا: اشتبكنا مع زورق وطائرة مسيرين فى مناطق للحوثيين باليمن ودمرناهم]]> أكدت القيادة المركزية الأمريكية اشتباكهم مع زورق وطائرة مسيرين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن ودمرناهما، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.
 
وأفادت قناة القاهرة الإخبارية بإطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.
]]>
4/26/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[الاحتلال الإسرائيلى ينسف منازل ومنشآت فى بلدة المغراقة وسط قطاع غزة]]> أفاد مراسل قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل، منذ قليل، بأن الاحتلال الإسرائيلي ينسف منازل ومنشآت في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة، وشن ثلاث غارات جوية إسرائيلية متتالية تستهدف حي الرمال وسط مدينة غزة.
 
كما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، باستشهاد صياد وإصابة آخر بنيران قوات الاحتلال في أثناء عملهما قبالة ساحل مدينة رفح الفلسطينية.
]]>
4/26/2024 12:10:00 PM
<![CDATA[حماس: إقامة دولة فلسطينية على حدود 67 شرطنا لترك السلاح]]> أكد نائب رئيس حركة حماس بقطاع غزة خليل الحية، استعداد الحركة لهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي مدتها 5 سنوات أو أكثر والتخلي عن السلاح، شريطة إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.
 
ووفقا لوكالة أسوشيتد برس، عبر الحية عن رغبة الحركة في الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة حركة فتح، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية.
 
وأضاف: كل تجارب الذين ناضلوا ضد المحتلين، عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحولت إلى أحزاب سياسية، والقوات المقاتلة المدافعة عنهم تحولت إلى الجيش الوطني:.
 
ورأى الحية، أن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، لن ينجح في تدمير حماس، لافتًا إلى أن "القوات الإسرائيلية لم تدمر أكثر من 20% من قدرات حماس؛ لا البشرية ولا الميدانية".
]]>
4/26/2024 11:00:00 AM
<![CDATA[البيت الأبيض يدعو للتحقيق بشأن اكتشاف مقابر جماعية فى غزة]]> دعا البيت الأبيض إلى إجراء تحقيق فى التقارير الواردة بشأن المقابر الجماعية المكتشفة بمستشفيين فى قطاع غزة، وفقا لخبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

 

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعى وتنفيذ جرائم فى مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة فى مناطق التوغل، وسط وضع إنسانى كارثى نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

 

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلى مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التى ينتهجها الاحتلال فى عدوانه المستمر على قطاع غزة.

 

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، فى ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

]]>
4/25/2024 6:58:53 PM
<![CDATA[الصين تحذر أمريكا: دعمكم لتايوان سيشعل النزاع ]]> حذرت الصين من أن الدعم العسكري الأمريكي لتايوان يزيد من "خطر نشوب نزاع" في مضيق تايوان، بعدما خصص الكونجرس الأمريكي مساعدة عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار للجزيرة.
قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ونبين، : "أود التشديد على أن تعزيز الولايات المتحدة وتايوان لعلاقاتهما العسكرية لن يجلب الأمن لتايوان".
 
وأضاف أن من شأن ذلك "فقط زيادة التوترات وخطر اندلاع نزاع عبر مضيق تايوان وفي نهاية المطاف سيكون بمثابة إطلاق المرء النار على قدمه".
ووافق الكونجرس بشكل نهائي على حزمة مساعدات لحلفاء لواشنطن من بينهم أوكرانيا وإسرائيل وتايوان.
 
وقال رئيس تايوان المنتخب لاي تشينغ-تي إن هذه المساعدات "ستعزز قدرة الردع في وجه الاستبداد والسلطوية" و"ستحفظ السلام".
ونبهت الصين التي لا تستبعد اللجوء إلى القوة لاستعادة الجزيرة التي تعتبرها جزءا من أراضيها، الأربعاء إلى أنها ستتخذ "إجراءات حازمة وفعالة لحماية سيادتها وأمنها وسلامة أراضيها".
 
وقال وانغ إن تعزيز الروابط العسكرية "لن ينقذ استقلال تايوان الذي مصيره الفشل".
 
]]>
4/25/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[الرئاسة الفلسطينية تحمل واشنطن مسئولية أى هجوم إسرائيلي على رفح]]> حملت الرئاسة الفلسطينية الإدارة الأمريكية مسؤولية أي هجوم إسرائيلى محتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتداعياته الخطيرة، ما يشكل بداية لمرحلة صراع طويلة.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: "نحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية التهديد والتصعيد الإسرائيليين في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، خاصة الحديث الخطير عن قرب موعد القيام بعملية عسكرية في رفح، ما سيؤدي إلى مجازر وكوارث، وتهجير المواطنين، ما يشكل بداية لمرحلة صراع طويلة".
وأضاف أن "القرارات الأمريكية بالدعم العسكري والمالي، إلى جانب اللجوء لاستخدام الفيتو في مجلس الأمن الدولي، يجعل أمريكا شريكا في حرب الإبادة، وهو موقف معاد للشعب الفلسطيني والأمة العربية، ولجميع الدول التي وقفت معنا في مجلس الأمن الدولي".
وأشار أبو ردينة، إلى أن "المظاهرات الحاشدة التي تجوب عواصم العالم، وآخرها ما شهدته الجامعات الأمريكية من مظاهرات واعتصامات داعية لوقف العدوان، وإنهاء الاحتلال وجرائمه في الأراضي الفلسطينية، تشكل دعوة للإدارة الأمريكية لمراجعة مواقفها، والتخلي عن الدعم الأعمى للاحتلال الإسرائيلي، والوقوف إلى جانب القانون الدولي، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية".
 
]]>
4/25/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[البرلمان الأوروبى يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد النساء ]]>  
تبنّى البرلمان الأوروبي، أول قانون صادر عن الاتحاد الأوروبي لمكافحة العنف ضدّ النساء.
 
ووافق النواب الأوروبيون بأغلبية ساحقة على النص (522 صوتاً مؤيداً مقابل 27 صوتاً معارضاً) خلال الجلسة الأخيرة للبرلمان الأوروبي قبل الانتخابات التي ستجري في الفترة من السادس إلى التاسع من يونيو.
ورحّبت فرانسيس فيتزجيرالد (حزب الشعب الأوروبي، يميني) وهي المقرّرة المشاركة في وضع النص، "بنص تشريعي بعيد المدى، سيجعل من الممكن منع العنف ضدّ النساء، وحماية الضحايا ومحاكمة الجناة، ممّا يجعل من الممكن اعتماد نهج عالمي لمكافحة هذه الجرائم الشنيعة".
 
كذلك، وصفت المقرّرة المشاركة إيفين إنسير (الاشتراكيون الديمقراطيون، يسار) النص بأنه "انتصار للعدالة والمساواة للاتحاد الأوروبي بأكمله"
ويجرّم هذا القانون الجديد على المستوى الأوروبي، تشويه الأعضاء للإناث والزواج القسري وتبادل الصور الحميمة من دون موافقة، وحتّى التحرّش عبر الإنترنت، ما يمهّد الطريق لعقوبات منسّقة داخل دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين. كذلك، يهدف إلى منح الضحايا فرصاً أفضل للتقاضي والرعاية الصحية.
 
]]>
4/25/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[رئيس الكونجرس الأمريكى يُثير الجدل بعد دفاعه عن قتل إسرائيل لأطفال غزة.. اعرف القصة]]> أثار رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون الجدل بعد دفاعه عن إسرائيل، حين سُئِل عن مقتل آلاف الأطفال في قطاع غزة.
وفي حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال الجمهوري جونسون ردا على سؤال بشأن مقتل الأطفال في غزة "على أيدي إسرائيل": "لماذا يلومون إسرائيل؟ إسرائيل تحاول القضاء على تهديد إرهابي قريب منها، وعلينا أن ندعم حليفتنا".
وأضاف :"بالفعل قتل مدنيون، لكن هذا ليس خطأ إسرائيل بل خطأ حماس، لقد استخدموهم كدروع وكتهديد لإسرائيل، وأنا مقتنع بأن إسرائيل تقوم بما يجب لمنع سقوط ضحايا من المدنيين، لكن هذه حرب، إنهم يحاربون من أجل وجودهم، إنهم ليسوا المعتدين، وهذا أمر لا يفهمه بعض الناس".
 
]]>
4/25/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[قرار جديد من البرلمان الأوروبى بشأن أوكرانيا.. تعرف على التفاصيل الكاملة ]]>  
 
 
 
قالت عضوة البرلمان الأوروبى من لاتفيا، ساندرا كالنيت حزب الشعب الأوروبى، إن أعضاء البرلمان الأوروبى أعطوا الضوء الأخضر لتمديد تحرير الواردات من أوكرانيا حتى يونيو 2025، وهو اتفاق يحتوى على تدابير لحماية القطاعات الزراعية الحساسة فى الاتحاد الأوروبي.
 
 
 
وأشارت كالنيت، مقررة البرلمان الأوروبى المعنية بالنص في بيان صحفى إلى أنه تمت الموافقة على النص بأغلبية 428 صوتا مقابل 131 صوتا وامتناع 44 عضوا عن التصويت أمس الثلاثاء في الجلسة العامة للبرلمان.
 
 
 
وأضافت سيعزز هذا التصويت في الوقت نفسه المرونة الاقتصادية لأوكرانيا و يحمى مصالح المزارعين الأوروبيين.
 
 
 
وبعد أشهر من المفاوضات الشاقة والانتكاسات السياسية التي عرضت للخطر التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الاقتصاد الأوكرانى، يتضمن النص النهائي ضمانات لحماية مزارعي الاتحاد الأوروبي من أي آثار سلبية قد تنشأ عن الواردات من أوكرانيا، وبالتالي، ستكون المفوضية قادرة على فرض تدابير تصحيحية في حالة اضطراب السوق على مستوى الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء فيه .. ومن المخطط أيضا إنشاء نظام طوارئ لما يسمى بالمنتجات "الحساسة".
 
 
 
ويتضمن النص أيضا تأكيدا من المفوضية بأن المشاورات مع كييف للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن التحرير الدائم للرسوم الجمركية المتبادلة ستبدأ فور اعتماد الإطار المؤقت الجديد.
 
 
 
وكان زعماء الاتحاد الأوروبى قد دعوا إلى حل دائم، خاصة فيما يتعلق بتأثير المنتجات الزراعية، في نتائج القمة التي انعقدت يومي 21 و22 مارس الماضى.
 
 
 
وفي مقابلة مع المنصة الإعلامية يوراكتيف، أكد وزير التجارة الأوكراني تاراس كاتشكا - أيضًا - ضرورة التخلي عن التدابير التجارية المؤقتة ومناقشة اتفاقية تجارية جديدة.
 
 
 
وتنبع الاتفاقية الحالية من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا التي دخلت حيز التنفيذ في العام 2017.. وتنص البند 29 على الإلغاء التدريجي للرسوم الجمركية وإمكانية تسريع وتوسيع نطاق هذا الإلغاء.
 
 
 
وقبل أن تدخل التدابير الجديدة حيز التنفيذ، لا يزال يتعين على المجلس أن يعطي الضوء الأخضر، وهي خطوة ينبغي أن تتم في الأسابيع المقبلة، وبمجرد الموافقة، سيدخل النص حيز التنفيذ عندما تنتهي الإجراءات المؤقتة الحالية، أي في 5 يونيو القادم.
 
 
 
تجدر الإشارة إلى أن تمديد التعليق المؤقت للتعريفات الجمركية على المنتجات الأوكرانية هو نتيجة شهور من التفاوض.. ويرجع التمديد بشكل رئيسي إلى المخاوف التي أعرب عنها المزارعون الأوروبيون بشأن تأثير تدفق الواردات الغذائية منخفضة التكلفة من كييف على السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.
 
 
 
وجاءت الاحتجاجات بشكل أساسي من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المتاخمة لأوكرانيا ، ولا تزال القيود المفروضة من جانب واحد على الواردات سارية أيضا في بولندا وسلوفاكيا و المجر.
 
 
 
وتوصل المشرعون المشاركون في الاتحاد الأوروبي إلى حل وسط بشأن التمديد في 8 أبريل الجارى، بعد أن تمكنت الدول الأعضاء من إعادة فتح المفاوضات بشأن اتفاقية قديمة تم توقيعها في 20 مارس الماضى.
 
 
 
ولإقناع أعضاء البرلمان الأوروبي المعارضين في لجنة الزراعة AGRI والدول الأعضاء، لا سيما فرنسا وبولندا، نصت الاتفاقية على استعادة الرسوم الجمركية والتعريفات الجمركية تلقائيا إذا تجاوزت مستويات استيراد المنتجات الحساسة، الدواجن والبيض والسكر والشوفان والذرة والجريش والعسل متوسط أحجام الواردات المسجلة في النصف الثاني من العام 2021، ولكل عامي 2022 و2023.
 
 
 
علاوة على ذلك، تعهدت المفوضية، في إعلان مرفق بنص الاتفاق، بإيلاء اهتمام خاص لرصد واردات الحبوب، ولا سيما القمح، خاصة لتركيز هذه الواردات في الدول الأعضاء المجاورة لأوكرانيا»
 
]]>
4/24/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[الديوان الملكى الأردنى: الملك عبد الله الثانى يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب]]>  
 
 
قال الديوان الملكي الأردني، إن الملك عبد الله الثاني أمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب. 
 
 
 
وكان قد وافق مجلس النواب الأردني، بالأغلبية، على مشروع قانون مُعدل لقانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2024، والمُتضمن تعديل المادة 49 من قانون الانتخاب، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".
 
]]>
4/24/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[للمرة الثانية.. مجلس الشيوخ الأمريكي يقر حزمة مساعدات لإسرائيل ]]>  
 
صوت مجلس الشيوخ الأمريكي للمرة الثانية لصالح حزم مساعدات بقيمة إجمالية 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بأغلبية 79 مؤيدا مقابل 18 معارضاً.
 
 وبعد أن تمت الموافقة على حزمة المساعدات في مجلس الشيوخ، يستطيع الرئيس الأمريكي جو بايدن التوقيع عليها  كما وعد أن يفعل، وقال إنه سيوقع القانون اليوم "بمجرد وصوله إلى مكتبه دون توقف"، وتتزامن هذه المساعدات في الوقت الذي يستعد فيه الجيش الإسرائيلي لعملية برية في رفح.
 
وهذه هي المرة الثانية التي يصوت فيها مجلس الشيوخ لصالح الحزمة، بعد أن وافق الليلة الماضية على تقديم حزمة المساعدات بأغلبية 80 صوتا مقابل 19 فقط عارضها.
 
 
 
 
]]>
4/24/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[بقيمة 75 مليار جنيه استرليني .. رئيس وزراء بريطانيا يتعهد بميزانية إضافية لوزارة الدفاع]]> وعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بزيادة الإنفاق الدفاعي في بريطانيا إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030 على الرغم من إثارة النقاد للمخاوف بشأن كيفية دفع ثمن الوعد.
 
 
 
في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، وعد رئيس الوزراء البريطاني بإنفاق 75 مليار جنيه إسترليني إضافية على الدفاع على مدى السنوات الست المقبلة وحذر من أن العالم أصبح الأكثر خطورة منذ نهاية الحرب الباردة، وتعهد بوضع صناعة الدفاع البريطانية على حافة الحرب.
 
 
 
وكرر سوناك الوعد الذي قطعه بوريس جونسون في عام 2022 لتحقيق هدف 2.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي هذا العقد.
 
 
 
لكن الاقتصادي تورستن بيل، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ريسوليوشن فاونديشن البحثية، قال إن الوعد الإعلان عنه أسهل بكثير من التنفيذ.
 
 
 
وقال حزب العمال إن المحافظين لا يمكن الوثوق بهم في مجال الدفاع، مضيفا: الجمهور البريطاني سيحكم على الوزراء من خلال ما يفعلونه، وليس ما يقولونه
 
 
 
ووفقا لصحيفة الاندبندنت، كان هذا أحدث بيان في موجة من النشاط من قبل رئيس الوزراء في سعيه لسد فجوة الاقتراع مع حزب العمال قبل الانتخابات العامة هذا العام.
 
 
 
وفي يوم الجمعة الماضي، ألقى خطابًا تعهد فيه بإنهاء ثقافة الإجازات المرضية في بريطانيا، بينما عقد يوم الاثنين مؤتمرًا صحفيًا نادرًا في داونينج ستريت لتحديد تفاصيل كيفية تنفيذ خطته لترحيل رواندا.
 
 
 
وقد حظي إعلان سوناك بدعم أعضاء البرلمان المحافظين، حيث وصفه وزير الدفاع السابق جيمس هيبي بأنه مطلوب بشدة. وأضاف هيبي، الذي استقال الشهر الماضي ودعا إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، أن هذه أخبار هائلة.
 
 
 
ورحب توبياس إلوود، الرئيس السابق للجنة الدفاع، بالإعلان قائلا: لا ينبغي أن نساوم بالكيفية التي تتغير بها صورة التهديد العالمي.
 
 
 
وفي حديثه خلال زيارة لبولندا، حدد رئيس الوزراء خطته لتحقيق الهدف بحلول عام 2030 وقال سوناك إن ذلك سيكون بمثابة أكبر تعزيز لدفاعات المملكة المتحدة الوطنية منذ جيل. وتنفق لندن حالياً ما يزيد قليلاً عن 2 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.
 
 
 
ووعد رئيس الوزراء بأن تعهد الإنفاق سيأتي دون أي زيادة في الاقتراض أو الديون. ومن المفهوم أن ثلثي الزيادة في الإنفاق الدفاعي سيتم دفعها عن طريق خفض عدد موظفي الخدمة المدنية إلى مستويات ما قبل كوفيد حيث أعلنت الحكومة عن خطط لإلغاء ما يعادل 70 ألف وظيفة، مع إعادة توجيه 2.9 مليار جنيه إسترليني من المدخرات إلى ميزانية الدفاع.
 
 
 
وشدد سوناك على أن المملكة المتحدة ليست على شفا الحرب، لكنه حذر من التهديدات التي يواجهها العالم من محور الدول الخصوم بما في ذلك روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية. 
 
]]>
4/24/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[9 يونيو المقبل.. النمسا تدعو للمشاركة فى انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي ]]>  
 
 
دعت وزارة الداخلية النمساوية اليوم الأربعاء، المواطنين إلى الحرص على الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبى، المقرر انعقادها يوم 9 يونيو المقبل.
 
 
 
وذكر بيان صادر عن الوزارة اليوم أنه يحق لأي مواطن المشاركة في الانتخابات الأوروبية لعام 2024 بشرط أن يكون عمره أكبر من 16 عاما في موعد انعقاد الانتخابات.
 
 
 
وأضاف البيان أن التصويت حق لكل مواطن نمساوي أو مواطن في الاتحاد الأوروبي ومقر إقامته الرئيسي في النمسا أو نمساوي يعيش في الخارج بشرط أن يكون مسجلا في سجل الناخبين الأوروبي لبلدية نمساوية، إذا كان مكان الاقامة الرئيسي في النمسا فهذا التسجيل تلقائى .. موضحا أنه لا يوجد عائق للتصويت إلا ما يتعلق بإدانة من المحكمة.
 
 
 
وحول من يستطيع الترشح للانتخابات، أوضح البيان أنه يجب أن يكون عمره أكبر من 18 عاما إضافة إلى عدم استبعاده من التصويت بسبب حكم قضائى، مؤكدا أهمية أن يكون هذا الشخص مدرجًا في اقتراح ترشيح حزب ما ويتطلب توقيع ثلاثة أعضاء على الأقل من المجلس الوطني أو عضو نمساوي في البرلمان الأوروبي أو 2600 توكيل من المواطنين. 
 
]]>
4/24/2024 7:00:00 PM
<![CDATA[أبو الغيط يستقبل رئيس البرلمان البحرينى.. ويؤكد: قمة المنامة تعقد بتوقيت دقيق]]>  
 
 
 
 
استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية صباح الأربعاء أحمد بن سلمان المسلم، رئيس مجلس النواب البحريني، والوفد المصاحب له من السادة النواب بالمجلس، وذلك بمقر الأمانة العامة، حيث يُشارك الوفد في المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية.
 
 
 
وصرح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن اللقاء تناول الأوضاع العربية الراهنة عشية انعقاد القمة العربية التي تستضيفها مملكة البحرين منتصف شهر مايو المُقبل.
 
 
 
ونقل رشدي عن الأمين العام للجامعة تأكيده خلال اللقاء أن القمة تكتسب أهمية كبيرة بواقع التوقيت الدقيق الذي تُعقد فيه حيث تواجه المنطقة العربية تحدياتٍ غير مسبوقة على أكثر من صعيد، على رأسها استمرار العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة، والتصعيد الخطير بين إسرائيل وإيران، فضلاً عن تأزم الوضع الإنساني والسياسي والميدان في السودان، واستمرار الأزمات الضاغطة في ليبيا واليمن وسوريا.
 
 
 
وشدد أبو الغيط على أن القمة تُعد محورية في تشكيل موقف عربي موحد من هذه القضايا الخطيرة، مُعرباً عن ثقته في قدرة المنامة على استضافة أعمالها والخروج بها في أفضل صورة ممكنة من كافة النواحي اللوجستية والموضوعية.
 
 
 
 
 
وقال رشدي إن الأمين العام للجامعة استمع باهتمام لرؤية رئيس مجلس النواب، مؤكداً أن العمل البرلمان على الصعيد العربي يُعد رافداً مهماً للعمل العربي المشترك. 
 
]]>
4/24/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[رئيس البرلمان التركى: إقرار دستور جديد يليق بالبلاد مسئوليتنا]]> جدد رئيس البرلمان التركي، نعمان كورتولموش، دعوة النواب إلى إقرار دستور جديد في البلاد، وقال :"أطالبكم باتخاذ خطوات لضمان استقلالنا ومستقبلنا".

وخلال انعقاد جلسة خاصة بمناسبة عيد الطفل والسيادة الوطنية ذكر كورتولموش أن البرلمان هو مقر النضال الوطني لنيل الاستقلال الوطني، مفيدا أن البرلمان التركي اجتمع في أنقرة بكل شجاعة أثناء احتلال إسطنبول واتخذ اجراءات مهمة في النضال الوطني ليمهد الطريق لاستقلال تركيا.

ووفقا لزمان التركية، أضاف كورتولموش أن "الحفاظ على الوطنية حية هو أحد الواجبات المهمة للبرلمان التركي"، وقال: تركيا في مرحلة صعبة للغاية من حيث التوازنات في العالم. وسيواصل البرلمان التركي طريقه بعزم لسن قوانين تعود بالنفع على الأمة اليوم، والوفاء بمسؤولياتها نيابة عن الأمة، واتخاذ خطوات لضمان استقلالنا ومستقبلنا".

واعتبر كورتولموش أن أحد أهم واجبات البرلمان التركي هو دستور جديد يليق بالقرن الثاني للجمهورية، مضيفا أن مسألة وضع دستور شامل وديمقراطي ومدني هي واحدة من الواجبات الأساسية للبرلمان".

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن "أعضاء البرلمان يتحملون مسؤولية كبيرة في إطار الدراسات الدستورية الجديدة، وإن من واجبات البرلمان أيضًا إدارة عملية مفتوحة وشفافة للتعبير عن أفكار جميع شرائح المجتمع بأكثر الطرق دقة، وفي هذا السياق، أود أن أذكر مرة أخرى أن البرلمان لديه سلطة سن القوانين والدساتير".

 

]]>
4/24/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[سبعُ قضايا ملِحَّة على جدول أعمال الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى]]> انطلقت أعمال الدورة السادسة والأربعين للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي، برئاسة المفتي العام للمملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء، الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، رئيس المجلس الأعلى للرابطة، ومشاركةِ كبار المفتين والعلماء؛ ممثلي الشأن الديني للشعوب الإسلامية في الداخل الإسلامي ودُوَل الأقليَّات.

الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى (2)
الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى 

 
 
وتُناقش الدورةُ سبعَ قضايا مُلِحَّة مدرجة على جدول أعمالها، تتصدرها قضية وَحدة الأمة الإسلامية، وفلسطين وحرب غزَّة، وتعطيل الملاحة في البحر الأحمر، إضافةً إلى الأوضاع في السودان، والإسلاموفوبيا، والإساءة للرموز الدينية.

الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى
الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى
واستهلَّت الدورة أعمالَها بكلمةٍ مفتي عام المملكة، أكَّد فيها أنَّ "المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، زالأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تعتزُّ بما حباها الله من مكانةٍ سامقةٍ في العالم كله، فهي محضن الحرمين الشريفين، ومهوى أفئدة المسلمين".

الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى (4)
الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى 
وأضاف، أنه من هذا المنطلق "حملت المملكة على عاتقها مسؤوليةً عظيمةً تجاه المسلمين، فكانت سبَّاقة للاهتمام بقضاياهم، والعناية بشؤونهم، والسعي في معالجة مشكلاتهم، ومدِّ يد العون والإغاثة لهم، وصار ديدنها أن تقِفَ معهم في أزماتهم ومعاناتهم، وتدافع عنهم في المحافل الإقليمية والدولية".
 
وشدَّد المفتي العام على أنَّ المملكة "بذلت جهودًا في رأب الصدع وحلِّ الخلافات والنزاعات بين المسلمين، وسعتْ في تقريب وجهات نظرهم، وحثهِّم على الاجتماع والاتفاق والانسجام والوئام"، مبيِّنًا أنه في سبيل تحقيق ذلك "قامت المملكة بتأسيس عددٍ من الهيئات والمجامع والمؤسسات المعنية بشؤون المسلمين، ودعم قضاياهم وحل أزماتهم".
 
وأكَّد، أنَّ "احتضان المملكة لهذه المؤسسات ودعمها ومؤازرتها لَخيرُ دليلٍ على عناية قيادتها المتواصلة بالمسلمين"، مُشيرًا إلى أنَّ هذه العناية تجلَّت في مجالات كثيرة ومتنوعة، قامت خلالَها المملكة بتقديم كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي، لتعزيز الأمة المسلمة وتقويتها، وتجاوُز ما تواجهه من تحديات وأزمات، وحمايتها من كل خطرٍ يُهدِّدُ كيانها".
 
ثم تحدَّث، عن رابطة العالم الإسلامي باعتبارها من الجهات الرائدة التي تحتضُنها المملكة وترعاها؛ مؤكِّدًا أنَّ المجلسَ الأعلى للرابطة يسعى لتحقيق عددٍ من الأهداف النبيلة على المستوى الإقليمي والعالمي، ومن أهمِّ تلك الأهداف: نَشْرُ الفكر الوسطي، والحماية من التطرف والغلو والإرهاب، ونشر السلام والعدل، وتحرير الإنسانية من العبودية لغير الله، وتنمية التعارف والتعاون بين الشعوب، والمشاركة في الجهود الإغاثية والرعوية والتنمويّة حول العالم، والعمل على تعميق الوَحدة بين المسلمين وجمعِ كلمتهم.
الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى (3)
الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى 
وفي هذا الصدَّد، ثمَّن المفتي العام، باسم المجلس الأعلى للرابطة "وثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية"، الصادرة عن المؤتمر الجامع الذي عقدَتْه الرابطة بمشاركة نخبةٍ من علماء المذاهب الإسلامية في رحاب البيت العتيق في شهر رمضان المبارك من عام 1445هـــ، معرِبًا سماحتُه عن تأييد المجلس للمعاني الأخوية التي انتظمتها البنودُ الثمانيةُ والعشرون للوثيقة.
 
من جانبه، ثمَّن الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، نائب رئيس المجلس الأعلى للرابطة، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، خلالَ كلمته، ما اضطلع به المجلسُ الأعلى للرابطة من جهود ميمونة تستحقُّ الإشادة والتثمين، ومن ذلك ما سبَقَ من قرارات مهمة، من بينها تحديث نظامه الأساسي؛ لينسجِمَ مع كون الرابطةِ منظمةً دوليةً بحسب اتفاقية المقر بين الرابطة ودولة مقرها المملكة العربية السعودية.
 
وأكَّد، أنه "غيرُ خافٍ أنَّ الرابطة تُعتبَر حسنةً من حسنات المملكة أهدتها للعالم الإسلامي؛ لتنطلق الرابطة من مهد الرسالة بمكة المكرمة في رحاب المملكة العربية السعودية للعالَـمين".

الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى (5)
الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى
وأشارالعيسى إلى أنَّه "في سياق السعي الحثيث من الرابطة نحو مهامِّها، وذلك من تأسيسها حتى اليوم، اضطلعتْ بمسؤوليتها بحسب رسالتها الإسلامية التي تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وتُبيِّنُ للعالمين حقيقةَ دينِنَا الحنيف، وذلك في مواجهة الجهل والإغراض"، مُشدِّدًا على أنَّ الرابطة "اتخذتْ منهجًا وسَطًا في شأنها كلِّه؛ إنْ في الدعوة أو الحوار أو المناظرة، وحقَّقَت في هذا مكاسبَ عظيمةً شرقًا وغربًا".
 
وأضاف: "لدينا نماذجُ متعددةٌ من جهلةٍ بالأمس، ومنهم من كان حادًّا في مواقفه، أصبحوا اليومَ إمَّا على استيعابٍ مُجرَّدٍ لحقيقة الإسلام، أو على قناعةٍ به، وفي الأول سلامةٌ من أذاه، وفي الثاني مكسَبٌ للإسلام والمهتدي إليه بالدخول فيه"، مبيِّنًا أنَّ قاعدةَ الرابطة في هذا قولُ الحق سبحانه: ((ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن))"، وقوله تعالى: ((وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)).
 
من جانبه، أكَّدَ رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أنَّ اجتماعَ المجلس الأعلى للرابطة عكس تطلعات الأمة، ليسودَ السَّلام والوئام كلَّ أرجاء المعمورة، ويستلهمَ المسلمون مبادئَ دينهم الحنيف الذي يدعو إلى وَحدة الصف ولمِّ الشمل والاستمساك بالعروة الوثقى؛ مشدِّدًا على ضرورة تعزيز الحوار بين الأديان السماوية والحضارات والثقافات، بما يخدم رسالة الدين الإسلامي الحنيف السمح.
 
وثمَّن السديسُ جهودَ المملكة الرائدة، وقيادتها الرشيدة، في خدمة الإسلام والمسلمين والشعوب الإسلامية والإنسانية؛ حيث لم تألُ جهدًا في مناصرة قضايا العالم الإسلامي في كل المحافل الدولية العالمية، ودعم البرامج التوعوية، ونشر منهج الوسطية والاعتدال. 
 
بدوره، أشاد وزير الأوقاف، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في جمهورية مصر العربية، الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة مبروك، خلال كلمته، بِدَوْرِ رابطة العالم الإسلامي وأمينها العام، وجهودِها الرامية إلى إحلال السَّلام العالمي والإنساني.
 
وخلال كلمته، قدَّم معالي وزير الشؤون الدينية في الجمهورية التركية، الشيخ الدكتور علي أرباش الشكرَ للمملكةِ العربية السعودية وقيادتِها؛ لاحتضانهم الاجتماع، ولخدمتهم للإسلام والمسلمين.
 
وأثنى أرباش على جهود الرابطة وقيادتها وترشيحها له ليكون عُضوًا في المجلس الأعلى؛ مؤكِّدًا استعدادَ رئاسة الشؤون الدينية التركية للمساهمة مع الرابطة لتحقيق الأهداف المرجُوَّة، مشدِّدًا على أهميَّة العمل في سبيل توثيق عُرى الأواصِر بينَ المسلمين لتوحيد كلمتهم وصفوفهم؛ لافتًا إلى ضرورة ترسيخ مفاهيم الاعتدال والوسطيَّة، ونشر ثقافة الحوار والتسامح، والاهتمام بالأقلِّيَّات المسلمة والعمل على حل مشكلاتها.
 
يُذكر أنَّ المجلسَ الأعلى هو السُّلْطَةُ العُليا في الرابطة التي تعتمد كافة الخطط التي تتبنَّاها الأمانة العامة للرابطة، ويتكوَّن من (65) عضوًا؛ من الشخصيات الإسلامية المرموقة، يمثِّلون الشعوبَ والأقلياتِ المسلمةَ، ويُعيَّنُون بقرارٍ من المجلس، ويَجتمع دَوْرِيًّـا لاتخـاذ القرارات فيمــا يـُعرَض عـليه مـن البحـوث والقضايـا.
]]>
4/24/2024 4:23:48 PM
<![CDATA[ملك الأردن يٌصدر مرسوم ملكى بإجراء الانتخابات البرلمانية]]> أصدر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الأربعاء، مرسوما ملكيا بإجراء انتخابات لاختيار مجلس نواب جديد، مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي 4 سنوات منذ انتخابه في 2020.

وجاء في المرسوم: "نحن عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الأولى من المادة 34 من الدستور: نأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون".

ووفقا لبيان الديوان الملكي، فإنه بالتزامن مع صدور المرسوم، زار الملك مقر هيئة الانتخابات، واطلع على استعداداتها وتحضيراتها لإدارة والإشراف على العملية الانتخابية.

وأكد ملك الأردن "ضرورة بذل الجهود من قبل مجلس المفوضين وكوادر الهيئة لإنجاح العملية الانتخابية، والعمل لمنع أية تجاوزات بكل حزم".

 

]]>
4/24/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[برلمان جامبيا يمرر قوانين تسمح بمحاكمة رئيس البلاد السابق]]> مرر أعضاء البرلمان في جامبيا مشروعي قانونين يمكن بموجبهما محاكمة الرئيس السابق للبلاد يحيى جامع داخليا لارتكابه جرائم خلال فترة حكمة للبلاد التي امتدت لـ22 عاما.

وقالت وزارة العدل فى جامبيا عبر صفحتها على منصة إكس :"إن القانونين يسمحان باستحداث منصب يعرف باسم منصب المدعى الخاص وإنشاء محكمة خاصة وفقا لنموذج المحاكم الدولية التي تأسست للبت في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان الخطيرة".

وأنهت لجنة لتقصي الحقائق تحقيقها في سجل الزعيم السابق في حقوق الإنسان عام 2021 ، ووجدت ان جامع مسؤول عن حوادث قتل واغتصاب وتعذيب خلال فترة حكمه التي انتهت في 2016 بعد خسارته الانتخابات، ومن وقتها ويعيش جامع في المنفى بغينيا الإستوائية.

 

]]>
4/24/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[إعلام عبرى: اجتياح القوات الإسرائيلية لرفح قريب جدا]]> كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، أن إسرائيل تستعد لإرسال قوات برية إلى مدينة رفح في قطاع غزة التي تعتبرها آخر معقل لحركة حماس، وقالت إن استعدادات تجري لإجلاء النازحين الفلسطينيين الذين يحتمون هناك.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" قرار للحكومة الإسرائيلية، بعد تعثر محادثات وقف إطلاق النار مع حماس، أن عملية اجتياح رفح التي تأجلت لعدة أسابيع بسبب خلافات مع واشنطن ستتم "قريبا جدا".

ووفقا لسكاى نيوز نشرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية أخرى تقارير مماثلة، وأشار البعض إلى لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي بدا أنها تظهر إقامة مدينة خيام لاستقبال من سيتم إجلاؤهم من رفح.

ولم يصدر تعليق بعد عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولا مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

 

]]>
4/24/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[يستهدف الصين.. البرلمان الأوروبى يقر قانون يحظر استيراد المنتجات المصنوعة بـ"السخرة"]]> صوّت البرلمان الأوروبي، لصالح حظر منتجات تصنّع بالسخرة، وبموجب التشريع، يمكن لدول في الاتحاد الأوروبي أن تسحب منتجات إذا تبيّن أنها صنّعت بالسخرة، وأن تسحب أيضاً سلعاً مصنعة في التكتل بواسطة مواد تم تصنيعها في الخارج بالعمل القسري.

ويستهدف القانون بشكل مباشر منع استيراد بضائع من الصين خاصة المصنوعة في منطقة الأويجور، وهو ما من شأنه يثير توترات مع بكين، على الرغم من أنه لا يذكر الصين صراحة لكن مشرعين كثراً يأملون أن يؤدي تطبيقه إلى منع واردات من الصين على صلة بالمنطقة التي تقطنها أقلية الأويجور المسلمة، حيث يتهم الغرب الصين باستغلال المواطنين وتشغيلهم بالسخرة.

ويحتاج التشريع الذي حظي بتأييد 555 مشرعاً في الاتحاد الأوروبي، وعارضه 6، فيما امتنع 45 عن التصويت، إلى أن تصادق عليه بشكل نهائي الدول الـ27 الأعضاء في التكتل ليصبح قانوناً نافذاً.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي مجموعة من الأدوات التجارية ضد الصين، بما في ذلك فتح تحقيقات مكافحة الدعم للنظر في مساعدات تقدّمها الحكومة الصينية لقطاع التكنولوجيا المراعية للبيئة على غرار الألواح الشمسية.

 

]]>
4/24/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[رسميا.. الشيوخ الأمريكى يمرر قانون يٌتيح للرئيس حظر منصة تيك توك]]> وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بشكل نهائي على مشروع قانون يستهدف فرض تغيير على ملكية تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني تيك توك.

وحصل القانون على تأييد 79 عضوا من بين أعضاء المجلس المئة، ليتم رفعه إلى الرئيس جو بايدن للتصديق عليه، والذي أعلن في وقت سابق اعتزامه التصديق عليه بمجرد وصوله إليه.

ووفقا للقانون سيكون أمام شركة بايت دانس الصينية للتكنولوجيا التي تمتلك التطبيق مهلة قدرها عام لبيع التطبيق، وإلا سيتم حظر التطبيق في متاجر التطبيقات الأمريكية مثل آب ستور التابع لشركة آبل وبلاي ستور التابع لشركة جوجل.

جاء ذلك بعد مخاوف السلطات الأمريكية من احتمال وصول السلطات الصينية إلى بيانات أكثر من 160 مليون أمريكي يستخدمون تيك توك.

وترفض شركة تيك توك التي تقول إن عدد مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة يبلغ 170 مليون مستخدم، هذه المخاوف، وتقول إنها لا تعتبر نفسها فرعا لشركة صينية حيث أن 60% من أسهمها مملوكة لمستثمرين غربيين. كما أن الشركة مسجلة في جزر كايمان بالبحر الكاريبي.

 

 

]]>
4/24/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[أمين مجلس التعاون: التصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل بدأ يأخذ منحنى آخر]]> أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، خطورة التصعيد العسكري الأخير بين إيران وإسرائيل.
 
وأضاف خلال كلمته في منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي، أن ذلك التصعيد بدأ يأخذ منحنى آخر ذي انعكاسات سلبية.
 
وأكد، أن على الأطراف كافة التحلي بضبط النفس وتغليب الحكمة لتجنيب المنطقة مخاطر الحروب، مؤكدا أهمية قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب الحوثيين بوقف مهاجمة سفن الشحن العابرة بالبحر الأحمر مع دعم الجهود الكفيلة لبناء قدرات خفر السواحل اليمنية.
]]>
4/24/2024 6:00:00 AM
<![CDATA[رئيس توجو يدعو لإنشاء منظمة جديدة للتعاون العسكرى في إفريقيا.. التفاصيل الكاملة]]> دعا رئيس توجو، فور جناسينجبي، إلى إنشاء منظمة جديدة للتعاون العسكري في منطقة غرب إفريقيا؛ تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال مكافحة الإرهاب.
 
وقال الرئيس التوجولي - خلال مؤتمر رفيع المستوى استضافته العاصمة النيجيرية حول مكافحة الإرهاب في إفريقيا - إن "الإرهاب يهدد كيان دولنا ذاته. لهذا السبب؛ تعد هزيمة الإرهاب خيارنا الوحيد.. وقناعتي بهزيمة الإرهاب في المنطقة (غرب إفريقيا)، لا يمكن أن تتحقق دون تعاون فعال بين الدول"، وفقا لما نقلت صحف توجولية محلية اليوم.
 
وأضاف: "يتحتم علينا أن نكون قادرين على تحقيق انتصارات عسكرية في مناخ يشوبه تهديدات متعددة الجوانب وصراع غير متكافئ".
 
ودعا جناسينجبي، أمام نظرائه الإقليميين المشاركين في المؤتمر، إلى تعزيز التآزر بين قوات الدفاع والأمن وإجراء إصلاحات وإنشاء "منظمة جديدة للتعاون العسكري"؛ من أجل تيسير مكافحة الإرهاب مع مراعاتها للتوازنات على الساحة الدولية.
 
وشدد رئيس توجو على الحاجة إلى آلية تمويل دولية من أجل عمليات مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون العسكري بين الدول التي تواجه هذه الآفة.
 
يُشار إلى أن المؤتمر تناول دعم التعاون مع المنظمات الإقليمية من أجل الاستجابة لتهديد الإرهاب القابل للتوسع في أفريقيا والتحديات والقضايا المتعلقة بالإرهاب، فضلا عن الآليات المبتكرة التي يتعين اعتمادها لمكافحة هذه الآفة. وشارك بالحضور في هذه القمة إلى جانب رئيس توجو نظيره النيجيري، بولا تينوبو، ورئيس غانا، نانا أكوفو أدو.
 
ونظمت نيجيريا هذا المؤتمر بدعم من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب من أجل تعزيز التعاون متعدد الأطراف لمكافحة الإرهاب وإعادة تشكيل الاستجابة الجماعية للمجتمع الدولي إزاء مكافحة الإرهاب في أفريقيا مع التأكيد على أهمية الحلول الأفريقية.
 
جدير بالذكر أن الأنظمة الحاكمة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، أعلنت، في يناير الماضي، انسحابها الفوري من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" على خلفية العقوبات التي فرضتها المجموعة عليها إثر الانقلابات العسكرية التي أطاحت برؤساء الدول الثلاث؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى احتمال تصدع مجموعة "إيكواس" التي تضم في عضويتها 15 دولة بمنطقة غرب أفريقيا.
 
كذلك فإن انسحاب الدول الثلاث (مالي وبوركينا فاسو والنيجر) من مجموعة دول الساحل الخمس (بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر) يعني، وفقا لمحللين، انهيارا ضمنيا للتكتل الإقليمي الذي تأسس في 16 فبراير عام 2014 في العاصمة الموريتانية نواكشوط بهدف تنسيق ودعم التعاون في مجال مكافحة تهديد المنظمات الإرهابية النشطة في المنطقة.
]]>
4/24/2024 4:00:00 AM
<![CDATA[من أجل تشريع الإجهاض الآمن.. مظاهرات نسائية أمام برلمان بوليفيا]]> خرجت مظاهرات جديدة فى بوليفيا من أجل تشريع الإجهاض الآمن للنساء ، فمنذ عام 2014، أصدرت المحكمة الدستورية في بوليفيا حكمًا ينص على أنه يمكن لضحايا الاغتصاب أو في الحالات التي تكون فيها حياة الأم في خطر الإجهاض، ولكنه فى الوقت نفسه يتم إجراء ما لا يقل على 185 عملية سرية يوميا فى بوليفيا.
 
وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية، إلى أنه تشير التقديرات إلى أنه يتم إجراء ما لا يقل عن 185 عملية إجهاض سرية يوميا في بوليفيا، وهو وضع يعرض حياة الفتيات والنساء للخطر اللاتي يلجأن إلى عمليات غير آمنة لإنهاء حملهن، وهو الوضع الذى يضع تشريع الإجهاض على الطاولة مناقشة هذه الممارسة في البلاد.
 
وقالت: على الرغم من أن الحكم يعتبر إنجازا للحركة النسوية إلا أنه لا يزال من الصعب جدا تطبيقه من قبل مسؤولين لا يعلمون به ونحن مجتمع أبوي نهائيا.
 
وفي الوقت نفسه، قالت مديرة منظمة إيباس بوليفيا، مالينا موراليس، إن عمليات الإجهاض غير الآمنة ، على وجه التحديد هى السبب الثالث لوفيات الأمهات في البلاد، مما يجعل هذا الوضع خطرا على صحة المرأة ومشكلة تتعلق بالصحة العامة والعدالة الاجتماعية، لأن أولئك الذين لديهم موارد أقل هم الأكثر تضررا.
 
ووفقا لبيانات إيباس، يتم إجراء ما بين 40 ألف إلى 60 ألف حالة إجهاض سنويا في البلاد، لكن هذا الرقم لا يوضح بالضبط حقيقة هذه الحالة التي تتم في أماكن سرية أو غير آمنة.
 
وأشار موراليس إلى أنه وفقا لتقارير المستشفيات منذ عام 2014، عندما كان الحكم ساريا بالفعل، كانت هناك حتى عام 2023،  97704 حالة إجهاض، منها حوالى 753 عملية إجهاض مستحث، تم فيها الإجهاض القانونى للحمل، في حين أن الحالات الأخرى هى عمليات إجهاض، حالات الإجهاض غير المكتملة التى وصلت إلى الخدمات الصحية.
 
وأضاف أن عمليات الإجهاض في ظروف آمنة، وبالاستعانة بكوادر فنية، وباستخدام التكنولوجيا الكافية وبوسائل النظافة، احتمالية حدوث مضاعفات منخفضة للغاية، وأن ما يعرض النساء للخطر هو العمليات غير الآمنة والسرية، وثقوب الرحم ودرجات العدوى التى يمكن أن تكون سبب الموت.
]]>
4/24/2024 2:00:00 AM
<![CDATA[اليوم.. السعودية تبدأ إصدار تصاريح الحج]]>  
أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية بدء إصدار تصاريح حجاج الداخل لموسم حج هذا العام، عبر منصة "ابشر" أو من خلال تطبيق "نسك" الالكتروني، وذلك اعتبارا من اليوم الأربعاء.
 
 
 
وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت - في وقت سابق - ضرورة أن يسجل الحاج في وقت مبكر، حتى يتمكن من إدخال البيانات الشخصية والتعرف على أسعار الباقات قبل إغلاق باب التسجيل أو امتلاء المقاعد.
 
 
]]>
4/24/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[مناورة كورية شمالية تحاكي "هجوماً نووياً مضاداً" بإشراف كيم ]]> أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون على مناورة تحاكي "هجوماً نووياً مضادّاً"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية اليوم الثلاثاء.
 
وأتى هذا الإعلان غداة رصد الجيش الكوري الجنوبي إطلاق كوريا الشمالية دفعة من الصواريخ الباليستية القصيرة المدى باتجاه بحر اليابان، في أحدث حلقة من مسلسل الاختبارات الصاروخية التي تجريها بيونغ يانغ منذ مطلع العام.
 
وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، صباح الثلاثاء، إنّه خلال المناورة التي جرت الاثنين وشاركت فيها "وحدات راجمات صواريخ ضخمة للغاية"، أشاد كيم "بقوة ودقة" الصواريخ التي "أصابت هدفها على جزيرة" تقع على بُعد 352 كلم.
 
وأوضحت الوكالة أنّ كيم "أشرف على تدريب تكتيكي مشترك يحاكي هجوماً نووياً مضادّاً".
]]>
4/23/2024 10:00:00 PM
<![CDATA["ملياردير متعجرف".. حرب كلامية بين رئيس وزراء أستراليا وإيلون ماسك]]> أمرت محكمة أسترالية منصة "إكس" بإخفاء منشورات تتعلق بحادث طعن أسقف في سيدني، مما يصعد الحرب الكلامية بين مالك المنصة إيلون ماسك، ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز.
 
وانتقد ألبانيز ماسك، واصفا إياه بأنه "ملياردير متعجرف" لأنه رفض دعوات الحكومة الأسترالية لإزالة محتوى المنشورات.
 
وحظرت "إكس" المحتوى لمستخدميها داخل أستراليا، لكنها قالت إنها لن تحظرها للمستخدمين خارج البلاد، بحجة أن الحكومة ليس لديها سلطة لإملاء المحتوى الذي يمكن لمستخدميها رؤيته على مستوى العالم.
 
وانتقد ماسك رئيس الوزراء الأسترالي، قائلا إن الحكم يعني أن أي دولة يمكنها السيطرة على "الإنترنت بالكامل".
]]>
4/23/2024 8:48:17 PM
<![CDATA[الصين تنفى مزاعم تجسس صينى على البرلمان الأوروبى وتصفه بـ"الافتراء"]]> نفت بكين، اليوم الثلاثاء، كل المزاعم بتجسس صيني مزعوم، منددة بما وصفته بـ"افتراء" بحقها، بعد إعلان برلين توقيف مساعد لنائب ألماني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين، وذلك غداة توقيف 3 ألمان بالشبهة ذاتها.

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ونبين، إن :"نظرية التهديد بتجسس صيني مزعوم ليست أمراً جديداً لدى الرأي العام الأوروبي"، مديناً افتراء هدفه القضاء على جو التعاون بين الصين وأوروبا.

وأعلن الادعاء العام الاتحادي الألماني، اليوم الثلاثاء، أنه تمّ القبض على الموظف في مدينة دريسدن بتهمة تمرير معلومات من البرلمان الأوروبي. وبحسب مصادر أمنية، فإن الموظف المعتقل يعمل لدى النائب في البرلمان الأوروبي، ماكسيميليان كراه، المنتمي لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني الشعبوي. ولم يذكر الادعاء العام حتى الآن اسم النائب.

وذكر الادعاء العام أن الموظف متهم بممارسة أنشطة تجسسية لصالح استخبارات أجنبية في وقائع بالغة الخطورة. ويشتبه في أن المواطن الألماني يان جي يعمل موظفاً لدى جهاز استخباراتي صيني. وبحسب تقارير لشبكة «إيه آر دي» الإعلامية وصحيفة دي تسايت الألمانية، يعمل المتهم منذ عام 2019 لدى النائب في البرلمان الأوروبي.

 

]]>
4/23/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[مسؤولون أوروبيون ينتقدون قانون ترحيل اللاجئين من بريطانيا إلى رواندا]]> انتقد مسؤولون أوروبيون اليوم الثلاثاء مشروع قانون الحكومة البريطانية الخاص بترحيل اللاجئين إلى رواندا، لما يمثله من تهديد للنظام القانوني العالمي الذي يحمي اللاجئين.
 
وقال مفوض حقوق الإنسان بمجلس أوروبا مايكل أوفلاهرتي - وفقا لما ذكرته صحيفة (الجارديان) البريطانية عبر موقعها الإلكتروني- "إن تبني مشروع قانون رواندا يعد تمثيلاً آخر للتوجه الجاري نحو إضفاء الطابع الخارجي على سياسة اللجوء والهجرة في أوروبا، وهو أمر مثير للقلق بالنسبة للنظام العالمي لحماية حقوق اللاجئين".
 
وأثار المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، مخاوف مماثلة قائلا "إن مشروع القانون الجديد يمثل خطوة إضافية بعيدة عن تقليد المملكة المتحدة القديم المتمثل في توفير اللجوء للمحتاجين في انتهاك لاتفاقية اللاجئين".
 
وأضاف جراندي أن "حماية اللاجئين تتطلب من جميع البلدان ، وليس فقط مناطق الأزمات المجاورة ، الوفاء بالتزاماتها، ويسعى هذا الترتيب إلى تحويل المسؤولية عن حماية اللاجئين، مما يقوض التعاون الدولي ويشكل سابقة عالمية مثيرة للقلق".
 
بدوره، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن " القانون في المملكة المتحدة يشكل سابقة خطيرة على مستوى العالم، من خلال تحويل المسؤولية عن اللاجئين والحد من قدرة محاكم المملكة المتحدة على التدقيق في قرارات الإبعاد وتقييد الوصول إلى سبل الانتصاف القانونية في المملكة المتحدة والحد من نطاق حماية حقوق الإنسان المحلية والدولية لمجموعة محددة من الناس".
 
ودعا تورك حكومة المملكة المتحدة لعدم استخدام الصلاحيات الجديدة التي منحتها لنفسها.
 
 
وبحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، فإن إقرار مشروع القانون يعني أن الحكومة البريطانية يمكن أن تدخل المرحلة النهائية من التخطيط التشغيلي لإطلاق رحلات جوية إلى رواندا، ومن المتوقع أن يتم منع استخدام الطعون القانونية لتأخير أو وقف ترحيل أي شخص إلى رواندا على أساس أن رواندا غير آمنة بشكل عام، أو أن الفرد سوف يُعاد إلى بلد غير آمن بعد ترحيله إلى رواندا ، وهو الفعل المعروف باسم الإعادة القسرية.
 
]]>
4/23/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[اعتقال مساعد نائب ألمانى بالبرلمان الأوروبى بتهمة التجسس لصالح الصين]]> أعلن مدعون ألمان، اليوم الثلاثاء، اعتقال موظف في حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف؛ للاشتباه في تجسسه لصالح الصين.

وقال المدعون الفيدراليون في بيان إن المشتبه به، الذي تم تحديده فقط باسم جيان جي، تماشيا مع قواعد الخصوصية الألمانية، اعتقل أمس فى دريسدن، موضحين أنه يعمل مع نائب ألمانى فى البرلمان الأوروبي منذ عام 2019.

ووفقا لدويتشه فيلة الألمانية، تشير تقارير إلى أن جيان جي، وهو مواطن ألماني، متهم بالعمل لصالح جهاز مخابرات صيني ونقل معلومات بشكل متكرر حول المفاوضات والقرارات في البرلمان الأوروبي في يناير الماضي. ويزعم ممثلو الادعاء أنه تجسس أيضا على منشقين صينيين في ألمانيا.

بدورها، قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، إن مزاعم التجسس خطيرة للغاية. وأضافت فيزر إذا تأكد وجود تجسس لصالح المخابرات الصينية من داخل البرلمان الأوروبي، فهذا هجوم من الداخل على الديمقراطية الأوروبية.

 

]]>
4/23/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[رغم الجدل.. البرلمان البريطاني يٌقر قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا]]> أقر البرلمان البريطاني قانونا مثيرا للجدل يتيح للحكومة أن ترحلّ إلى رواندا طالبي لجوء وصلوا إلى المملكة المتحدة بطريقة غير نظامية، وبإقراره في البرلمان بمجلسيه، سيدخل مشروع القانون حيّز التنفيذ حالما يصادق عليه الملك.

وبعدما أعاد أعضاء مجلس اللوردات إلى مجلس العموم مشروع القانون لتعديله المرة تلو الأخرى، وافق النواب في نهاية المطاف على عدم إدخال أيّ تعديلات إضافية إلى النصّ، ممّا أتاح إقراره.

وسعى رئيس الوزراء ريشي سوناك وحزب المحافظين الحاكم إلى تمرير هذا النصّ لإجبار القضاة على اعتبار رواندا الواقعة في شرق إفريقيا دولة ثالثة آمنة.

وتتعرّض حكومة سوناك لضغوط متزايدة لخفض الأعداد القياسية لطالبي اللجوء الذين يعبرون بحر المانش انطلاقاً من السواحل الفرنسية على متن قوارب صغيرة.

ويمنح التشريع الجديد الوزراء صلاحية التغاضي عن أجزاء من القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان البريطاني.

وتفيد تقديرات مكتب الوطني لمراجعة الحسابات بأنّ ترحيل أول 300 مهاجر سيكلّف المملكة المتحدة 540 مليون جنيه استرليني (665 مليون دولار) أي ما يعادل حوالى مليوني جنيه إسترليني لكل شخص.

]]>
4/23/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[ماليزيا تحذر: اجتياح إسرائيل لرفح سيؤدى لكارثة إنسانية]]> حذرت ماليزيا من مغبة اجتياح الاحتلال الإسرائيلي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة مشددة على أن "أي هجوم قد تكون له عواقب مدمرة".

وقالت وزارة الخارجية الماليزية في بيان اليوم، الثلاثاء،  "إن الوضع في رفح حساس للغاية نظرا لارتفاع خطر وقوع كارثة إنسانية ومع وجود أكثر من 1.5 مليون فلسطيني يقيمون في ملاجئ موقتة مكتظة على مساحة 64 كيلومترا مربعا فإن أي هجوم قد تكون له عواقب مدمرة".

وأضاف البيان أن: "أي عدوان سيؤدي إلى خسائر كبيرة في الأرواح مفيدة بأن رفح هي آخر معقل وملجأ للفلسطينيين الفارين من شمال غزة منذ 198 يوما ولا يوجد مكان آخر للجوء إليه".

ووصفت الخارجية الماليزية في بيانها "عدوانية" الاحتلال بأنها "لا تعرف حدودا فهو يتجاهل تماما الخط الأحمر الذي وضعه أقرب حلفائه".

واستنكرت ماليزيا بشدة في هذا الصدد الهجمات التي شنها الاحتلال الإسرائيلي أخيراً على رفح ما أدى إلى استشهاد العديد من الأبرياء الفلسطينيين ومن بينهم أطفال.

وأوضحت أن "الهجمات الأخيرة لا تثبت إلا تعنت الاحتلال ويجب على المجتمع الدولي أن يواصل إدانة العدوان والإصرار على الوقف الفوري للأعمال العدائية والاعتراف بدولة فلسطين ودعمها والسعي بنشاط لتحقيق العدالة التي تم حرمانها منها لأكثر من سبعة عقود".

 

]]>
4/23/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[تقرير أمريكى: العملية الإسرائيلية في رفح من المتوقع استمرارها ستة أسابيع]]> قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن إسرائيل تخطط لنقل قواتها إلى حدود مدينة رفح جنوبي قطاع غزة استعدادا للهجوم الذي من المتوقع أن يستمر ستة أسابيع على الأقل.

وأوضحت الصحيفة أن تل أبيب تعد العُدة لنقل النازحين الفلسطينيين من رفح إلى خان يونس ومناطق أخرى.

كما نقلت عن مسؤولين مصريين، قولهم، إن إسرائيل تخطط لإقامة خيام ومراكز توزيع للغذاء ومرافق طبية ميدانية.

وأوضحت الصحيفة أن عملية الإخلاء ستستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وسيتم تنفيذها بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

 

 

]]>
4/23/2024 11:00:00 AM
<![CDATA[التلفزيون الإسرائيلى: تل أبيب كانت تنوى ضرب أهداف عسكرية فى طهران ]]> نقلت "القناة الـ12" العبرية، عن 3 مسؤولين إسرائيليين قولهم إن حكومة نتنياهو تراجعت في اللحظات الأخيرة عن شن هجوم أوسع على إيران، بسبب ضغوط سياسية تم ممارستها عليها.
 
وأوضحت القناة أن خطة الهجوم تضمنت شن ضربات ضد أهداف عسكرية في جميع أنحاء إيران وطهران
 
ووفقاً لهؤلاء المسؤولين، فقد تمت مناقشة الخطط الشاملة في الغرف المغلقة بعد الهجوم الإيراني في 13 أبريل، لكن لم يتم تنفيذه بسبب الخوف من أن يؤدي ذلك إلى رد فعل شديد من إيران وربما يؤدي أيضاً إلى حرب إقليمية شاملة.
 
وبحسب القناة، فأنه على الرغم مما وصفته بـ سلسلة إنجازات إسرائيل، فإن الضربات المباشرة بينها وبين إيران، حتى لو توقفت عند هذه المرحلة، تشير إلى تغير محتمل في قواعد اللعبة بين البلدين من حرب الظل واستخدام الوكلاء إلى حملة مباشرة وقوية.
 
ووفقا للقناة فأنه سيكون من الصعب على إيران وإسرائيل التصدي لها نظرا للقدرات التدميرية المتبادلة الموجودة تحت تصرفهما.
 
وأوضحت، أن إسرائيل سعت من خلال هذا النوع من الهجوم إلى الإشارة إلى إيران بأنها يمكن أن تضربها بشكل حساس ونقاط حساسة إذا عادت لمهاجمة إسرائيل من أراضيها.
 
ولفتت إلى، أن الهجوم المباشر والواسع للغاية الذي قامت به إيران وعزمها على إلحاق أضرار جسيمة بإسرائيل، حتى لو فشلت في اختبار النتيجة، يعكس تجاوزاً خطيراً وسابقاً للخطوط وإلحاق الضرر بالردع الإسرائيلي.
 
 
 
]]>
4/23/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[الإعلام العبري: الحرب بين إسرائيل وإيران دخلت حقبة جديدة وخطيرة]]> قالت القناة الـ 12 العبرية، إن الحرب بين إسرائيل وإيران دخلت حقبة جديدة وخطيرة، وذلك عقب الهجمات المتبادلة بين الطرفين مؤخرا.
 
وبحسب القناة، فأنه على الرغم مما وصفته بـ سلسلة إنجازات إسرائيل، فإن الضربات المباشرة بينها وبين إيران، حتى لو توقفت عند هذه المرحلة، تشير إلى تغير محتمل في قواعد اللعبة بين البلدين من حرب الظل واستخدام الوكلاء إلى حملة مباشرة وقوية.
 
ووفقا للقناة فأنه سيكون من الصعب على إيران وإسرائيل التصدي لها نظرا للقدرات التدميرية المتبادلة الموجودة تحت تصرفهما.
 
وأوضحت، أن إسرائيل سعت من خلال هذا النوع من الهجوم إلى الإشارة إلى إيران بأنها يمكن أن تضربها بشكل حساس ونقاط حساسة إذا عادت لمهاجمة إسرائيل من أراضيها.
 
ولفتت إلى، أن الهجوم المباشر والواسع للغاية الذي قامت به إيران وعزمها على إلحاق أضرار جسيمة بإسرائيل، حتى لو فشلت في اختبار النتيجة، يعكس تجاوزاً خطيراً وسابقاً للخطوط وإلحاق الضرر بالردع الإسرائيلي.
]]>
4/23/2024 4:00:00 AM
<![CDATA[البرلمان العربي يطلق مؤتمره السادس مع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية]]> يعقد البرلمان العربي السبت المقبل مؤتمره السادس مع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، وذلك بمشاركة عدد كبير من رؤساء المجالس والبرلمانات العربية والوفود المرافقة لها.
 
يناقش المؤتمر الدوري - الذي يعقد كل عام - إحدى القضايا الرئيسية ذات الصلة بتحقيق النهضة الشاملة والتنمية المستدامة في الدول العربية ودور البرلمانيين العرب في تحقيق متطلباتها.
 
 
ومن المقرر أن يناقش المؤتمر هذا العام موضوع الذكاء الاصطناعي، حيث أعد البرلمان العربي مشروع وثيقة تحت عنوان "رؤية برلمانية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي".
 
]]>
4/23/2024 2:00:00 AM
<![CDATA[الكونجرس يخرج لسانه لروسيا.. وفد من الحزبين الجمهورى والديمقراطى يصل إلى كييف]]> وصل وفد من الكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهورى والديمقراطى اليوم الاثنين، إلى كييف، إظهار الدعم الثابت لأوكرانيا.
 
وذكرت سفارة الولايات المتحدة فى أوكرانيا عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعى، يسرنا أن نرحب بوفد من الكونجرس من الحزبين الجمهورى والديمقراطى وهم توم كين وبيل كيتنج ومادلين دين وناثانيال موران، زيارتكم هي تذكير آخر بأن التزامنا تجاه أوكرانيا لا يتزعزع.
 
وكان مجلس النواب الأمريكي قد اعتمد أمس الأول السبت، القانون رقم 8035 قانون المخصصات الأمنية التكميلية لأوكرانيا لعام 2024، والذى ينص على توفير أكثر من 60 مليار دولار لدعم أوكرانيا.
]]>
4/23/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[أمر ملكى أردنى مرتقب لتحديد موعد انتخابات البرلمان‎]]> كشف مصدر أردني رفيع المستوى، اليوم الاثنين، عن توقعات بصدور أمر ملكي، في غضون يومين، بشأن إجراء الانتخابات البرلمانية في المملكة، في خطوة تحسم الجدل الدائر مؤخرًا.

وساد الجدل في الأردن، مؤخرًا، بعد تناقل أحاديث عن التمديد للبرلمان الحالي بسبب ما تشهده المنطقة من توترات، خاصة إطلاق إيران مسيرات وصواريخ نحو إسرائيل اعترضتها الأردن في سمائها.

وقال المصدر في تصريح لـ"إرم نيوز": "يبدو أن الأمر تم حسمه في مراكز صنع القرار في المملكة، وذلك في رسالة تحمل مضامين قوة الدولة وثباتها واستقرارها، وأنها لا ترتهن لأي تهديدات أو مخاطر في الإقليم".

ووفق الدستور الأردني يأمر الملك بإجراء الانتخابات، وبعد ذلك تقوم الهيئة المستقلة للانتخاب بتحديد الموعد الذي تم اختياره لإتمام عملية التصويت.

وتوقع المصدر الأردني أن يكون موعد إجراء الانتخابات قبيل منتصف سبتمبر من العام الجاري.

وبحسب المصدر، سيكون البرلمان المقبل مختلفًا عن سابقيه، من حيث العدد والتركيبة.

ووفق التعديلات التي طرأت على الدستور وقانوني الانتخاب والأحزاب عام 2022، فإن عدد أعضاء البرلمان سيرتفع إلى 138 عضوًا من 130 عضوًا حاليًّا، وسيخصص للقوائم الحزبية على مستوى البلاد 41 مقعدًا، إضافة إلى قائمة للمرأة تتضمن 18مقعدًا.

وكان البرلمان الحالي قد انتُخب في 2020 لمدة 4 سنوات وفق الدستور، إلا أن الدستور الأردني يمنح الملك صلاحية تمديد البرلمان بمدة لا تقل عن عام ولا تزيد على عامين.
]]>
4/22/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[أول تعليق من "الكرملين" بشأن حزمة المساعدات الأمريكية لأوكرانيا]]> أكد المتحدث الصحفى باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف، أن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا لن تغير الوضع فى ساحة المعركة، مشيرا إلى أنها ستزيد عدد القتلى الأوكرانيين.
 
وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين، لن تغير هذه الحزمة الوضع في ساحة المعركة، ولكن الأموال المخصصة والأسلحة ستؤدي إلى خسائر جديدة في صفوف الأوكرانيين وقتل المزيد من الأوكرانيين وتكبيد أوكرانيا خسائر فادحة"، موضحا أن معظم الأموال المخصصة ستبقى بطريقة أو بأخرى في الولايات المتحدة نفسها.
 
وأضاف الولايات المتحدة الأمريكية ستصبح أكثر ثراء وستجني أرباحا إضافية بتقديمها المساعدة لأوكرانيا.
 
وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان يتوقع هذا القرار الأمريكي بتمرير مساعدات لأوكرانية بحوالي 61 مليار دولار، قال بيسكوف لقد كان هذا الأمر متوقعاً تماما.
 
في سياق مختلف، أعلن بيسكوف، أنه من المتوقع أن تتاح الفرصة للرئيس الروسي ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في المستقبل القريب لمناقشة مختلف القضايا، بما في ذلك مغادرة حرس الحدود الروسي أرمينيا.
]]>
4/22/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[مفاجأة.. رئيس دولة أوروبية يعلن استعداد بلاده لنصب أسلحة دمار شامل]]> أكد الرئيس البولندي، أندريه دودا، اليوم الاثنين، استعداد بلاده العضو في حلف شمال الأطلسى، لنشر أسلحة نووية على أراضيها، بحال قرر الناتو تعزيز جبهته الشرقية في مواجهة نشر روسيا أسلحة جديدة في بيلاروس وجيب كالينينجراد.

وأشارت قناة كادينا دى سير الإسبانية إلى أن بولندا هي الدولة التي زادت إنفاقها على الأسلحة بين عامي 2022 و2023 في الاتحاد الأوروبي بأكمله. وهي زيادة بنسبة 75% تستجيب لخوفهم من رغبات فلاديمير بوتين التوسعية وتظهر التزام وارسو بالدفاع عن نفسها الذي يريد رئيس البلاد أندريه دودا أن يعطيه دفعة جديدة. وفي مقابلة مع صحيفة فاكت البولندية، أكد دودا أنه يرغب في أن تستضيف بولندا أسلحة الناتو النووية على أراضيها.

ويعترف دودا بأنه ناقش هذا الأمر مع الولايات المتحدة، المساهم الرئيسي في حلف شمال الأطلسي. قائلا ، عندما سألوني عن ذلك، أعلنت أننا مستعدون،  تعمل روسيا على عسكرة منطقة كالينينجراد بشكل متزايد، وقد قامت مؤخرًا بنقل أسلحتها النووية إلى بيلاروسيا، كما يقول دودا كأسباب لفتح الباب أمام تخزين الأسلحة النووية على عتبة باب روسيا.

وبحسب دودا، سيتم اتخاذ هذا القرار مع شركاء الناتو وطالما وافق الحلف على هذا النشر، وفي هذه الحالة وفقًا للرئيس البولندي، ستكون خطوة متماسكة لتطبيق سياسة مشتركة.

وقال دودا لصحيفة فاكت: إذا قرر حلفاؤنا نشر أسلحة نووية في إطار التشارك النووي على أراضينا بهدف تعزيز الجبهة الشرقية لحلف شمال الأطلسي، نحن مستعدون للقيام بذلك.

وتمتلك بولندا حدودا شرقية طويلة مع أوكرانيا وبيلاروس حليفة موسكو، إلى جانب حدود بمسافة نحو 200 كيلومتر في شمال شرقها مع جيب كالينينجراد الروسي.

وانضمت بولندا التي تعتبر جمهورية سوفياتية سابقة، إلى جانب المجر والتشيك، في عام 1999 إلى حلف شمال الأطلسي.

ولعبت بولندا، وهي حليف رئيسي لأوكرانيا، خلال العام الماضي، دورا أساسيا في إقناع الحلفاء الأوروبيين بالتبرع بآليات ثقيلة لكييف، من بينها دبابات متطورة. ]]>
4/22/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[تقرير أممى: إسرائيل نفذت 73 هجوما شهريا على المرافق الصحية بقطاع غزة]]> أكد تقرير لمنظمة انقاذ الطفولة الدولية، أن معدل الهجمات الشهرية على مرافق الرعاية الصحية في غزة منذ بداية عدوان قوات الاحتلال الاسرائيلي أعلى من أي صراع آخر في الآونة الأخيرة على مستوى العالم، حيث بلغ متوسط الهجمات 73 هجومًا كل شهر.
 
وأَضاف التقرير أنه وقع حتى اليوم ما لا يقل عن 435 هجومًا على المرافق الصحية أو العاملين في القطاع الصحي في جميع أنحاء غزة خلال ستة أشهر من الصراع بين 7 أكتوبر 2023 وأوائل أبريل 2024  أي ما يعادل 73 هجومًا شهريًا من الحرب، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
 
ولفت إلى ان هذا العدد يتجاوز عدد الهجمات شهريًا في جميع البلدان الأخرى التي مزقتها الحروب منذ عام 2018، بما في ذلك أوكرانيا التي لديها ثاني أكبر عدد بـ 67 هجومًا شهريًا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية بمتوسط 11 هجومًا شهريًا.
 
وأشار التقرير إلى أنه لم تقتصر الهجمات على الرعاية الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة على غزة، حيث تم الإبلاغ عن 369 هجومًا أيضًا في الضفة الغربية المحتلة خلال الأشهر الستة الماضية.
 
 وتشمل هذه 302 عرقلة للوصول إلى الخدمات الصحية، واستخدام القوة داخل المرافق الصحية.
 
ولفت التقرير إلى أنه تصنف منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الهجوم على الرعاية الصحية على أنه أي حالة من حالات العنف ضد الخدمات الصحية أو أي عوائق تتداخل مع تقديمها أو الوصول إليها أثناء حالات الطوارئ، بما في ذلك التهديدات النفسية وترهيب المرضى والعاملين.
]]>
4/22/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[حماس تحذر إسرائيل من اجتياح رفح وتصف موقف واشنطن بالمخادع]]> حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية من إقدام الجيش الإسرائيلي على دخول رفح، موضحا أن موقف واشنطن بشأن الاجتياح مخادع و"المقاومة مستعدة على الأرض".
 
وأضاف: "من الواضح جدا أن العدو الإسرائيلي لديه قرار بأن يستبيح كل نقطة وكل مكان وكل مدينة في غزة، لا سيما أنه يتحدث عن رفح منذ شهور".
 
وبشأن موقف واشنطن من الاجتياح، أوضح هنية أن "الموقف الأمريكي مخادع، وحديثهم عن أنهم بحاجة لرؤية خطط تجنب حدوث أذى للمدنيين، ما هو إلا عملية خداع".
 
وأكد هنية أن "كل المدنيين الذين قتلوا بغزة، استشهدوا بالأسلحة والصواريخ الأمريكية وبالغطاء السياسي الأمريكي".
وأضاف: "حينما تقف واشنطن داخل مجلس الأمن وتلجأ لسلطة الفيتو ضد قرار وقف إطلاق النار.. ماذا يعني ذلك؟.. يعني أن الولايات المتحدة تعطي الغطاء الكامل لاستمرار القتل والمذبحة تجاه غزة، وحينما تتخذ واشنطن أمس قرار فيتو ضد اعتبار دولة فلسطين عضوا كامل العضوية بالأمم المتحدة يعني ذلك أنها تتبنى الموقف الإسرائيلي وهي التي تقف بوجه حقوق الشعب الفلسطيني".
 
وأردف: "لذلك نحن لم نقع في هذا الفخ.. فخ الخداع وما يسمى تبادل الوظائف بين الأمريكان والإسرائيليين.. نحن نحذر من الدخول إلى رفح، لأن هذا قد يسبب مذبحة كبيرة ضد شعبنا الفلسطيني".
]]>
4/22/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[الإعلام العبرى: الجيش الإسرائيلي يستعد للعملية العسكرية فى رفح]]> قالت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين، إن الجيش الإسرائيلي "يوسّع بشكل كبير المنطقة الآمنة في قطاع غزة"، وذلك بهدف التمهيد للعملية العسكرية البرية في مدينة رفح، جنوبي القطاع.
 
وأشارت الهيئة إلى أن هذه المنطقة "ستمتد من المواصي وحتى النصيرات، حيث بإمكان هذا الحيز استيعاب قرابة مليون نازح، كما أقيمت فيه 5 مستشفيات ميدانية".
 
وترافق هذا  الإجراء، وفق الهيئة وحسب إعلان الجيش الإسرائيلي، مع إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية، ليصل حجمها إلى 500 شاحنة تدخل قطاع غزة يومياً.
 
وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، قد أعلن، الأحد، أن رئيس هيئة الأركان صدّق على خطط لاستمرار العمليات في الجبهة الجنوبية بقطاع غزة، بعد أسابيع من الحديث عن خطة بشأن اقتحام مدينة رفح الحدودية.
]]>
4/22/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[الحرس الثورى الإيرانى يشكل مجموعة جديدة لتطبيق "الحجاب الإجبارى"]]> أعلن حسن حسن زاده، قائد فيلق محمد رسول الله، التابع للحرس الثوري الإيراني، في طهران، تشكيل مجموعة جديدة لـ "متابعة فرض الحجاب الإجباري" على المواطنين.
 
ووفقا لموقع إيران إنترناشيونال، أطلق عليها اسم "سفراء المحبة"، وقال إن أفراد هذه المجموعات "تم تدريبهم" على متابعة مراعاة "قانون" الحجاب الإجباري "بطريقة أكثر جدية في المحلات التجارية والمكاتب والأسواق والطرق، والحدائق والمتنزهات والمواصلات العامة في طهران".
 
وبدأت السلطات الإيرانية التعامل بعنف مع المواطنين منذ السبت، 20 أبريل، بهدف إعادة دورية شرطة الأخلاق إلى شوارع إيران.
 
وتُسمى هذه الخطة "خطة نور"، وشهدت خلالها شوارع طهران ومختلف مدن إيران أعمال عنف غير مسبوقة من قبل قوات الشرطة وقوات الأمن المتخفية بملابس مدنية ضد النساء والفتيات، وتم نقل العديد منهن إلى مراكز الاحتجاز بعد تعرضهن للضرب.
واعتبر بعض ممثلي البرلمان الإيراني، أن حكومة إبراهيم رئيسي، هي الجهة المنظمة لهذه الخطة، وقالوا إن وزارة الداخلية هي التي تتولى هذا الأمر.
 
وصرح النائب علي رضا بيكي، في مقابلة مع موقع "انتخاب" الإيراني، بأن "هذه الطريقة لا تجدي أيضًا"، وقال: "لم يطلب أحد رأيًا من البرلمان بشأن عودة دورية شرطة الأخلاق".
 
وانتقد النائب محمد صفري "خطة نور"، وطالب بـ "تشاور" وزير الداخلية مع الخبراء، مشيرًا إلى الوضع الاقتصادي و"الظروف الخاصة في البلاد".
أيران.
]]>
4/22/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[رسميًا.. الجيش الإسرائيلى يعلن استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية]]> أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أهارون حاليفا بعد إقراره بـ"مسؤوليته" عن إخفاقات إبان عملية "طوفان الأقصى" التي شنّتها كتائب "القسّام" في 7 أكتوبر الماضي.
 
وقال جيش الاحتلال في بيان، إنّ رئيس الأركان هرتسي هاليفي قبل استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أهارون حاليفا، الذي قرّر التنحّي عن منصبه بالتنسيق مع رئيس هيئة الأركان، لمسؤوليته القيادية كرئيس لشعبة الاستخبارات عن الفشل في كشف هجوم السابع من أكتوبر".
 
وأضاف البيان أنّ حاليفا سيُحال على التقاعد "بمجرد تعيين خليفة له خلال أسابيع قليلة".
 
والعام الماضي، أقرّ حاليفا بأنّه يتحمّل المسؤولية عن إخفاقات المخابرات في الكشف عن هجوم 7 أكتوبر.
 
من جهتها، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي اقتباسًا من رسالة الاستقالة، حيث يعلن فيها حاليفا تحمّله المسؤولية عن الحرب على غزة التي اندلعت منذ يوم الهجوم.
]]>
4/22/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[الخارجية الإيرانية: مساعدات أمريكا لن تفيد إسرائيل المهزومة فى غزة]]> أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، إلى حزمة المساعدات المالية والعسكرية الضخمة التي أقرها الكونجرس الأمريكي للجيش الإسرائيلي، وقال إن المساعدات الجديدة لن تساعد "إسرائيل المهزومة" في حربها في قطاع غزة.
 
ووافق مجلس النواب الأمريكي، في وقت سابق، على حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي؛ لتوفير المساعدة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، رغم اعتراضات مريرة من الجمهوريين.
 
ويشمل الدعم، مساعدات دفاعية بقيمة أكثر من 16 مليار دولار لإسرائيل، ونحو 9 مليارات دولار لتوفير الإغاثة الإنسانية حول العالم.
 
وينتقل التشريع الآن إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية، والذي أقر إجراء مماثلا قبل أكثر من شهرين.
]]>
4/22/2024 11:30:00 AM
<![CDATA[ انتفاضة نسائية ضد تغير المناخ أمام برلمان السويد]]> أحاطت مئات النساء، بالبرلمان السويدي بوشاح أحمر طويل احتجاجاً على تقاعس الزعماء السياسيين في مواجهة تغير المناخ.

وسارت النساء حول البرلمان السويدي استجابةً لدعوة حركة "ماثرز ريبيليون" حاملات نحو ثلاثة آلاف وشاح أحمر يبلغ طول كل واحد متراً ونصف متر، لمطالبة السياسيين بالتزام الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند +1,5 درجة مئوية.

وقالت كاتارينا أوتني (41 عاماً) وهي مدربة وأم لصبي يبلغ 4 سنوات "أنا هنا من أجل ابني دينالو وجميع الأطفال. أنا غاضبة وحزينة من السياسيين السويديين الذين يتخذون إجراءات ضد المناخ".

ورفعت النساء خلال التظاهرة لافتات تدعو، من بين أمور أخرى، إلى "إنقاذ المناخ من أجل مستقبل الأطفال"، وبسطن أوشحتهن على طول مئات الأمتار.

 

]]>
4/22/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[ نتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس للإفراج عن الرهائن]]> قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنامين نتنياهو، في بيان اليوم الأحد: "سنسدد قريبا لحماس ضربات موجعة أخرى".

وأضاف: "سنزيد خلال الأيام المقبلة من حدة الضغط العسكري والسياسي الذي يمارس على حماس، لأن هذه هي الوسيلة الوحيدة للإفراج عن مخطوفينا ولتحقيق النصر".

وأكد نتنياهو أن جيش إسرائيلي قوي في الدفاع والهجوم على حد سواء، "وأعداءنا لا يستطيعون التغلب علينا ولكن نحن نستطيع التغلب عليهم."

 

]]>
4/22/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[ بايدن يدعو إلى زيادة الرسوم الجمركية 3 أضعاف على واردات صينية]]> قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن أن إداراته  تُحقق في الوقت الحالي في الممارسات التجارية التي تتبعها الصين فيما يتعلق بالصلب والألومنيوم.

وأضاف في تدوينة على موقع إكس اليوم الأحد: إذا أكد هذا التحقيق وجود ممارسات غير تنافسية، فسوف أدعو وزارة التجارة الأمريكية، إلى زيادة معدلات الرسوم الجمركية ثلاث مرات على واردات الصلب والألومنيوم من الصين".

ومن المتوقع أن يتقلص استهلاك الصلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم مرة أخرى هذا العام، حيث لم تصل أزمة العقارات الطويلة إلى القاع بعد، مع تباطؤ نمو الطلب على البنية التحتية.

ويتوقع المعهد الصيني لتخطيط وأبحاث الصناعة المعدنية المدعوم من الدولة انخفاضاً بنسبة 1.7 % في الطلب على الصلب في الصين هذا العام، بعد انخفاض بنسبة 3.3 % في عام 2023.

]]>
4/21/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[رئيس وزراء الكويت يؤدى اليمين الدستورية بعد تعيينه نائباً للأمير]]> استقبل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح ، لأداء اليمين الدستورية بعد تعيينه نائباً للأمير. وفق "القبس" .

وكان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قد أصدر، اليوم الأحد، أمرًا بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، نائبا للأمير طوال فترات غيابه عن البلاد.

وجاء فى نص الأمر الأميرى، أن يكون الشيخ أحمد عبد الله، نائبا لأمير الكويت خلال فترة غيابه، وأن يستمر ذلك إلى أن يتم تعيين ولي جديد للعهد.

وكان أمير الكويت، قد أصدر أمرا الإثنين الماضى، بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا للوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وذلك بعد قبول استقالة رئيس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح ووزراء حكومته، فى 4 أبريل الجارى، مع استمرار كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الحكومة الجديدة

وكانت الكويت قد أجرت الانتخابات النيابية التى أعلنت نتائجها النهائية في وقت سابق هذا الشهر.

 

]]>
4/21/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[مجلس التعاون الخليجى: نعمل على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي]]> أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أن المنتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليميين، وبحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، يعد فرصة لتعزيز الحوار بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، ومواصلة تعزيز التنسيق في القضايا المتعلقة بالاستقرار والأمن الإقليمي والعالمي .

وأوضح البديوي وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأحد أن المنتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون سيعقد غدا الاثنين في دوقية لكسمبورج، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر - رئيس الدورة الحالية - للمجلس الوزاري الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل.

وأشار إلى أن العمل بين الجانبين يعزز العلاقات الثنائية ويطور آليات جديدة للتعاون، مما سيسهم في توحيد وجهات النظر بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في العديد من القضايا والملفات.

 

 

]]>
4/21/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[للمرة الأولى.. واشنطن تدرس فرض عقوبات على كتيبة إسرائيلية ونتنياهو يحذرها ]]> وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، رسالة إلى الولايات المتحدة، يحذرها من فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي، بعد أن قالت تقارير إعلامية إنها تستعد لفرض عقوبات على وحدة في الجيش الإسرائيلي.
 
وقال موقع "أكسيوس" إن من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على وحدة في الجيش الإسرائيلي بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية.
 
ووفقا للموقع، قالت 3 مصادر أمريكية مطلعة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يعلن خلال أيام، عن عقوبات ضد كتيبة "نيتساح يهودا" التابعة للجيش الإسرائيلي، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية ارتكبت قبل أحداث 7 أكتوبر.
وستكون هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على كتيبة عسكرية إسرائيلية.
 
وقالت المصادر إن العقوبات ستمنع الكتيبة وأعضاءها من تلقي أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأميركي.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تغريدة له على منصة "إكس": "لا ‏يجب فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي، وأنا أعمل في الأسابيع الأخيرة ضد فرض عقوبات على مواطنين إسرائيليين، بما في ذلك في محادثاتي مع كبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية.
‏وأضاف :"في الوقت الذي يحارب فيه جنودنا وحوش الإرهاب، فإن النية بفرض عقوبات على وحدة في الجيش هي قمة العبثية‏ وانحدار في القيم".
 
]]>
4/21/2024 7:00:00 PM
<![CDATA[بدء فرز صناديق اقتراع الانتخابات البرلمانية في جزر المالديف]]> أغلقت مراكز الاقتراع في جزر المالديف أبوابها أمام الناخبين، معلنة انتهاء التصويت في الانتخابات البرلمانية في البلاد.

وذكرت شبكة تليفزيون "سي جي تي إن" الدولية الصينية، اليوم /الأحد/، أنه سيتم البدء في فرز الأصوات بعد 30 دقيقة من إغلاق صناديق الاقتراع.

وكان الناخبون في جزر المالديف قد توجهوا، في وقت سابق اليوم، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، حيث يحق لنحو 284 ألف شخص التصويت في تلك الانتخابات، فيما من المتوقع إعلان النتائج الأولية في وقت متأخر اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد.

ويتنافس 368 مرشحًا في الانتخابات البرلمانية بجزر المالديف، لشغل 93 مقعدًا في البرلمان، ما يعني زيادة بنحو ستة مقاعد عن البرلمان السابق بعد التعديلات التي تمت لتتناسب مع النمو السكاني.

 

]]>
4/21/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[الكونجرس يُقر حرمة مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل ب95 مليار دولار ]]> أقر مجلس النواب الأمريكي بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك على الرغم من اعتراضات قوية من الجمهوريين المتشددين.
 
وبموافقة المجلس ينتقل التشريع إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية الذي أقر إجراء مماثلا قبل أكثر من شهرين.
 
ومن المقرر أن يبدأ مجلس الشيوخ النظر في مشروع القانون يوم الثلاثاء على أن يتم الإقرار النهائي خلال الأيام التالية تمهيدا لعرضه على بايدن لتوقيعه ليصبح قانونا.
 
وتوفر مشاريع القوانين 60.84 مليار دولار لأوكرانيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، منها 9.1 مليار دولار للاحتياجات الإنسانية، و8.12 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، بما في ذلك تايوان.
 
 
 
]]>
4/21/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[الدوما: مساعدات أمريكا لأوكرانيا لن تغير الموقف فى ميدان المعركة ]]> أكد رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا التي مررها مجلس النواب الأمريكي، والبالغة نحو 61 مليار دولار، لن تغير الموقف في ميدان المعركة.
وقال فولودين، اليوم عبر منصة تليجرام، إن "حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا لن تغير الموقف في ميدان المعركة"، مؤكدا أن "نظام كييف سيهزم".
ووفقا لوكالة سبوتنيك، قال فولودين أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن نفسه لا يخفي حقيقة أن الشركات الأمريكية بالمقام الأول هي التي ستتلقى الأموال المخصصة، ولكن الأمر الأساسي أنه حتى الأموال التي تصل إلى كييف لا بد من إعادتها. الولايات المتحدة بقرارها تجبر أوكرانيا على القتال حتى آخر أوكراني، وفي النهاية ستدفن اقتصاد أوكرانيا وتحرمه من مستقبله".
 
]]>
4/21/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[الكونجرس يصوت لصالح مشروع قانون يسمح بحظر تيك توك ]]> صوتت أغلبية من أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي لصالح مشروع قانون قد يحظر فعلياً تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة.
 
والمشروع جزء من حزمة من مشاريع القوانين لتقديم مساعدات لحلفاء في العالم تبلغ قيمتها 95 مليار دولار.
 
ويجبر مشروع القانون، المالك الصيني لتطبيق تيك توك، بايت دانس، على تأمين الملكية الأميركية في غضون عام تقريباً أو مواجهة حظر محلي، وكانت الإصدارات السابقة من التشريع منحت بايت دانس ستة أشهر فقط للعثور على مالك جديد.
 
]]>
4/21/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[الأمم المتحدة: قمنا بشراء 30 شاحنة مساعدات لغزة ونفشل فى ايصالها بسبب إسرائيل ]]> أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"، أن مواصلة إسرائيل لأعمالها العدائية في غزة يعيق تدفق المساعدات الإغاثية لسكان القطاع.
 
 يأتي ذلك في الوقت الذي نقلت الأمم المتحدة  15 شاحنة فقط إلى غزة من بين 30 اشترتها لتعزيز توصيل المساعدات الإنسانية بالقطاع الذي أصبح محدودا للغاية في القطاع بعد أن دُمرت أو تضررت معظم الشاحنات التي تنقل المساعدات في القطاع منذ بداية الحرب.
ووفق مركز إعلام الأمم المتحدة، قال "ستيفان دوجاريك"، إن تكلفة عملية شراء ونقل الشاحنات تبلغ ما يقرب من 3.5 مليون دولار، مُولت من الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة.
 
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأعمال العدائية المتواصلة في غزة، والطرق المدمرة والقذائف غير المنفجرة المنتشرة، تمثل مخاطر كبيرة على العاملين في المجال الإنساني، كما تعيق تلك التحديات نقل إمدادات الإغاثة بأنحاء غزة.
 
وأشار المتحدث الأممي إلي القيود على إمدادات الوقود والتأخير وانعدام الأمن عند نقاط التفتيش على الطريق الساحلي والقيود على أجهزة الاتصالات والعدد غير الكافي من السائقين والشاحنات .
 
وقال "دوجاريك"، إن كمية النفايات الصلبة المتراكمة في أنحاء قطاع غزة وصلت إلى 270 ألف طن، وأن ذلك يتسبب في كارثة بيئية وصحية عامة إلى أن تدمير منشآت إدارة القمامة ومراكز النفايات الطبية، قوض بشكل كبير جمع القمامة الصلبة والتخلص منها من البلديات.
 
]]>
4/21/2024 12:17:25 PM
<![CDATA[الخارجية الإسرائيلية تستدعى سفراء الدول المؤيدة للاعتراف بدولة فلسطين للاحتجاج ]]> تستدعى وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد سفراء الدول التي صوتت لصالح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، من أجل إجراء "محادثة احتجاجية".
وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، أورين مارمورشتاين، إن الوزارة "ستستدعي سفراء الدول التي صوتت في مجلس الأمن لصالح رفع مكانة الفلسطينيين في الأمم المتحدة".
وأضاف "سيجري استدعاء سفراء فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية ومالطا وجمهورية سلوفاكيا والإكوادور" من أجل عرض الموقف الرسمي للحكومة و"سيتم تقديم احتجاج قوي لهم"، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم احتجاج مماثل إلى دول أخرى.
 
وأيد مشروع القرار الذي "يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة" 12 عضوا وعارضته الولايات المتحدة وامتنع عن التصويت عليه العضوان الباقيان (بريطانيا وسويسرا).
 
]]>
4/21/2024 11:41:55 AM
<![CDATA[رئيس البرلمان العراقي: المنطقة تشهد توترا خطيرا يمس أمنها واستقرارها]]> حذر رئيس البرلمان العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، من أن المنطقة تشهد توترا خطيرا يمس أمنها واستقرارها على خلفية العدوان على غزة.
 
وقال المندلاوي، خلال افتتاح فعاليات الدورة 12 لمعرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية بمشاركة أكثر من 17 دولة عربية وأجنبية وعشرات الشركات العراقية ويستمر أربعة أيام، إن “إقامة الدورة الجديدة للمعرض يأتي في جو عسكري وسياسي معقد في المنطقة بعد أن انتصر العراق على داعش.
 
وحذر من أن “تنظيم داعش مازال يشكل تهديدا للعراق وعلينا عدم التهاون معهم”، مضيفا “أن المنطقة تشهد تصاعدا خطيرا يمس أمنها واستقرارها ويجب أن يكون العراق قويا إزاء أي تهديد فضلا عن دعم الصناعة الحربية في البلاد”.
 
وعرضت الدول والشركات المشاركة أحدث ما توصلت إليه في مجال الصناعات الحربية للمنظومات والدروع والمقاتلات والمعدات والأسلحة القتالية والطائرات الحربية.
 
كما عرض المشاركون نظام تحديد وتشويش لاسلكي ضد الطائرات المسيرة والنظام البصري للكشف عنها وأنظمة الرادارات وأجهزة الاتصالات والنواظير والمعدات العسكرية الثقيلة وعجلات إطلاق الصواريخ والسيطرة على النيران والدفاع الجوي.
]]>
4/21/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[حزب العمال البريطاني يستعين بالمؤثرين لجذب الناخبين]]> عين حزب العمال البريطاني موظفًا متخصصًا للعمل مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعى مثل تيك توك وانستجرام لبث رسائل إيجابية حول حزب السير كير ستارمر حيث تستعد الأحزاب السياسية في المملكة المتحدة لاستهداف "أصحاب النفوذ الصغير" خلال حملة الانتخابات العامة، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وخلال الانتخابات البريطانية السابقة، غالبًا ما طلبت الأحزاب السياسية من المشاهير المشهورين إرسال تغريدة داعمة أو حاولت جذب مستخدمي يوتيوب الذين لديهم ملايين المتابعين. لكن في هذه الانتخابات، يتحول التركيز نحو الفوز بالمزيد من المؤثرين "الحقيقيين" ذوي المتابعين الأصغر ولكن المخلصين.

 

والهدف، وفقًا للنشطاء السياسيين ومستشاري التسويق الرقمي، هو الوصول إلى الجماهير المتخصصة المدمنة على تصفح مقاطع الفيديو على هواتفهم.

 

قال أحد الناشطين "لا يتعلق الأمر بالعثور على أشخاص لديهم مليون متابع. إن الأمر يتعلق أكثر بالعثور على أشخاص حقيقيين يتحدثون عن قضية ما ويمكنهم إيصال رسالة جيدة."

 

ويقول مرشحو حزب العمال إن الحزب يقدم التدريب لإنتاج محتوى بأسلوب المؤثرين بأنفسهم، والتحايل على صناعة الأخبار المحلية المحتضرة. والآن يجري وعد المرشحين بتقديم الدعم من المقر الرئيسي لجذب المؤثرين، حيث قام الحزب مؤخرا بتعيين مدير مخصص للتواصل مع المبدعين ــ وهو دور قياسي في العديد من الحملات الإعلانية في القطاع الخاص.

 

ولم يرد الحزب على طلب للتعليق، لكن من المرجح أن يحصل المؤثرون المؤيدون لحزب العمال على الدعم والتحديثات بشأن السياسات والوصول إلى السياسيين خلال حملة الانتخابات العامة.

 

وتُظهر هذه السياسة كيف تعمل الأحزاب السياسية بشكل متزايد على تحويل مواردها بعيدًا عن جذب الصحفيين السياسيين في محاولة للوصول مباشرة إلى الجماهير التي لا تستهلك وسائل الإعلام التقليدية. تعتقد الأحزاب السياسية أيضًا أن المؤثرين أكثر جدارة بالثقة من السياسيين وبعض وسائل الإعلام.

 

]]>
4/21/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[البرلمان العربي: إسرائيل استغلت حرب غزة واستخرجت الغاز من المياه الفلسطينية]]> ذكر تقرير لـ اللجنة فلسطين بالبرلمان العربي أن إسرائيل استغلت انشغال العالم بحرب غزة ومنحت عطاء لشركات نفطية عالمية للتنقيب عن الغاز والنفط في مناطق هي جزء من المياه الاقتصادية الفلسطينية.

وقالت النائبة الأردنية إحسان بركات عضو لجنة فلسطين بالبرلمان العربي - خلال عرضها التقرير الذي حمل عنوان "غاز فلسطين على سواحل غزة" - إنه في 29 أكتوبر 2023، قامت إسرائيل بإحالة 6 رخص للتنقيب عن الغاز من بينهم 3 عطاءات تشمل مساحات كبيرة من المياه الفلسطينية، دون اهتمام من الصحافة العالمية المنشغلة بالحرب مشيرة إلى أنه ربما كان الموعد متعمدا.

وقالت إن هذه العطاءات تضمنت ثلاثة اختراقات للمياه الاقتصادية لفلسطين وفقاً للترسيم المعترف بها دولياً، مضيفة أن 73 % من مساحة عطاء الحقل الأول الذي طرحته إسرائيل يقع ضمن المنطقة المائية الفلسطينية، والثاني يتضمن 62 % ضمن الحدود المرسومة دولياً لفلسطين، والثالث بنسبة 5 %.

وأشار التقرير إلى أن فلسطين انضمت رسميا لمعاهدة الأمم المتحدة حول قانون البحار بعد نيلها صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة، وفي عام 2019 تم ترسيم حدود فلسطين البحرية بشكل قانوني وتم إعلان المنطقة الاقتصادية البحرية الحصرية لفلسطين التي لا يجوز لأي بلد أو طرف آخر أن يجري أية نشاطات فيها وتبلغ مساحة هذه المنطقة 3 أضعاف المساحة التي قررتها إسرائيل بشكل منفرد.

 

 

]]>
4/20/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[أثارت جدل واسع.. البرلمان في توغو يوافق على تعديلات دستورية جديدة]]> وافق أعضاء البرلمان في جمهورية توغو أمس الجمعة على تغييرات في دستور البلاد تتعلق بتحديد فترات الرئاسة وكيفية انتخاب الرؤساء، وهو ما أدانه بعض الساسة المعارضين ومنظمات المجتمع المدني ووصفوه بأنه انقلاب دستوري.
 
وأقر البرلمان التعديلات في تصويت أجري في مارس الماضي، ولكن تقرر عقد المزيد من المشاورات وإجراء تصويت برلماني ثان، وتم تأجيل الانتخابات التشريعية بسبب رد الفعل العنيف.
 
ويخشى المعارضون أن تسمح تلك التغييرات بتمديد فترة حكم الرئيس فور غناسينغبي المستمر منذ 19 عاما واستمرار قبضة عائلته على السلطة.
 
وكان والده وسلفه غناسينغبي أياديما قد استولى على السلطة في الدولة الساحلية الواقعة في غرب أفريقيا خلال انقلاب عام 1967.
]]>
4/20/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[العيسى: تصدي كبار فقهاء الأمَّة للمستجدِّات الشرعية يُحْسَبُ في طليعة واجباتهم العلمية]]> شهدت العاصمة السعودية الرياض، اجتماع كبار فقهاء الأمة الإسلامية تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي برئاسة سماحة المفتي العام للمملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، رئيس مجلس المجمع الفقهي، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، بحضور مفتي العالم الإسلامي وكبار علمائه، حيث يشهدون في العاصمة الرياض أعمال الدورة الثالثة والعشرين للمجمع الفقهي الإسلامي.
وسيناقش كبار المفتين والعلماء والباحثين، القادمين من الدول الإسلامية ودول الأقليات، خلال هذه الدورة، عددًا منَ القضايا المُعاصِرة، لإصدار قرارات فقهية حِيالَها، ثم ترجمة تلك القرارت مع التوصياتِ إلى عِدَّة لغاتٍ عالميةٍ، ونشرها في وسائل الاعلام، إذ يُعنى "المجمع الفقهي الإسلامي" ببيان الأحكام الشرعيَّة التي تُواجِه المسلمين من مشكلاتٍ ونوازل، وإبراز إبداع الفقه الإسلامي، إضافةً إلى نشر التُّراث الفقهيِّ الإسلاميِّ وتوضيح مصطلحاته بِلُغَة العصر.
 
واستهلَّت الجلسة الافتتاحية للدورة أعمالها بكلمة لسماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية، أكد فيها أنَّ "الفقه الإسلامي بما يشتمل عليه من الأصول العامَّة، والقواعد الكلية، والثروة الضخمة من الفروع الفقهية، والفتاوى، والبحوث في مختلف الموضوعات التي أورثها الأسلاف، من شأنه أن يثمر لدى المتضلِّع منه من فقهاء عصرنا مرونةً واسعة وأفقاً رحباً في النظر إلى واقع أمته، وما يستجد فيه من قضايا ونوازل، ويمنحه قدرة على دراستها وفهمها ومعالجتها من الوجهة الشرعية، ليرفع بذلك الحرج والمشقة عن بني جنسه".
وشدَّد سماحته على أن المسؤولية على علماء الشريعة وفقهاء الإسلام أصبحت اليوم مضاعفة في ظل تطور تقنية المعلومات، ووسائل الاتصال الحديثة، وانتشار البث الفضائي ومواقع التواصل التقني والمعلوماتي، مبيناً سماحته أنَّ "المسائل الشرعية والأحكام الفقهية تواجه تحدياتٍ كبرى؛ تحتاجُ معها من أهل التخصص إلى جهود نوعية من البحوث الدقيقة والدراسات القويمة، تقدم حلولاً ومعالجات للمستجدات والمشكلات التي مسَّت الأفراد والمجتمعات، وتضبط ممارستها ونشرها، وترشد إلى توظيف التقنية الحديثة في التعاون والتنسيق بين جهات الإفتاء المختلفة من الأفراد والهيئات والمجامع".
وحثَّ المفتي العام على بذل المزيد من الجهود في إطلاق البرامج الهادفة، والمبادرات النافعة، التي تساعد في التنسيق والتعاون المثمر بين الفقهاء والمفتين، والهيئات الشرعية، والمجامع الفقهية، في تناول المسائل الشرعية ودراسة النوازل المعاصرة والأحكام المستجدة، وفق اجتهاد جماعي في إطار مؤسسي معتمد موثوق، يقرِّب الرأي، ويُضيِّق من شقة الاختلاف، ويراعي مصالح الجميع، بما يحقق للشعوب المسلمة الحياة الهنيئة السعيدة، ويخدم قضاياها ويحل مشكلاتها، ويعزز للمجتمعات والأوطان طمأنينتها واستقرارها.
وفي ختام كلمته أعرب سماحة المفتي العام، باسم رابطة العالم الإسلامي والمفتين والفقهاء والعلماء والباحثين المشاركين في هذه الدورة، عن الشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهما الله ورعاهما - على ما يبذلانه من جهود مشكورة موفقة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، والدعم السخي للعلم والعلماء، والعناية بكل ما يخدم مصالح المسلمين في العالم، ويحقق السعادة والاستقرار لهم، داعياً الله عز وجل أن يديم عليهما الصحة والعافية، ويحفظهما ذخراً للإسلام والمسلمين.
كما شكر سماحة المفتي رابطةَ العالم الإسلامي بقيادة معالي أمينها العام، على المساعي المتواصلة في خدمة الشعوب الإسلامية وجمع كلمتهم على هدي الكتاب والسنة، وبيان منهج الإسلام الصحيح فيما يتصل بأمور دينهم ودنياهم.
من جانبه أشار معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين نائب رئيس المجمع الفقهي الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى في كلمته إلى أنَّ الدورة الثالثة والعشرين لمجلس المجمع تستعرض عدداً من المسائل الشرعية المستجدة التي يختص بالنظر فيها، مسبوقةً باستطلاعات بحثية أكاديمية متعمقة، قام بها باحثون متميزون.
وأكد العيسى أنَّ "تصدي كبار فقهاء الأمة الإسلامية لتلك المستجدَّات يُحْسَبُ في طليعة واجباتهم العلمية، وعلى قدر بذل الوسع في البحث والدراسة والاجتهاد في إيضاح حكمها الفقهي، على قدر ما نضطلع بواجبنا الشرعي تجاه ديننا بعامَّة، وتجاه ما حُمِّلنا من أمانة العلم بخاصَّة، وكذلك تجاه ما يجب من إبراز قدرة فقهنا الإسلامي على التصدي لكافَّة المستجدات أيّاً كانت".
ولفت العيسى النظر إلى أنَّ المجمع الفقهي الإسلامي "يتميز  بأنه أقدم مجمع فقهي في التاريخ الإسلامي، وأنَّ الانتسابَ إليه يُراعَى فيه الوزنُ العلمي المجرَّد، مع تقدير الوصف الرسمي المصاحب لأصحاب السماحة والفضيلة والمعالي"، مشدداً على أنَّ المجمع حظي، بحمد الله، عبر تاريخه الطويل بثقة شعوب العالم الإسلامي بعامَّة ومؤسساته الأكاديمية والبحثية بخاصة، وأصبحت فتاواه وبياناته وعموم إسهاماته العلمية محلَّ الحفاوة والاهتمام والتداول.
وعبَّر معاليه عن الشكر الجزيل والامتنان العميق للحفاوة الكريمة والتقدير الكبير  لعلماء الأمه الإسلامية من قياده المملكة العربية السعودية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود - يحفظهما الله-سائلاً الله أن يجزل مثوبتهما على ما قدَّما ويقدمان من خدمات جليلة للإسلام والمسلمين.
بدوره قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي: إنَّ هذه الدورة تُعقَدُ في فترة حرجة يمرُّ بها عالمنا الإسلامي، مليئةً بالتحديات الفكرية والسياسية العميقة، معتبراً أنَّ استضافة المملكة العربية السعودية لهذا الاجتماع المهم، بمشاركة أصحاب السماحة والفضيلة والمعالي، رؤساء هيئات كبار العلماء والمفتين في العالم الإسلامي، يؤكد مكانتها باعتبارها فاعلًا حقيقيًّا في دعم التوجهات الإيجابية لأمتنا، والعمل على نهضتها وحمايتها من كل الأخطار المحدقة بها.
وأكد طه أنَّ "الاجتهاد المعاصر ضرورةٌ ملحة لبقاء الأمة الإسلامية في مسار الأحداث الفكرية والثقافية والاقتصادية التي يشهدها العالم"، مشدِّداً على أنَّ اجتماع كبار العلماء والمفتين من كافة الدول الإسلامية، على اختلاف مذاهبهم وأعراقهم على صعيد واحد، هو اجتماع لكلمة المسلمين وتوحيد لجهودهم في خدمة دينهم.
وثمَّن طه "الجهود الحثيثة لرابطة العالم الإسلامي بكافة مؤسساتها وأذرعها، وعلى رأسها المجْمع الفقهي الإسلامي، هذه الهيئة العلمية الإسلامية المستقلة والمكونة من مجموعة مختارة من فقهاء الأمة الإسلامية وعلمائها، وما تضطلع به من دور مهم في تبيان الأحكام الشرعية، فيما يواجه المسلمين في أنحاء العالم، من مشكلات ونوازل وقضايا مستجدة، ونشر التراث الفقهي الإسلامي، وتوضيح مصطلحاته، وتشجيع البحث العلمي في مجالات الفقه الإسلامي إضافةً إلى التصدي لما يثار من شبهات وما يرد من إشكالات على أحكام الشريعة الإسلامية".
من جانبه قال معالي رئيس مجمع الفقه الاسلامي الدولي، إمام وخطيب المسجد الحرام، عضو هيئة كبار العلماء، المستشار في الديوان الملكي، عضو المجمع الفقهي الإسلامي، الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد: إنَّ العلماء بفضل ما منحهم الله من علم وحكمة، أهلٌ لأن يرسِّخوا في الأمة قيم الوحدة والتعاون والتكافل والاعتزاز بالثوابت، ويُجنِّبوها خطر الفُرْقة والتشتت والتنازع، مؤكّداً أنه ليس للأمة طريق يعيد إليها قوتها ومهابتها ومكانتها سوى الالتزام بقوله عزَّ شأنه: ((واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرَّقوا)).
وشدد معاليه على أنَّ الأمة ستتخلص من كل الأدواء، إذا استبدلت الفرقة والاختلاف بالتعاون والتآلف، والتعصب والتشدد بالحكمة والتسامح، والعنف والإرهاب بالترفق والتراحم، والغلو والتطرف والانحلال بالاعتدال والوسطية.
وأشار ابن حميد إلى أنَّ الموضوعات التي تناقشها الهيئات والمجامع تتنوع ما بين السياسة الشرعية والأسرية والطبية والاقتصادية والمالية والفكرية، وكلُّها تهمُّ الأمة، وتُكْتَبُ فيها بحوثٌ قيمة تناقشها في دوراتها ولجانها وورش عملها.
من جانبه قال معالي الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور قطب مصطفى سانو: "إننا مطالبون جميعاً بالعمل على توحيد الأحكام في البلاد الإسلامية في كل شؤون الحياة، على مقتضى أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك هو السبيل الأوحد لتحقيق الوحدة الإسلامية بين الشعوب الإسلامية".
وأشاد سانو بجهود المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي، مشيراً إلى أنَّ مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، سُرَّ بتوقيعه اتفاقية تعاون وتواصل وتآزر وتساند مع المجمع الفقهي الإسلامي، اعتباراً بأنَّ المجمعين يتكاملان ويتآزران ويتساندان ويتعاونان من أجل تلبية حاجة الأمة الإسلامية.
وأضاف: إنَّ الأمل معقود أن تشهد الأيام القادمة تعاوناً وثيقاً ومشاركة متواصلة سواءً على مستوى تنظيم المؤتمرات والندوات المشتركة، أم على مستوى دراسة النوازل والمستجدات التي تهم المسلمين في جميع أرجاء المعمورة.
وللتذكير فإن أعمال الدورة ستستمر حتى يوم الاثنين 13 شوال الموافق 22 أبريل، من خلال عدد من الجلسات العلمية التي تبحث مجموعة من القضايا والنوازل الفقهية المعاصرة، وستصدر عنها قرارات وبيانات بشأن هذه القضايا تلبية لحاجة الأمة الإسلامية إلى معالجة اجتهادية موثوقة لما ينزل بها من قضايا ومستجدات.
 
]]>
4/20/2024 8:42:12 PM
<![CDATA[الفضائح الجنسية تهز مجلس العموم البريطاني.. والنواب المحافظين في مرمى الانتقادات]]> تتوالى الفضائح التي تهز البرلمان البريطاني، لا سيما في أوساط نوابه المحافظين، كاتهامات باعتداءات جنسية ومشاهدة محتويات إباحية في مقر المجلس، مما يزيد من ريبة الناخبين حيال المسؤولين المنتخبين.

وتم الخميس تعليق عضوية النائب مارك منزيز إثر اتهامه بإساءة استخدام أموال خلال حملته الانتخابية، ليزداد بذلك عدد نواب حزب المحافظين المستهدفين بشكاوى أو المستبعدين بسبب سلوك غير ملائم.

وحتى من دون انتظار موعد الانتخابات التشريعية في نهاية السنة، يواجه الحزب الحاكم منذ 14 عاما والذي تشير الاستطلاعات إلى تقدم حزب العمال المعارض عليه بأشواط، ضغوطا متزايدة لترتيب شؤونه الداخلية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن تيم بايل الأستاذ المحاضر في السياسة في جامعة الملكة ماري قوله "كل مرة تعتقدون أنها الفضيحة الدنيئة الأخيرة، تهزّ فضيحة جديدة أركان المحافظين"، مشيرا إلى أن "ّذلك يؤكد ما يدور في بال غالبية الناخبين بحسب الاستطلاعات. فهم يعتبرون أن هذه الحكومة منهكة ولا بد من استبعادها من السباق في أقرب وقت".

وأفادت صحيفة "التايمز" بأن النائب مارك منزيز (52 عاما) دفع نفقات طبية بآلاف الجنيهات من أموال المانحين بعدما حبسه "أشخاص سيئون" في شقة في وقت متأخر من الليل إثر موعد ضربه مع رجل عبر موقع تعارف. وينفي منزيز من جهته قيامه بأي فعل مذموم.

وقبل أيام من ذلك، انسحب النائب وليام راغ من المجموعة البرلمانية المحافظة بعدما أعطى أرقام هواتف نواب لشخص من تطبيق تعارف للشواذ، وقال إنه يخشى أن يكون في حوزة هذا الشخص معلومات محرجة بشأنه.

ولا تقتصر الفضائح على هذين النائبين، فقد استقال النائب المحافظ سكوت بنتون الشهر الماضي بسبب قضية مورست فيها ضغوط، وذلك بعد فترة وجيزة من تعليق عضوية زميله بيتر بون الذي ثبت ذنبه في ممارسة التخويف وسلوك جنسي غير لائق بحق معاون برلماني سابق.

 

 

 

]]>
4/20/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[مجموعة البرلمان التونسى تؤدى اليمين لتشارك فى أعمال البرلمان العربى]]> أدى نواب البرلمان التونسي، اليمين في الجلسة العامة للبرلمان العربي، خلال جلسة البرلمان الثالثة من دور الانعقاد الرابع المنعقدة، اليوم السبت، بمقر جامعة الدول العربية.

 

تعد هذه المشاركة الأولى لتونس في أعمال البرلمان العربى، منذ تجميد البرلمان التونسى ضمن قرارات الرئيس التونسى قيس سعيد التي أصدرها في 25 يوليو عام 2021 ، ثم انتخاب البرلمان الجديد في مارس 2023 .

 

وتضم المجموعة التونسية التي أدت اليمين، النواب أيمن نقرة عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي وماهر الكتاري عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية وأيمن البوغديري عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ومحمد اليحياوي عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي.

 

وكان رئيس البرلمان العربي عادل العسومي قد التقى الوفد التونسي مرحبا بعودة تمثيل البرلمان التونسي تحت قبة البرلمان العربي، كما شارك النواب التونسيون في أعمال اللجان المنتمين إليها.

 

وكانت ناقشت المجموعة التونسية محور مهم من محاور اللجان الدائمة بالبرلمان العربي مجموعة من المواضيع أثناء اجتماعها التحضيرى للجلسة العامة التي تعقد اليوم.

 

وقد كانت أبرز المحاور التي تمت مناقشتها في لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي عرض التطورات الأمنية والسياسية بالمنطقة العربية وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في هذه الفترة الدقيقة إلى جانب تجريم سفر وتنقل الإرهابيين، في حين ركزت لجنة الاقتصاد والمالية على مسألة القضاء على الجوع وتابعت على صعيد آخر مستجدات التحضيرات للنسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي العربي مع تواصل دراسة الإستراتيجية العربية لريادة الأعمال.

 

وناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب مجموعة من المواضيع على غرار مشروع تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لسنة 2023 كما تم التداول بخصوص وثيقة المرأة والتحضيرات لندوة حماية القديم، وكذلك إعداد قاعدة بيانات الآثار العربية إلى جانب درس سبل تطوير وسائل تمكين الشباب العربي بالإضافة إلى تعزيز العمل التطوعي.

 

 

]]>
4/20/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[الكرملين: القوات الأوكرانية تستهدف الصحفيين الروس عمدًا]]> اتهم دميتري بيسكوف المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، القوات الأوكرانية باستهداف الصحفيين الروس عمدا.. معربا عن تعازيه في مقتل سيميون إرمين مراسل صحيفة "إزفستيا" الروسية إثر هجوم مسيرة أوكرانية أمس /الجمعة/ في زابوروجيا.

وقال بيسكوف - في بيان عبر "تليجرام" اليوم /السبت/ - "فيما يتعلق بحقيقة أن القوات المسلحة الأوكرانية تتعمد استهداف الصحفيين الروس، هذا صحيح وهذا هو الحال.. إنها مأساة كبيرة".

 

]]>
4/20/2024 5:25:04 PM
<![CDATA[قبل 6 شهور من انتخابات الرئاسة.. "ترامب" يُثير جدلا بطلب غير عادى فى قضية الممثلة الإباحية]]> بدأت يوم الاثنين الماضي أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق في محكمة مانهاتن بمهمة صعبة تتمثل في العثور على هيئة محلفين محايدة للمشاركة في محاكمة قد تستمر لأشهر عدة.

وبرغم المخاطرة الكبيرة لمحاكمة المرشح الرئاسي الجمهوري وقضية أموال الصمت التي تتضمن دفع مبالغ من المال عام 2016 لممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز للتستر على علاقة مزعومة جمعتها بترامب، استعرض بدء المحاكمة أسابيع من التنقل الاجرائي بالإضافة الى طلب غير عادي من الرئيس السابق دونالد ترامب بالتواجد في الصفوف الجانبية القريبة من القاضي وهيئة المحلفين.

أشارت سي إن إن، الى انه كعادة ترامب هاجم الرئيس السابق الإجراءات ووصف المحاكمة بانها اعتداء على أمريكا واستخدم منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لانتقاد الشهود المحتملين، والان من المقرر عقد جلسة استماع منفصلة في 23 أبريل لتحديد ما اذا كان ترامب انتهك امر حظر النشر ضد الأشخاص المشاركين في المحاكمة.

من المتوقع ان تستغرق عملية اختيار هيئة المحلفين في محاكمة ترامب ما يصل الي أسبوعين بينما يمكن ان تمتد المحاكمة نفسها الى شهرين كاملين، ومن بين المجموعة الأولى المؤلفة من 96 من المحلفين المحتملين تم اعفاء اكثر من نصفهم لقولهم انهم لا يستطيعون ان يكونوا عادلين ومحايدين.

ووفقا للتقرير، يريد ترامب المشاركة في الصفوف الجانبية، ما قد يجعله قريبًا جدًا من المحلفين، وأشار التقرير الى انه نادرا ما يتورط المتهمون في اجتماعات جانبية مع القضاة أثناء اختيار هيئة المحلفين، لكن محامي ترامب أشاروا إلى أنه سيرغب في المشاركة، إما بالقرب من مقاعد المحلفين أو في غرفة جانبية وهذا طلب نادر.
 
]]>
4/19/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[بعدما شغلت الرأى العام.. إسدال الستار على قضية "الاغتصاب داخل البرلمان"]]> أُسدل الستار على قضية شغلت الرأي العام في أستراليا، وذلك بعد أن كانت موظفة حكومية سابقة قد أكدت عبر مقابلة تلفزيونية عام 2021 تعرضها للاغتصاب في مبنى البرلمان، على يد أحد زملائها.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن الموظفة بريتاني هيغينز، كانت قد اتهمت زميلها بروس ليرمان، باغتصابها عندما كانت في حالة سكر، قائلة إنها شعرت بضغوط من الحكومة في ذلك الوقت حتى لا تبلغ عن الاعتداء.

وأصبحت هيغينز شخصية بارزة بشأن قضايا التعامل مع حقوق المرأة، مما ساهم في نهاية المطاف في الإطاحة بالحكومة الوطنية المحافظة في أستراليا عبر صناديق الانتخاب، وفق الصحيفة.
 
وخسر ليرمان دعوى تشهير مدنية كان قد رفعها ضد محطة التلفزيون التي بثت رواية هيغنز لأول مرة، إذ حكم القاضي، الإثنين، بأنه بناءً على الأدلة المتاحة، كان من المرجح أن يكون ليرمان قد اغتصب زميلته.
 
ولم تتم الإجراءات أمام محكمة جنائية، حيث كان معيار الإثبات هو "توازن الاحتمالات"، وهو مصطلح قانوني يعني ما إذا كان هناك احتمال كبير لحدوث شيء ما أم لا.
]]>
4/19/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[الجارديان: إسرائيل تنشر أسلحة استعدادا لهجومها المحتمل على رفح الفلسطينية]]> قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن إسرائيل نشرت المزيد من المدفعية وناقلات الجنود المدرعة في محيط غزة، ما يشير إلى الاستعداد لهجوم بري يهدد به نتنياهو منذ فترة طويلة على مدينة رفح الفلسطينية المكان الوحيد الآمن نسبيا، وفر إليه أكثر من مليون نازح فلسطيني.
 
وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أمس الأربعاء، أنه تم وضع القوات في حالة تأهب، وأن المبدأ الحاكم للعملية تمت الموافقة عليه من قبل هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي ويؤاف جالانت، وزير الدفاع ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على التقارير.
 
وأكد الجيش الإسرائيلي أنه قام بشراء 40 ألف خيمة للتحضير لإجلاء مئات الآلاف من المدنيين النازحين الذين لجأوا إلى مدينة رفح، أقصى جنوب قطاع غزة، وقالت معاريف إن العملية الجديدة في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر ستركز أولا على تأمين شمال ووسط غزة، وخاصة سلسلة مخيمات اللاجئين حول بلدة دير البلح.
 
يأتي ذلك بعد 10 أيام من سحب إسرائيل الجزء الأكبر من قواتها البرية من القطاع، وترك فرقة واحدة لإدارة ممر نتساريم، وهو الحاجز الذي بنته إسرائيل والذي يقسم الآن المنطقة الساحلية.
 
لكن الفلسطينيين على الأرض قالوا إنه كان هناك تواجد متجدد للقوات البرية الإسرائيلية في شمال غزة هذا الأسبوع، بما في ذلك في بيت حانون، حيث حاصرت الدبابات المباني المدرسية التي يحتمي بها النازحون.
 
وخلال الليل، قصفت الغارات الجوية الإسرائيلية مدينة رفح وعدة مناطق حضرية، حيث قالت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، إن 6 أشخاص قتلوا في قصف على سوق في مدينة غزة، وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أكثر من 40 هدفا، بما في ذلك خلية تدير طائرات مسيرة مسلحة ومواقع إطلاق صواريخ.
 
وقالت إسرائيل منذ أسابيع إنها ستشن عملية برية في الزاوية الأخيرة من غزة التي لم تشهد قتالاً برياً عنيفاً، على الرغم من المعارضة الشديدة من أقرب حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة، وتقول إسرائيل إن قيادة حماس، والرهائن الإسرائيليين، موجودون أيضًا في رفح، إلى جانب أربع كتائب من المقاتلين.
 
وحتى يوم الثلاثاء، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها لم يتم إطلاعها بعد بالتفصيل على خطط الإخلاء أو الاعتبارات الإنسانية الإسرائيلية بشأن العملية المحتملة.
 
 
 
 
 
 
]]>
4/19/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[الكرملين: تصعيد النزاع من شأنه الإضرار بمصالح إيران وإسرائيل والمنطقة]]> قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف، إن إسرائيل وإيران والمنطقة ككل غير راغبين فى تصعيد النزاع.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية، لا نرغب حتى في الحديث عن تصعيد الصراع، إنه ليس في مصلحة إسرائيل أو إيران أو المنطقة بأكملها، مشيرا إلى أنه من الصعب وصف الصراع بين إيران وإسرائيل بأنه غير مباشر، مضيفا، لا أستطيع أن أسمي الوضع الحالي بأنه صراع غير مباشر، لأن الوضع الذي يتم فيه تدمير قنصلية دولة ما لا يمكن وصفه بهذه الطريقة.

كما دعت الرئاسة الروسية إلى الوقف السريع للتصعيد في الشرق الأوسط وضبط النفس من قبل كافة دول المنطقة.

وقال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف للصحفيين، اليوم الأربعاء، تعليقًا على الوضع في الشرق الأوسط، إن روسيا تدعو إلى الوقف السريع للتصعيد في الشرق الأوسط وتدعو جميع دول المنطقة إلى ضبط النفس.

وأضاف بيسكوف نحن نجري حوارا ونتحدث عن ضرورة الوقف السريع للتصعيد، وندعو كافة دول المنطقة إلى ممارسة ضبط النفس بشكل معقول في هذه الحالة"، مشيرا إلى أن الصراع في الشرق الأوسط ليس في مصلحة المنطقة بأسرها.
 
وتابع  ردا على سؤال عما إذا كانت روسيا تناقش أي دعم لإيران في حالة نشوب صراع مباشر مع إسرائيل، لا نريد حتى الحديث عن تصعيد هذا الصراع، فهذا ليس في مصلحة إسرائيل أو إيران أو المنطقة بأكملها"، واصفا اتصالات بلاده مع كل من إيران وإسرائيل بأنها بناءة.
]]>
4/19/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[مجلس النواب الأمريكي: عباراة "من البحر إلى النهر" معادية للسامية]]> وافق مجلس النواب الأمريكي، على قرار يدين استخدام عبارة "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر" باعتبارها معادية للسامية.
 
وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنه تم تمرير القرار بأغلبية (377) صوتا من الجمهوريين والديمقراطيين مقابل 44 معارضا.
 
وزعم صاحب القرار العضو الجمهوري في مجلس النواب عن مدينة "نيويورك" أنتوني ديسبوزيتو، أن "هذه الجملة تعني شيئا واحدا فقط وهي لا تتعلق بحقوق الإنسان أو السلام، بل بالتدمير العنيف لدولة إسرائيل، والشعب اليهودي الذي يعيش هناك".
 
وكان من بين المعارضين للاقتراح أعضاء في الحزب الديمقراطي، بما في ذلك إلهان عمر ورشيدة طليب وألكساندريا أوكازيو كورتيز.
]]>
4/19/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[جلسة عاصفة للبرلمان النمساوى لمناقشة قضية التجسس .. اعرف التفاصيل الكاملة ]]> شهدت جلسة المجلس الوطنى النمساوى البرلمان، حالة من الصخب الشديد وتبادل الاتهامات بين الأحزاب بسبب المسئولية عن اكتشاف خلية تجسس خطيرة فى البلاد تعمل لصالح روسيا.
 
وقالت مصادر برلمانية الأربعاء إن قضية التجسس أثارت جدلا ساخنا في المجلس الوطني حيث اشتبك لفظيا قيادات في حزب الشعب الذي يقود الائتلاف الحكومي وبين حزب الحرية اليميني المعارض والموال لروسيا.
 
وأضافت المصادر أن أحزاب الاشتراكي الاجتماعي والحرية ونيوس حملوا الائتلاف الحكومي المسئولية عن خلية التجسس مضيفة أن المتهم الرئيسي وهو ضابط الحماية الدستورية السابق إيجيستو أوت كان على اتصال قوي مع كارين كنايسل وزيرة خارجية النمسا السابقة الموالية لروسيا ومع فريق عملها.
 
ومن جانبه.. قال كريستيان ستوكر الأمين العام لحزب الشعب الحاكم خلال جلسة البرلمان إن هيربرت كيكل زعيم حزب الحرية اليميني الموال لروسيا دمر أمن البلاد خلال فترة توليه حقيبة وزارة الداخلية.
]]>
4/19/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[مجلس النواب الأمريكى يمرر قانون "الكبتاغون 2" بفرض عقوبات إضافية على سوريا]]> مرر مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي، قانون الكبتاغون 2، الذي يفرض عقوبات إضافية على سوريا على خلفيه تصنيع وترويج وتهريب وتجارة المخدرات عبر العالم، لا سيما عقار الكبتاغون.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد صادق على قانون الكبتاغون 1، لمكافحة مخدرات على النظام السوري وحليفه حزب الله اللبناني، نهاية العام 2022، وذلك بعدما مرره الكونغرس بغرفتيه، النواب والشيوخ.

وبعدما أصبح القانون سارياً، فرضت الولايات المتحدة بموجبه عقوبات على كيانات وأشخاص من النظام السوري أو مرتبطين به، على خلفية تورطهم بتجارة المخدرات.

ويحظى القانون الجديد بتأييد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وكانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي قد أجازته في نوفمبر 2023 بإجماع 44 صوتاً مؤيداً مقابل صفر صوت معترض. ]]>
4/19/2024 11:00:00 AM
<![CDATA[بايدن يطالب الكونجرس بسرعة إقرار قانون دعم إسرائيل وأوكرانيا ]]> أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، دعمه القوى لتمرير التشريع المكمّل للأمن القومى الأمريكى للحصول على دعم حاسم لإسرائيل وأوكرانيا وتوفير المساعدات الإنسانية التى يحتاجها الفلسطينيون بشدة فى غزة وتعزيز الأمن والاستقرار فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ.
وقال بايدن، حسب ما نشره البيت الأبيض فى بيان، اليوم الخميس، إن إسرائيل تتعرض لهجمات غير مسبوقة من إيران، فيما تواجه أوكرانيا قصفاً متواصلاً من روسيا اشتد بشكل كبير شهر مارس الماضي.
 
وشدد الرئيس الأمريكي على ضرورة أن يمرر مجلس النواب الأمريكي الحزمة التكميلية هذا الأسبوع، على أن يتبعه مجلس الشيوخ بسرعة.
 
وتابع قائلا سأوقع هذا القانون على الفور لإرسال رسالة إلى العالم  نحن نقف إلى جانب أصدقائنا، ولن نسمح لإيران أو روسيا بالنجاح.
 
 
]]>
4/18/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[البرلمان السويسري يقر قانون حظر رموز النازية ومعاداة السامية ]]>  
أيّد البرلمان السويسري، بغرفتيه، التماسًا يدعو الحكومة إلى فرض حظر على الرموز المتطرّفة في البلاد، وفى مقدمتها حظر على الرموز النازية في المقام الأوّل.
 
وقال موقع سويس انفو، أن الإجراء يستهدف في المقام الأوّل الرموز النازية، و قد يمتد إلى أبعد من ذلك، حيث يحظى حظر الصليب المعكوف رمز النازية بالأولوية بالنسبة لمجلس النواب.
ويكون المجلس بذلك قد أقرّ مبادرتيْن برلمانيتيْن في هذا الشأن. وتدعو لجنة الشؤون القانونية في مجلس النواب، والنائب الاشتراكي أنجيلو باريليّ (سويسري من أصل إيطالي)، إلى فرض حظر قانوني خاص على استعمال الرموز النازية في الفضاء العام.
 
وأوضحت المتحدثة باسم اللجنة، باتريسيا فالكنشتاين، من الحزب الليبرالي الراديكالي، أن “اللجنة تؤيد فرض حظر سريع على رموز الاشتراكية الوطنية والقومية المتطرفة”، قبل أن تضيف أنه “نظرا لتزايد مظاهر معاداة السامية، فإن اعتماد هذا الحظر يُعد أمرًا ملحًّا”.
 
]]>
4/18/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[حرب يأجوج ومأجوج.. وصف غريب من مسؤول إسرائيلي حول الرد الإسرائيلي على إيران]]> قال وزير الدفاع السابق موشيه يعلون، إن إسرائيل ليست مضطرة للرد على الهجوم الإيراني، مضيفاً أنه ينصح الحكومة الإسرائيلية بإتباع سياسية العقل والتريس.
 
وأكد أن على الحكومة الأخذ في الاعتبار مستقبل إسرائيل الذي قد يكون على المحك حال نشوب حرب إقليمية جراء الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني.
 
وتابع "يعلون": إن هناك من في الحكومة يريد حرب يأجوج ومأجوج، مثل  وزير المالية بتسئيل سموتريش ووزير الأمن القومي ايتمار بن غفير.
 
 
 
]]>
4/18/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[اعتقال عمال مؤيدين للفلسطينيين في الولايات المتحدة بمقر شركة جوجل ]]> تم إلقاء القبض على موظفي شركة جوجل بعد أن تحصنوا لأكثر من 8 ساعات في مكتب الرئيس التنفيذي لقسم  المعلومات بشركة جوجل في ولاية كاليفورنيا، توماس كوريان، وذلك احتجاجًا على علاقات الشركة مع إسرائيل.
 
وطالب العمال شركة جوجل بوقف جميع التعاملات مع حكومة إسرائيل التي وصفوها بأنها حكومة الفصل العنصري والجيش الإسرائيلي الذي يقوم بإبادة الفلسطينين في قطاع غزة عبر سياسة التجويع والقتل الممنهج.
 
كما اتهم العمال شركة جوجل بإتباع سياسة المضايقة والترهيب والتنمر ضد الموظفين الفلسطينين، وإسكات أصواتهم بالقوة حال رفضهم ممارسات إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. 
 
]]>
4/18/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[تعرف على الضرر الذي نجح الهجوم الإيراني في إلحاقه بإسرائيل]]> أوضح أور فيالكوف، الباحث في شؤون الحروب والإرهاب حجم الخسائر الذي تعرضت له إسرائيل جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل.
 
وأكد "فيالكوف" أنه وفقا لتحليل أجراه للأقمار الصناعية يبدو أنه كانت هناك إصابة واحدة على الأقل لأحد الهياكل في المفاعل النووي بديمونة وما يصل إلى ضربتين حول القاعدة.
 
 وتعتمد هذه التحليلات على صور الأقمار الصناعية منخفضة الجودة، وفقط عندما يتم إصدار صور الأقمار الصناعية عالية الجودة سيكون من الممكن معرفة الضرر الحقيقي الذي لحق بالمفاعل.
 
وأشار إلى أن نصف الصواريخ لم تصل إسرائيل إطلاقا وسقطت في الطريق، وبلغت نسبة اعتراض الصواريخ حوالي 84%، وهي نسبة عالية جدا ولكن لا يمكن مقارنتها بالأرقام التي أعطاها لهم الجيش الإسرائيلي، والتي أعطت الشعور كما لو كان هناك اعتراض مطلق لجميع التهديدات الإيرانية، عندما ينشرون معدلات نجاح جنونية (99٪) ويخلقون حالة من الكمال في صد هذا الهجوم. 
 
]]>
4/18/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[مسئول أردنى: قمتا الرئيس السيسى والعاهل الأردنى مع ملك البحرين توقيتهما مهم]]> أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردنى عبدالرحيم المعايعة، أن القمتين الأردنية - البحرينية التى عقدت بالعقبة والمصرية البحرينية التى عقدت بالقاهرة أمس الأربعاء، جاءتا فى توقيت مهم للغاية أبرزتا الدور المحورى لمصر والأردن بشأن القضية الفلسطينية وقضايا المنطقة.وقال المعايعة فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان اليوم الخميس، إن مباحثات قمة العقبة بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وقمة القاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك البحرين أكدتا ضرورة وقف الحرب على قطاع غزة ووقف التصعيد بالمنطقة، ووصف القمتين بأنهما "كانتا جامعة لكافة القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وأهمية وجود أفق سياسي للقضايا العربية".

 
وأضاف أن دور مصر والأردن الفاعل والمحوري في منطقة الشرق الأوسط كان حاضرا على القمتين سواء في العقبة أو القاهرة، موضحا أن القاهرة وعمان يعملان على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم العربي.
 
وأشار إلى أن ملك البحرين أكد للعاهل الأردني والرئيس السيسي دعم مملكة البحرين لكافة الجهود المصرية والأردنية لإنهاء الحرب على قطاع غزة وإيجاد المخرج الحقيقي للقضية الفلسطينية المركزية بالنسبة للعالم العربي عبر تحقيق السلام العادل والشامل، لافتا إلى أن العلاقات المصرية البحرينية وكذلك الأردنية البحرينية نموذج للعلاقات العربية الناجعة والتاريخية، مؤكدا أن موقف القاهرة وعمان والمنامة متوافق ومتجانس في كافة القضايا العربية.
 
ونوه بأن القمتين يأتيان قبل أيام من القمة العربية القادمة والمقرر عقدها في المنامة الشهر المقبل وبالتالي حرص ملك البحرين أن يتباحث مع القاهرة وعمان وتشكيل موقف عربي بشأن ضرورة وقف الحرب على غزة وإنفاذ المساعدات، مؤكدا أن مصر والأردن في عين التداعيات الخطيرة للحرب على القطاع وكذلك التصعيد الإيراني الأخير في منطقة الشرق الأوسط.
 
وأوضح أن مصر والأردن أكثر البلدان العربية تأثرا بتلك الحرب وتداعياتها على المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن المساعدات الإنسانية المقدمة من القاهرة وعمان ساهمت بشكل كبير في محاولة التخفيف على الأشقاء في غزة جراء الحرب الإسرائيلية المستعرة.
 
وشدد المعايعة على ضرورة أن يستمع الجميع إلى تفاصيل الموقف المصري والأردني إزاء تلك الحرب وهذا التصعيد باعتبارهما أنهما أول من حذر من اتساع رقعة الصراع بالمنطقة، مطالبا العالم العربي بأن يوحد موقفه القوي والمصيري بشأن وقف الحرب على القطاع وخصوصا مع أعمال القمة العربية المقبلة في المنامة.
 
وأكد أن القمة العربية المقبلة في المنامة تعقد في وقت وظروف جديدة ومختلفة ومهمة للغاية سواء بشأن الحرب على القطاع واستمرارها والمعاناة التي يشعر بها سكان القطاع أو التصعيد الإيراني الأخير والذي تجاوز الحدود وساهم في مزيد من التوتر بالمنطقة.
 
وتابع المعايعة أن تحذيرات الرئيس السيسي والعاهل الأردني بشأن التخوف من توسيع دائرة العنف والصراع باتت واضحة للجميع في ضوء التوتر الحاصل بالمنطقة والعالم، منوها بأن الموقف المصري الأردني الرافض للتهجير الفلسطينيين كان وما زال صلبا وساهم في تغيير الموقف الدولي من الحرب ونجح في الحفاظ على القضية الفلسطينية من التصفية.
 
ودعا المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك والتنسيق مع مصر والأردن للحيلولة دون اتخاذ الوضع الراهن في المنطقة كوسيلة لمزيد من الضغط الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول استغلال الموقف الدولي الحالي بشأن التصعيد الإيراني للتغطية على جرائمها في غزة.
 
واعتبر النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني، أن التحركات العربية والمواقف التي أرستها القيادة المصرية والأردنية بشأن وقف الحرب وإنفاذ المساعدات أصبحت ورقة ضغط على المجتمع الدولي للتأثير على إسرائيل لوقف هذا العدوان، مشيدا بموقف القاهرة وعمان والعالم العربي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية ، مع ضرورة الوقف الفوري للحرب.
 
كان الرئيس السيسي وملك البحرين قد عقدا قمة مصرية بحرينية في القاهرة أكدت دور مصر المحوري في دعم القضية الفلسطينية ووقف الحرب على قطاع غزة، بالإضافة إلى دور القاهرة الفاعل فى المنطقة والداعي إلى نشر السلام والأمن والاستقرار.
 
وقد وصل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مساء أمس الأربعاء، إلى مطار القاهرة عقب زيارة أجراها إلى المملكة الأردنية الهاشمية، عقد خلالها اجتماعا مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.
 
 
 
 
 
 
]]>
4/18/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[مجلس الشيوخ البرازيلي يوافق على تعديل دستوري بتجريم حيازة المخدرات ]]>  
وافق مجلس الشيوخ البرازيلي على مشروع قانون لإدراج جريمة حيازة المخدرات فى الدستور بغض النظر عن الكمية. 
ووفقا لصحيفة أو جلوبو البرازيلية فهو إجراء يُنظر إليه على أنه تحدى للمحكمة العليا التي تقوم بتقييم إلغاء تجريم الحشيش للاستخدام الشخصى.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تمت الموافقة على التعديل الدستوري بأغلبية 53 صوتًا مقابل تسعة أصوات بعد جلستين في مجلس الشيوخ بأغلبية محافظة، والآن يجب أن يطرح الأمر للمناقشة في مجلس النواب، ويعدل المشروع الذي اقترحه رئيس مجلس الشيوخ، رودريجو باتشيكو، المادة 5 من دستور 1988 بحيث تنص على تجريم حيازة وحمل المخدرات غير المرخصة أو غير القانونية والمخدرات ذات الصلة.
ويدرج النص أيضا في الدستور التمييز بين تجار المخدرات والمستهلكين، مع عقوبات بديلة للسجن.
وقال فلافيو بولسونارو، عضو مجلس الشيوخ عن ريو دي جانيرو، إن الأموال التي يأتيها متعاطي المخدرات ستذهب لشراء بنادق بشكل غير قانوني ، وستمنح تجار المخدرات فرصة لتمويل العنف.
 
وأشار إلى أنه بالإضافة إلى كونها غير فعالة، فإن الحرب على المخدرات لها عواقب مدمرة على حقوق الإنسان: فهي تغذي نمو المنظمات الإجرامية التي ترتكب الانتهاكات وتفسد سيادة القانون، وتؤدي إلى عمليات الشرطة المميتة في المجتمعات المحلية، وتملأ السجون.
 
]]>
4/18/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[الأونروا: المجاعة تحكم قبضتها على قطاع غزة]]> حذر فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من أن مجاعة يتسبب فيها الإنسان "تحكم قبضتها" على أنحاء قطاع غزة، واتهم إسرائيل بعرقلة إدخال المساعدات والسعي لتصفية أنشطة الوكالة في القطاع.
 
وقال أمام مجلس الأمن الدولي اليوم، تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا، وهو ما سيكون له تداعيات خطيرة على السلم والأمن الدوليين".
 
وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ195 إلى أكثر من 33,899، والإصابات إلى 76,664، ولا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
 
 
]]>
4/18/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[جوجل تطرد 28 موظفًا بعد اعتصام احتجاجًا على عقد السحابة الإسرائيلية]]> طردت شركة جوجل 28 موظفًا فيما يتعلق بالاعتصامات الاحتجاجية في اثنين من مكاتبها هذا الأسبوع، وفقًا لمذكرة داخلية حصلت عليها The Verge، وتأتي عمليات الفصل بعد إيقاف 9 موظفين عن العمل ثم اعتقالهم في نيويورك وكاليفورنيا.
 
وشارك الموظفون المفصولون في الاحتجاج على مشاركة Google في مشروع Nimbus، وهو عقد سحابي للحكومة الإسرائيلية بقيمة 1.2 مليار دولار يشمل أيضًا أمازون، حيث إن موظفي Google  يعتقدون أن الخدمات التي يقدمها مشروع Nimbus  تساهم في استخدام الذكاء الاصطناعي في الصراع المستمر في غزة، والذي يصفونه بأنه أول إبادة جماعية مدعومة بالذكاء الاصطناعى.
 
ودخل بعضهم مكتب الرئيس التنفيذي لشركة Google Cloud، توماس كوريان، حتى تم إخراجهم بالقوة من قبل سلطات إنفاذ القانون.
 
وفى الشهر الماضي، قامت شركة جوجل بطرد موظف آخر بسبب احتجاجه على العقد خلال عرض تقديمي للشركة فى إسرائيل.
 
وفى مذكرة أُرسلت إلى جميع الموظفين أمس الأربعاء، قال كريس راكو، رئيس الأمن العالمي في جوجل، إن "سلوك مثل هذا ليس له مكان في مكان عملنا ولن نتسامح معه".
 
وحذر أيضًا من أن الشركة ستتخذ المزيد من الإجراءات إذا لزم الأمر: "إن الغالبية العظمى من موظفينا يفعلون الشىء الصحيح ، وإذا كنت واحدًا من القلائل الذين يميلون إلى الاعتقاد بأننا سنتجاهل السلوك الذي ينتهك سياساتنا، فكر مرة أخرى، وتأخذ الشركة هذا الأمر على محمل الجد، وسنواصل تطبيق سياساتنا طويلة الأمد لاتخاذ إجراءات ضد السلوك التخريبى بما فى ذلك إنهاء الخدمة."
 
وفي بيان ردًا على ذلك، وصفت مجموعة "لا تكنولوجيا للفصل العنصري" التي تقف وراء الاحتجاجات، طرد جوجل بأنه "عمل انتقامي صارخ".
 
وكتبت المجموعة في منشور على موقع Medium: "خلال السنوات الثلاث التي قمنا بتنظيمها ضد مشروع Nimbus، لم نسمع بعد من مسؤول تنفيذي واحد حول مخاوفن ، ولعمال Google الحق في الاحتجاج السلمي على شروط وأحكام عملنا، ومن الواضح أن عمليات الطرد هذه كانت انتقامية.
 
 
 
]]>
4/18/2024 12:48:03 PM
<![CDATA[هيئة البث الإسرائيلية: الجيش ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملياته فى رفح]]> قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملياته في مدينة رفح الفلسطينية جنوب غزة.
 
وأشارت الهيئة إلى إن "اجتياح رفح سيتم على مرحلتين"، المرحلة الأولى من اجتياح رفح ستبدأ بإصدار بيانات لإجلاء السكان، قائلة إن المرحلة الثانية ستكون بإنشاء أماكن نزوح قبل العملية البرية.
 
وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ195 إلى أكثر من 33,899، والإصابات إلى 76,664، ولا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
]]>
4/18/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[تقارير أمريكية: الحرس الثورى الإيرانى يتخذ إجراءات طارئة تحسبا لهجوم إسرائيلى]]> تحدث تقارير صحفية أمريكية عن أن قوات الحرس الثوري الإيراني في سوريا "تتخذ إجراءات طارئة تحسباً لهجوم إسرائيلي"، مشيرة إلى أن بعض عناصر الحرس الثوري أخلوا قواعدهم بسوريا، ولم يبقَ سوى عدد قليل من القوات للدفاع عن ترسانات الأسلحة.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، قالت مصادر سورية وإيرانية أن الحرس الثوري اتخذ إجراءات "طارئة" لمنشآته في جميع أنحاء سوريا، مضيفة أن بعض أعضاء الحرس الثوري أخلوا قواعدهم في سوريا، بينما يقوم آخرون بذلك في الليل عندما تكون الضربات الإسرائيلية محتملة على الأرجح.

وقال أحد المصادر للصحيفة إن الجنود ذوي الرتب المنخفضة يختبئون في المركبات أو المحلات التجارية في دير الزور ودمشق، بينما يستأجر كبار الضباط شققاً في المباني السكنية لتجنب اكتشافهم، واعتبرت الصحيفة أن هجوم إيران بالمسيّرات والصواريخ على إسرائيل "انحرف" عن استراتيجية عسكرية إقليمية استمرت لسنوات.

واستشهدت بتصريح لقائد الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، اللواء حسين سلامي، بعد الضربة الإيرانية ضد إسرائيل والذى قال :"لقد قررنا إنشاء معادلة جديدة"، أضاف سلامي أن أي ضربة لمصالح إيران في المنطقة ستُقابل بهجمات مباشرة من إيران.

]]>
4/17/2024 7:00:00 PM
<![CDATA[واشنطن تعلن فرض عقوبات ضد إيران بعد الهجوم على إسرائيل]]> أعلنت الولايات المتحدة أنها ستفرض عقوبات جديدة على إيران خلال الأيام المقبلة، بما في ذلك برنامجها للصواريخ والطائرات بدون طيار، إلى جانب عقوبات جديدة ضد كيانات تدعم الحرس الثوري ووزارة الدفاع الإيرانية.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في بيان نشره البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن "بايدن ينسق مع الحلفاء والشركاء، بما في ذلك مجموعة السبع، ومع قادة الحزبين في الكونجرس، بشأن رد شامل، في أعقاب الهجوم الجوي غير المسبوق الذي شنته إيران ضد إسرائيل".

وأضاف أن: "واشنطن تتوقع أن يفرض حلفاؤنا وشركاؤنا قريبا عقوباتهم"، قائلا: "نواصل العمل من خلال وزارة الدفاع الأمريكية والقيادة المركزية الأمريكية لزيادة تعزيز وتوسيع التكامل الناجح للدفاع الجوي والصاروخي وأنظمة الإنذار المبكر في جميع أنحاء الشرق الأوسط لتقويض فعالية قدرات إيران الصاروخية والطائرات بدون طيار".

وتابع سوليفان، أن "هذه العقوبات الجديدة وغيرها من التدابير ستستمر في ممارسة الضغط المتواصل لاحتواء وإضعاف قدرة إيران العسكرية وفعاليتها ومواجهة النطاق الكامل لسلوكياتها الإشكالية".

 

]]>
4/17/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[تغريدة لنائب بالبرلمان الألماني عن إسرائيل تثير ضجة .. اعرف التفاصيل]]> أثارت نائبة رئيس البرلمان الألمانى أيدان أوزوجو، غضبًا ألمانيًا،  بعد أن نشرت على حسابها الرسمي بموقع إكس تعليقًا على الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، ولكن ليس بإدانته، بل بإلقاء اللوم على إسرائيل، واستفزازها إيران وغيرها بأفعالها ضد الفلسطينين، مما جعلها عرضة للهجوم والتصعيد فى الشرق الأوسط.
 
وطالب المحتجون على التغريدة باستقالة إيدان مؤكدين أنها  لا تستحق  منصب نائب رئيس البوندستاغ الألماني.
 
وقال ستيفان ليبيج، أستاذ علم الاجتماع في جامعة برلين الحرة فى تغريدة على منصة إكس: سيدتي، نائبة رئيس البوندستاغ الألماني، هل تدركين أي خطاب قديم معاد للسامية تستخدمينه هنا؟  على اليهود أن يلوموا أنفسهم،  وهذا لا يليق بممثل هيئة دستورية! إذا كان لديك ذرة من اللياقة، استقيلى.
 
 فيما غرد فولكر بيك  رئيس الجمعية الألمانية الإسرائيلية، عبر تويتر:  تم الهجوم على  إسرائيل في 7 أكتوبر،  وتتعرض إسرائيل لهجمات حزب الله بشكل شبه يومي،و تعرضت إسرائيل للهجوم من قبل إيران الليلة، وأنتى تقولى ان إسرائيل استفزت؟ هل اخترق إخوانك حسابك؟.
 
وبعد الانتقادات الشديدة، حذفت السياسية منشورها وكتبت: في مثل هذا الوضع الساخن، كل التعليقات تظهر أن الجميع هنا يهاجمون بعضهم البعض. ولهذا السبب قمت بحذف مشاركتي، الحرب سيئة بما فيه الكفاية.
 
]]>
4/17/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[رئيس البرلمان العربي يعزي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول]]> أعرب عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، عن خالص التعازي وصادق المواساة لقيادة وحكومة وبرلمان وشعب سلطنة عُمان في ضحايا السيول والأمطار التي اجتاحت ولاية المضيبي يوم أمس، والتي أسفرت عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين وفقدان آخرين، من بينهم عدد من الطلاب.
 
وأكد رئيس البرلمان العربي تضامن البرلمان التام مع سلطنة عُمان في هذا المصاب الأليم، مؤكدا قدرة السلطنة على تجاوز هذه المحنة بكل اقتدار بفضل ما تملكه من مؤهلات وكفاءات، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين والسلامة للمفقودين.
 
]]>
4/17/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[الولايات المتحدة: إسرائيل ستنفذ هجوما محدودا ضد إيران ولكنها لم تعلمنا التفاصيل]]> قدرت الولايات المتحدة، أن إسرائيل ستنفذ هجومًا محدودًا على الأراضي الإيرانية، لكنها تؤكد أيضًا أن إسرائيل لا تشارك المعلومات حول هذا الأمر مع واشنطن، وبالتالي فإن الخطط ليست واضحة.

وقالت شبكة سي بي إس، اليوم الأربعاء، نقلا عن مصدر، إن الولايات المتحدة لا تعرف أيضًا ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية ستعلمها قبل توجيه الضربات، لافتا إلى واشنطن تخشى ألا تقوم إسرائيل بإبلاغها مسبقًا بمثل هذا الهجوم، ونقلت عن مسؤول في الحكومة الإسرائيلية، لم تسمه، قوله إن "فرص تنفيذ ضربة انتقامية كبيرة في إيران تتضاءل مع مرور كل يوم".

وكانت الإدارة الأمريكية قد دعت الحكومة الإسرائيلية، إلى التريث وضبط النفس وعدم الرد والتصعيد، موضحة في الوقت نفسه أنها لن تشارك بأي هجوم إسرائيلي مرتقب.

]]>
4/17/2024 2:00:00 PM
<![CDATA["الرد شديد".. الرئيس الإيرانى يحذر إسرائيل من أى هجوم على بلاده]]> حذر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسى، اليوم الأربعاء من قوة الرد الإيراني في حال شنت إسرائيل هجومًا على الجمهورية الإسلامية بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل قبل أيام قليلة.

وقال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال عرض عسكري في طهران بمناسبة عيد الجيش: "هجوم السبت كان محدودًا، وأنه إذا أرادت إيران تنفيذ هجوم أكبر، فلن يبقى شيء من النظام الصهيوني".

وهدد رئيسي، إسرائيل قائلًا إن أي "أصغر غزو من قبل إسرائيل سيواجهه رد إيراني رهيب وشديد."

وتحدث رئيسي في أثناء العرض العسكري الذي تم نقله إلى ثكنة عسكرية شمال العاصمة طهران من مكانه المعتاد على طريق سريع في الضواحي الجنوبية للمدينة. ولم تقدم السلطات الإيرانية أي تفسير لتغيير مكان العرض، ولم يبثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة كما كان يفعل في السنوات السابقة.

 

]]>
4/17/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[يونيسيف: أجساد الأطفال الممزقة بشوارع غزة دليل على وحشية إسرائيل]]> أكدت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف تيس إنجرام، أن الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة هى شهادة على وحشية القوات الإسرائيلية، مشددة على أنه مع مقتل أو إصابة طفل كل عشر دقائق، فإن السبيل الوحيد لوقف قتل وتشويه الأطفال هو وقف إطلاق النار.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قالت تيس إنجرام عقب عودتها من بعثة إلى غزة استمرت أسبوعين، إنه أذهلها أعداد الأطفال الجرحى، ليس فقط في المستشفيات، بل في الشوارع والخيام المؤقتة، وأصبح هؤلاء الأطفال وجوهاً للحرب المستمرة.

من جانبها، جددت منظمة الصحة العالمية نداءها لوقف إطلاق النار لإدخال الإغاثة الإنسانية إلى غزة والمساعدة في إعادة بناء المستشفيات، بما في ذلك مستشفى الشفاء الذي دمر بعد التوغل الإسرائيلي الأخير.

وشددت الصحة العالمية على الحاجة إلى آلية فعالة وشفافة وعملية لتجنب استهداف أو تعرض القوافل والعاملين الإنسانيين للأذى، مبينة أنه لا تزال هناك مخاوف بشأن بروتوكولات التنسيق والإخطار بعد مقتل سبعة من عمال الإغاثة من منظمة المطبخ المركزي العالمي غير الحكومية عندما تم استهداف سياراتها بقصف إسرائيلي في الأول من أبريل.

 

]]>
4/17/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[الحرب قادمة.. بريطانيا تعلن اتخاذ إسرائيل قرار بالرد على الهجوم الإيرانى]]> قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الأربعاء، إنه "من الواضح أن إسرائيل اتخذت قرارا بالرد على الهجوم الإيراني"، معربا عن أمله في أنها "ستنفذ ذلك بطريقة تبقي على التصعيد عند الحد الأدنى".

وذكر كاميرون خلال زيارة يجريها لإسرائيل، الأربعاء: "من الواضح أن الإسرائيليين يتخذون قرارا بالتحرك.. نأمل بأن ينفذوا ذلك بطريقة لا تؤدي إلى التصعيد قدر الإمكان".

وأضاف أن بلاده تريد فرض عقوبات منسقة على إيران، مشيرا إلى أن "على مجموعة السبع أن تبعث برسالة لا لبس فيها" إلى طهران.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، قد أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بعد مساعدة بريطانيا إسرائيل في صد الهجوم الإيراني مباشرة السبت، وأبلغه، حسب رويترز، أن التصعيد في الشرق الأوسط "ليس في مصلحة أحد".

 

]]>
4/17/2024 11:30:32 AM
<![CDATA[البرلمان الأوروبى يوافق على قرار بتكريس حق الإجهاض فى الحقوق الأساسية]]> وافق البرلمان الأوروبي، على قرار يدعو إلى تكريس الحق في الإجهاض في ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، حيث تمت الموافقة على المبادرة، التي تحث الدول الأعضاء أيضًا على إلغاء تجريم الإجهاض الطوعي بشكل كامل وإزالة العقبات التي تعترضه ومكافحتها، بأغلبية 336 صوتًا مقابل 163 صوتًا وامتناع 39 عن التصويت خلال الجلسة العامة قبل الأخيرة للبرلمان قبل حله فى يونيو المقبل خلال الانتخابات الأوروبية.
 
وأشارت صحيفة لاراثون الإسبانية إلى أن القرار يدعو إلى تعديل المادة 3 من ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية لتعلن أن ، لكل شخص الحق في الاستقلال الجسدي والوصول الحر والمستنير والكامل والعالمي إلى الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، فضلاً عن جميع الخدمات الصحية ذات الصلة، بما في ذلك الوصول إلى الإجهاض الآمن والقانوني، دون تمييز.
 
وأوضحت الصحيفة أن مبادرة أعضاء البرلمان الأوروبي، المستوحاة من القرار الذي اتخذته فرنسا في شهر مارس الماضي بتكريس الحق في الإجهاض في دستورها، ليست ملزمة، كما أنه ليس الأول من نوعه: فقد صدر بالفعل قرار مماثل منذ أقل من عامين، بعد المخاوف التي أثارتها أوروبا وقسم كبير من بقية العالم بسبب النكسة التي منيت بها المحكمة العليا في الولايات المتحدة عندما ألغت قضية رو ضد الولايات المتحدة. قضية وايد، التي أعطت الوضع الفيدرالي في عام 1973 لحرية المرأة في إنهاء الحمل، هي أيضًا أصل اللفتة الدستورية الفرنسية.
 
علاوة على ذلك، من الصعب للغاية أن يحقق هذا القرار الجديد هدفه، حيث أن تغيير الميثاق سيتطلب موافقة جماعية على السبعة والعشرين، والإجهاض قضية لا يزال هناك انقسام قوي بشأنها. وفي مالطا – البلد الأصلي لرئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا – يظل الإجهاض غير قانوني، إلا منذ العام الماضي، في حالة تعرض حياة الأم للخطر.
 
ويتسبب إلغاء القوانين الصارمة التي أقرتها الحكومة البولندية المتطرفة السابقة في إحداث انقسام عميق في التحالف الذي يقوده رئيس الوزراء البولندي الحالي المحافظ دونالد تاسك. وفي يوم الخميس نفسه، تجري في وارسو مناقشة أربعة مقترحات بشأن هذه القوانين، وسيتم التصويت عليها يوم غد الجمعة.
 
ولكن لكل هذه الأسباب، يعد هذا القرار رمزيًا للغاية، والأكثر من ذلك، بالنظر إلى التعزيز المتوقع لليمين المتطرف في المجلس المقبل، الأمر الذي يثير مخاوف من تشكيل هيئة تشريعية جديدة حيث سيكون للنضال من أجل حقوق المرأة صدى أقل مما كان عليه في هذه الهيئة، التي تم فيها تحقيق تقدم مهم: في عام 2023، صدقت المفوضية الأوروبية على اتفاقية اسطنبول، وفي فبراير، تمت الموافقة على أول قانون أوروبي رئيسي ضد العنف الجنسي، على الرغم من أنه لا يزال هناك شعور بوجود مهام معلقة (أعضاء البرلمان الأوروبي الذين روجوا لهذا التشريع لم يحققوا التحدي الأكبر الذي يواجههم: وهو أن تقبل الدول القانون الدولي).
 
وفي قرارهم الجديد، يدعو أعضاء البرلمان الأوروبي أيضًا على وجه التحديد السلطات البولندية والمالطية إلى إلغاء قوانينها المتعلقة بالإجهاض وغيرها من التدابير التي تحظره وتقيده. كما يدينون رفض الأطباء في بعض الدول الأعضاء إجراء عمليات الإجهاض، في بعض الحالات من قبل مؤسسات طبية بأكملها، على أساس شرط الضمير، ويأسفون لأن هذا الشرط كثيرا ما يستخدم في الحالات التي يؤدي فيها أي تأخير إلى تعريض الحياة أو الصحة للخطر من المريض.
]]>
4/16/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[تزييف الصور عبر استخدام الذكاء الاصطناعي .. مخالفة يعاقب عليها القانون في بريطانيا]]>  
 
 
أعلنت وزارة العدل البريطانية أن تزييف صور جنسية صريحة بتقنية الديب فيك - وهى عبارة عن فيديوهات مزيفة باستخدام الذكاء الاصطناعي تبدو حقيقية للغاية- سيصبح جريمة بموجب قانون جديد، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.
 
 
 
وبموجب هذا التشريع، فإن أى شخص يقوم بإنشاء مثل هذه الصورة دون موافقة سيواجه سجلًا جنائيًا وغرامة غير محدودة. وقد يواجهون أيضًا السجن إذا تمت مشاركة الصورة على نطاق أوسع.
 
 
 
وقالت الوزارة أن إنشاء صورة مزيفة سيكون بمثابة جريمة بغض النظر عما إذا كان منشئ الصورة ينوى مشاركتها أم لا. لقد قام قانون السلامة على الإنترنت، الذى تم تقديمه فى العام الماضى، بتجريم مشاركة الصور الحميمة المزيفة، والتى يتم تسهيل إنشاءها من خلال التقدم فى الذكاء الاصطناعي.
 
وسيتم إدخال هذه الجريمة من خلال تعديل لمشروع قانون العدالة الجنائية، الذى يشق طريقه عبر البرلمان. وقالت لورا فارس، وزيرة شؤون الضحايا والحماية، أن إنشاء صور جنسية مزيفة "غير مقبول بغض النظر عما إذا كانت الصورة مشتركة أم لا".
 
 
 
وأضافت :إنه مثال آخر على الطرق التى يسعى بها بعض الأشخاص إلى الحط من قدر الآخرين وتجريدهم من إنسانيتهم - وخاصة النساء. ولديها القدرة على التسبب فى عواقب كارثية إذا تم مشاركة المواد على نطاق أوسع. هذه الحكومة لن تتسامح مع ذلك.
 
 
 
وأوضحت: أن هذه الجريمة الجديدة تبعث برسالة واضحة للغاية مفادها أن صنع هذه المواد أمر غير أخلاقى، وغالبًا ما يكون معاديًا للنساء، وجريمة.
 
 
 
وأيدت إيفيت كوبر، وزيرة الداخلية فى حكومة الظل، هذا الإعلان قائلة: من المرحب به أن الحكومة قبلت دعوات حزب العمال لتجريم إنشاء مواد إباحية مزيفة للغاية. يعد تركيب صورة شخص ما على الصور ومقاطع الفيديو الجنسية الصريحة انتهاكًا صارخًا لاستقلاليته وخصوصيته، مما قد يسبب ضررًا جسيمًا، ويجب عدم التسامح معه. 
 
]]>
4/16/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[لكمه في الوجه.. مشاجرة داخل برلمان جورجيا بسبب قانون العلماء]]>  
 
 
تشاجر المشرعون في جورجيا داخل برلمان البلاد عندما حاول أعضاء الحزب الحاكم تقديم مشروع قانون "مثير للجدل"، بحسب رويترز.
 
ويلزم القانون المنظمات التي تقبل الأموال من الخارج بالتسجيل كعملاء أجانب، وإلا ستواجه غرامات باهظة.
 
وقد تعرض هذا الاقتراح لانتقادات محلية ودولية باعتباره يحد من الحريات الأساسية ويعوق توثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، وقد تم تأجيله في عام 2023 بعد أن أثار احتجاجات على مستوى البلاد.
 
واندلعت مشادات بين العشرات من النواب الجورجيين في البرلمان، بعد أن لكم زعيم المعارضة أحد الوزراء بيده في منتصف خطابه، ما أصاب مشاهدي الجلسة مباشرة بالرعب، خاصةً وأن قاعة البرلمان شهدت شجارًا عنيفًا بعد ذلك وتحولت الجلسة إلى حالة من الفوضى العارمة.
 
 
 
 
 
وأظهرت لقطات بثها التليفزيون الجورجي، ماموكا مدينارادز زعيم حزب الحلم الجورجي الحاكم، يتحدث ليباغته زعيم المعارضة أليكو إليساشفيلي بقبضته، مما أدى إلى سقوطه، ثم واصل إلياشفيلي  ضرب خصمه بينما شوهد نواب آخرون وهم يقفزون فوق المقاعد الخشبية للمشاركة في الاشتباك.
 
 
 
 
]]>
4/16/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[الشرطة الإسرائيلية تشتري سفينة محصنة ضد الرصاص ]]>  
 
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن أنه لأول مرة  تنوي الشرطة الإسرائيلية شراء سفينة محصنة من المقذوفات البحرية، وذلك في إطار سياسية تعلم الدرس من أحداث 7 أكتوبر ومهاجمة عناصر حماس لقاعدة "زيكيم" البحرية من دون أى مقاومة.
 
 
ومن المفترض أن تستوعب السفينة، التي تبلغ تكلفتها أكثر من سبعة ملايين ونصف المليون شيكل، من قبل الشرطة البحرية خلال الأشهر الستة المقبلة، وتتمتع بقدرات حماية عالية ضد اختراق المقذوفات، ويبلغ طول السفينة ما بين 11 و14 مترًا، ووزنها 11 طنًا.
 
 
على جانب آخر، علق عضو الكنيست من حزب (معسكر الدولة) متان كهانا على مدى إمكانية الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل منذ يومين، مؤكداً أنه لن يتم إلا بضوء أخضر أمريكي لكون الولايات المتحدة هي الحليف الاستراتيجي الأكبر لإسرائيل.
 
 
وقال إن لدى إسرائيل طرق عديدة للرد على إيران، موضحاً أن الرد سيكون بالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا، ومع دول أخرى في الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه تم تحديد الهدف الذي سوف يتم مهاجمته وسيكون مفاجئة لإيران على كافة الأصعدة. 
 
 
 
 
]]>
4/16/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[البرلمان العربي يطالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لزيارة سجون الاحتلال]]>  
دعا البرلمان العربي، لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية؛ لزيارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، والوقوف على الانتهاكات الجسيمة وغير الإنسانية، التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلون الفلسطينيون داخلها.
وطالب البرلمان العربي في بيان بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف يوم 17 أبريل من كل عام المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والإقليمية والحقوقية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ببلورة تحرك دولي جاد من أجل الضغط على الاحتلال وإلزامه بالإفراج الفوري عن هؤلاء الأسرى الأبرياء، وإلزامه باحترام وتطبيق القانون الدولي وتوفير الحماية اللازمة لهم وفق اتفاقية جنيف الرابعة، محملًا الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الفلسطينيين.
وأشار إلى أن يوم الأسير يأتي هذا العام مواكبا للتصعيد الخطير الذي ينتهجه الاحتلال بالعدوان الغاشم على غزة وحرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، وتصعيد حكومة اليمين المتطرفة ضد الأسرى الفلسطينيين، في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث بلغ عدد المعتقلين في سجون الاحتلال في الضفة الغربية بعد السابع من أكتوبر 2023 أكثر من 9 آلاف معتقل، ضارباً بالاتفاقيات والقوانين الدولية عرض الحائط، وسط صمت المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكناً لمنع هذه الممارسات العدوانية والإجرامية عن الشعب الفلسطيني الأعزل.
 
]]>
4/16/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[البرلمان الأردنى: لا نقبل المساس بسيادة وأمن الأردن ]]>  
 
أكد رئيس مجلس النواب الأردنى أحمد الصفدى على أن الدولة الأردنية راسخة وثابتة ولديها جيش وأجهزة أمنية ومؤسسات قوية، وشعب واعٍ ومخلص لوطنه وقضايا أمته، ولا يقبلون بأى شكل المساس بسيادة الأردن.
 
وأشار إلى حرص الأردن بقيادة الملك عبد الله الثانى على تعزيز مختلف أوجه التعاون مع الأشقاء فى العراق، مشيرا إلى أهمية التنسيق البرلمانى المشترك خدمة لقضايا البلدين وقضايا الأمة الرئيسية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
جاء ذلك خلال لقاء الصفدي الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد اليوم الثلاثاء، بمقر مجلس النواب، بحضور أعضاء المكتب الدائم فى المجلس، ووزيري الصناعة في كلا البلدين والقائم بأعمال السفارة العراقية في عمان.
 
وقال الصفدى لقد عبر الملك بوضوح وثبات في أكثر من موقف بأن الأردن ينظر بأهمية إلى دور العراق المحوري في المنطقة، ويدعم أمنه واستقراره، فأمن الأردن والعراق واحد".
وأشار الصفدي إلى عمق العلاقات البرلمانية بين البلدين، لافتاً إلى نتائج زيارته إلى العراق ولقائه مع مختلف التيارات السياسية فيه، والتي أكدت على أن المواقف الأردنية الداعمة للعراق، تلقى في نفوس العراقيين التقدير الكبير.
 
 
]]>
4/16/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[الرئيس الإيراني يحذر إسرائيل من رد قاسى حال استهداف بلاده ]]>  
 
أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، أن رد بلاده سيكون قاسيا على أي تحرك يستهدف مصالحها.
 
كما حذر نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية علي باقري كني من أن "بلاده سترد في ثوان معدودة على أي هجوم إسرائيلي جديد".
ووفقا لوكالة "تاس"، اعتبر أن الإسرائيليين "ارتكبوا خطأً استراتيجيًّا في قصفهم للقنصلية الإيرانية في دمشق مطلع أبريل الحالي، ووفّروا الغطاء الشرعي لاختبار حقيقي للقدرات العسكرية والدفاعية الإيرانية، ولولا فعلتهم تلك لما توافرت هذه الظروف".
 
وحثهم على "عدم معالجة خطئهم الاستراتيجي بخطأ ثان، لأنّهم لو كرّروه فعليهم أن ينتظروا تلقّي ضربة أقوى وأقسى وأسرع، وهذه المرة لن يُمهَلوا 12 يومًا؛ ولن يكون المقياس باليوم والساعة بل بالثّواني".
 
 
]]>
4/16/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[إسرائيل تطالب 32 دولة بتطبيق عقوبات ضد إيران ]]>  
دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، المجتمع الدولي إلى التحرك وصد إيران قبل فوات الأوان.
 
وطالب كاتس "32 دولة على فرض عقوبات على البرنامج الصاروخي الإيراني وتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية".
كما أكد في تغريدة نشرها على حسابه في منصة "إكس" اليوم الثلاثاء، أن بلاده تقود "هجوما سياسيا على إيران"، مشيرا إلى أن "فرض عقوبات على برنامج الصواريخ الإيراني وتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية سيساعدان على احتواء إيران وإضعافها".
 
]]>
4/16/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[إلى أجل غير مسمى.. البرلمان العراقي يرجئ التصويت على مشروع قانون "إعدام المثليين"]]> أرجأ البرلمان العراقي اليوم الاثنين التصويت على مشروع قانون يتضمن فرض عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة (المؤبد) على ممارسة العلاقات الجنسية المثلية، وهو إجراء يقول دبلوماسيون غربيون إن إقراره سيضر بالروابط السياسية والاقتصادية للعراق.

وانعقد البرلمان اليوم لمناقشة مشروع القانون الذي جاء ثانيا في جدول أعماله. ومشروع القانون هو تعديل على قانون لمكافحة البغاء.

ويفرض مشروع القانون عقوبة السجن المؤبد أو الإعدام على أي شخص يمارس علاقات مثلية أو يتبادل زوجته مع آخر لأغراض جنسية.

ويحظر أيضا الترويج للمثلية الجنسية ويعاقب على انتهاك أحكامه بالسجن سبع سنوات على الأقل.

 

]]>
4/16/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[حزب تونسى يرشح عبير موسى للانتخابات الرئاسية المقبلة]]> أعلن الحزب الدستورى الحر فى تونس، ترشيح رئيسته عبير موسى للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها فى خريف هذا العام، رغم وجودها منذ أشهر فى السجن.

وطالب الحزب، فى بيان، بإطلاق سراحها، مجددا تمسكه بحقه فى النشاط السياسى طبق ما تكفله التشريعات الوطنية والدولية والتزامه بالاستماتة في الدّفاع بكلّ الطرق النضالية السلمية والمشروعة عن حقوق التونسيات والتونسيين في المشاركة في الانتخابات

 

]]>
4/16/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[أول تعليق من "الكرملين" بعد التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران ]]>

قال ديمترى بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية الكرملين، إن روسيا تشعر بقلق عميق بشأن الوضع فى الشرق الأوسط، وتؤيد التسوية السياسية والدبلوماسية.

وأضاف بيسكوف في تصريحات للصحفيين، ردا على طلب للتعليق على الوضع في المنطقة بعد أن ضربت إيران إسرائيل، إننا نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوتر في المنطقة، وندعو جميع دول المنطقة إلى ممارسة ضبط النفس".

وتابع بيسكوف - وفقا لما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، أن المزيد من التصعيد ليس في مصلحة أحد، لذلك نحن نؤيد رؤية تسوية جميع الخلافات سياسيا فقط".

يشار إلى أن إيران أطلقت أمس الأول طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل؛ ردا على ما أسمته الجرائم المتكررة، من تل أبيب، بما في ذلك الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق في الأول من أبريل الجاري.

 

]]>
4/15/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[إيطاليا تعلن إغلاق قنصليتها في طهران حتى إشعار آخر]]> أعلنت السلطات الإيطالية، غلق قنصليتها في طهران حتى إشعار آخر ، وفق ما نشرت وسائل إعلام إيطالية اليوم الإثنين.

وقد أعلنت إيطاليا حالة التأهب القصوى لمواجهة أية تهديدات أمنية محتملة بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل ، وفق وكالة الأنباء الإيطالية.

وقد تم تحديد قائمة للمواقع الحساسة التى يجب فرض الحماية عليها والعمل على تحديثها بشكل خاص.

من ناحيته، دعا وزير الداخلية الإيطالى ماتيو بيانتيدوسى إلى اجتماع لجنة النظام الوطنى والأمن العام مع رؤساء قوات الشرطة ووكالات المخابرات العاملة فى البلاد اليوم الاثنين.

كما سيقدم نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية انطونيو تايانى ووزير الدفاع جويدو كروسيتو تقريراً مفصلاً عن الوضع الأمنى فى البلاد الى جلسة خاصة للجان من مجلسى النواب والشيوخ.

 

]]>
4/15/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[بوريل يحذر من تحول الهجوم الإيراني الإسرائيلي إلى صراع إقليمي]]> حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من أن الهجوم الإيراني على إسرائيل يجب ألا يؤدي بأي حال من الأحوال إلى صراع إقليمي ونسيان الأزمة الإنسانية الكبيرة التي تضرب اليوم الفلسطينيين في غزة .

وأكد بوريل - في مقابلة مع قناة (أنتينا 3) الإسبانية - أن الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع لا يدخران جهدا لإقناع إسرائيل بعدم الرد على الهجوم الإيراني لتجنب صراع إقليمي غير مسبوق في الشرق الأوسط .

وشدد على أنه يجب على الغرب تجنب التصعيد الإقليمي بأي ثمن، مشيرا إلى المجاعة المستعرة في غزة حيث يواجه آلاف الأطفال خطر الموت بسبب سوء التغذية، وفقًا للأمم المتحدة، في حين تم تشريد نحو 1.8 مليون من سكان غزة بعد تدمير منازلهم، ولا يعيشون إلا على المساعدات الإنسانية.

وأضاف: جهودنا يجب أن تركز على إنهاء الحرب في غزة ومساعدة من يدفعون ثمن الحرب، ولهذا السبب، لا يمكننا أن نسمح للحرب أن تمتد لتشمل لبنان وسوريا وإيران واليمن.

 

  

 

]]>
4/15/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[ رئيس البرلمان العراقي بالنيابة: الرد الإيراني «حق طبيعي ومشروع»]]> وصف رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، الهجوم الإيراني على إسرائيل بأنه «حق طبيعي ومشروع».

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المندلاوي قوله، خلال اجتماع مع الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي: «الرد الإيراني على استهداف القنصلية (الإيرانية في دمشق) حق طبيعي ومشروع كفلته القوانين والشرائع الدولية».

وأعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوفير غندلمان، فجر اليوم، أن إسرائيل اعترضت الغالبية العظمى من الصواريخ الباليستية الإيرانية التي دخلت المجال الجوي الإسرائيلي، في حين قال الجيش الإسرائيلي إنه لا ينصح السكان في أي منطقة بإسرائيل بالاستعداد للاحتماء؛ في إشارة إلى نهاية التهديد الذي تشكله الصواريخ والطائرات المُسيّرة الإيرانية.

وأضاف المتحدث عبر منصة «إكس»: «جرى إطلاق أكثر من 200 تهديد جوي حتى الآن على إسرائيل. جرى اعتراض العشرات من صواريخ كروز والطائرات المُسيّرة الإيرانية خارج حدود إسرائيل»

 

]]>
4/15/2024 7:00:00 PM
<![CDATA[المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو أصبح خطرا وجوديا على إسرائيل]]> قال زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لابيد، الإثنين، إن الحكومة الحالية بقيادة بنيامين نتنياهو أصبحت تمثل "خطرا وجوديا" على إسرائيل.

وقال لابيد إن "الحكومة هذه، رئيس الحكومة هذا، أصبحوا خطرا وجوديا على إسرائيل، لقد هدموا الردع الإسرائيلي، أعداؤنا ينظرون إلى هذه الحكومة ويشمون راحة الضعف ويرفعون رؤوسهم".

وأضاف: "وأيضا أصدقاؤنا يشمون رائحة ضعف الحكومة، الأسبوع الماضي كنت في واشنطن، والتقيت بقيادات الإدارة الأمريكية، وهم مصدومون من هذه الحكومة، من انعدام المسؤولية لديها، من انعدام المهنية من الإدارة الفاشلة، ومن نكران الجميل".

وتابع: "حكومة نتنياهو تضعف إسرائيل، والوضع لا يجب ان يكون هكذا، في اليوم الذي تذهب فيه هذه الحكومة ستصبح إسرائيل أقوى بكثير في كل المقاييس: عسكريا، سياسيا واقتصاديا".

وأوضح لابيد أن "مشكلتنا هي إيران، لكن مشكلتنا هنا في الداخل أيضا، إذا لم ننح هذه الحكومة في الوقت المناسب فإنها ستجلب لنا الدمار، وهي قد جلبت لنا الدمار، لقد حان وقت الانتخابات، الآن".

 

]]>
4/15/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[ممثل اليهود فى البرلمان الإيراني يهنئ بالهجوم على إسرائيل]]> أدان ممثل اليهود في البرلمان الإيراني الدكتور هيومون سيماخ إسرائيل وما تفعله بحق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة منذ حرب يوم 7 أكتوبر، وأشاد بالهجوم الإيراني على إسرائيل قائلا: "لم يكن هدفنا الضرب بكل الصواريخ، ولكن في البداية خلقنا ارتباكا بالطائرات دون طيار ومن ثم ضربنا المواقع المطلوبة".
 
كما قال لوسائل الإعلام الإيرانية، إن الهجوم كان مصدر قوة لجميع الباحثين عن الحرية في العالم، وخاصة فلسطين، كما أظهر الهجوم أن إسرائيل لديها نقاط ضعف كثيرة وأن ادعاءاتها كاذبة.
]]>
4/15/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[صحة غزة: استشهاد حفيدة إسماعيل هنية بعد أيام من استهداف إسرائيل لعائلته]]> أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، استشهاد الطفلة ملاك هنية، حفيدة رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، بعد أيام من وفاة ثلاثة من أبنائه وأربعة من أحفاده في استهداف اسرائيلى لهم بمخيم الشاطئ.

وكانت قد أعلنت مصادر طبية في قطاع الدفاع المدني بغزة، ارتفاع ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي لسيارة مدنية تحمل أفرادا من عائلة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في مخيم الشاطئ، غربي مدينة غزة، إلى 3 من أبنائه و4 من أحفاده.

وذكرت المصادر أن الشهداء هم: حازم إسماعيل هنية وابنتاه منى وآمال، وأمير إسماعيل هنية، وابناه خالد ورزان، ومحمد إسماعيل هنية.

]]>
4/15/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[رغم النصح الأمريكى.. مجلس الحرب الإسرائيلى يبحث رد تل أبيب على الهجوم الإيرانى]]> يبحث مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي في اجتماع طارئ عصر اليوم الاثنين، الرد على إيران، ويضم المجلس بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة ووزير الدفاع يوآف جالانت ووزير الدفاع السابق بيني جانتس وعدداً من المراقبين.

ووفقا لرويترز، قال مصدر حكومي إسرائيلي، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيجتمع في الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الاثنين مع مجلس وزراء الحرب الذي خوّله الوزراء الآخرون لاتخاذ قرار بشأن أي ردّ على الهجوم الإيراني.

وقالت صحيفة فينشيال تايمز، إن لقرار الذي يواجه مجلس الوزراء الحربي المكون من خمسة أشخاص، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هو ما إذا كان يجب "التحرك بشكل كبير" ضد إيران أو الرد بطريقة أكثر عقلانية، مضيفا أن المناقشات كانت مستمرة مع جميع الشركاء الرئيسيين للبلاد، وخاصة الإدارة الأمريكية، لكن القرار سيكون في النهاية لإسرائيل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد حث على ضبط النفس مع اقتراب الشرق الأوسط من حرب إقليمية شاملة.

]]>
4/15/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[الترصد مستمر.. إيران تحتجز سفينة إسرائيلية أثناء عبورها مضيق هرمز]]> احتجزت إيران، اليوم الاثنين، سفينة إسرائيلية أثناء عبورها مضيق هرمز وسحبتها إلى المياه الإقليمية، وقال متحدث باسم الخارجية الإيرانية: "أوقفنا سفينة إسرائيلية كانت تعبر مضيق هرمز وسحبناها للمياه الإقليمية لأنها لم تجب على أسئلة المسؤولين المعنيين، وانتهكت قوانين الملاحة الدولية".

جاء ذلك في وقت قالت فيه صحيفة "وول ستريت جورنال" The Wall Street Journal ، بحسب 3 مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن، أن إسرائيل قد ترد على الهجوم الإيراني، اليوم الاثنين، ونقلت الصحيفة عن مصادر أن بايدن حاول، خلال محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ثني إسرائيل عن الرد المتسرّع.

وأكد المسؤولون أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عملية هجومية ضد إيران، وستعمل على تشكيل جبهة دبلوماسية موحّدة مع حلفائها في محاولة لمنع الأعمال العدائية من التصاعد إلى حرب مفتوحة يمكن أن تجتاح الشرق الأوسط وتورطها.

]]>
4/15/2024 1:00:00 PM
<![CDATA[تلاسن واتهامات متبادلة بين مندوبى إيران وإسرائيل فى مجلس الأمن الدولى]]> شهدت جلسة مجلس الأمن الدولى التي عٌقدت مساء الأحد لبحث الهجوم الإيراني على إسرائيل، تلاسن وتبادل للاتهامات بين مندوبى إسرائيل وإيران، وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إن إيران "يجب إيقافها قبل أن تدفع العالم إلى نقطة اللاعودة، إلى حرب إقليمية قد تتصاعد إلى حرب عالمية".

واتهم إردان إيران بالسعي للهيمنة على العالم، موضحا أن هجومها أثبت أن طهران "لا تهتم بشيء، ولا تهتم بالإسلام أو المسلمين" قبل أن يسحب جهازا لوحيا لعرض مقطع فيديو لإسرائيل وهي تعترض طائرات دون طيار إيرانية فوق المسجد الأقصى في القدس.

ودعا إردان مجلس الأمن الدولي إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، وقال: "يجب اتخاذ إجراء الآن، ليس من أجل إسرائيل، وليس من أجل المنطقة، بل من أجل العالم. أوقفوا إيران اليوم".

ومن جانبه، قال سفير إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إرافاني إن عملية بلاده "كانت بالكامل في إطار ممارسة حق إيران الأصيل في الدفاع عن النفس، بحسب ما تنص عليه المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة والمعترف به في القانون الدولي".

وأضاف إرافاني أن "هذا الإجراء الذي انتهى كان ضروريا ومتناسبا"، موضحا أن العملية كانت "دقيقة وطالت أهدافا عسكرية فقط" لتقليل احتمالات التصعيد، ومنع إلحاق الضرر بالمدنيين. وأشار إلى أن "إيران لا تسعى أبدا إلى المساهمة في امتداد الصراع إلى المنطقة، ولا تسعى إلى تصعيد أو نشر التوتر في المنطقة برمتها".

]]>
4/15/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[إيران تستأنف حركة الملاحة الجوية بعد تعليقها 24 ساعة بسبب هجومها ضد إسرائيل]]> استأنفت المطارات في إيران حركة الإقلاع والهبوط، اليوم الإثنين، بعد تعليقها أو تأثرها جراء الهجوم الذي شنّته طهران ضد إسرائيل قبل 24 ساعة وأثار توترا إقليميا.

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية إرنا، فإن "الرحلات في مطار الخميني الدولي (وهو المطار الرئيسي في طهران) عادت إلى طبيعتها"، كما عادت الحركة إلى طبيعتها في المطار الثاني للعاصمة، مهرآباد، إضافة إلى مطارات تبريز (شمال غرب) ومشهد (شمال شرق) وشيراز (جنوب).

وكانت السلطات الإيرانية علّقت حركة الملاحة في المطارات تزامنا مع شنّ الحرس الثوري هجوما بالطائرات المسيّرة والصواريخ نحو إسرائيل، فجر الأحد، ردا على قصف منسوب إلى إسرائيل دمّر مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق قبل أسبوع، وأدت الضربة في العاصمة السورية إلى مقتل سبعة من أفراد الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران.

]]>
4/15/2024 11:05:00 AM
<![CDATA[هل ستشارك الإدارة الأمريكية في أي هجوم على إيران؟.. البيت الأبيض يجيب]]> نقلت شبكة سكاي نيوز، عن البيت الأبيض قوله بإن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس وزراء الاحتلال بنامين نتنياهو، أن واشنطن لن تشارك في أي هجوم على إيران.

وشنت إيران، ليل السبت - الأحد، ضربة عسكرية ضد إسرائيل، بطائرات دون طيار (طائرات مُسيرة)، أطلقها الحرس الثوري الإيراني، بعد أيام من قصف إسرائيل لقنصلية طهران في سوريا.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني إطلاق عملية "الوعد الحق" ضد إسرائيل، وهي عملية عسكرية واسعة ضد أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية باستخدام عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة بحسب بيان له

وقد أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "أن أي مغامرة جديدة ضد مصالح الشعب الإيراني ستواجه برد قاس ومؤلم من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

 

]]>
4/15/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[رئيس لجنة الاستخبارات بالنواب الأمريكى لـ"بايدن": الصراع ضد إيران خط أحمر]]> قالت وسائل إعلام أمريكية  إن رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي أكد في تصريحات صحفية إنه على إدارة الرئيس الأمريكي جو  بايدن أن تعتبر الصراع ضد إيران خطا أحمر.

ونقلت شبكة سكاي نيوز، عن البيت الأبيض قوله بإن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس وزراء الاحتلال بنامين نتنياهو، أن واشنطن لن تشارك في أي هجوم على إيران.

وشنت إيران، ليل السبت - الأحد، ضربة عسكرية ضد إسرائيل، بطائرات دون طيار (طائرات مُسيرة)، أطلقها الحرس الثوري الإيراني، بعد أيام من قصف إسرائيل لقنصلية طهران في سوريا.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني إطلاق عملية "الوعد الحق" ضد إسرائيل، وهي عملية عسكرية واسعة ضد أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية باستخدام عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة بحسب بيان له

وقد أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "أن أي مغامرة جديدة ضد مصالح الشعب الإيراني ستواجه برد قاس ومؤلم من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

 

]]>
4/15/2024 12:00:00 AM
<![CDATA[17 أبريل.. أول جلسة لمجلس الأمة الكويتي المنتخب ]]> قدمت الحكومة الكويتية استقالتها بعد انتخابات برلمانية جديدة حققت فيها المعارضة فوزاً متوقعاً في المجلس.
ووافق مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الاستثنائي برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر يوم الأربعاء 17 أبريل ورفعه لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.
 
ورفعت الحكومة استقالتها لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد تطبيقاً للمادة 57 من الدستور، وأعرب الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء، «عن خالص التقدير والاعتزاز» لأمير البلاد «على الثقة الغالية وكريم الدعم والمساندة»، كما أشاد بالجهود المخلصة التي بذلها الوزراء طيلة فترة توليهم مهام مسؤولياتهم.
 
وكان أمير الكويت أصدر في الرابع من يناير الماضي أمراً أميرياً بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.
 
وشهدت البلاد في الرابع من أبريل الحالي انتخابات برلمانية جديدة، حققت فيها المعارضة فوزاً مع نسبة مشاركة تجاوزت 62 في المائة. كما حقق الشباب حضوراً وازناً في المجلس الجديد.
]]>
4/14/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[«التعاون الإسلامي» تدين جرائم المستعمرين المتطرفين في الضفة الغربية]]> أدانت منظمة التعاون الإسلامي تصاعد وتيرة الجرائم اليومية والإرهاب المنظم الذي تقوم به عصابات المستعمرين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، من خلال إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين، وإتلاف الممتلكات وإحراق المنازل والمركبات والأراضي الزراعية في عدة قرى بالضفة الغربية.

واعتبرت المنظمة في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، أن ذلك امتدادا للعدوان الإسرائيلي المفتوح على الشعب الفلسطيني في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.

وحملت، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الجرائم والاعتداءات اليومية، مطالبة المجتمع الدولي، وخصوصا مجلس الأمن الدولي، بتحمل مسؤولياته تجاه ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضمان الوقف الفوري والشامل لهذا العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشريف، ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جميع الجرائم التي يقترفها ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

 

]]>
4/14/2024 9:00:00 PM
<![CDATA[استطلاع للرأى : فترة حكم ترامب للولايات المتحدة أفضل من "بايدن" ]]> قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الآراء المتعلقة برئاسة دونالد ترامب قد أصبحت أكثر إيجابية منذ أن غادر الرئيس السابق البيت الأبيض، مما عزز موقفه فى الانتخابات الراهنة، ويمثل خطرا لإستراتيجة الرئيس بايدن القائمة على تصوير خصمه فى سباق الرئاسة بأنه لا يصلح للمنصب.
 
ووجد استطلاع أجرته الصحيفة وكلية سيينا أنه فى حين  أن الذكريات المتعلقة المضطربة والفوضية بإدارة ترامب لم تتلاشى بشكل كبير، فإن العديد من الناخبين لديهم الآن صورة أكثر وردية عن تعامله مع الاقتصاد والهجرة والحفاظ على النظام والقانون. وقبل انتخابات 2020، قال 39% فقط من الناخبين إن البلاد أصبحت أفضل بعد تولى ترامب المنصب. والآن، وبالنظر إلى الوراء، فإن حوالى النصف يقولون إنه قام بتحسين الأمور خلال الوقت الذى قضاه رئيسا.
 
وقالت نيويورك تايمز إن نتائج الاستطلاع تسلط الضوء على الطريقة التى غير بها قطاع من الناخبين رأيهم إزاء فترة ترامب، ووصفوا هذه السنوات بأنها عهد رخاء اقتصادى وأمن قومى قوى. وهذا التحول فى الرأى بشأن إدارته يأتى حتى فى الوقت الذى يواجه فيه ترامب عشرات الاتهامات فى قضايا مختلفة، وسيظهر أمام المحكمة غدا الاثنين فى جلسة اختيار المحلفين فى قضية أموال الصمت التى دفعها لممثلة إباحية.
 
ولا يزال العديد من الناخبين يتذكرون ترامب باعتباره شخصية مثيرة للانقسام والاستقطاب، مما يمنحه تقييمات منخفضة فيما يتعلق بالعلاقات بين الأعراق وتوحيد البلاد. لكن حصة أكبر من الناخبين ترى فترته على أنها كانت أفضل للبلاد من الإدارة الحالية. وصنف نحو 42% من المشاركين فى الاستطلاع رئاسته بأنها جيدة فى الغالب للبلاد، مقارنة بـ 5% قالوا الأمر نفسه عن بايدن.  وقال نحو النصف إن سنوات بايدن كانت سيئة للبلاد فى الأغلب.
]]>
4/14/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[رئيس البرلمان الإيراني يوضح سبب مهاجمة بلاده لإسرائيل]]> علق رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) محمد باقر قاليباف على الهجوم الصاروخي الواسع للحرس الثوري على أهداف في إسرائيل مشيرا إلى أن بلاده "تنتقم من المجرمين".

ونشر قاليباف صورة على حسابه في منصة "اكس" حول رد الحرس الثوري الإيراني على استهداف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق وكتب: "إننا من المجرمين منتقمون".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد أعلن الحرس الثوري الإيراني أن جميع أهداف الهجوم علي إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح.

ونشر الحرس الثوري بيانه الثاني وأشار فيه إلى تدمير أهداف عسكرية مهمة للجيش الإسرائيلي، محذرا الحكومة الأمريكية من أي دعم ومشاركة في الإضرار بالمصالح ينتج عنه رد إيراني حاسم.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية فجر اليوم الأحد بأن أنظمة الدفاع الجوي نفذت عشرات الاعتراضات لصواريخ ومسيرات إيرانية فوق مناطق واسعة في أنحاء متفرقة من إسرائيل.

وكان قد قال قائد هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية علي باقري  أنه  تم تنفيذ عملية "وعده صادق" بنجاح، وسبب هذه العملية هو تجاوز النظام الإسرائيلي للخطوط الحمراء التي وضعتها إيران

وتقول إيران إنها شنت هجومها على إسرائيل ردا على غارة على مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، في وقت سابق من هذا الشهر

 

 

]]>
4/14/2024 7:00:00 PM
<![CDATA[ماذا يعني تصديق برلمان أوروبا على قوانين اللجوء؟]]> في العاشر من إبريل الجاري صادق البرلمان على ميثاق الهجرة واللجوء إلى دول التكتل القاري.
 
 وجاءت هذه الخطوة بعد ماراثون من المفاوضات والخلافات دامت سنوات بين مختلف التيارات السياسية الممثلة في المؤسسة التشريعية الأوروبية وعلى خلفية تنامي طلبات اللجوء وتوظيفها من قبل اليمين الشعبوي المتشدد.
 
 وبهذا الصدد قالت روبرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي "استغرق إعداد القانون عشر سنوات. لكننا التزمنا بتعهدنا". وعرفت مشاريع إصلاح نظام الهجرة الأوروبي جدلا محموما، منذ 2015 عندما وصلت أعداد قياسية من المهاجرين إلى دول التكتل وخصوصا ألمانيا. وجاءت مصادقة المؤسسة التشريعية قبيل الانتخابات الأوروبية المقررة في تموز المقبل والتي قد تحقق فيها الأحزاب اليمينية الشعبوية اختراقات جديدة.
 
وتمت بلورة النظام الجديد على أساس تضامن إلزامي بين كل الدول الأعضاء، كما أكدت ذلك رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بالقول "ستكون كل الدول الأعضاء جزءا من جهد التضامن هذا، لكنها ستختار أفضل طريقة للقيام بذلك".
]]>
4/14/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[الجيش الإسرائيلي: أمريكا وبريطانيا وفرنسا ساهموا فى صد الهجوم الإيراني ]]> كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانيال هاغاري، أن الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا تحركت خلال الضربات الإيرانية نحو إسرائيل.
 
وقال هاغاري بأن تل أبيب :"تعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا التي تحركت الليلة"، مضيفا "لقد كانت هذه الشراكة وثيقة دائما، لكنها تجلّت الليلة بطريقة غير عادية".
وأضاف هاغاري أنه بخلاف عمليات الإطلاق من داخل إيران، تم تنفيذ عدة عمليات إطلاق من أراضي العراق واليمن، لكنها لم تخترق الأراضي الإسرائيلية.
 
وشنت إيران الليلة الماضية أول هجوم مباشر على إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم إسرائيلي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.
 
]]>
4/14/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[الرئيس الإيرانى: استهدفنا بعض المواقع العسكرية الإسرائيلية بصواريخ ومسيرات]]> قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن بلاده استهدفت بعض المواقع العسكرية الإسرائيلية بصواريخ ومسيرات في خطوة مسؤولة ومتناسبة، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".
 
وأضاف: "نؤكد أهمية تعزيز أمن واستقرار المنطقة لضمان أمننا وسنبذل كل جهودنا لضمان السلام والاستقرار"، مشيرا إلى أن الإجراءات الإسرائيلية تمثل تهديدا مباشرا للأمن والسلم الإقليمي والدولي.
 
نفذت إيران السبت هجوما موسعا ضد إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة أصابت خلاله أهداف منها أهم قاعدة جوية في النقب، بصاروخ خيبر، وهى تعد القاعدة التي انطلق منها الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.
]]>
4/14/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[رئيس الوزراء الباكستاني يستقبل أمينَ عام رابطة العالم الإسلامي]]> استقبل رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، محمد شهباز شريف، في مكتبه بالعاصمة إسلام آباد، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، الذي يزور باكستان حالياً، تلبيةً لدعوةٍ رسميةٍ من دولته.
 
وناقش اللقاءُ جملةً من الموضوعات على الساحة الإسلامية، إذ أثنى الرئيس على جهود الرابطة في هذا المجال، ولا سيما مبادراتها في جَمْع كلمة العلماء، التي كان آخرها المؤتمر الدولي: "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية"، الذي احتضنَته المملكة العربية السعودية، برعايةٍ كريمةٍ من خادم الحرمين الشريفين، المَلِك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، مستطرداً في هذا السياق، بالتأكيد على أن باكستان تُولِي أهميةً قُصوى لعلاقاتها الأَخوية القوية مع المملكة العربية السعودية، والتي تَستمدّ جذورَها من الإيمان المشترك والقِيَم الإسلامية المشتركة.
 
وأشار إلى، جهود الرابطة الدولية البارزة في إيضاح حقائق الإسلام، ومواجهةِ ممارساتِ الإسلاموفوبيا وخطاباتها، معبِّراً عن تقديره لجهود الرابطة في جمهورية باكستان الإسلامية في مختلف المجالات ذات الصلة برسالة الرابطة، ومُشدِّداً على دعْم باكستان المستمرّ للرابطة في كافة جهودِها، داخل باكستان وخارجها.
 
 
d426ce66-7c12-4672-a8d8-4abb4244e438
0dc3b1d6-834e-4467-9cb2-dda76d3b4dff
601f2bac-9261-4b1b-b844-577232f68aa4

 

]]>
4/14/2024 3:06:07 PM
<![CDATA[البرلمان الأوروبي: هجمات إيران غير المسبوقة على إسرائيل تشعل الفوضى بالمنطقة ]]> قالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا إن هجمات إيران غير المسبوقة على إسرائيل تصعيد كبير يهدد بإشعال الفوضى في الشرق الأوسط.
وأدانت ميتسولا هجوم إيران، مؤكدة مواصلة العمل على وقف التصعيد وتصاعد الوضع نحو المزيد من إراقة الدماء.
 
وأعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل أثناء الليل، أسقط 99% منها، مشيراً إلى أن بعض عمليات الإطلاق التي تمت ليلاً كانت من العراق واليمن إلى جانب إيران. مضيفا أن القوات المسلحة لا تزال تعمل بكامل طاقتها.
 
]]>
4/14/2024 3:00:00 PM
<![CDATA[رئيس الوزراء الباكستاني يستقبل أمينَ عام رابطة العالم الإسلامي]]> استقبل رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، السيد محمد شهباز شريف، في مكتبه بالعاصمة إسلام آباد، معاليَ الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، الذي يزور باكستان حالياً، تلبيةً لدعوةٍ رسميةٍ من دولته.

وناقش اللقاءُ جملةً من الموضوعات على الساحة الإسلامية، إذ أثنى دولةُ الرئيس على جهود الرابطة في هذا المجال، ولا سيما مبادراتها في جَمْع كلمة العلماء، التي كان آخرها المؤتمر الدولي: "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية"، الذي احتضنَته المملكة العربية السعودية، برعايةٍ كريمةٍ من خادم الحرمين الشريفين، المَلِك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، مستطرداً في هذا السياق، بالتأكيد على أن باكستان تُولِي أهميةً قُصوى لعلاقاتها الأَخوية القوية مع المملكة العربية السعودية، والتي تَستمدّ جذورَها من الإيمان المشترك والقِيَم الإسلامية المشتركة.
 
 
ونوه بجهود الرابطة الدولية البارزة في إيضاح حقائق الإسلام، ومواجهةِ ممارساتِ الإسلاموفوبيا وخطاباتها، معبِّراً عن تقديره لجهود الرابطة في جمهورية باكستان الإسلامية في مختلف المجالات ذات الصلة برسالة الرابطة، ومُشدِّداً على دعْم باكستان المستمرّ للرابطة في كافة جهودِها، داخل باكستان وخارجها.
]]>
4/14/2024 2:40:27 PM
<![CDATA[ارتفاع ضحايا العدوان على غزة إلى 33729 شهيدا و76371 مصابا منذ 7 أكتوبر]]> أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأحد، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 33729 شهيدا و76371 مصابا منذ 7 أكتوبر، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".
 
وأضافت "الصحة الفلسطينية": الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 43 شهيدا و62 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.
]]>
4/14/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[بايدن لنتنياهو: لن نشارك فى أى هجوم مضاد على إيران]]> أعلن مسؤول في البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن واشنطن لن تدعم أي هجوم عسكري مضاد قد تشنه تل أبيب على طهران.
 
ووفقا لموقع “أكسيوس” الإخباري، قال المسئول الأمريكي، إن بايدن وكبار مستشاريه يشعرون بقلق من أن يؤدي الرد الإسرائيلي إلى حرب إقليمية فضلا عن عواقب كارثية على المنطقة.
 
ومن المقرر أن يجري بايدن اتصالات قادة مجموعة السبع لتنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني،فضلا عن التواصل مع قادة المنطقة لتنسيق الاستعدادية لمواجهة جميع التهديدات.
 
وتضمنت رسالة بايدن لنتنياهو بأن جهود دفاعية مشتركة بذلتها إسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى بالمنطقة أفشلت الهجوم الإيراني،وطالبه بالاكتفاء عند هذا الحد قائلا "لقد فزت.. خذ الفوز".
]]>
4/14/2024 1:55:26 PM
<![CDATA[بابا الفاتيكان: يجب وقف أى أعمال يمكن أن تغذي دوامة العنف في الشرق الأوسط]]> قال بابا الفاتيكان: يجب وقف أي أعمال يمكن أن تغذي دوامة العنف في الشرق الأوسط، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".
 
نفذت إيران السبت هجوما موسعا ضد إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة أصابت خلاله أهداف منها أهم قاعدة جوية في النقب، بصاروخ خيبر، وهى تعد القاعدة التي انطلق منها الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.
 
 
]]>
4/14/2024 12:51:07 PM
<![CDATA[القاهرة الإخبارية: الخارجية الإيرانية تستدعي سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا]]> أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل، بأن وزارة الخارجية الإيرانية تستدعي سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا.
 
ونفذت إيران السبت هجوما موسعا ضد إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة أصابت خلاله أهداف منها أهم قاعدة جوية في النقب، بصاروخ خيبر، وهى تعد القاعدة التي انطلق منها الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.
]]>
4/14/2024 12:28:41 PM
<![CDATA[إيران لـ"إسرائيل": الرد انتهى وحقق أهدافه ]]> أعلن رئيس هيئة الأركان الإيرانية محمد باقري، انتهاء الهجوم الإيراني على إسرائيل، لافتا إلى أن الهجوم الإيراني على مناطق متفرقة من إسرائيل أمس، أدى إلى تدمير موقعين عسكريين مهمين تابعين لإسرائيل.
 
وقال المسئول الإيراني أن الهجوم جاء في سياق الرد على تجاوز إسرائيل للخطوط الحمراء باستهداف القنصلية الإيرانية في دمشق، وأضاف باقري، أن طهران لا ترغب في مواصلة الهجوم على إسرائيل لكنها حذرت في الوقت ذاته من الرد بقوة أكبر في حالة استهداف المصالح الإيرانية.
 
 
]]>
4/14/2024 12:17:50 PM
<![CDATA[إجتماع طارئ لمجموعة السبع بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل ]]> قالت الحكومة الإيطالية، التي ترأس حاليا مجموعة الدول الصناعية السبع (جي 7)، إن رؤساء دول وحكومات المجموعة سيجتمعون عبر فيديو-كونفرانس اليوم الأحد لمناقشة الهجوم الإيراني على إسرائيل.
وأوضحت الحكومة الإيطالية، في بيان مقتضب - حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" - إن الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع ستعقد مؤتمرا عبر تقنية الفيديو على مستوى القادة بعد ظهر اليوم".
يذكر أن مجموعة الدول السبع تضم كلا من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا.
 
 
]]>
4/14/2024 12:08:57 PM
<![CDATA[البرلمان الإيراني: هجومنا على إسرائيل صفعة قوية ومؤلمة]]> وصف رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف هجوم بلاده على إسرائيل، بأنه صفعة قوية ومؤلمة .
وأضاف أن هذا الهجوم العسكري يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة وإذا اتخذت إسرائيل أي إجراء، فإن الرد الإيراني سيكون أكثر شدة.
 
وأوضح أن أي تهديد من إسرائيل وداعميها انطلاقا من أي دولة سنرد عليه في مصدره بشكل مناسب وقوي.
 
 
]]>
4/14/2024 12:00:00 PM
<![CDATA[جارديان تحذر من نشوب حرب إقليمية كبرى بالشرق الأوسط بعد رد إيران على إسرائيل]]> قالت صحيفة الجارديان البريطانية فى تحليل لها إن احتمال نشوب حرب إقليمية كبرى في الشرق الأوسط أصبح على المحك صباح الأحد، حيث من المقرر أن تجتمع حكومة بنيامين نتنياهو الحربية لتقرر رد إسرائيل على الهجوم الإيراني بالطائرات بدون طيار والصواريخ.
 
وصوت وزراء نتنياهو في منتصف الليل لتفويض هذا القرار إلى حكومة الحرب ، التي تضم نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت وبيني جانتس، معارض نتنياهو الذي انضم إلى الحكومة كوزير بدون حقيبة بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، والذي بدأ دوامة العنف التي دفعت إسرائيل وإيران إلى حافة الحرب.
 
وأوضحت الصحيفة، أن هؤلاء المنافسون الثلاثة سيقررون الخطوة التالية، حيث أصبح مصير المنطقة الآن بين أيديهم.
 
في الساعات العصيبة التي سبقت اجتماع مجلس الوزراء الحربي، تحدث نتنياهو وبايدن عبر الهاتف لمدة 25 دقيقة، حث خلالها الرئيس الأمريكي، بحسب بعض التقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية، على ضبط النفس.
 
وأصدر بايدن بيانا بعد دقائق من المكالمة لم يقدم فيه أي نصيحة صريحة لنتنياهو، لكنه أشار إلى أنه بمساعدة الولايات المتحدة، تم إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة تقريبا، على حد قوله.
 
وقال بايدن إن هذه القدرة الدفاعية "الرائعة" كانت في حد ذاتها "رسالة واضحة إلى خصومها بأنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال".
 
حتى وقت مبكر من صباح الأحد، كان الضحية الوحيد المبلغ عنه من الهجوم الجوي هو صبي يبلغ من العمر 10 سنوات في صحراء جنوب إسرائيل، من المجتمع البدو الأكثر تهميشًا في البلاد. ولحقت أضرار طفيفة بقاعدة عسكرية جنوبية، وفقا للجانب الإسرائيلي.
 
وفي الفترة التي سبقت الهجوم الإيراني المتوقع ردا على اغتيال مسئولين رفيعين في الحرس الثوري الإيراني في دمشق بغارة إسرائيلية، أحدهما محمد رضى زاهدي وهو أرفع مسؤول إيراني في سوريا ، افترض المسئولون الأمريكيون مثل هذه النتيجة: أن تسقط المقذوفات الإيرانية في الصحراء ولن تتسبب في خسائر كبيرة. وفي هذه الحالة، توقع المسئولون، أن تحث واشنطن بقوة على عدم الرد الإسرائيلي المتسرع.
 
 
 
 
]]>
4/14/2024 11:19:07 AM
<![CDATA[وسائل إعلام عبرية: إيران استولت على سفينة مملوكة لإسرائيل فى مضيق هرمز]]> قالت صحيفة أحرونوت، إن إيران استولت على سفينة مملوكة جزئيًا لإسرائيل فى مضيق هرمز.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريراً عن واقعة على بعد 50 ميلاً بحرياً شمال شرقي الفجيرة في الإمارات.

كما أضافت في بيان مقتضب اليوم السبت أن السلطات تحقق في الأمر.

 

 

]]>
4/13/2024 1:36:25 PM
<![CDATA[ هل سترد طهران على الهجوم الإسرائيلي للبعثة الدبلوماسية في سوريا؟.. رئيس البرلمان الإيراني يجيب ]]> قال رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، إن “الانتقام الحتمي للضربة الإسرائيلية على البعثة الدبلوماسية الإيرانية في دمشق سيعجل بسقوط النظام الصهيوني”.
 
وأضاف أمام جلسة برلمانية، أن الأمة الإيرانية ستعاقب بالتأكيد النظام الإسرائيلي على هجومه المميت الأخير على القسم القنصلي في سفارة إيران في سوريا ، وفقا لوكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية.
 
وحذر من أن “الهجوم الانتقامي الإيراني سيكون قاسيا، وسيعطي إسرائيل درسا، وسيعجل بسقوط النظام الصهيوني”، وفق تعبيره
 
وأشار قاليباف إلى أن الغارة الجوية على البعثة الدبلوماسية الإيرانية في دمشق، “أثبتت أن النظام الصهيوني لا يضع حدودا للإجرام، وقد أصبح مخزيا ومكروها، لدرجة أنه ينتهك بوقاحة كل القانون الدولي”.
 
 
 
]]>
4/12/2024 9:00:00 AM
<![CDATA[رئيس البرلمان الإيرانى: اغتيال أبناء إسماعيل هنية جريمة جديدة فى سجل سفاحين إسرائيل]]> أعرب رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، اليوم الخميس، عن خالص تعازيه لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في استشهاد 3 من أبنائه و 4 من أحفاده.
 
وقال رئيس البرلمان الإيراني في برقية تعزية إلى هنية، "تلقينا ببالغ الأسف والألم العميق نبأ استشهاد 3 من أبنائكم الابطال وعدد آخر من أفراد عائلتكم إثر عملية الاغتيال التي نفذها الكيان الصهيوني المجرم في مخيم الشاطئ".
ووفقا لوكالة تسنيم الإيرانية، أكد قاليباف أن هذه الجريمة؛ كشفت مرة أخرى، أمام العالم الوجه الحقيقي والسفاح لهذا الكيان القاتل للأطفال، مضيفا: أن الكيان الصهيوني، في استمرار جرائمه المشينة ضد الشعب الفلسطيني المظلوم، بارتكابه هذه الجريمة البشعة والمروعة، كشف مرة أخرى عن نزعته الهمجية والوحشية، وأثبت أنه ليس لديه أدنى التزام بالمبادئ والقواعد الإنسانية والقانون الدولي.
 
وأعرب قاليباف عن تعاطفه مع شعب فلسطين المناضل والمظلوم ومجاهدي جبهة المقاومة، وقدم التعازي بهذا المصاب الجلل، سائلا الباري تعالى بالرحمة الواسعة لهؤلاء الشهداء الأبرار وجميع شهداء جبهة المقاومة، وجزيل الصبر والأجر لذويهم.
 
 
]]>
4/11/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[منتجات تجميل مجهولة الهوية تجر وزير الصحة المغربى لاستجواب بالبرلمان ]]> وجه نائب بالبرلمان المغربي، عبد القادر الطاهر استجوابا لوزير الصحة والحماية والاجتماعية حول ضرورة خضوع المنتجات التجميلية والصيدلية المكملة المستوردة من الخارج لمراقبة الجودة.
 
وقال النائب وعضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية الى وزيرالصحة والحماية الاجتماعية فى الاستجواب، إن "مواد التجميل والعناية بالجسم المستوردة من الخارج، والتي تباع في الصيدليات المكملة لا تخضع لمراقبة الجودة ومدى مطابقة المنتجات مع ما هو معلن عليه في قائمة العناصر المكونة للمنتج".
 
وأضاف البرلماني الاتحادي، أن "هذه المنتجات التي تباع في الصيدليات المكملة بعيدة كل البعد على المنتجات الأصلية"، وطالب الوزير الشكف عن "الإجراءات المتخذة من أجل تكثيف المراقبة على المنتجات الصيدلية المكملة.
 
]]>
4/11/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[نواب بالكونجرس يضعون شروطا لأى صفقة أسلحة جديدة مع إسرائيل ]]> كشف السيناتور الديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمحلس النواب بالكونجرس الأمريكي جريجوري ميكس، أنه لن يتم الموافقة على إرسال كميات من الأسلحة إلى إسرائيل حتى يكون لديه المزيد من المعلومات حول كيفية استخدام تل أبيب لتلك الأسلحة.
 
ووفقا لشبكة سى ان ان قال السيناتور جريجوري ميكس: "انتظر تأكيدات .. اريد التأكد من انني اعرف نوع الأسلحة والغرض التي ستستخدم فيه، وذلك بعد أخبار عن  إرسال أمريكا صفقة أسلحة جديدة هي الأكبر منذ 7 أكتوبر لحليفتها في الشرق الأوسط.
 
وقال ميكس، إن هناك ما يكفي من القصف العشوائي في الحملة الإسرائيلية على غزة، وأضاف: " لا أريد أن تستخدم إسرائيل هذا النوع من الأسلحة لإحداث مزيد من الموت أريد التأكد من وصول المساعدات الإنسانية لا أريد أن يموت الناس جوعا وأريد أن تطلق حماس سراح الرهائن".
 
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت وسائل إعلام أمريكية ان إدارة بايدن تدرس إرسال حزمة أسلحة بقيمة 18 مليار دولار لإسرائيل تشمل عشرات من مقاتلات F-15. في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس الأمريكي ضغوط من حلفاء دوليين وجماعات حقوق الانسان وعدد متزايد من الديمقراطيين في الكونجرس لفرض شروط على ارسال الأسلحة لإسرائيل للسيطرة على وحشية القصف الإسرائيلي.
 
وتأتي تصريحات ميكس بعد أقل من أسبوع من إعلان السيناتور الديمقراطية إليزابيث وارين أنها ستتحرك لمنع بيع طائرات إف-15 لإسرائيل، في أعقاب غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي في غزة الأسبوع الماضي.
 
 
]]>
4/11/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[البرلمان الأوكراني يمرر قانون خفض سن التجنيد المثير للجدل ]]> مرر البرلمان الأوكراني مشروع قانون التعبئة الجديد، المثير للجدل، والذي يهدف إلى خفض سن الخدمة العسكرية مما قد يسمح بتجنيد أكثر من 500 ألف شخص.
 
وذكرت صحيفة كييف إندبندنت الأوكرانية اليوم الخميس، أن هذا القانون يهدف إلى استبدال الجنود الذين أنهكوا في القتال، دون أن يحصل الكثير منهم على فترات راحة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير من عام 2022.
 
وأوضحت وزارة الدفاع الأوكرانية أن تجنيد تلك الأعداد الجديدة سيعزز موقف البلاد الدفاعي.
ويعد إقرار مشروع قانون التعبئة عنصرًا رئيسيًا في جهود القيادة السياسية والعسكرية الأوكرانية لتحديث الإطار القانوني حول التجنيد الإجباري من أجل تكثيف التعبئة في عام 2024، والتي يجري العمل عليها منذ أواخر العام الماضي.
 
وحظي مشروع القانون بتأييد 283 نائبًا، فيما امتنع 49 نائبًا من بعض أحزاب المعارضة عن التصويت.
 
]]>
4/11/2024 4:00:00 PM
<![CDATA[إسرائيل تحذر رئيس الوزراء الإيرلندى بعد خطابه المساند لفلسطين فى البرلمان ]]> حذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس رئيس الوزراء الإيرلندي سايمن هاريس من خطر الوقوف "على الجانب الخاطئ من التاريخ"، وانتقدته خصوصا لأنه لم يذكر في خطاب ألقاه مؤخرا الرهائن المحتجزين في غزة.
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، أن هاريس نسي أن يذكر الرهائن في خطابه الذي ألقاه أمام البرلمان الثلاثاء بمناسبة توليه منصبه.
 
كذلك انتقدت رئيس الوزراء الجديد ووزير الخارجية في حكومته مايكل مارتن لتخطيطهما لمنح جوائز إضافية للإرهاب- حسب زعمها - بتأكيد استعدادهما للاعتراف بدولة فلسطينية.
 
وتابع البيان أن "البعض في إيرلندا يصر على الوقوف على الجانب الخاطئ من التاريخ".
وينتمي هاريس إلى اليمين الوسط وكان وزيرا للتعليم العالي في الحكومة السابقة. وقد أكد مجددا في خطاب الثلاثاء موقف إيرلندا التي تعد من أكثر الدول الأوروبية تأييدا للفلسطينيين.
 
 
]]>
4/11/2024 2:00:00 PM
<![CDATA[فى ثانى أيام العيد.. الجيش الإسرائيلى يشن عملية عسكرية وسط غزة]]> فى ثانى أيام عيد الفطر المبارك أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بدء عملية عسكرية في محيط مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
 
وأوضح جيش الاحتلال في بيان، أن الفرقة 162 بدأت عملية عسكرية مفاجئة وسط القطاع، حيث أغارت قوات الاحتلال على عدة أهداف فوق الأرض وتحتها بحسب بيان جيش الاحتلال.
 
وأضاف جيش الاحتلال في بيانه، أن الهجوم تم بتوجيه استخباراتي دقيق، وزعمت قوات الاحتلال، أنه تم العثور على منصات لإطلاق الصواريخ خلال هجومها على وسط القطاع.
 
 
]]>
4/11/2024 11:57:36 AM
<![CDATA[العصابات المسلحة تتسبب فى تدهور الأوضاع الصحية فى هايتى]]> يواجه النظام الصحي في هايتي فوضى غير مسبوقة نتيجة عنف العصابات المسلحة، التي لم تستثن المستشفيات والصيدليات من أهدافها، حيث قامت بالتدمير والنهب والحرق كجزء من حملتها.

وأدى عمل العصابات، بالإضافة إلى نزوح السكان من مختلف مناطق وسط العاصمة، إلى شلل النشاط في المراكز الصحية العامة والخاصة التي تخدم الفئات الأكثر فقرا وحرمانا.

وتم احتلال أكبر مستشفى عمومي في البلاد، المستشفى العام، لعدة ساعات من قبل عصابات مسلحة، وهو عمل يضاف إلى حرق مراكز الشرطة ومكاتبها، والاعتداء على أكبر سجنين في البلاد ومحاولات السيطرة عليها. من القصر الوطني.

وقال الطبيب،  الدكتور رونالد لاروش، مدير شبكة تضم ما لا يقل عن 20 مركزًا طبيًا في جميع أنحاء هايتي، إنها حالة كارثية، إننا نشهد التدمير المنهجي للدولة القومية. إنها المرة الأولى في تاريخ هايتي التي تقرر فيها مجموعات من قطاع الطرق إنهاء وجود الدولة. وهذا الدمار لن يتمكن أحد من إعادة بنائه.

وأضاف أن الوضع الحالى يؤدى إلى  إغلاق المستشفيات والمختبرات، بالإضافة إلى إنتاج الأدوية ببطء شديد، وهو ما أثر على النظام الصحي المعيب بالفعل، والذي تأثر بالهجرة الجماعية للأطباء والممرضين والصيادلة.

كما أن العاملين في مجال الصحة يقعون أيضًا ضحايا لعمليات الاختطاف، كما أن الانعدام الأمني العام يمنعهم من الذهاب إلى المستشفيات في منطقة بورت أو برنس، التي تخضع لسيطرة العصابات بنسبة 80% والتي يعيش فيها ثلث السكان.

واكتسب تدهور القطاع الصحي، الذي بدأ عام 2018، بعدا جديدا باغتيال الرئيس جوفينيل مويز في يوليو 2021، وتدهور حتى وصل إلى وضع متطرف في نهاية فبراير 2024 نتيجة الإرهاب الذي فرضته الجماعات المسلحة.

وفي منطقة بورت أو برنس، تتواصل هجمات العصابات على المراكز الصحية، مما يزيد من تقييد الوصول إلى الرعاية الطبية والأدوية.
 
]]>
4/10/2024 10:00:00 PM
<![CDATA[المؤبد والإعدام.. البرلمان العراقى يشدد عقوبات المروجين للمخدرات ]]> أكدت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية بالبرلمان العراقى ثناء الزجراوي، أن تعديل قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 يتضمن عقوبات مشددة وغير مسبوقة تصل إلى المؤبد والإعدام على مرتكبي جرائم المخدرات.
 
ووفقا لصوت العراق، قالت الزجراوي ان”المخدرات والمؤثرات العقلية انتشرت بشكل خطير بين المجتمع العراقي” ، مشيرة إلى أن ” عقوبات مشددة بحق المتورطين في عملية الترويج للمخدرات والمؤثرات العقلية“.
 
وأضافت أن ” تعديل القانون يخضع المتعاطين للعلاج في حالات الإدمان داخل مصحات خاصة لقضاء محكوميتهم بينما كرس ضمانات قانونية لحماية المبلغين عن جرائم المخدرات قبل وقوعها”.
 
ولفتت إلى أن” القانون طرأت عليه العديد من التعديلات وفرض عقوبات” مشيرة الى ان ” عقوبة المتورطين في عملية الترويج للمخدرات والمؤثرات العقلية تصل إلى المؤبد والإعدام”.
]]>
4/10/2024 8:00:00 PM
<![CDATA[مقررة أممية تطالب بحظر تصدير الأسلحة لإسرائيل وفرض عقوبات اقتصادية ]]> دعت مقررة الأمم المتحدة بالأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، إلى حظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وإلى فرض عقوبات اقتصادية عليها، لافتا إلى أنه يجب إجبار إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
 
وقالت اليوم الأربعاء، إن القيادة الإسرائيلية وجنودها يحرفون مبادئ القانون الدولي لتشريع العنف في غزة.
 
وأضافت ألبانيز في تصريحات لها، أن القادة الإسرائيليون يتلاعبون بالألفاظ مثل دروع بشرية ومناطق آمنة.
 
وأشارت إلى أنه لم يتم اتخاذ إجراءات فعالة وحقيقية ضد الاحتلال الإسرائيلي لارتكابها جرائم حرب على مدى أعوام الماضي في قطاع غزة وكافه المناطق الفلسطينية.
 
]]>
4/10/2024 7:00:00 PM
<![CDATA[البرلمان الإسبانى يوافق على مبادرة تتيح تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين]]> أعطى البرلمان الإسباني موافقته على مناقشة مبادرة تدعو إلى إضفاء الشرعية على جميع المهاجرين الذين يعيشون في البلاد بطريقة غير نظامية.

وتشير تقديرات أصحاب المبارة إلى أن "ما بين 390 ألفا و470 ألف شخص هم في وضع غير نظامي في إسبانيا، ثلثهم من القاصرين".
 
ووقع المبادرة التي أطلقتها مؤسسة للدفاع عن المهاجرين غير الشرعيين منذ نحو ثلاث سنوات، أكثر من 600 ألف شخص ونالت دعم 900 جمعية تقريبا.
 
ووفقا لفرانس 24، تدعو المبادرة إلى تنفيذ آليات تسمح للمهاجرين غير المسجّلين الذين يعيشون في إسبانيا بدون وثائق "ترك حالة التخفي وانعدام الحقوق".
 
وفي حين أن حزب العمال الاشتراكي الإسباني الحاكم يؤيد قيام البرلمان بفحص مشروع القانون المقترح، إلا أنه لا يزال حذرا، باعتبار أن القانون الأوروبي لا يسمح بإضفاء الشرعية العامة على المهاجرين بدون وثائق.
 
ويؤكد حزب العمال الاشتراكي إنه ليس من الصعب "مشاركة... الهدف الجدير بالثناء" لهذه المبادرة المتمثل في "استعادة الكرامة وتوفير وضع إداري نظامي للأشخاص الذين يعيشون في بلدنا ولديهم حقوق".
 
ويقول واضعو نص المبادرة، إن الوضع الحالي يضر "بالحقوق الأساسية" للمهاجرين غير الشرعيين الذين لا يدفعون الضرائب، ما يتسبب أيضا في "خسارة اقتصادية ومالية كبيرة" لإسبانيا.
]]>
4/10/2024 6:00:00 PM
<![CDATA[النمسا تتعهد بسن تشريعات للحد من النشاطات الروسية التجسسية على أراضيها ]]> تعهدت النمسا التي تُتهم بأنها "وكر للجواسيس الروس"، بإقرار تشريعات للحد من النشاطات الروسية على أراضيها في قلب أوروبا، جاء ذلك عقب اجتماعاً لمجلس الأمن القومي لبحث ذلك الملف.
 
وفى نهاية مارس الماضى اعتقل عميل سري سابق لصالح روسيا، مما أشعل فتيل أزمة بعد عدة قضايا محرجة للبلاد منذ عام 2018.
 
ووفقا لفرانس برس، يشتبه في أن يكون، إيجيستو أوت (العميل الروسي السري) قدم معلومات "بشكل منهجي" لروسيا مقابل المال، وفقاً لعناصر التحقيق التي أوردتها وكالة EPI.
 
وجاءت المعلومات من بريطانيا حيث تم اكتشاف رسائل متعلقة بالقضية في سياق ملف 5 بلغاريين يحاكمون بتهمة التجسس.
 
]]>
4/10/2024 5:00:00 PM
<![CDATA[54 منتجًا.. تركيا تفرض قيودًا على التصدير لإسرائيل لحين وقف الحرب فى غزة]]> أعلنت تركيا فرض قيود تجارية على تل أبيب تشمل مجموعة من المنتجات بينها الإسمنت والصلب ومواد البناء المصنوعة من الحديد، فيما تعهدت إسرائيل بالرد.
 
ووفق وزارة التجارة التركية على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت "سيبقى العمل بهذا القرار ساريا حتى تعلن إسرائيل وقفا فوريا لإطلاق النار وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل مناسب ومتواصل". وأرفقت قائمة تشمل 54 منتجا خاضعا لقيود التصدير.
 
وكان وزير الخارجية هاكان فيدان تعهد الاثنين باتخاذ إجراءات انتقامية في حق إسرائيل لمنعها سلاح الجو التركي إلقاء المساعدات على غزة من الجو، قائلا إنها ستطبق "خطوة بخطوة" و"من دون تأخير". وأضاف أن الرئيس رجب طيب إردوغان وافق على التدابير.
 
من جانبه، قال أردوغان في رسالة الثلاثاء لمناسبة عيد الفطر "سنواصل دعمنا إلى أن يتوقف سفك الدماء في غزة ويتوصل أشقاؤنا الفلسطينيون إلى دولة فلسطينية حرة عاصمتها القدس الشرقية".
 
اتهمت إسرائيل من جانبها تركيا بأنها "تنتهك من جانب واحد الاتفاقيات التجارية مع إسرائيل" مؤكدة أنها ستتخذ "الخطوات اللازمة ضدها".
 
]]>
4/10/2024 4:00:00 PM
<![CDATA["بدون رحمة".. غارات إسرائيلية على قطاع غزّة فى أول أيام عيد الفطر]]> فى أول أيام عيد الفطر المبارك شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عشرات الغارات الجوية على أنحاء متفرقة من قطاع غزة، في عدوان مستمر منذ 6 أشهر.
 
ووفقا لبيان للجيش، فإنه على مدار آخر 24 ساعة شنت طائرات حربية وقطع جوية غارات على عشرات الأهداف في مناطق متفرقة من غزة.
 
وزعم جيش الاحتلال أن غاراته شملت "مواقع عسكرية ومنصات لإطلاق القذائف الصاروخية وفتحات أنفاق"، مشيراً إلى اندلاع "اشتباكات وجهاً لوجه" مع مقاتلين فلسطينيين وسط قطاع غزة.
 
وقال جيش الاحتلال أنه اعترض قذيفة صاروخية تم إطلاقها، أمس الثلاثاء، من منطقة جباليا باتجاه مستوطنة كفار عزة في غلاف قطاع غزة، قبل أن تشن طائرة حربية غارة على منصة الإطلاق.
]]>
4/10/2024 2:00:00 PM